2024-05-08 - الأربعاء
وفاة طفل هندي بعد إصابته بالكرة أثناء مباراة للكريكت nayrouz دورتموند يهزم سان جيرمان في باريس ويتأهل لنهائي دوري أبطال أوروبا nayrouz هآرتس: إسرائيل تعتزم تسليم إدارة معبر رفح لشركة أمريكية nayrouz الرئيس الإيراني: بعض الأحيان الصواريخ تحل المشكلة nayrouz الرئيس الصيني يختتم زيارة لفرنسا من دون تقديم تنازلات nayrouz الجيش الأمريكي ينجز بناء الرصيف العائم قبالة غزة nayrouz نائب الملك يتابع تمرين صقور الهواشم/4 الليلي...صور nayrouz الشرفات يفتتح اللقاء الحواري حول مسار التعليم المهني BTEC nayrouz وفيات الأردن اليوم الأربعاء 8-5-2024 nayrouz زاخاروفا: من حق روسيا ضرب أهداف عسكرية بريطانية في أوكرانيا وخارجها في حال تحققت تهديدات لندن nayrouz باتروشيف: ماكرون لا يفهم ما يفعله عندما يتحدث عن إرسال قوات فرنسية إلى أوكرانيا nayrouz شرق رفح… الاحتلال يقتل البشر ويدمر الحجر nayrouz الأمم المتحدة: الاحتلال منع موظفينا من الوصول إلى معبر رفح ومخزوننا من الوقود في غزة يكفي يوماً واحداً nayrouz عشائر بني حسن/ الحراحشة في جرش تحتفل باليوبيل الفضي ...صور وفيديو nayrouz لوكاشينكو: تصريحات الغرب تؤدي إلى تصعيد التوتر في العالم nayrouz منظمات إغاثة دولية تحذر من أن الاجتياح الإسرائيلي لرفح عطل الخدمات الطبية nayrouz قرار مفاجئ.. حاملة الطائرات الأمريكية تعود إلى البحر الأحمر لمواجهة الحوثيين بعد أيام من مغادرتها! nayrouz دورات وبرامج منوعة تنفذها المراكز الشبابية في محافظة إربد nayrouz تفاصيل الحالة الجوية يوم الاربعاء - تحذيرات nayrouz قيادة القوة البحرية والزوارق الملكية تستقبل وفداً عسكرياً سعودياً_صور nayrouz
وفيات الأردن اليوم الأربعاء 8-5-2024 nayrouz الجبور يعزي الزميل الصحفي حازم صياحين بوفاة جدته nayrouz أسرة نادي سيدات سلاح الجو تعزي رئيسة هيئة النادي "الحياصات " بوفاة والدها nayrouz وفاة إلشاب أسامة صالح جرمان البدارين nayrouz وزير الاتصال الحكومي ينعى الإعلامي هشام الدباغ nayrouz وفاة المذيع الأردني د. هشام الدباغ nayrouz وفيات الاردن اليوم الثلاثاء 7-5-2024 nayrouz شكر على تعاز من عشيرة الهملان /الدعجة nayrouz عشيرة المجالي تفقد أحد شبابها عكاش جميل nayrouz وفيات الاردن اليوم الإثنين 6-5-2024 nayrouz وفاة العميد الركن وسام عبد الواحد حسون من الجيش العراقي nayrouz وفاة الشاب احمد نواف العجوري nayrouz وفيات الاردن اليوم الأحد 5-5-2024 nayrouz عبد حكيم عبد الجواد داود _ ابو خالد في ذمة الله nayrouz وفاة الاردني محمد القضاة في السعودية nayrouz تشييع جثمان الوكيل هاني محمد عبدالكريم ابو زيد ...صور nayrouz الشاب مروان عبدالعزيز المجالي في ذمة الله nayrouz وفاة الفاضلة "حنان احمد عبدالله الزعبي" (ام صهيب) nayrouz في ذكرى وفاة المرحوم " جميل يوسف سواغنة" nayrouz وفيات الأردن اليوم السبت 4-5-2024 nayrouz

ندوة لمعالي الحاج حمدي الطباع عن الإقتصاد الأردني في صالون د. البستاني الثقافي...صور

{clean_title}
نيروز الإخبارية :

الطباع يدعو لتأسيس الشركات المساهمة العامة المحدودة والمشاريع الإنتاجية.


