2024-05-18 - السبت
الرحيلة تفتتح مشروع شلال الاستقلال في مدرسة تركي الثانوية للبنين nayrouz وزير الإدارة المحلية يرعى ورش عمل الطاقة المستدامة والعمل المناخي للبلديات الأحد nayrouz البنك الأردني الكويتي ومجموعة عزت مرجي يوقعان اتفاقية تعاون لتمويل مشاريع كفاءة الطاقة والطاقة المتجددة nayrouz دور النشر الأردنية تختتم مشاركتها بمعرض الدوحة للكتاب nayrouz النمسا تلغي تجميد تمويل لأونروا بعد الاطلاع على خطة عمل الوكالة nayrouz إضراب شامل في جنين حدادا على الشهيد خمايسي nayrouz روسيا تعلن سيطرتها على قرية في منطقة خاركيف بأوكرانيا nayrouz في ثنايا رؤى التحديث .. برامج حكومية تحمل الأمل .. nayrouz المشتبه به في الاعتداء على رئيس الوزراء السلوفاكي يمثل أمام المحكمة nayrouz مقتل العشرات جراء الأمطار الغزيرة وسط أفغانستان nayrouz أرنه سلوت يتولى تدريب ليفربول خلفاً ليورغن كلوب nayrouz كتيبة الراجمات/29 الملكية تنفذ تمريناً مشتركاً HIRAIN nayrouz محكمة روسية تصادر أصول وحسابات دويتشه بنك الألماني nayrouz انفعالات كريستيانو رونالدو تثير الجدل في مباراة النصر والهلال nayrouz شكاوى من الأزمات المرورية في اربد .. ومطالبات بحلها nayrouz ارتفاع حصيلة شهداء غزة إلى 35386 nayrouz فريق البذل والعطاء الأردني يشكر معالي يوسف العيسوي nayrouz تحدي البطاطس الحارة يقتل طفلاً أمريكياً nayrouz 83 شهيدا في قطاع غزة خلال الـ24 ساعة الماضية nayrouz نشامى فريق الأمن العام للجوجيستو يحصدون الذهب في جولة قطر الدولية nayrouz
وفيات الأردن اليوم السبت 18-5-2024 nayrouz الحاج عبد الجابر مصطفى التميمي في ذمة الله nayrouz وفاة الحاج المختار عبد الله عودة الله الراشد القرعان nayrouz الشاب ضيف الله علوان الشويعر في ذمة الله nayrouz وفاة الفاضلة حليمة سعيد عواد العواودة" ام نايل" nayrouz جامعة آل البيت تفقد الدكتور خميس موسى نجم nayrouz بلدية السلط الكبرى تنعى شقيق الزميل جابر و والد الزميله مي أبوهزيم nayrouz وفيات الأردن اليوم الجمعة 17-5-2024 nayrouz الحاج مرعي حسن الجمعان الجبور في ذمة الله nayrouz آمنه فلاح النصير الزيوت أم فراس في ذمة الله nayrouz الشابة اماني مد الله العيطان في ذمة الله nayrouz وفاة الفاضلة الحاجه "مريم الشيخ احمد محمد المصري" "ام فراس" nayrouz وفاة المخرج السينمائي السوري عبد اللطيف عبد الحميد nayrouz وفاة الحاجه ترفه مطر الخريشا "ام بسام" nayrouz وفيات الأردن اليوم الخميس 16-5-2024 nayrouz الحاج كريم شاهر الحديد " ابو محمد " في ذمة الله nayrouz الشاب ماجد محمد سالم الفاعوري في ذمة الله nayrouz وفاة عامل خمسيني إثر حادث سقوط بالقويرة nayrouz وفيات الأردن اليوم الأربعاء 15-5-2024 nayrouz وفاة شقيقة المعلم أحمد المصاروة nayrouz

الجيش الاسرائيلي المحتل .. ارهاب الواجهات

{clean_title}
نيروز الإخبارية :

صالح الشرّاب العبادي

* المقاومة .. صمود الواجهة..

