2024-05-15 - الأربعاء
منحة لبلديات محافظة جرش لتركيب خلايا شمسية على مبانيها nayrouz مشروع لإعادة تأهيل مواقع حرجية في بني كنانة nayrouz رئيس الديوان الملكي يلتقي وفد من كلية حطين الجامعية ووفد من شباب وشابات ...صور nayrouz محافظ الكرك يتفقد بلدية مؤتة والمزار الجنوبي nayrouz وزير الاتصال الحكومي يحاضر في أكاديمية الشرطة الملكية nayrouz أبو عبيد: الحسين إربد لم يكلف الملايين ولا نخشى مواجهة الفيصلي nayrouz الخريشا: الأردن سيشهد مجلسا نيابيا قائماً على الكتل البرلمانية والحزبية nayrouz " ندوة المحامين "طوفان الأقصى ما بين النكبة والعودة"...صور nayrouz اتفاقية تعاون بين وزارة الطاقة والثروة المعدنية وبلدية جرش nayrouz السودان : نائب رئيس مجلس السيادة يطلع على مجمل الأوضاع بولاية القضارف...صور nayrouz التجمع الأردني الهاشمي للإصلاح العشائري يشكر محمد شحاده الحديد ...صور nayrouz رسالتي إلى القادة العرب nayrouz جامعة الزرقاء تنعى وفاة محمد كريم الحديد nayrouz استشهاد فلسطيني برصاص الاحتلال في الضفة الغربية nayrouz بوتين يعيّن القائمين بأعمال حكام 5 مقاطعات روسية nayrouz حركة طلابية مؤيدة لفلسطين في إيطاليا: ضرورة وقف الإبادة الجماعية في غزة nayrouz الخارجية الفلسطينية تطالب بتحقيق دولي بجرائم الاحتلال بحق الأسرى والمعتقلين nayrouz المقاومة العراقية تستهدف موقعين للعدو الإسرائيلي في فلسطين المحتلة nayrouz العفو الدولية: من المروع رؤية نكبة الفلسطينيين تتكرر في ذكراها الـ 76 nayrouz الحاج كريم شاهر الحديد " ابو محمد " في ذمة الله nayrouz

بحث جديد.. التعرف على الإنسان من لسانه

{clean_title}
نيروز الإخبارية :
كشفت نتائج جديدة لفريق بحث من جامعتي إدنبرة وليدز، استخدموا الذكاء الاصطناعي والصور ثلاثية الأبعاد للسان البشري، أن سطح اللسان فريد بالنسبة لكل شخص، تماماً كما البصمة لدى كل فرد.

ويمكن التعرف على الأفراد بدقة تصل إلى 48% من حليمة واحدة من حليمات اللسان، حسب موقع 24 الإلكتروني.

وتقدم هذه النتائج نظرة غير مسبوقة على التركيب البيولوجي لسطح اللسان، وكيف تختلف حاسة التذوق واللمس من شخص لآخر، وفق «ساينس دايلي».

وقام فريق البحث بتدريب نماذج حاسوبية تعمل بالذكاء الاصطناعي للتعلم من عمليات المسح المجهري ثلاثي الأبعاد للسان البشري، والتي تظهر السمات الفريدة للحليمات.

وقاموا بتغذية البيانات من أكثر من ألفي مسح تفصيلي للحليمات الفردية، مأخوذة من قوالب السيليكون لألسنة 15 شخصاً، إلى أداة الذكاء الاصطناعي.

واستخدم الفريق كميات صغيرة من البيانات لتدريب نماذج الذكاء الاصطناعي على السمات المختلفة للحليمات، إضافة إلى استخدام كبير للطوبولوجيا؛ وهو مجال من الرياضيات يدرس كيفية تنظيم مساحات معينة وترابطها.

ومكن ذلك أداة الذكاء الاصطناعي من التنبؤ بنوع الحليمات بدقة تصل إلى 85% ورسم خريطة لموضع الحليمات الخيطية والكمئية على سطح اللسان.

ومن اللافت للنظر أنه وُجد أيضاً أن الحليمات كانت مميزة في جميع الأشخاص الخمسة عشر، ويمكن التعرف على الأفراد بدقة تصل إلى 48% من حليمة واحدة.

وقال الفريق: «إن البحث لديه إمكانات هائلة لاكتشاف التفضيلات الغذائية الفردية، وتطوير بدائل غذائية صحية، والتشخيص المبكر لسرطانات الفم في المستقبل».