2024-03-03 - الأحد
تجارة الأردن تشارك باجتماع الغرف العربية والتركية nayrouz 3530 ميجا واط الحمل الكهربائي المسجل أمس nayrouz مشاركة أردنية في المؤتمر الدولي للسياحة الصحية بمصر nayrouz كابيتال بنك الراعي الذهبي لمنتدى تمكين المرأة في قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات SHETECHS 2024 nayrouz الجوع يلتهم 13 طفلا في كمال عدوان nayrouz كناكرية: موجودات صندوق استثمارات أموال الضمان ارتفعت إلى 14.9 مليار دينار nayrouz إدارة السير: حادث يتسبب بتباطؤ حركة المرور على مخرج نفق المدينة الرياضية nayrouz متخصصون يحذرون من مخاطر الجرائم السيبرانية على الفرد والمجتمع nayrouz أردني يغير اسمه لتشابهه مع زعيم تنظيم القاعدة nayrouz مندوبًا عن رئيس جامعة البلقاء التطبيقية ..القضاة يرعى حفل اشهار كتاب nayrouz مواعيد جولات الترخيص المتنقل في آذار nayrouz شهود على مجزرة الطحين : إطلاق النار استمر 3 ساعات nayrouz الكويت: حل البرلمان ليس حلاً nayrouz سواريز يفتتح سجله التهديفي مع إنتر ميامي nayrouz حصل على قرض ضخم باسم زوجته .. ثم طلب منها المستحيل nayrouz هندي يعيش بـ (رأسين) لمدة 15 عاماً .. كيف تعافى؟ nayrouz رئيس لاتسيو يفتح النار: تعرضنا لهزيمة بالإجبار أمام ميلان nayrouz مات خارجاً في سبيل الله .. الحزن يلف منطقة البقعة بعد وفاة الشيخ سعيد مصطفى nayrouz ازدحامات مرورية خانقة في شوارع عمان nayrouz أكثر من 40 غارة إسرائيلية على مدينة حمد والقرارة ودير البلح في قطاع غزة nayrouz
وفيات الاردن اليوم الأحد 3-3-2024 nayrouz فهيدة عبدالله الفقراء" ام بسام" في ذمة الله nayrouz آمنه عوده محمد الطحيمر الزيود " ام يوسف" في ذمة الله nayrouz شكر على تعاز من الفايز بوفاة الشاب سهل صايل متعب الفايز nayrouz صالح محمد العربودي الخضير في ذمة الله nayrouz وفيات الاردن ليوم السبت 2_3_2024 nayrouz الحاجة ميثا احمد مطر حامد الحوري" ام نضال" في ذمة الله nayrouz صلاح عواد مصلح الرحاحله ( أبو قاسم ) في ذمة الله nayrouz وفيات الاردن اليوم الجمعة 1-3-2024 nayrouz والدة العقيد المتقاعد قاسم الدروع في ذمة الله nayrouz (علي) نورس منصور علي الداوود العقرباوي في ذمة الله nayrouz وفاة " الطالبة " ريتال محمود علم الدين nayrouz وفاة الأستاذة سميرة السحيم اثر حادث سير مؤسف nayrouz الحاجة امال عبدالله صالح في ذمة الله nayrouz الحاجة آمنه عبدالله الرقاد زوجه الشيخ فهد قفطان الشبيب العدوان في ذمة الله nayrouz وفاة الحاجة معيوفه شقيقة الشيخ تركي الفضلي . nayrouz وفاة الشاب فراس مشهور العقيلي اثر نوبة قلبية . nayrouz الحاجة زهر محمد عيسى الشبول في ذمة الله nayrouz وفيات الاردن اليوم الخميس29-2-2024 nayrouz شقيقة النائب السابق صالح راضي الجبور بذمة الله nayrouz

غزة.. أزمة إنسانية تتفاقم مع شح المياه الصالحة

{clean_title}
نيروز الإخبارية :
 يعاني سكان قطاع غزة من تفاقم الأزمات الإنسانية، خاصة أزمة المياه الصالحة للشرب، في ظل تداعيات العدوان الإسرائيلي الذي استمر 55 يوما.
وأكد فلسطينيون، أن كميات المياه التي تضخ الى القطاع أو الواردة ضمن المساعدات الإنسانية عبر معبر رفح
قليلة ولا تكفي لسد الحاجات المتزايدة للسكان والنازحين، مشيرين الى أن الاحتلال عمد منذ بدء عدوانه في 7 تشرين الأول الماضي، الى قطع إمدادات المياه والكهرباء عن القطاع وكذلك الوقود اللازم لتشغيل الآبار والمضخات ومحطات تحلية مياه الشرب ومعالجة الصرف الصحي، واستهدف شبكات وخطوط المياه ليعمق الأزمة الإنسانية التي طالت كل مواطن في القطاع من شماله الى وسط وجنوبه.
وأشاروا الى مشهد "الطوابير" الذي استجد بعد العدوان حيث يبدأ السكان بحمل الأوعية البلاستيكية والاصطفاف بطابور يصعب تحديد بداياته للوصول الى محطة تحلية المياه، إضافة الى مشهد العربات التي حلت محل المركبات في هذه الأزمة لنقل الغالونات وغيرها من الأمتعة والمستلزمات اليومية، مشيرين الى أن تراجع عدد محطات تحلية المياه لشكل كبير إما لقصفها أو لشح الطاقة للازمة للتشغيل.
ويقول ابو محمد، صاحب محطة تحلية في وسط القطاع، إنه اضطر لوقف العمل بالمحطة بسبب عدم توفر الوقود وغياب الطاقة الشمسية بسبب الغيوم، مشيرا الى أن محطته تعمل فقط لساعات قليلة في الأسبوع.
واكد ان ضغط العمل تضاعف مرات عما كان عليه الأمر قبل العدوان في ظل تزايد الطلب والحاجة على المياه، مطالبا بتوفير ما يكفي من الوقود لتشغيل المحطات بشكل خاص.

من جهته، أوضح ابو حسام، نازح الى جنوب القطاع، أنه يضطر للتوجه كل يومين الى احدى محطات المياه لتعبئة عدد من الجالونات وشراء مياه مالحة للاستخدام الشخصي بأسعار مرتفعة.
ويعاني مئات الآف من الغزيين الذين نزحوا لمراكز الإيواء من المقومات الحياتية الأساسية ومنها النقص الحاد بالمياه، حيث شوهد المئات خلال الأسابيع الماضية من الرجال والأطفال يستحمون في مياه البحر لعدم توفر المياه العذبة.
من جانبها، حذرت بلدية غزة من طوفان بركة الشيخ رضوان لتجميع مياه الأمطار وتدفقها الى المناطق المحيطة بها بعد ارتفاع منسوبها بسبب تسرب مياه الصرف الصحي بعد قصف طائرات الاحتلال لشبكة الصرف في المنطقة، إضافة الى هطول أمطار غزيرة في اليومين الماضيين.
وكانت منظمات فلسطينية ودولية وأممية حذرت من انتشار الأوبئة والأمراض بخاصة في مراكز الإيواء في ظل نقص المياه وتسرب مياه الصرف الصحي الى البحر التي النازحون لتلبية حاجاتهم اليومية المختلفة