في تقيم عام لطرفي الحرب في غزة بين جيش الاحتلال الصهيونى والمقاومة فيما يخص الجوانب السياسية والعسكرية والإعلامية والاستخباراتية والمعنويات ، خلال فترة الحرب والتي قاربت من الثلاث شهور ، نجد ان الكفة ترجح لجيش المقاومة الفلسطينية :
الجانب العسكري ، يعاني جيش الاحتلال الصهيوني ، من ارهاب الجهات والإتجاهات الجغرافية المناطقية ، حيث يتوقع جنود المشاة والمتحصنين داخل دروع الدبابات والناقلات وكذاك المتلفعين بوقايا الرصاص والشظايا والخوذ ، من ضربهم وقنصهم وتدميرهم وقتلهم من الامام والخلف واليمين واليسار، ومن تحت الارض وفوقها ..من قبل المقاومة، فلا يوجد اي جهة امنة او يمكن الركون اليها انها عمق استراتيجي بسيط لهم .. وهذا ما يحدد بشكل كبير حركتهم وحرية مناورتهم ، بعكس المقاومة التي لها جهة واحدة هم تواجد قوات العدو اينما كانوا وحيثما وجدوا .. لتمنح لهم حرية حركة وقابلية مناورة ..

الجانب السياسي، تعاني الجبهة الداخلية الاسرائيلية من تفسخ واضح وهوة عميقة فيما بين القادة السياسيين والعسكريين، وهناك خلافات كبيرة سواءاً على اهداف الحرب التي لم يتحقق منها اي هدف حتى هذه اللحظة وبعثبة استمرار الحملة في وقت يتزايد به اعداد القتلى والجرحى والمصابين بين جيوشه ، وخاصة تحرير الاسرى ، فبدلاً من تحريرهم تم قتلهم من قبل محرريهم ، حيث كانت الصدمة التي توازي صدمة عشرة اكتوبر والتي لا زالوا يتناحرون فيما بينهم عن مسؤولية المتسبب والمقصر .. مع عدم توافق على شروط الهدنة والتي مهما كانت صورة تلك الشروط فهي دليل انكسار وهزيمة محققة ..

بعكس المقاومة التي تتسمم بثبات موقفها السياسي واتحاد كلمتها وعدم وجود خلافات في القيادات فهم مجتمعون على كلمة واحدة وشروط هدنتهم لم يتنازلوا عنها وحتى لو كان ذلك فانه يكون بالإجماع .

في الجانب الداخلي ، نجد أن الداخل الإسرائيلي منقسم على بعضه ، ففي حين يتزايد الضغط الداخلي على اعادة الاسرى ووقف الحرب وتزايد المظاهرات والاعتصامات علاوة على الضغوط الاقتصادية والانهيارات الحادة في البورصة وقيمة العملة وازدياد التضخم اضافة إلى ضغط نقص العمالة التي تسبب بها تجييش الأحتياط، والضغط النفسي للشعب الذاهب والعائد من والى الملاجئ من جراء صواريخ حماس الدائمة ..

في حين ان المقاومة تحضى بحاضنة شعبية جارفة محلية ، وحاضنة شعبية عربية وعالمية.. ودعم شعبي معنوي لم يسبق له مثيل بالرغم من المعاناة الإنسانية الكبيرة لهذا الشعب الصامد المرابط في غزة ..

اما السلاح المهم جداً وهو الإعلام، لشدة تاثيره الكبير والخطير على الجنود الإسرائيلين وعلى المجتمع الإسرائيلي فقد حذرت ومنعت إسرائيل من تداول او استقبال او اعادة ارسال او حتى الحديث عن أرض المعركة ، او البث في المحطات ومن خلال الصحف عن اي من اخبار الحرب والاجتماعات عن مجريات الحرب والخسائر واعداد القتلى والجرحى والمرضى والمصابين والمعاقين مما جعل الناطق الرسمي يختصر الكلام ويتفوه بعموميات .. ومن هول صدمة الخسائر الكبيرة في القوى الحربية والمعدات العسكرية اصبح هناك تخبط في التصريحات السياسية والحرببة وتناقضاتها في اعداد القتلى بين القيادة العسكرية والسياسية وتقارير المستشفيات.

