2024-05-15 - الأربعاء
حقائق عن جزر المالديف nayrouz مذكرة تفاهم تدريبية بين الخدمات الطبية الملكية وشركة الصخرة للخدمات والاستشارات الأمنية...صور nayrouz المتعهد عز الدين: الفنانون العرب سيجتمعون في المانيا قريبًا nayrouz القسام تستهدف قوة إسرائيلية في حي الزيتون nayrouz تفجير مبنى مفخخ في جنود الاحتلال بجباليا nayrouz هنية: واثقون من انكسار العدوان واندحاره عن أرضنا مهما طال الزمن nayrouz السلط يتفوق على الأهلي برباعية nayrouz المهندسين تسلّم منزلين لأسر عفيفة في مخيم الوحدات وحي نزال nayrouz أردوغان: إسرائيل قد تضع عينها على الأناضول بعد غزة nayrouz إحباط محاولة فرار مسؤول ليبي متهم بتهريب الذهب nayrouz من مختلف أنحاء العالم.. دول انضمت للدعوى المرفوعة ضد إسرائيل nayrouz بيتزا وخمور لجنود الجيش الإسرائيلي بنصف مليون شيكل.. فما القصة؟ nayrouz نتنياهو يعتزم تقديم مشروع قانون لتجنيد الحريديم nayrouz مسيّرات من لبنان تستهدف قاعدة عسكرية في إسرائيل nayrouz تقرير برلماني: فرنسا غارقة في المخدرات nayrouz وزيرة الثقافة تنعى شقيقها nayrouz السعودية.. مطالب بمناوبات أقصر إثر وفاة طبيبة بعد 24 ساعة عمل nayrouz مطرب مصري يفاجىء متابعيه بوصيته "الغريبة" nayrouz بايدن وترامب يوافقان على إجراء مناظرتين nayrouz إيرلندا تحدد موعد إعلان الاعتراف بالدولة الفلسطينية nayrouz

الخشمان يكتب الانسانية والحكمة في كلمة جلالة الملك في COP 28

{clean_title}
نيروز الإخبارية :

الاستاذ الدكتور عمر علي الخشمان
 
انطلقت اليوم فعاليات قمة المناخ (COP 28) في دولة الامارات العربية المتحدة  في محاولة لانقاذ البشرية والكوكب من الاضرار التدميرية القاسية والشديدة لتغير المناخ,  مشاركة جلالة الملك عبدالله الثاني في مؤتمر قمة الامم المتحدة للمناخ )  (COP28  لها دلالة هامة لما يمتلك به جلالة الملك من حكمة ورؤية ثاقبة وعقلانية في الطرح ومكانة مميزة واستشراق للمستقبل. 
واكد جلالة الملك في كلمتة التي القاها اليوم في المؤتمر انة لا يمكن الحديث عن التغير المناخي بمعزل عما يجري في غزة من ماسي انسانية التي نشاهدها حولنا وبما يواجهه الشعب الفلسطيني من تهديد واضح ومباشر يهدد حياتهم ومعيشتهم واكد جلالتة الى ضرورة التعامل بشكل شمولي مع تحديات المناخ واثارها على الشعوب وهنا اشار جلالتة ان السكان في غزة يعيشون ظروفا قاسية وحياه صعبة نظرا لعدم توفرالمياه النظيفة والحد الادنى من الغذاء بالاضافة الى زيادة التهديدات المناخية من شدة وقسوة وفظاعة ماسي الحرب على غزة وان الفلسطيين تاثروا بشكل كبير بالحرب على غزة والمجتمعات التي تعاني من الازمات والفقر وقلة مواردها المائية والتنوع الحيوي فيها. 
وتحدث جلالتة عن الاردن كدولة يشكل اللاجئون فيها اكثر من ثلث عدد سكانها اطلقنا العام الماضي مبادرة "مترابطة المناخ- اللاجئين" العالمية التي تهدف الى اعطاء اولوية الدعم والاستثمار المرتبط بالمناخ للدول المستظيفة للاجئين لقيت دعم 58 دولة حتى الان. 
وتحدث جلالتة ان الاردن يساهم بشكل ضئيل 0.06 % من الانبعاثات الكربونية عالميا لكننا نتاثر بشكل كبير من تداعيات التغير المناخي الذي يهدد مورادنا المائية المحدودة والامن الغذائي والتنوع الحيوي لكن الاردن بقيادتة الهاشمية وتوجيهاتة الحكيمة يرتبط اليوم بمشاريع طموحة واكثر اهمية بقطاع المياه مشروع الناقل الوطني للمياه بتحلية مياه البحر الاحمر من خليج العقبة ونقلها الى المراكز السكانية الرئيسية سيعتمد في ذلك على الطاقة المتجددة وبخبرات اردنية مميزة واشار جلالتة الى تميز الشباب الاردني وان هناك نخبة من رواد الاعمال والمهندسيين في الاردن المؤهلين لايجاد حلول في مجالات الزراعة الذكية للتعامل مع اثار التغير المناخي والحفاظ على المياه ومشاريع ريادية في الطاقة النظيفة والتكنولوجيا الخضراء. 
وختم جلالتة كلمتة  قائلا" كما لا يمكننا أن نقف مكتوفي الأيدي، بينما الدمار الهائل الناجم عن حرب قاسية في غزة يهدد المزيد من الضحايا ويعيق التقدم نحو مستقبل أفضل للعالم، فالأجيال الحالية والقادمة ستقوم بمحاسبتنا".
كلمة جلالتة تمثل صوت العقل والحكمة واستشراق المستقبل الانساني والسياسي في منطقة مشحونة بالاضظراب وتتاثر بالتغير المناخي وتداعياتة بشكل كبير.
whatsApp
مدينة عمان