2024-05-06 - الإثنين
إسرائيل تقصف رفح .. ومجلس الحرب يوافق بالإجماع على مواصلة العملية nayrouz الوحدات يتأهل إلى ربع نهائي كأس الأردن nayrouz عباس يُرحب بنجاح جهود قطر ومصر في التوصل لاتفاق لوقف إطلاق النار nayrouz بن غفير : هذه خدعة من حماس .. علينا احتلال رفح nayrouz الوطنية للقانون الدولي الانساني تنظم ورشة عمل حول الحروب السيبرانية nayrouz الملك يحذر بايدن من كارثة جديدة في غزة nayrouz أردوغان يلتقي الفريق أول ركن عبدالفتاح البرهان في أنقرة. nayrouz شـكر وعرفان للخدمات الطبية الملكية nayrouz ضامن عقلة يكتب (إمحها ياعلي ) وموافقه حماس على مقترح المفاوضات nayrouz اجتماع لمجلس الأمن بشأن مشروع قرار فرنسي لحل القضية الفلسطينية nayrouz الفراية يلتقي مساعدة وزير الخارجية الأميركي لشؤون الأمن والديمقراطية وحقوق الإنسان nayrouz الخرابشة : الوزراة تضع كافة الامكانيات لخدمة المستثمرين في مجال الطاقة والتعدين nayrouz الارصاد تحذر من الحالة الجوية صباح الثلاثاء nayrouz نائب رئيس الوزراء وزير الخارجية يستقبل رئيس مجلس القضاء الأعلى nayrouz حماس: سننتصر قريبا ونهدي النصر لهذا الرئيس العربي والزعماء العرب nayrouz أول تعليق أمريكي على موافقة حماس الهدنة مع اسرائيل nayrouz أول رد على حماس.. إسرائيل تعلن مواصلة عملياتها في رفح nayrouz تمثال "أبو جعفر المنصور" يثير جدلا في العراق nayrouz صحيفة : تركيا وألمانيا نموذج ناجح لفصل الاقتصاد عن السياسة nayrouz مورينيو يقترب من تدريب ناد سعودي nayrouz
وفيات الاردن اليوم الإثنين 6-5-2024 nayrouz وفاة العميد الركن وسام عبد الواحد حسون من الجيش العراقي nayrouz وفاة الشاب احمد نواف العجوري nayrouz وفيات الاردن اليوم الأحد 5-5-2024 nayrouz عبد حكيم عبد الجواد داود _ ابو خالد في ذمة الله nayrouz وفاة الاردني محمد القضاة في السعودية nayrouz تشييع جثمان الوكيل هاني محمد عبدالكريم ابو زيد ...صور nayrouz الشاب مروان عبدالعزيز المجالي في ذمة الله nayrouz وفاة الفاضلة "حنان احمد عبدالله الزعبي" (ام صهيب) nayrouz في ذكرى وفاة المرحوم " جميل يوسف سواغنة" nayrouz وفيات الأردن اليوم السبت 4-5-2024 nayrouz وفاة الشاب احمد عواد المناعسه العجارمة. nayrouz وفاة الحاجة نوال علي حمد مشيوط الهبارنة الدعجة "ام رداد " nayrouz وزارة الدفاع العراقية تعنى السيدة بان فائق القبطان nayrouz وفيات الاردن اليوم الجمعة 3-5-2024 nayrouz الحاجة الفاضلة جمايل طه مفلح الهملان في ذمة الله nayrouz "الأطباء" تنعى الطبيب البرش بعد استشهاده نتيجة تعذيب الاحتلال nayrouz الشيخ ابراهيم القيسي يعزي الشيخ جمعه خليفه بوفاة زوجته أم أيمن nayrouz تشييع جثمان المرحومة الحاجة شيمة عضوب طراد الزبن في نتل ...صور nayrouz عبد الكريم كامل النمر المهيرات " ابومالك" في ذمة الله nayrouz

ارواحنا أمانه

{clean_title}
نيروز الإخبارية :



كتبت د رجاء الحسن



تشجعنا الاجواء المناخيه التي نعيشها في فصل الشتاء  في المملكه الاردنيه الهاشميه  خاصة وبالعالم أجمع ،على الخروج للتنزه وممارسة رياضة المشي أو الترويح عن النفس خارج المنازل  لا سيما خلال اليومين الماضيين حيث كانت  الأجواء المناخية لطيفه ومشمسه ودافئه ،ماشجع البعض إلى الخروج والتنزه للاستمتاع بتلك الأجواء بعد موجة باردة قارسة ،و التي اجتاحت الاردن خلال الأيام الماضيه .

