2024-05-02 - الخميس
انريكي : الخسارة واردة في كرة القدم nayrouz عبد الكريم كامل النمر المهيرات " ابومالك" في ذمة الله nayrouz انخفاض أسعار النفط عند أدنى مستوى في سبعة أسابيع nayrouz الفلبين تستدعي دبلوماسيا صينيا على خلفية توتر ببحر الصين الجنوبي nayrouz ارتفاع أسعار الذهب نصف دينار في السوق المحلية nayrouz جدل في ريال مدريد لجل النجم الفرنسي مبابي nayrouz الذهب يرتفع بعد أن ثبّت الفدرالي الأميركي معدلات الفائدة nayrouz العقيد الكعابنة يلتقي عدداً من المتقاعدين العسكريين في الزرقاء nayrouz عاجل ....قصف مدفعي إسرائيلي يستهدف حي الشيخ عجلين جنوب غربي مدينة غزة. nayrouz الزيادي تكتب رحــيل nayrouz المشاقبة يهنئ الدكتوره ميناء العنزي nayrouz واشنطن: الجيش الروسي استخدم "سلاحاً كيميائياً" ضدّ القوات الأوكرانية nayrouz عبدالله الخصيلات من أبرز الأسماء على ساحة "عمَّان الأولى" nayrouz بحث التعاون بين “ جامعة اليرموك” و”مايكروسوفت” العالمية nayrouz عشيرة الغرايبه تفقد أحد رجالات المرحوم سهيل رشيد غرايبة "ابو راكان " nayrouz اللواء المتقاعد مخلد نهار الحجايا يخوض غمار الانتخابات البرلمانية بالبادية الجنوبية ...بيان nayrouz كبدة الدجاج...طريقة تحضيرها بالبصل والطماطم nayrouz أجواء دافئة في أغلب المناطق وحارة نسبيا في الأغوار والعقبة حتى الأحد nayrouz المشير حابس المجالي التميمي (اخو خضرا )رمز للبطولة الاردنية والعربية nayrouz الخالدي يكتب أحلام أبو مرزوق nayrouz
فرحان عايد العمري الديكة الجبور في ذمة الله nayrouz وفيات الاردن اليوم الخميس 2-5-2024 nayrouz جهاد محمد قاسم الخطيب الفناطسة في ذمة الله nayrouz الحاجة شيمة عضوب الزبن في ذمة الله nayrouz وفيات الاردن اليوم الأربعاء 1-5-2024 nayrouz الشيخ حسين رشيد الطوره "ابو زيد" في ذمة الله nayrouz وفاة الدكتور عبد الله شقيق الشيخ فهد المعطاني الهذلي nayrouz الحاجة مفيدة راتب عبدالمحسن السلايمة في ذمة الله nayrouz وفاة الشاب حمزة جازي الوضحان الجحاوشة nayrouz وفيات الاردن اليوم الثلاثاء 30-4-2024 nayrouz الحاج الاستاذ قاسم الفراية "ابو معاذ" في ذمة الله nayrouz أحمد الفحماوي ابو راشد في ذمّة الله nayrouz فلاح حمدان الهرفي الغيالين الجبور "ابو حمزه " في ذمة الله nayrouz المقدم المتقاعد نايف عنبر دهش الجازي "ابو وائل " في ذمة الله nayrouz وفيات الاردن اليوم الإثنين 29-4-2024 nayrouz فهد علي القضاه" ابوعبدالله" في ذمة الله nayrouz الأمير مرعد بن رعد ينعى المصاب العسكري والمحارب القديم الحاج "محمد نور" عيسى صالح الدعجه (أبو بدر) nayrouz وفاة والد المعلمة اخلاص راشد فالح القبلان nayrouz المحامي فواز عبدالله هديرس الشوابكه في ذمة الله nayrouz الحاجة يسرى محمود قبلان الزيود في ذمة الله nayrouz

عيرا ويرقا... اهلها ومدفعيتها .. كل الفخر والاعتزاز...تتخذ المدفعية شعارا ورمزا لها ..

{clean_title}
نيروز الإخبارية :




