2025-01-31 - الجمعة
جدول مباريات اليوم الجمعة 31 يناير 2025 والقنوات الناقلة بتوقيت الأردن nayrouz الشيخة ريما ارتيمة تهنئ روزن العواملة بتخرجها بتقدير جيد جدا من الجامعة الأردنية nayrouz بسام المراعية يهنئ جلالة الملك عبدالله الثاني بمناسبة عيد ميلاده الثالث والستين nayrouz مادبا تحتفل بعيد ميلاد جلالة الملك عبدالله الثاني ابن الحسين المعظم nayrouz وفيات الأردن اليوم الجمعة 31 يناير 2025 nayrouz سلطان نايف العدوان يهنئ جلالة الملك عبدالله الثاني بمناسبة عيد ميلاده الميمون nayrouz الدكتور تحسين الشرادقة يهنئ بنجاح طارق القوقزة وتخرج سارة البطاينة بتفوق nayrouz إعلان قائمة المنتخب النسوي ت17 لبطولة غرب آسيا nayrouz الأعلى لحقوق الأشخاص ذوي ألإعاقة ينظم فعالية "إنارة الطريق نحو التنوع والفن الدامج" nayrouz أوقاف الكورة تحتفل بذكرى الإسراء والمعراج nayrouz تربية الزرقاء الأولى تحتفل بعيد الملك nayrouz مركز زها الثقافي بالمفرق يحتفل بعيد جلالة الملك الـ63 nayrouz السفارة البريطانية وميرسي كور يفتتحان مبنى جمعية زحوم الخيرية nayrouz رئيس مجلس مفوضي المستقلة للإنتخاب يلتقي نظيره المصري في القاهرة nayrouz وزير الثقافة يحاضر في كلية الدفاع الوطنية الملكية nayrouz بلدية مأدبا تقيم إحتفالاً بعيد ميلاد جلالة الملك nayrouz مسيرة دراجات ضخمة تنطلق من زين وتجوب شوارع عمّان nayrouz الخطيب: بدء تقديم طلبات القبول الموحد لتكميلية التوجيهي الثلاثاء المقبل nayrouz الأمير علي يشكر الملك على مكرمته بتوجيه الحكومة لإنشاء استاد كرة قدم جديد nayrouz العمر لحظة.. قصة شاب نجا من حادث الطائرة المنكوبة لسبب غريب nayrouz
وفيات الأردن اليوم الجمعة 31 يناير 2025 nayrouz الدكتورة الصيدلانية مها عريفج في ذمة الله nayrouz حسن احمد ضامن الوريكات في ذمة الله nayrouz وفاة ثلاثة من أبناء الفليح إثر حادث حريق مؤلم nayrouz المختار حسين محمد الدهامشة "ابو محمد" في ذمة الله nayrouz وفيات الأردن اليوم الخميس 30 يناير 2025 nayrouz والدة الفنان عمر السقار في ذمة الله nayrouz الحاجة خولة محمود إسماعيل وقاد في ذمة الله nayrouz اثر صعقة كهربائية وفاة شاب في اربد nayrouz وفيات الأردن اليوم الأربعاء 29-1-2025 nayrouz الشاب عمر سلامة ابو عجور الحجايا في ذمة الله nayrouz رحيل "فارس خشمان الحواتمة"... يملأ القلوب حزناً وألماً nayrouz الحاج عمر علي الحوري " ابو هايل " في ذمة الله nayrouz عشيرة الدعجة تودع اثنين من رجالاتها البارزين nayrouz العميد الركن أحمد السعودي يشارك في تشييع جثمان الشرطي عبد الله العتوم في سوف ...صور nayrouz وفاة العميد المتقاعد المهندس جميل العموش شقيق الرائد القاضي العسكري سلامه nayrouz رحيل مأساوي: وفاة الأستاذ حسن عماد العنزي إثر حادث سير أليم nayrouz رحيل الشاب جمعه الزيود في مقتبل العمر يوجع القلوب nayrouz وفاتان بحوادث دهس في العاصمة والزرقاء nayrouz الحاج محمود عبدالقادر أحمد أبو عواد "ابو عوض" في ذمة الله nayrouz