تواصلت  صديقه لي معي لتخبرني بأنها تريد التنزه مع بعض صديقات لنا وتسألني إذا كنت أرغب في مشاركتهم والخروج معهم للتنزه.فأخبرتها أنني موافقة  ،وفعلا ذهبنا في مركبة  واحده والتزمنا بقواعد السير  بوضع حزام الأمان لكل من السائق ومن بجانبه ،تاكدنا من سلامة المركبة  وجاهزيتها للقياده وبدأنا رحلتنا في التجوال للترفيه عن أنفسنا  والتمتع بمشاهدة الطبيعه والأجواء اللطيفه  في محيطنا .

وخلال الرحله لاحظت وأنا أتابع عبر نافذة المركبة ،ان بعض السائقين  لا يلتزمون  بقواعد السير ومنهم لايملكون مهارات القياده بشكل صحيح ولا أدري من منحهم  رخصة القياده للأسف.


ان قوانين قيادة المركبات بأنواعها  وقوانين السير  عامة تختلف من مجتمع لآخر ومن دولة لاخرى  حسب ثقافة المجتمع او لكل دوله ما  يناسبها حسب طبيعة تلك الدوله  وتضاريسها وحسب ثقافة المجتمع فيها  .

فالقيادة للسياره تعكس مدى  مهنية وأخلاق  وذوق السائق الذي يقوم بقيادة المركبة وذوقه واخلاقه فالقياده هي فن وذوق وأخلاق.

لذلك علينا جميعا  بقواعد  السير  ،وامتلاك المهارات اللازمه للقياده بشكل صحيح كي نحافظ على السلامة العامة والتي لا تتسبب  بازهاق روح السائق  وأرواح الآخرين.
أخاطب السائقين فأقول لهم :" تذكر دائما عندما تقود السياره ان روحك امانه وهناك من ينتظر عودتك للبيت اضافه  إلى ان  هناك ايضا من ينتظر عودة  الآخرين لبيوتهم، وان السرعة الزائدة وعدم التركيز خلال القيادة تؤدي إلى ازهاق ارواح الاخرين ،وتأكد بأن الله سوف يعاقبك عليها وكذلك القانون، لذلك تمهل عند القياده واحترم  الآخرين كذلك وأعطي أولوية لهم ولا تكن أنانيا  تهون عليك زهق أرواح عابرة أمامك ،ولا تعتبر أن الشارع الذي تقود به سيارتك معتقدا أن الطريق ملك لك وحدك  .

وللأسف في بلدنا الأردن  تزهق الكثير من الأرواح بسبب حوادث السير ،وكل عام تحصد اعداد كبيره من  الأرواح الذين يتعرضون للحوادث وقد يموتون ويصابون باعاقات  مختلفه نتيجه عدم الالتزام بقواعد السير  ، وأعلم أيها السائق أن الاستهتار خلال  القياده  لايدرك مدي خطورتها الا عندما يقع الحادث  او قد تزهق أرواحا بريئة لا قدر الله والله من وراء القصد .
لذلك اطالب بتشديد  العقوبات  على المتسببين بحوادث السير وفرض القوانين الرادعه لهم ، وتوعيتهم بتلك القوانين الخاصة بكيفية التعامل مع الطريق عند المطر وفي الأيام الصافية  والتحذير من تدخل  الواساطات  لمن يتجاوز الانظمه وقوانين السير  ويستهتر خلال القيادة لمركبته .

إضافة الى  عدم منح رخصة القيادة الا  لذوي الكفاءة ولكل من يملك مهارات القياده الصحيحة  وذو ي الاخلاق العاليه.

وبذلك نستطيع أن نحافظ على الأرواح سواء كانت  ارواحنا وأرواح الآخرين، وعلينا الألتزام بالسرعات المحددة على الطرقات وتجنب الأزمات الخانقة لحركة المركبات ليصبح الشارع اكثر أمانا  لكل عابريه ممن يسيرون على الأقدام للتنزه أو للمركبات  في الشارع  العام كي تنخفض حوادث السير  في بلدنا وطننا الغالي الأردن الحبيب .
whatsApp
مدينة عمان