نيروز خاص _ د. محمد المناصير 

تحية حب وتقدير وفخر بعيرا ويرقا الصمود وعيرا الدفاع وعيرا الحديد والنار وعيرا العطاء .. عيرا ويرقا المجاهدة المقاتلة التي احتضنت عيرا واختها الشقيقة يرقا المدفعية السادسة الثابتة والمجرورة والتي أرهقت العدو حتى اطلقوا عليها المدفعية المجنونة والتي بالفعل جننت العدو بنيرانها في حرب الاستنزاف ومعركة الكرامة !! عيرا التي إحتضنت باقي تشكيلات الجيش الاخرى كمقاومة الطيران /الدفاع الجوي والمدفعية المتوسطة وبطاريات وسرايا الرشاشات والهاون وغيرها !! 
عيرا ويرقا تستذكر دوما قائد مدفعيتها القائد الحصان عيرا ويرقا التي قدمت الشهيد تلو الشهيد !!  عيرا وهي  تستذكر ما قدم اهل عيرا ويرقا كل الخدمات اللوجستية للجيش البواسل الذين تخندقوا وثبتوا رغم غارات العدو المباغتة والقوية حيث إيمانهم بالدفاع عن الوطن أكبر من أكبر أي قوة في العالم !! عيرا وهي تتذكر هذه المناسبة وقد تزاحم أبناءها في الجامعات وهم ينهلون منها العلم لينالوا أعلى الرتب والمراتب !! وعندما نقول عيرا نيستذكرفورا يرقا .. التي ما إنحنت يوما لطامع أو لمن أراد منها !! فعيرا ويرقا توأمان بالتسمية والجغرافيا والسكان....تستحق عيرا ان تحتضن مدفعا من مدافع النيران التي الهبت قلوب العدو .. تحية لعيرا بعنوانها ومعنوياتها .. وتحية مقرونة بالرجولة لاهل عيرا ويرقا .. وعباد العز والمكانة والصمود والعطاء ..
ومن اجمل ما قرأت على موقع وصفحة عشيرة الزيادات ما يلي :
عيرا ويرقا ... المدفعية التي شلت العدو الصهيوني في الكرامة. كما لقبها ( موشي ديان ) قائد الجيش الإسرائيلي :
بالمدفعية المجنونه !!
كلما أغار عليها الطيران الإسرائيلي ليقصفها أدخل الأهالي المدفعية في المغائر لحين مرور الغاره
ثم يخرجوها و يستأنف الجنود قصف العدو ...
يتجاهل بعض كتاب الانشاء والذين لا يعرفون من الاردن سوى المناصب تاريخ هذا الوطن ويصور لهم ان معركة الكرامة كانت تدار عن طريق "البلاي ستيشن" لكنهم لا يعرفون ان الكرامة حارب فيها الحجر والشجر قبل البشر من باب "الارض تهاوش مع اهلها" .
معركة الكرامة كان قائدها المرحوم مشهور حديثة الجازي وكانت من محور العارضة و لواء القادسية بقيادة العقيد قاسم الدويري ومحور وادي شعيب لواء الأميرة عالية بقيادة العقيد كاسب صفوق الجازي ومحور ناعور لواء حطين بقيادة العقيد بهجت المحيسن بالاضافة الى المدفعية في عيرا ويرقا .
المدفعية في عيرا ويرقا كانت تشكل ضربة قاصمة للعدو الصهيوني وافشلت مخططاته على الارض في الميدان فكانت تضرب بكل شجاعة الخطوط الخلفية للعدو وتقطع عنه الامدادات العسكرية واللوجستية فما كان من قادة العدو الا تحريك طيرانهم لضرب مستودعات الذخيرة في عيرا ويرقا وتحديدا في منطقة البيرة حيث كانت مستودعات الذخيرة هناك ومع تحليق طيران العدو فوق تلك المنطقة تقطعت السبل بالمركبات العسكرية خشية قصفها بصواريخ طيران العدو بعد ان قصفوا الطريق الرئيسي واصبح من الصعب وصول المركبات العسكرية لمستودعات الذخيرة وهنا كانت فزعة الاهالي في عيرا ويرقا حيث ذهبوا على الدواب لنقل الذخائر والعتاد وايصالها لقيادة المدفعية هناك وكانت غالبية من نقلوا الذخائر من النساء ومنهن والدتي اطال الله عمرها واستمر النقل حتى وضعت الحرب اوزارها وتحقق النصر على العدو الصهيوني ودحره وطرده في هزيمة لم يعرف قبلها الهزائم فكانت الكرامة وكانت هزيمة الجيش الذي لا يقهر .
من ابناء عيرا ويرقا شارك في معركة الكرامة انذاك اكثر من 200 فرد كانو من ضمن الجيش العربي ولكل منهم حكاية بطولة اما الباقين فكانت لهم ادوار المساندة بشتى الطرق .
عيرا ويرقا ايها المزورون للتاريخ تذخران بقصص البطولات من ايام الحرب العثمانية مرورا بالانجليز والصهاينة وكل مدينة من فلسطيننا الحبيبة لها قصة مع ابناء هذه القرية ودورهم في الذود عن العروبة والكثير منهم ما زالوا على قيد الحياة ولو عادت الامور من جديد فأنهم يتمنون العودة والقتال من جديد .
تركنا لكم المناصب والتسلق والمتاجرة بالوطن والوطنية ولكن لا تسرقوا منا تاريخنا المشرف.