اما المقاومة فإعلامها ثابت ومعلومات تصريحاتها صادقة موثوقة مدعمة بالتصوير مع ثقة وشفافية مطلقة مع ثقة بالنفس ، واستمرار وتيرة العمل الإعلامي والذي يتوافق مع العمليات على الارض ..

وقد عمدت إسرائيل إلى عمليات قتل ممنهج للصحافيين من اجل عدم نقل حقيقتها المجرمة وخرس صوت الحقيقة ونقل فضائع جرائم الاحتلال في هذه الحرب .. جنباً الى جنب مع خرس اعلامهم الداخلي عن قول الحقيقة.

الجانب الاستخباراتي، انهار العامل الاستخباراتي ولا يزال يعاني من التضارب الخطير من تاريخ التسلل التاريخي يوم سبعة اكتوبر، وقد انسحب ذلك على العمليات الحربية اليومية في أرض المعركة ..مما أدى إلى قتل الاسرى وعدم القدرة على احتواء الإنفلات في سلسلة القيادة العسكرية من رفض للأوامر وهروب من أرض المعركة وعدم وضوح اجراءات العمل وعدم توقع احتمالات اليوم التالي ..

اما المقاومة فليها معلومات استخباراتية كافية لإدامة العمل العسكري الطويل ، ولديها مصادر ثابتة لتلك المعلومات الاستخباراتية حتى وان يتم قطع الاتصالات في كثير من الاحيان لعدم ورود المعلومات إلا انها قادرة على تعويض ذلك بالمعرفة الكبيرة للواجبات والمسؤوليات والعمل الفردي والمشترك..بين المقاومين .

حقوق الإنسان : اخترقت إسرائيل كل قوانين حقوق الانسان وقوانين الصراعات الدولية والتي ستكون مسؤولة عنها امام المحاكم الدولية حتى وان كانت تتملص كل مرة إلا انها ستتعرض هذه المرة لقضايا عارمة في انتهاكات حقوق الإنسان ..

في المقابل فان المقاومة ابهر العالم بتعامله الإنساني بحقوق الانسان وخاصة الاسرى الذين يتغنون الان بهذه المعاملة بعد ان تبينت اكذوبة الرواية الاسرائيلية والتي تم وصم المقاومة بها زوراً وبهتاناً ولا زالت امريكا متمسكة بها .. رغم كل الأدلة على براءة المقاومة منها ..

من ناحية المعنويات ، نجد أن جيش الاحتلال يعاني من انهدام للروح المعنوية وانكسار في الاندفاع القتالي وعدم الاستقرار المعنوي لديهم من جراء ما جابهوه من مقاومة وما يتعرضوا له من قتل من كل جهة وخاصة انهم يتخبطون الان في معرفة اين الطريق الخالي من المقاومة التي ممكن ان يسلكوه ..

لقد كان لقتل الاسرى بايديهم اكبر وأعظم كارثة حلت عليهم ..فهم الان في صراع مع النفس فيما إذا تكررت الحادثة وهل بالفعل فيما إذا رفع علم ابيض وتم المناداه بالعبرية، انقذونا … هم بالفعل اسرى ام كمين …؟

لذلك كله نرى ان الاقدام والعقيدة القتالية راسخة ثابتة لدى المقاومة .. بعكس جيش الاحتلال الصهيوني الذي بات يقاتل بدون هدف او معنى مقتنعاً انه يسخر فقط لاشخاص متشبثين بالسلطة ، يقتلوا لاجلهم وتسديد فواتير اخطائهم الكبيرة يوم السابع من اكتوبر.

