2024-05-17 - الجمعة
وداعاً للمعاصي! خطوات سهلة وبسيطة تُقربك من الله. nayrouz أول ظهور للفنان الكويتي عبد الله الرويشد في ألمانيا بعد تماثله للشفاء nayrouz فكرة مجنونة.. الكشف عن خطة سرية أمريكية لإيقاف دوران الأرض عند نشوب حرب نووية!! nayrouz أردوغان يتنبأ بنهاية شنيعة لـ‘‘جزار غزة نتنياهو’’ nayrouz القبض على نائب كويتي بعد تدخله في صلاحيات الأمير nayrouz طقس مناسب في الأردن لـ"حفلات الشواء" اليوم الجمعة nayrouz إحباط محاولة تسلل وتهريب كميات كبيرة من المواد المخدرة قادمة من سوريا nayrouz بيان صادر عن القيادة العامة للقوات المسلحة الأردنية nayrouz حقائق عن جزر المالديف nayrouz وفيات الأردن اليوم الجمعة 17-5-2024 nayrouz ضربة قوية للنادي الأهلي السعودي nayrouz سلطة العقبة: نفوق كميات من صغار الجمبري على الشاطئ nayrouz الأمير فيصل بن الحسين يرعى حفل افتتاح مقر الاتحاد الأردني للرياضات الإلكترونية nayrouz إصابة بإطلاق نار خلال مشاجرة في الرمثا nayrouz كتيبة الراجمات 29 الملكية تنفذ تمريناً مشتركاً HIRAIN (صور) nayrouz واشنطن تعلن إنجاز الميناء العائم قبالة غزة nayrouz بسبب الخوف.. وفاة طالب أثناء أداء امتحان في مصر‎ nayrouz للمرة الأولى.. كندا تعاقب مستوطنين إسرائيليين في الضفة الغربية nayrouz وحدة الإصابات والحوادث تقيم اليوم العلمي الدولي الأول لأبحاث الإصابات والحوادث(صور) nayrouz صحف إسرائيل: دعوات لإفناء حماس وهجوم لافت على مصر nayrouz

رجالات قبيلة عباد الشيخ حمدان احمد العيسى الصلاحيين "1930-2013 "

{clean_title}
نيروز الإخبارية :




ولد الشيخ حمدان احمد العيسى الصلاحيين ( ابو راتب) عام 1930 تقريبا في يرقا اقدم شيخ من الصلاحيين هو مسلم الشرقي الصلاحيين وله قصه مشهوره مع االملك المؤسس عبدالله بن الحسين في عهد الامارة ...حيث وقفت جموع عباد الى جانب الامير المؤسس عام 1923 عندما ثارت البلقاء بزعامة الشيخ سلطان العدوان وابنه ماجد العدوان وثار الجنوب بزعامة الشيخ حسين الطراونة وثارت الشمال بزعامة كليب الشريدة بينما بقيت عباد وبني صخر وعدد من القبائل على وفائها للامير وساهمت في تثبيت اركان الحكم الاميري الهاشمي ....وخاصة عباد التي اعجب الامير بوفائها للعرش ، وعندما طلب الامير عبدالله بإقامة سباق خيل لبني عباد لإختبار فروسيتهم استعداد لاي قتال قد يقع فشارك الشيخ مسلم الشرقي الصلاحيين في السباق وكان في ذالك الوقت كبيرا في العمر وبالرغم من عمره فاز في السباق .. وللشيخ احمد العيسى اربعة ابناء هم محمد وحمدان من زوجته طوشة وعبد من زوجته ثريا وصالح من زوجته رفعة الرجا وكان مختارا للصلاحين ومختارا ووجيها تولى بعده الشيخ سلامه العودات  ومن ثم أحمد العيسى ومن ثم الشيخ محمد احمد العيسى ابو فهد  في ذلك الوقت عندما توفي الشيخ أحمد العيسى كان الشيخ حمدان في الحرس الوطني.. لذلك وكلت المختره للمرحوم الشيخ محمد عبد ربه الطويقات .ثم أصبح حمدان العيسى مختارآ بأمر من الديوان الملكي الهاشمي على عشيرة الصلاحيين كون موطن الصلاحيين هي بلدة يرقا .بينما انتقل ابناء عمومتهم الطويقات الى ماحص وتولى مخترة الطويقات الشيخ محمد عبد ربه الطويقات .

كان الشيخ حمدان الصلاحيين يتميز بالاخلاق العالية والطيبة كان رجلا يتميز بالتسامح ، والخصال الطيبة ، تسلم شيخة ومخترة الصلاحيين فترة طوبلة من الزمن الى وفاته عام 2013 وهو من رجالات عباد المعدودين وكان صديقا لوالدي ...يمتلك علاقات واسعة على مستوى الاردن ، وكان يتميز بالحكمة والعقل والتروي وسعة الصدر ويتميز بحسن الخلق والطباع والسجايا الطيبة ، وكان يعمل لاصلاح ذات البين ...كان الكل عنده أهل وقرايب لا يفرق بين قريب وبعيد .... يصلح بين الناس..... وتحمل الكثيييير ...كريماً ...معطاءً ... صاحب خلق رفيع ... يجمع ولا يفرق والكل مجمع على محبته ... يسير في طريق الخير دائما ... أفنى عمره في مساعدة الآخرين وكنا ننظر له كأب ... مترفعاً عن الدنايا صاحب قلب كبير .... رحم الله الشيخ حمدان الصلاحيين رحمة واسعة واسكنه فسيح جناته ... واناشد اهلنا من الصلاحيين تزويدي بمعلومات اكثر عن محطات مهمة في حياة الشيخ حمدان .. من خلال رسائل الفيس بوك ...الشكر موصول لشباب الصلاحيين الذين زودوني بالمعلومات المهمة عن الشيخ حمدان واخص منهم الشاب الاديب معاذ عادل الصلاحيين .

 د.محمد المناصير.