2024-05-17 - الجمعة
وداعاً للمعاصي! خطوات سهلة وبسيطة تُقربك من الله. nayrouz أول ظهور للفنان الكويتي عبد الله الرويشد في ألمانيا بعد تماثله للشفاء nayrouz فكرة مجنونة.. الكشف عن خطة سرية أمريكية لإيقاف دوران الأرض عند نشوب حرب نووية!! nayrouz أردوغان يتنبأ بنهاية شنيعة لـ‘‘جزار غزة نتنياهو’’ nayrouz القبض على نائب كويتي بعد تدخله في صلاحيات الأمير nayrouz طقس مناسب في الأردن لـ"حفلات الشواء" اليوم الجمعة nayrouz إحباط محاولة تسلل وتهريب كميات كبيرة من المواد المخدرة قادمة من سوريا nayrouz بيان صادر عن القيادة العامة للقوات المسلحة الأردنية nayrouz حقائق عن جزر المالديف nayrouz وفيات الأردن اليوم الجمعة 17-5-2024 nayrouz ضربة قوية للنادي الأهلي السعودي nayrouz سلطة العقبة: نفوق كميات من صغار الجمبري على الشاطئ nayrouz الأمير فيصل بن الحسين يرعى حفل افتتاح مقر الاتحاد الأردني للرياضات الإلكترونية nayrouz إصابة بإطلاق نار خلال مشاجرة في الرمثا nayrouz كتيبة الراجمات 29 الملكية تنفذ تمريناً مشتركاً HIRAIN (صور) nayrouz واشنطن تعلن إنجاز الميناء العائم قبالة غزة nayrouz بسبب الخوف.. وفاة طالب أثناء أداء امتحان في مصر‎ nayrouz للمرة الأولى.. كندا تعاقب مستوطنين إسرائيليين في الضفة الغربية nayrouz وحدة الإصابات والحوادث تقيم اليوم العلمي الدولي الأول لأبحاث الإصابات والحوادث(صور) nayrouz صحف إسرائيل: دعوات لإفناء حماس وهجوم لافت على مصر nayrouz

أبرز اسباب ضعف السمع عند كبار السن...تفاصيل

{clean_title}
نيروز الإخبارية :
يحدث فقدان السمع تدريجيا عند التقدم بالعمر، ويؤثر تقريبا على 25% من كبار السن خاصة من تجاوز الـ 65 من عمره، وتزداد هذه النسبة مع التقدم في العمر و الوصول للشيخوخة (الـ 80 والـ 90)، حينها يجب رفع الأصوات وتكرار الكلام لكي يتم سماعها. فما هو علاج ضعف السمع عند كبار السن وكيف يحدث؟

للتعرف أكثر على علاج ضعف السمع عند الكبار، سبب ضعف السمع عند كبار السن ، مشاكل السمع عند الكبار يمكنك متابعة المقال التالي وستحصل على جميع المعلومات التي تريدها مع مركز سميعات واتزان.   



اسباب اصابة الكبار بضعف السمع
يوجد سببين رئيسيين لضعف السمع بشكل عام، السبب الأول هو ضعف السمع النقلي أو التوصيلي، وهو نتيجة إصابة الأذن الوسطى
أو الخارجية بمشكلة ما مثل التهاب الأذن الوسطى ومجرى السمع على سبيل المثال وهي مشكلة يمكن حلها.

أمّا النوع الثاني فهو ضعف السمع الحسّي العصبي و هو يصيب الأذن الداخلية ويحصل تدريجيا مع التقدم في العمر وهذا يعتبر السبب الرئيسي لفقدان السمع عند الكبار

أبرز اسباب ضعف السمع عند كبار السن
وفي السطور التالية سنقوم بإيضاح بعض  اسباب ضعف السمع عند كبار السن المباشرة منها والغير مباشرة:

ضعف السمع الحسي العصبي عند كبار السن يرجع بشكل رئيسي إلى موت الخلايا العصبية بشكل بطئ كلما تقدّم في السن أو بسبب تراكمات التعرض للضوضاء على مر السنين.
ضعف قدرة المخ للاستجابة للأصوات بسبب التقدم في السن وذلك لأن أجهزة الجسم في المجمل تضعف مع التقدم في العمر.
مرض تصلب الشرايين الذي قد يصيب الشرايين في قوقعة الأذن يسبب ضعف السمع عند كبار السن.
تراكم الشمع في القناة السمعية، فهذه المادة التي تفرزها الأذن من أهم وظائفها منع الجراثيم و الأجسام الغريبة من الوصول للأذن الداخلية،
ولكن إذا زاد إفراز هذه المادة، فإنها تؤثر على السمع وقد تسبب طنين الأذن.

حدوث خلل في غشاء طبلة الأذن وهو أحد أبرز اسباب ضعف السمع عند كبار السن والذي يلتئم في بعض الأحيان من تلقاء نفسه ولكن يجب العرض على الطبيب المختص لمتابعة حالتك الصحية.

التهاب الأذن الوسطى ويحدث هذا بسبب الإصابة بعدوى بكتيرية، وهذه الحالة أكثر شيوعا في الأطفال، ولكنها تصيب الكبار أيضا، وتبدأ بالتهاب في الحلق أو الأنف.
مرض السكري يعد سبب ضعف السمع عند كبار السن حيث أثبتت الأبحاث و الدراسات التي تم إجراؤها أن نسبة ضعف السمع تزداد مع مرض السكري
وذلك لأن ارتفاع نسبة السكر تؤثر على الأوعية الدموية، وقد تصل للأوعية الدموية في الأذن.

بعد أن تعرفنا على أسباب ضعف السمع عند الكبار يجب على كل شخص تفقد ما سبق من  اسباب ضعف السمع عند كبار السن في نفسه؛ وإذا تعرف على وجود سبب من هذه الأسباب السابقة فعليه بزيارة الطبيب في أقرب وقت ممكن لتحديد أفضل صور علاج ضعف السمع عند كبار السن المناسبة لحالته.