خاص/ نيروز

... بدعوة من صالون الدكتور عبد الفتاح البستاني الثقافي ألقى معالي الحاج حمدي الطباع/ وزير الصناعة والتجارة الأسبق ورئيس إتحاد الغرف التجارية الأسبق ورئيس جمعية رجال الأعمال الأردنيين مُحاضرة عن الإقتصاد الأردني أكَّد فيها الطباع على ضرورة تأسيس الشركات المساهمة العامة المحدودة من أجل تنشيط الإقتصاد الأردني علماً بأنه منذ سنوات عديدة لم يتم تأسيس شركات مساهمة عامة محدودة في الأردن وأكد على ضرورة تأسيس المشاريع الإنتاجية والإبتعاد عن البيروقراطية لدى الموظفين وتشجيع الإستثمارات في الأردن... وأكد الطباع على أن الفريق الإقتصادي داخل الحكومة يجب أن يمتاز بالكفاءة والخبرة.
... برعاية من سيادة الشريفة بدور بنت عبد الآله، وبدعوة من الدكتور عبد الفتاح البستاني عقد مؤخراً لقاء وطني حضره عدد من المثقفين والمهتمين بالشأن العام ألقى خلاله معالي الحاج حمدي الطباع محاضرة عن الإقتصاد وقد تضمن هذا اللقاء ثلاث مواضيع تهم الأردن باعتباره دولة مواجهة في الأوضاع الأقليمية الراهنة.
في الموضوع الأول الإقتصاد الأردني... فقد تحدث معالي الحاج حمدي الطباع رئيس جمعية رجال الأعمال الأردنية الذي أشار إلى أن الإقتصاد ركيزة هامة للأمن الوطني....
في الموضوع الثاني الناقل الوطني للمياه فقد تحدث الخبير الإقتصادي زيان زوانه الذي اشار إلى أهمية العمل بجدية وبأسرع ما يمكن لإنجاز هذا المشروع الهام الذي يعتبر ركيزة للأمن الوطني...
وفي الموضوع الثالث طالب الدكتور عبد الفتاح البستاني الجهات المسؤولة في الدولة بتفعيل خدمة العلم الإجبارية والتدريب العسكري للشباب والشابات بعد انتهاء الدراسة الثانوية مباشرة ولمدة سنة واحدة على الأقل مع تنشيط هذا التدريب خلال الدراسة الجامعية. وذكر الدكتور البستاني أن هذه المطالبة تنبع من حرصنا على أهمية التأهيل والتدريب للحفاظ على الأمن الوطني في مواجهة ثلاث من التحديات وهي:
أن إسرائيل منذ احتلالها فلسطين عام 1948م فإن اطماعها العدوانية تشكل مصدراً دائماً لعدم الإستقرار في المشرق العربي.
أن التطورات الأخيرة في حرب إسرائيل على غزة والضفة الغربية تشكل تحدياً كبيراً للأمن الوطني في الأردن بسبب الضغوطات الرامية إلى تصفية القضية الفلسطينية على حساب دولة الجوار.
أن الأردن كان ولا يزال يتعرض إلى عمليات تهريب للمخدرات والأسلحة من حدودنا الشمالية والشرقية تقف خلفها تنظيمات إراهابية مؤدلجة ومسلحة.
... وبعد  انتهاء مُحاضرة معالي الحاج حمدي الطباع عن الإقتصاد الأردني قدَّم المؤرخ عمر العرموطي/ مُعِد ومؤلف موسوعة عمَّان أيام زمان ورقة ركّز فيها على النقاط التالية:
في العقود الأخيرة ونتيجة للتراجُع الإقتصادي وارتفاع مُعدَّلات الفقر والبطالة – تلاشت تقريباً الطبقة الوسطى – وهي الطبقة المستنيرة في المُجتمعات.... السؤال المطروح: هل هناك إمكانية لإعادة خلق الطبقة الوسطى في الأردن؟
فيما يتعلق بالإرتفاع الكبيرة بأسعار الفوسفات والبوتاس الأردني بعد الحرب في أوكرانيا وبعد ارتفاع هذه الأسعار أضعاف مُضاعفة بحيث أصبح الدخل السنوي من الفوسفات والبوتاس أكثر من مليار دينار... السؤال المطروح/ هل نتفاءل كثيراً بذلك والأثر الإيجابي على الإقتصاد الأردني وعلى الصناعات التي يُمكُن أن تتفرّع عن الفوسفات والبوتاس؟
هناك موارد رئيسية في الدخل القومي الأردني تراجعت بشكل ملحوظ ومنها السياحة العلاجية والقطاع الطبي علماً أنها كانت تشكل مردوداً كبيراً من خلال قدوم أعداد ضخمة من العرب وأحياناً من الأجانب للإستشفاء في الأردن... لكن مع الأسف تراجع قليلاً هذا القطاع بسبب الممارسات الخاطئة لعدد من الأطباء والأسعار المرتفعة أحياناً مما أدّى إلى أن يتحول هذا العدد  الكبير من العرب إلى تركيا بدلاً من الأردن من أجل الإستشفاء فخسر الأردن دخلاً كبيراً لهذه الأسباب من السياحة العلاجية.
قبل أسابيع تم التوقيع بين الأردن ودولة الإمارات على منح واستثمارات للأردن بما قيمته حوالي 6 مليارات من الدولارات... هل هذه الإستثمارات الضخمة سوف تكون عاملاً مهماً في تحريك الإقتصاد الأردني.
هناك تغيير مُستمر بأسماء الفريق الإقتصادي بالحكومات الأردنية في العقود الأخيرة وعلى فترات قصيرة لا تُتيح لهذا الفريق الإقتصادي استكمال الأفكار والخطط التي يضعها... أليس لذلك أثراً سلبياً على الإقتصاد الأردني.
وأخيراً ما هي توقعاتك معالي (أبا الحسن) بالنسبة للإقتصاد الأردني بعد انتهاء حرب غزّة... هل نكون متفائلين ونقول بأن الإقتصاد الأردني سيشهد تحسُّناً ملحوظاً؟... أم أننا سنواجه تراجعاً إقتصادياً وركود.
... وقد شكر د. عبد الفتاح البستاني سيادة الشريفة بدور بنت عبد الإله على جهودها الكبيرة في دعم الثقافة والفنون والإبداع في الأردن علماً بأنها ترعى مهرجان شبيب للثقافة والفنون منذ 36 عاماً وحتى الآن، علماً بأن سيادة الشريفة بدور عقدت مؤتمراً قبل حوالي شهر عن (الذكاء الصناعي) تحدث فيه رؤساء جامعات وعدد من الأكاديميين في الجامعات وكان لقاءً ناجحاً حيث انعقد في فندق الرويال في جبل عمَّان.
... وفي مُداخلة للوزير الأسبق معالي الدكتور إبراهيم بدران قال فيها بأن موضوع إعادة خلق الطبقة الوسطى في الأردن يعتمد على المشاريع الصناعية والإنتاجية... وأكد على ضرورة تنفيذ مشروع الناقل الوطني... وبأن فكرة التحديث الإقتصادي هي فكرة شكلية مشابهة للشخص الذي يريد إعادة ترتيب الأثاث في البيت... 

