2024-03-03 - الأحد
إليكم .. طرق طبيعية لتنظيف الأوعية والشرايين يوميًا nayrouz تفسير حلم صيد العصافير فى المنام وعلاقته بالخير nayrouz لأول مرة في الوطن العربي.. ترجمة مسلسل "عتبات البهجة" إلى لغة الإشارة nayrouz قيادي حوثي: سوناك لديه فرصة لانتشال السفينة روبيمار nayrouz مسؤول أوروبي يكشف عن مبادرة جديدة لحل الدولتين nayrouz العثور على مفقود أخرس أثار تعاطفا واسعا في سلطنة عُمان nayrouz ميلان يفوز على لاتسيو في الدوري الإيطالي nayrouz ألمانيا تقر بصحة تسجيلات صوتية تظهر تخطيط ضباطها لاستهداف الأراضي الروسية nayrouz استشهاد طفل فلسطيني برصاص قوات الاحتلال شمال رام الله nayrouz وفيات الاردن اليوم الأحد 3-3-2024 nayrouz حرب متواصلة في غزة ومصير مجهول يصطدم بالهدنة الموعودة nayrouz "إسرائيل".. اعتقال 7 محتجين خلال تظاهرات ضد حكومة نتنياهو nayrouz ادارة الارصاد الجوية تحذر من طقس الاحد nayrouz إصابة 5 أشخاص إثر حادث تصادم في المفرق nayrouz العقبة.. الأمن يحقق مع شاب يصرخ: "أنا المهدي المنتظر" nayrouz صرف %41 من تمويل "تعزيز إدارة الإصلاح" nayrouz زيادة الصناعات الغذائية لضمان استقرار الأسعار برمضان nayrouz دعوات لانتهاج إستراتيجية اقتصادية لتقليص العجز التجاري nayrouz دعوات لضبط عمل الجمعيات الخيرية في رمضان nayrouz جرش.. مزارعون يطالبون بفتح طرق "خطوط النار" للاعتناء بأراضيهم nayrouz
وفيات الاردن اليوم الأحد 3-3-2024 nayrouz فهيدة عبدالله الفقراء" ام بسام" في ذمة الله nayrouz آمنه عوده محمد الطحيمر الزيود " ام يوسف" في ذمة الله nayrouz شكر على تعاز من الفايز بوفاة الشاب سهل صايل متعب الفايز nayrouz صالح محمد العربودي الخضير في ذمة الله nayrouz وفيات الاردن ليوم السبت 2_3_2024 nayrouz الحاجة ميثا احمد مطر حامد الحوري" ام نضال" في ذمة الله nayrouz صلاح عواد مصلح الرحاحله ( أبو قاسم ) في ذمة الله nayrouz وفيات الاردن اليوم الجمعة 1-3-2024 nayrouz والدة العقيد المتقاعد قاسم الدروع في ذمة الله nayrouz (علي) نورس منصور علي الداوود العقرباوي في ذمة الله nayrouz وفاة " الطالبة " ريتال محمود علم الدين nayrouz وفاة الأستاذة سميرة السحيم اثر حادث سير مؤسف nayrouz الحاجة امال عبدالله صالح في ذمة الله nayrouz الحاجة آمنه عبدالله الرقاد زوجه الشيخ فهد قفطان الشبيب العدوان في ذمة الله nayrouz وفاة الحاجة معيوفه شقيقة الشيخ تركي الفضلي . nayrouz وفاة الشاب فراس مشهور العقيلي اثر نوبة قلبية . nayrouz الحاجة زهر محمد عيسى الشبول في ذمة الله nayrouz وفيات الاردن اليوم الخميس29-2-2024 nayrouz شقيقة النائب السابق صالح راضي الجبور بذمة الله nayrouz

العراقية نور أمين الرومي أفضل طبيبة في عام 2023.. مَن هي؟

{clean_title}
نيروز الإخبارية :





من بين مليون و660 ألف طبيب ممارس في 50 ولاية أميركية، وضمن 50 طبيباً فقط، تم اختيار الطبيبة العراقية، نور أمين رومي، طبيبة في مستشفى إيمرسون، الحاصلة على شهادة البورد في الطب الباطني ومرخص لها بمزاولة المهنة في ولاية (ماساتشوستس)، كأفضل طبيبة لعام 2023 من قبل الرابطة الدولية لكبار المتخصصين (IAOTP)، لقيادتها المتميزة والتزامها بقطاع الرعاية الصحية في الولايات المتحدة. فمَن هي؟ ولماذا هاجرت العراق؟ وما أبرز ما عانته مع حزب البعث؟.


