2024-05-04 - السبت
السفير الأردني في تونس يستقبل وفداً سياحياً إعلامياً nayrouz السيرة الذاتية للفريق الركـــن المتقاعد طارق محمود شكري nayrouz في ذكرى وفاة المرحوم " جميل يوسف سواغنة" nayrouz وفاة نجل رئيس مجلس السيادة الانتقالي السوداني وقائد الجيش عبد الفتاح البرهان في حادث سير nayrouz وفيات الأردن اليوم السبت 4-5-2024 nayrouz وفاة الشاب احمد عواد المناعسه العجارمة. nayrouz رئيس جمهورية جنوب السودان يستقبل عضو مجلس السيادة السوداني الفريق أول شمس الدين كباشي ...صور nayrouz بأسم جميع ألشهداء رسالة من الدكتور عدنان البرش إلى العالم وخاصة لفتح وحماس nayrouz وفد حماس يزور القاهرة السبت بشأن هدنة غزة nayrouz الجبور بني صخر والعريقات نسايب...صور nayrouz قُتل في سجون إسرائيل.. شهادة مروعة عن تعذيب الطبيب عدنان البرش nayrouz عاطف سندي مهرجان أفلام السعودية و جمعية الأفلام و مركز إثراء تُشعرنا بالفخر الفني و السينمائي nayrouz الأزمة المالية تجبر برشلونة على بيع نجم الفريق nayrouz درعان تكريميين للدكتور زيد السمكري ضمن منتدى السياحة العلاجية في الرياض...صور nayrouz الملك وبايدن يعقدان اجتماعًا خاصًا الأسبوع المقبل nayrouz مقاومون يطلقون النار باتجاه الشارع الاستيطاني شمال نابلس nayrouz تشكيل فريق وزاري لإجراء جولات تفتيشية في المحافظات والبوادي nayrouz الذكرى 50 لوفاة المغفور له باذن الله الحاج قبلان مطلق عبدالله العبداللات⁦... ... nayrouz صدور نظام جديد للاتحاد الأردني لشركات التـأمين nayrouz وفاة شاب عشريني غرقًا في سد كفرنجه nayrouz
وفيات الأردن اليوم السبت 4-5-2024 nayrouz وفاة الشاب احمد عواد المناعسه العجارمة. nayrouz وفاة الحاجة نوال علي حمد مشيوط الهبارنة الدعجة "ام رداد " nayrouz وزارة الدفاع العراقية تعنى السيدة بان فائق القبطان nayrouz وفيات الاردن اليوم الجمعة 3-5-2024 nayrouz الحاجة الفاضلة جمايل طه مفلح الهملان في ذمة الله nayrouz "الأطباء" تنعى الطبيب البرش بعد استشهاده نتيجة تعذيب الاحتلال nayrouz الشيخ ابراهيم القيسي يعزي الشيخ جمعه خليفه بوفاة زوجته أم أيمن nayrouz تشييع جثمان المرحومة الحاجة شيمة عضوب طراد الزبن في نتل ...صور nayrouz عبد الكريم كامل النمر المهيرات " ابومالك" في ذمة الله nayrouz عشيرة الغرايبه تفقد أحد رجالات المرحوم سهيل رشيد غرايبة "ابو راكان " nayrouz فرحان عايد العمري الديكة الجبور في ذمة الله nayrouz وفيات الاردن اليوم الخميس 2-5-2024 nayrouz جهاد محمد قاسم الخطيب الفناطسة في ذمة الله nayrouz الحاجة شيمة عضوب الزبن في ذمة الله nayrouz وفيات الاردن اليوم الأربعاء 1-5-2024 nayrouz الشيخ حسين رشيد الطوره "ابو زيد" في ذمة الله nayrouz وفاة الدكتور عبد الله شقيق الشيخ فهد المعطاني الهذلي nayrouz الحاجة مفيدة راتب عبدالمحسن السلايمة في ذمة الله nayrouz وفاة الشاب حمزة جازي الوضحان الجحاوشة nayrouz

الشيخ ضيف الله فرحان الكعيبر السرحان...سيرة عطرة وذكرى راسخة فينا

{clean_title}
نيروز الإخبارية :

من رجالات الاردن الشيخ ضيف الله فرحان الكعيبر السرحان أبومنور (1955-2020) شيخ شمل قبيلة السرحان.