وأضاف د. بدران بأن رئيس وزراء ماليزيا مهاتير محمد عندما جاء لعمَّان قال بأنه عندما كان يذهب للإجتماع بالموظفين كان يقول لهم: "إذا لم تنجحو في جلب الإستثمارات وإذا لم تتوقفو عن البيروقراطية فسوف أمنع عنكم الترقية ولن يكون لكم زيادة في الرواتب".
... وأكد بدران أن النماء الإقتصادي يتم تحقيقه من خلال المشاريع الصناعية، تماماً كما حدث ذلك في سنغافورة والصين وتركيا.
... وفي مُداخلة للكاتبة والشاعرة سارة طالب السهيل قالت فيها:
... أنا لستُ خبيرة إقتصاد لكنني خبيرة – إنتماء -، وإن المُهم لدينا الآن موضوع ما يجري في غزة مما يُسِّبب لنا الحُرقة والألم... وأعتقد بأنه يجب أن نقوم بتنشيط الإيجابيات بداخلنا والتركيز على التوعية الإجتماعية وأن نعمل على نشر هذه الثقافة... وإنني أدعو لتشجيع  المُنتج المحلي... وأُحذر من المواد الكيماوية التي سبَّبت الأمراض لنا ولم نكُن نسمع بها سابقاً وهذه المواد تسبب أضراراً كبيرة على معدة الإنسان وبهذه  المناسبة أقول بأن الوجبات السريعة غير صحيّة ونحن لا نعلم ما هي الزيوت المستخدمة فيها وإن لذلك تأثيرات سلبية علينا.
... وفي مُداخلة أدلى بها اللواء المتقاعد الباشا داود هاكوز قال فيها: نحن كعسكريين نربط الإقتصاد بالأمن، وقال بأنه في نهاية الربع الأخير من عام 2023م الأردن واجه أزمات وصار في تراجُع في قطاع السياحة بالأردن، وكُنت قبل أسبوع في العقبة ولاحظت بأن الفنادق – تقريباً – تكاد تكون فارغة من السّياح وإن ذلك إنعكس على إقتصادناً سلباً.
... وفي مداخلة للقس سامر عازر قال فيها بكل أسف وردني بأن هناك تشريع سيصدُر في الولايات المتحدة الأمريكية ينُص على أن الشخص الذي سيكون ضد إسرائيل هو مُعادٍ للسامية... وإن الحرب في غزَّة أظهرت بوضوح الدعم الأمريكي اللاّمتناهي لإسرائيل.
... وفي مُداخلة للبروفسور الدكتور مجد الدين خمش دعى فيها للتركيز لدى طلبة الجامعات في الأردن لدراسة موضوع مهم وهو (الذكاء الصناعي)... وقد ضرب د. خمش مثالاً مهماً في التاريخ العربي الإسلامي وهو محمد علي باشا الزعيم المصري في بداية القرن التاسع عشر الذي استطاع إيجاد ثقافة إجتماعية للتصنيع واستطاع أن يبني صناعة ونهضة عظيمة في مصر وخلال (20 عاماً) قام بتحويل مصر إلى دولة صناعية مُتقدمة في ذلك الوقت وقد كانت – آنذاك – مصر متقدمة أكثر من اليابان؟!... وقام بانتهاج سياسة الإنفتاح على التجربة الغربية... ونحن لا نزال حتى الآن لدينا عُقدة (نحن لا نريد أن نُقلِّد الغرب).
... وفي مدخالة للكاتبة فيلومين نصّار قالت فيها بأنه ظهر على المرصد الأردني في مطلع عام 2021 بأن الإقتصاد الأردني في طريقه للتعافي... وفي عام 2022 حتى عام 2023 م قالوا بأن سبب التراجع الإقتصادي جائحة الكورونا وحرب أوكرانيا.