خوارزميات الفيسبوك . . . وثقافة القطيع

{clean_title}
نيروز الإخبارية :

كتب مؤيد عفانة - باحث في القضايا الاجتماعية والاقتصادية: 

رُبما من ترف القول الحديث عن هذه القضية في خِضَمّ العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة، ولكن أضحت منشورات ومشاركات الأصدقاء، وخاصّة العرب، على موقع التواصل الاجتماعي الأشهر "الفيسبوك"، مثيرة للتفكير المعمّق حول مدى تحررنا من "ثقافة القطيع"، وقبل أن يَخُطّ يراعي كلمة في هذا المقال، استعنت برأي الخبراء والمختصين، والذين أكدوا أن التدوينات حول الخوارزميات، لا أساس لها من الصحة، وهي تهدف فقط إلى جذب اعجابات، أو تعليقات، أو مشاركات، مما يحقق للتدوينة انتشار أكبر، والوصول إلى عدد أكبر من الأصدقاء أو العامّة، والأمر لا يرتبط نهائيا بمضمون التدوينة، وإنما بالتفاعلات معها، وإلى هنا ينتهي التقييم والتفسير العلمي الدقيق لموضوع ظهور التدوينات للأصدقاء، علماً أن تقييد انتشار التدوينات، خاصّة المتعلقة بالعدوان الإسرائيلي على غزة، يعود إلى سياسات شركة (Meta) بتقييد المحتوى الرقمي الفلسطيني عموماً، وهي سياسة عنصرية ليست بالجديدة، وانما ارتفعت وتيرتها في ظل العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة. وقد وصل الأمر برواد الفيسبوك إلى نشر خزعبلات مثيرة للضحك، للخروج من "عنق الزجاجة"، وللحفاظ على صورهم ومنع استخدامها، كأنها أسرار نووية، ولنشر تدويناتهم، علماً أن جزء كبير منهم لا يشارك بالأصل تدوينات، أو أفكار، أو حتى أخبار، بل، لا تختلف تلك الخزعبلات عن خزعبلات المشعوذين والدجالين في القرون الغابرة، وبشكل أكثر سطحية، وأقل منطقية، ومن هنا، ينبثق السؤال الرئيس: هَلْ مَا زِلْنَا نُمَارِسُ سُلُوكُ وَثَقَافَةُ اَلْقَطِيعِ؟