 بقلم الدكتور محمد الحدب السرحان
حفيد من سلالة سحمي الحدب/ عقيد قبيلة السرحان 

الفقيد الشيخ ضيف الله الكعيبر السرحان هو شيخ مشايخ قبيلة السرحان في الأردن والوطن العربي، وقبيلة السرحان هي من القبائل البدوية والعربية العريقة التي تتوزع في أجزاء كبيرة من شبه الجزيرة العربية وتحديداً في مناطق البادية الشمالية في المملكة الأردنية الهاشمية.  

ولد الشيخ ضيف الله الكعيبر رحمه الله وترعرع في قرى السرحان في محافظة المفرق في المملكة الأردنية الهاشمية عام 1955، حيث تلقى تعليمه وأمضى سنوات الطفوله في ربوعها. وكفرد لعائلة بدوية عريقة تتلمذ الشيخ ضيف الله على يد والده المرحوم الشيخ فرحان الكعيبر السرحان، واحد من أهم رموز ورجالات البادية في وقته الذين عاصروا تأسيس الدولة الأردنية من بداياتها وقدموا كل الدعم والتأييد لمسيرة البناء التي قادها الهاشميين خلال العقود الماضية وما زالوا. 

وبعد وفاة والده الشيخ فرحان الكعيبر، أستلم الشيخ ضيف الله زمام المسؤولية ليصبح شيخ مشايخ قبيلة السرحان منذ عام 1991، وحسب عرف القبائل العربية فأن لكل قبيلة عدة فروع ولكل فرع شيخ، وبالتالي "شيخ المشايخ" أو "شيخ الشمل" هو الشيخ صاحب الرتبة الأعلى بين جميع شيوخ القبيلة وتتوارث عائلة الكعيبرهذا اللقب من الزمن القديم.

والمرحوم الشيخ ضيف الله الكعيبر كان قد نبذ حياته لخدمة وطنه ومليكه وقبيلته منذ نعومة أظفاره، حيث كان لخصاله الحميدة المتأصلة والمتمثله بالكرم والطيب العربي البدوي إغاثة الملهوف ومساعدة المحتاج الدور الأكبر في بناء جسور راسخة من الصداقة والمحبة مع مختلف أطياف المجتمع الأردني من حضر وريف وبادية، وأيضاً المجتمع العربي ككل. بحنكته الراسخة وبعد نظره ساهم الشيخ في فض الكثير من النزاعات وأصلاح ذات البين بين مختلف فئات الشعب الأردني، لا بل كان يعتمد كمرجع مهم تلجأ إليه الدولة لطلب النصح والمشورة فيما يخص شؤون القبائل. 

وفي جميع زيارات الملك عبدالله الثاني حفظه الله ورعاه لقبيلة السرحان ضمن الجولات الملكية في زيارة أبناء الوطن والتواصل معهم بشكل مباشر، كان الشيخ ضيف الله رحمه الله أول المستقبلين لجلالة الملك والمتحدث بكل ما يخص شؤون قبيلته، متسلحاً بالكلمة الصادقة ومخافة الله ليكون الصادق الآمين في نقل أوجاع وهموم الناس البسيطين.    

وهذا الدور الكبير والمتميز بالعطاء والزهد كان قد توشح بمشاركة فاعلة للشيخ ضيف الله في الحياة السياسية في الأردن من خلال الفوز بأحد المقاعد النيابية المخصصة للبادية الشمالية في مجلس النواب الثالث عشر للفترة 1997-2001، وكان دوره كعضو في مجلس النواب فاعلاً ومؤثراً ليس فقط من خلال عملية التشريع والرقابة بل أمتد ليشمل جانب التنمية والتطوير لكل المجتمعات على  أمتداد رقعة الوطن بما فيها البادية مختلف تقسيماتها.

وللفقيد رحمه الله مناقب كثيرة تميزت بالحب والكرم والجود ونبل الأخلاق، حيث كان حاضراً بلباسه العربي البدوي الأصيل في جميع مناسبات قبيلة السرحان ليضفي البهجة والسرور على أفردادها وضيوفهم، لا بل أعتاد أبناء السرحان والوطن على ابتسامته المعهوده وحبه للنكته والمرح وكان المرجع الأول والأخير ليجمع الناس دائماً على الخير في كل ما يخص شؤونهم وخير من يمثلهم في السراء والضراء. 

رحل الشيخ ضيف الله الكعيبر من الدنيا، لكن أعماله العطرة وتاريخه الحافل ما زال حاضر بيننا يعيش كل لحظاتنا...مسيرة حافلة بالكفاح والعطاء والبذل.

نسأل الله أن يرحمك أيها الشيخ الجليل وأن يغفر لك ويعتقك من النار.