نعلم ويعلم الجميع ان اسرائيل من الناحية العسكرية تتفوق على المقاومة ولا وجه لمقارنة القوى فيما بينهم .. إضافة إلى المعاناة الكبيرة من جراء المجازر والمذابح التي يواجهها الشعب في غزة وتدمير مناحي الحياة وأساسياتها ..وعمليات التهجير القسري، الأمر الذي يتطلب دعم هذا الشعب المكلوم لثباته وصبره في ارضه وعدم إجباره على النزوح ، وفيما اذا تم ذلك بقوة وزيادة المعونات الإنسانية…فانه سيثبت في وجه هذا الهدف التي تسعى له دولة الاحتلال الصهيوني… وهذا من اهم الدواعم الأساسية لثبات المقاومة في غزة ..في وقت بدأت به المصفوفة العالمية تصطف في وجه هذا العدوان الغاشم الظالم ضد الشعب في غزة .. باستثناء الدولة الداعمة الوحيده ( امريكا ) التي باتت تتعرض لانتقادات حادة جداً بعدم قدرتها على اتخاذ قرار بشأن ايقاف تلك الحرب وعدم اتساع رقعة النزاع..

اخيراً ففي احتمالية توسع رقعة الصراع فهناك عدة نقاط :

الاول : عدم جدية الضغط من الدول الفاعلة بوقف اطلاق نار شامل وخاصة امريكا .. التي لديها القوة لذلك ولكن أجهضت كل القرارات الدولية حول ذلك .

ثانياً : الدعم الإنساني والمعنوي الغير كافي لتثبيت الشعب في غزة وعدم إجباره على النزوح وضرب كل محاولات اسرائيل بالدفع حول ذلك.

ثالثاً : تحول الحرب إلى حرب استنزاف بثبات وقوة المقاومة التي اصبحت ضالعة في حرب طويلة الامد .. بعكس تخبط القرار السياسي والعسكري الإسرائيلي والذي لم يحقق اي من اهداف الحملة ..

رابعاً ..موقف مصر الرافض إلى التهجير .. وهل سيصمد هذا الموقف في حال اجبر الفلسطينيين على التهجير .. هل سيتغير هذا الموقف .. باتجاه التصعيد ..

خامساً : هل ستنجح المحادثات السرية بين امريكا وحزب الله حول عدم التصعيد ..وفي حال عدم نجاحها ..وعملية ارتفاع وتيرة القصف مستمرة .،،هل ستقوم اسرائيل بحملة في جنوب لبنان .. خلال او بعد انتهاء الحرب في غزة .

سادسا ً: اليمن .. وطريق التجارة العالمي …والتهديد .. المزدوج .،لإسرائيل والعرب على حد سواء .. من المحتمل توجيه ضربات قوية جداً …للحوثيين في اليمن … وأعتقد ان جبهة اليمن مهيأة اكثر للاتساع من جبهة حزب الله .

سابعاً .. قدرة كل من العراق .. وكردستان العراق .. على حماية المصالح الأميركية فيها والتي تكاد تكون اضعف نقطة وكذلك القواعد الأمريكية في الأبو كمال .. في سوريا ..

واخيراً.. الضفة الغربية.، والتي تكاد تكون نموذج مصغر لما يحصل في غزة ..والتي تنذر بخطر محدق على من يدعم المقاومة الفلسطينية، وخاصة في المخيمات.. مع ضغط السلطة الفلسطينية عليهم مع اسرائيل.. وانتظارها لما يحصل في غزة ..

كل ذلك ينذر باتساع رقعة الصراع..،ولكن بنطاق ضيق .،وبضربات وردع كبير نوعا ً ما من الجانب الامريكي..

وكل ذلك يعتمد على الأسابيع القادمة للحرب في غزة ..

وعلى ايجاد حل سياسي قوي .. يوافق عليه طرفي النزاع او هدنة دائمة يوافق عليها الطرفان .

لكن بشكل عام . البيئة مهيأة بشكل كبير جداً .. لاتساع رقعة الحرب ..

* كاتب ومحلل شؤون عسكرية سياسية
whatsApp
مدينة عمان