الدكتورة نور أمين رومي هي عراقية وُلدت في بغداد عام 1958 وتخرجت من كلية الطب في جامعة بغداد عام 1981، وبسبب المضايقات السياسية كونها مندائية ولم تكن عائلتها بعثية، هاجرت عائلتها العراق عام 1990 الى الولايات المتحدة، وتصف هذه المرحلة بـ "الصعبة”، مسترسلةً بحديثها: "عندما وصلنا للولايات المتحدة واجهت صعوبات، فأنا عراقية وخريجة كلية طب بغداد، وكان علي أن أخوض امتحانات واختبارات عديدة اجتزتها بتفوق كون كلية الطب بجامعة بغداد تتبع منهاجا ونظاما دراسيا انكليزيا بحت، وهذا النظام يعتمد على الطب السريري.

مسيرتها مع الطب في أميركا

تقول رومي، "بدأت مسيرتي مع الطب في أميركا، وانشغلت بدراسة تكنولوجيا الطب وهكذا جمعت بين الطب السريري والتكنولوجيا الطبية التي تتفوق بها الولايات المتحدة، وأثبت جدارتي بين الأطباء هناك، بالرغم من أنهم كانوا يتعاملون معي في البداية كعراقية وليست مواطنة أميركية أصلية، فقد كنت مصممة على أن أُبرهن كفاءتي وأن أكون جديرة كعراقية في جامعة بوسطن قبل أن أمارس عملي، وهذا ما حدث بالفعل"، مضيفة: "أُريد هنا أن أقول إن الكفاءات العلمية العراقية وفي جميع المجالات أثبتت وتثبت جدارتها سواء في الولايات المتحدة أو أوروبا، وكنا نتمنى أن نعود إلى بلدنا، العراق، ونخدمه لو أن الأوضاع مناسبة لذلك".

ماذا قالت عن تكريمها؟

وعن معنى حصولها على هذا التكريم، قالت الطبيبة رومي: "أنا أُعتبر أكثر طبيبة منتجة هنا، سواء من خلال معاينتي لأكثر من 23 مريضا يوميا أو من خلال العمل مع الاختصاصيين، وعادة يُعاين الطبيب هنا ما بين 15 إلى 16 مريضاً يومياً، ومن خلال رسائل المرضى والزملاء الأطباء يتم اختيار طبيب العام المتميز، وكان هذا الاختيار مفاجأة كبيرة لي بالرغم من أنني لم أسعَ إليه أو أفكر فيه لأنني أعمل من أجل خدمة المرضى والطب".

*الأفضل في اختصاصها

وكانت مؤسسة "Marquis Who’s Who in America ” قد اختارت الطبيبة نور الرومي، في (24 آذار 2022)، كأفضل طبيبة في اختصاصها حيث تم إدراج اسمها في موسوعة "”Marquis Who’s Who، وفي جميع مجلدات السيرة الذاتية للموسوعة. ومنذ عام 1899 يتم اختيار الأفراد الذين تم تحديدهم على أساس القيمة المرجعية الحالية، وأخذ عوامل مثل المنصب والإنجازات الجديرة بالملاحظة والرؤية والبروز في المجال بعين الاعتبار لنشر أسمائهم وسيرتهم الذاتية والمهنية ضمن مجلدات الموسوعة الأكثر شهرة في العالم.

موقع الرابطة الدولية لكبار المتخصصين (IAOTP) قال عن اختياره للطبيبة نور رومي، "في حين أن الانضمام إلى الرابطة الدولية لكبار المحترفين يُعد شرفاً بحد ذاته، حيث يتم اختيار عدد قليل فقط من الأعضاء في كل تخصص لهذا التميز.. يتم اختيار هؤلاء المكرَّمين الخاصين بناءً على إنجازاتهم المهنية، وإنجازاتهم الأكاديمية، وقدراتهم القيادية، وطول العمر في هذا المجال، وانتماءاتهم الأخرى، ومساهماتهم في مجتمعاتهم". لافتا الى، أنه "سيتم منح الدكتورة الرومي شهادة التكريم المكرَّمين في حفل توزيع جوائز IAOTP السنوي في نهاية هذا العام في نيويورك".

