2024-05-15 - الأربعاء
حقائق عن جزر المالديف nayrouz مذكرة تفاهم تدريبية بين الخدمات الطبية الملكية وشركة الصخرة للخدمات والاستشارات الأمنية...صور nayrouz المتعهد عز الدين: الفنانون العرب سيجتمعون في المانيا قريبًا nayrouz القسام تستهدف قوة إسرائيلية في حي الزيتون nayrouz تفجير مبنى مفخخ في جنود الاحتلال بجباليا nayrouz هنية: واثقون من انكسار العدوان واندحاره عن أرضنا مهما طال الزمن nayrouz السلط يتفوق على الأهلي برباعية nayrouz المهندسين تسلّم منزلين لأسر عفيفة في مخيم الوحدات وحي نزال nayrouz أردوغان: إسرائيل قد تضع عينها على الأناضول بعد غزة nayrouz إحباط محاولة فرار مسؤول ليبي متهم بتهريب الذهب nayrouz من مختلف أنحاء العالم.. دول انضمت للدعوى المرفوعة ضد إسرائيل nayrouz بيتزا وخمور لجنود الجيش الإسرائيلي بنصف مليون شيكل.. فما القصة؟ nayrouz نتنياهو يعتزم تقديم مشروع قانون لتجنيد الحريديم nayrouz مسيّرات من لبنان تستهدف قاعدة عسكرية في إسرائيل nayrouz تقرير برلماني: فرنسا غارقة في المخدرات nayrouz وزيرة الثقافة تنعى شقيقها nayrouz السعودية.. مطالب بمناوبات أقصر إثر وفاة طبيبة بعد 24 ساعة عمل nayrouz مطرب مصري يفاجىء متابعيه بوصيته "الغريبة" nayrouz بايدن وترامب يوافقان على إجراء مناظرتين nayrouz إيرلندا تحدد موعد إعلان الاعتراف بالدولة الفلسطينية nayrouz

في حرب المصطلحات ... التهجير القسري والضمني

{clean_title}
نيروز الإخبارية :

الدكتور فيصل السرحان استاذ العلاقات العامة المشارك

 

سأستهلّ اليوم حديثي عن مصطلح قديم جديد يسمّى " التهجير القسري"، ويجيئ هذا الحديث في الوقت الذي برزت فيه مستويات واضحة من شدّة التركيز عليه، في بعض وسائل الاعلام الامريكية والغربية والاسرائيلية واسعة الانتشار، وممن توصف بتحيزها ودعمها للكيان الصهيوني بشكل ملفت خلال الحرب الحالية على قطاع غزّة . عرّف القانون الدولي التهجير القسري بأنه " إخلاء غير قانوني لمجموعة من الأفراد والسكان من الأرض التي يقيمون عليها، وهو يندرج ضمن جرائم الحرب وجرائم الإبادة الجماعية والجرائم ضد الإنسانية "، في حين "حظرت المادة (49) من اتفاقية جنيف الرابعة لعام 1949 النقل القسري الجماعي أو الفردي للأشخاص، أو نفيهم من مناطق سكناهم إلى أراض أخرى، إلا في حال أن يكون هذا في صالحهم بهدف تجنيبهم مخاطر النزاعات المسلحة ". 
القاعدة القانونية العامة تؤكدّ على مبدأ أنه " لا إجتهاد في النص" الاّ انّ الكيان الصهيوني بحربه على غزة خالف هذا النص بشكل لا يعير الاخلاق أي إعتبار، وتخطّى ضارباً بعرض الحائط كلّ الاعراف والقواعد الدولية التي حرّمت وجرّمت الاقدام على مثل هذا الفعل الشنيئ. مفهوم التهجير القسري في مضمون الخطاب السياسي الامريكي والغربي (مبهم وضبابي) في حرب اسرائيل على قطاع غزة، الرئيس الامريكي بايدن صرّح مرات عديدة بأنه لا يؤيد التهجير القسري للشعب الفلسطيني في غزة، وتصريحاته هذه تضع العقل بالكف وتقود كلّ من يستمع اليها تجاه الوقوع في غياهب وأتون الحيرة والتيه، إنّه لأمر محيّر فعلاً ! ويا لعجبي من هذه التورية اللغوية العميقة في إستخدام النصوص السياسية المزدوجة المعاني، وهنا أتساءل : ألا توجد علاقة سببية يا سيادة الرئيس بايدن ما بين التهجير القسري لاهل غزة بإستخدام القوة الاسرائيلية المفرطة وبوحشية وما بين دفع الناس "دفعاً" للهجرة والنزوح من الاراضي التي ولدوا وعاشوا فيها؟ الرئيس بايدن آمل منك ومن معظم القادة الغربيين الآن وبسرعة إعادة النظر بمواقفكم وقراراتكم الداعمة لآلة الفتك الاسرائيلية والقائمين عليها، وأدعوكم أيضاً للاسراع في إعادة بناء صور دولكم والعمل بجدية على تحسينها وإعادة الثقة فيها عند كلّ شعوب المنطقة والعالم الحرّ، حيث أخال أنّ هذه الشعوب الحية لم تعد تأبه لاثمان مصادرة حريتها وفك قيود أسرها لأنها باتت تدرك بعمق أنّ ثمن الحرية ... هو الموت"   .
whatsApp
مدينة عمان