... ولسنوات عديدة هناك فريق إقتصادي داخل الحكومة السؤال المطروح: ما هو دور هذا الفريق الإقتصادي لأنه عندما تأتي كل حكومة تزداد مديونية الأردن... كما أن السؤال المطروح هو: لماذا لا يتم تنفيذ الأوراق النقاشية التي طرحها جلالة الملك عبد الله الثاني؟.

... وفي نهاية الندوة أجاب معالي الحاج حمدي الطباع على أسئلة ومُداخلات الحُضور بصراحته المُعتادة ومن خلال خبرته الطويلة كأحد أعمدة الإقتصاد الأردني وأضاف بأنه يتوقع أن يكون للمقاولين ورجال الأعمال الأردنيين دور هام في إعادة إعمار غزَّة بعد انتهاء الحرب... علماً بأن معالي الحاج حمدي الطباع كان زميل الطفولة لجلالة الملك الحسين بن طلال طيب الله ثراه... والمرحوم والده صبري باشا الطباع أنعم عليه جلالة الملك المؤسس وشهيد الأقصى الملك عبد الله الأول ابن الحسين بلقب (باشا)... وكان صبري باشا الطباع من المقربين جداً من الملك المؤسس عبد الله الأول ابن الحسين وانتخب الطباع نائباً في البرلمان وهو من المؤسسين في العاصمة عمَّان وكان يُعرف بـ (شهبندر التجار) أي –نقيب التجار-.
whatsApp
مدينة عمان