حيث يطلق مصطلح "ثقافة القطيع" على السلوك الذي يتبعه الأفراد عند انضمامهم إلى جماعة ما، حيث تتحول تصرفاتهم من تصرفات مبنيّة على  العقلانيّة، والتفكير النقدي، والتخطيط، إلى تصرفات متأثرة بسلوك هذه الجماعة، دون اخضاع تلك التصرفات للتفكير النقدي، أو حتى إعمال العقل فيها، أو التأمّل لمضامينها، وقد استمد هذا المصطلح "ثقافة القطيع" تسميته هذه، من سلوك الحيوانات في قطعانها، أو أسرابها، أو جماعاتها التي تلتحق بها، فكل فرد في المجموعة يتبع باقي الأفراد دون التفكير، أو معرفة إذا كان ما يفعلونه صحيحًا أو خاطئًا، وحتى عالم البيولوجيا "هاملتون" صاحب نظرية "سلوك القطيع"، أشار إلى أن الافراد  في مجموعة ما (كما في قطيع من الحيوانات) يخدم نفسه بالدرجة الأولى حيث يقلل الخطر عن نفسه بالدخول مع الجماعة والتطبع بسلوكهم. هكذا يظهر القطيع إذن بمظهر الوحدة الواحدة، وهو في حقيقة الأمر يخدم مصالح الأفراد أنفسهم، ولكن حتى هذا التعريف لا ينطبق على "ثقافة القطيع" وخوارزميات الفيسبوك الوهمية.
ولنقاش أعمق، وأبعد مدىً من قصص الخوارزميات، والتي يمكن أن تخبو بعد أيام، وتظهر بعد أيامٍ أُخَر، تبعاً لمدى فراغ أو ملل من يطلقها، إلا أنّ أثر "ثقافة القطيع" يشكل تهديداً للمجتمعات الحيّة،  ويعمل على "تعليب" الفكر، ويحدّ من التفكير الناقد، والذي يعتبر حجر الزاوية في التقدم العلمي والتكنولوجي، وبناء الحضارات، ورافعة للتنمية الاجتماعية والاقتصادية، ومحفزّ للثورة على الظلم والاستبداد، بل يتعدى الأمر ذلك، إلى تحويل الإنسان لتابعٍ للقطيع، مسلوب الإرادة الحرة، ومُكبّل التفكير الواعي، مما يجعله كائناً لا إنسانيًا، يُغيِّب العقل، والمنطق، والتاريخ يعلمنا أن الأشخاص الذين استطاعوا إحداث التغييرات الجوهريّة عبر التاريخ الإنساني، إن كان على صعيد العلم أو الأدب أو السياسة، أو حتى الثورة، هم أولئك الأشخاص المتنوّرين الذين فكروا بعقولهم، واحتفظوا بهويتهم الفريدة، وتمايزهم، وبقدرتهم على التفكير المنطقي والعقلاني، فأضحوا بذلك مُلهمين، وتركوا بصمات واضحة في مسيرة التاريخ الإنساني، وفي ركب الحضارة البشرية.
وصحيح  أن الإنسان كائن اجتماعيّ، ومدنيّ بالطبع، يعيش ضمن جماعات يرتبط وإياها بعلاقات متبادلة متعدّدة، مما يوفر له سبل العيش، وكافة الاحتياجات، والمتطلّبات التي لا يستطيع الاستمرار في الحياة دونها، وهو بدوره يقدم أيضاً لجماعته خدمات عديدة، بحسب موقعه، وبحسب المسؤوليّات المناطة به أيضاً، ولكن هذا لا يعني بأي حال من الأحوال تجميد فكره، بل، مطلوب منه نشر أفكاره العلمية التنويرية، ورفض السلبية، والتقوقع على الذات، لتحفيز العوام للانعتاق من "ثقافة القطيع"، ومن هنا يوجد واجب أخلاقي على المفكرين، والمثقفين، لرفص السلوكيات التي يحددها القطيع، خاصة وأن هناك جانب آخر سهّل تغلغل "ثقافة القطيع" في الذهنية الجمعية، وهو ظهور وسائل التواصل الاجتماعي، والتي أضحت قادرة على إيقاظ "ثقافة القطيع"، من خلال نقرة على لوحة المفاتيح تنطلق بسرعة الضوء، مستفيدة من قدرتها على الانتشار المكثّف، والوصول إلى ملايين المشتركين والمتابعين خلال لحظات، وتتضاعف تلك الإمكانات بفضل ديناميات الرأسمالية، وما تتضمنه من إعلانات ممولة، وقدرات مضاعفة للانتشار، حال توفر التمويل.
وختاماً، لا يمكن للإنسان أن يتحرر من الاحتلال الخارجي، دون قدرته على التحرر من الاحتلال الداخلي لعقله وتفكيره من "ثقافة القطيع"، أو الأفكار المُعلبة، ومعركة الوعي لا تقل أهمية عن المعارك الواقعية على الأرض، وكيّ الوعي الجمعي، كان ولا زال، ديدن الدول الاستعمارية، وللسيد الأبيض الذي يحاول دوماً استعمار العقول قبل استعمار الأرض، والأمثلة من التاريخ كثيرة، ولا عزاء لأتباع القطيع.