وأضاف الموقع، "مع أكثر من أربعة عقود من الخبرة في الطب الباطني، أثبتت الدكتورة رومي نفسها كخبيرة استثنائية في هذا المجال". موضحا، "وهي حاصلة على شهادة البورد في: الطب الباطني، صحة المرأة، الطب الرئوي، وطب القلب والأوعية الدموية". مشيرا الى، أنه "على الرغم من انضمام الدكتورة رومي إلى قسم الطب الباطني لدى مؤسسة إيمرسون (Emerson) التابع لمستشفى Emerson فيكونكورد، نيويورك، Concord مؤخرا، إلا أنها تتمتع بخبرة عشرين عاما في مجال الرعاية الأولية في منطقة (Concor)كونكورد".


حلمي أن أكون طبيبة"

وردا على سؤال حول سبب اختيارها للطب ومسيرتها، قالت الطبيبة نور رومي: "أنا عراقية من الديانة المندائية، وُلدت وعشتُ ودرست في بغداد.. أتذكر كان عمري 5 سنوات عندما أخذتني أمي الى الطبيب بسبب التهاب البلعوم، ومذ ذلك الوقت صرتُ أحلم بأن أكون في المستقبل طبيبة، ولم أتنازل عن هذا الحلم، بل درست بجهد من أجل تحقيق حلمي". مضيفة: "عندما أنهيت دراستي الثانوية درست في كلية الطب بجامعة بغداد وتخرجت عام 1981، ثم أنهيت إقامتي قبل أن أحصل على الدبلوم في اختصاص (النسائية والتوليد)، وهذا الموضوع لم يكن سهلا إذ ضايقتني مسؤولة بعثية وقالت لي لن تتمكني من النجاح، لكني خيبتُ أملها ونجحت بتفوق في دراسة الدبلوم".

*رأيها بالطب في العراق

وعن رأيها بالطب في العراق اليوم، قالت الطبيبة رومي: "للأسف ما عندي اطلاع وتواصل مع الأطباء في العراق، لكن خلال إصابة شقيقي خالد رومي، أول ممثل عن الصابئة المندائيين في البرلمان العراقي، بفايروس كوفيد 19، وهو مقيم في أربيل، كنت على تواصل مع الأطباء هناك (في أربيل)، ووجدت أن الطب في إقليم كردستان وعاصمته خاصة متطور والأطباء يتمتعون بكفاءات علمية ومهنية عالية، إضافة الى التكنولوجيا الطبية المتطورة المتوفرة هناك، لهذا أنا أسعى لتشكيل فريق طبي من المتطوعين والمجيء الى أربيل لمساعدة المرضى هناك مجاناً".

*جوائزها وأوسمتها

الرابطة الدولية لكبار المتخصصين (IAOTP)، أوضحت قائلة: "طوال مسيرتها المهنية اللامعة، حصلت الدكتورة نور أمين رومي على العديد من الجوائز والأوسمة لأدوارها المتميزة والتزامها بالمجال الطبي". منبّهةً إلى أنه، "سيتم ظهورها، اعتبارا من هذا العام في مجلة (Top Industry Professionals) ومجلة (Top Industry Professionals)، وهي مجلات متخصصة في العلوم الطبية، كما سيتم تكريمها كأفضل طبيبة لعام 2023 – وهو الذي تم فعلا كما تم التطرق في التقرير - من قبل الرابطة الدولية لكبار المحترفين (IAOTP).

ونبّهت الرابطة على موقعها في شبكة الإنترنت قائلة: "تُعد جمعية ماساتشوستس الطبية من بين الانتماءات المهنية للدكتورة الرومي، حيث شغلت منذ عام 2018 منصب رئيسة جمعية المهنيين الطبيين المندائيين، وهي مجموعة من الأطباء الذين يتبعون الديانة المندائية الذي يُعد العراق موطنها الأصلي".

من جهتها، صرّحت ستيفاني سيرامي، رئيسة الرابطة الدولية لكبار المحترفين IAOTP، قائلة: "كان اختيار الدكتورة رومي لهذا الشرف أمرًا سهلاً بالنسبة لفريقنا، إذ تتمتع الدكتورة رومي ببصيرة ومعرفة هائلة وهي بارعة في ما تفعله. ويشرّفنا أن تكون على رأس القائمة باعتبارها (دكتورة العام)".

المصدر : انفوبلس.