2024-05-02 - الخميس
الدفاع المدني يتعامل مع حريق في بلعما...فيديو وصور nayrouz ارتفاع أقساط التأمين 16% بنهاية شباط من العام الحالي nayrouz الشوابكة يكرم العاملين بالمديرية بمناسبة اليوم العمال العالمي. nayrouz الملك ينبه خلال لقائه رئيسة وزراء إيطاليا إلى العواقب الخطيرة للهجوم الإسرائيلي على رفح nayrouz "الصناعة والتجارة" تثبت سعر بيع مادتي الشعير والنخالة nayrouz الشوابكة يرعى احتفال تخريج فوج الثانوية العامة لمدرسة تلاع العلي الثانوية للبنات nayrouz للمطالبة بإطلاق ذويهم وإتمام الصفقة.. محتجون إسرائيليون يقطعون طرقاً رئيسية في تل أبيب nayrouz الشوابكة يكرم الفوج العاشر من طالبات الثانوية العامة لمدرسة مي زيادة الثانوية المختلطة. nayrouz عامر العودات في يوم العمال: بهمتكم نبني هذا البلد ونواصل مسيرة البناء الوطني nayrouz 19.1 مليار دولار الاحتياطيات الأجنبية للبنك المركزي حاليا nayrouz رئيس الديوان الملكي يلتقي وفدا من مبادرة "نحن معك بلا حدود..صور nayrouz عاجل ..البنك المركزي يقرر تثبيت أسعار الفائدة على أدوات السياسة النقدية nayrouz موسوعة تراجم النساء المقدسيات "من القدس ولاجل القدس" nayrouz تشييع جثمان المرحومة الحاجة شيمة عضوب طراد الزبن في نتل ...صور nayrouz اختتام دورة حول التمكين القيادي للمرأة والمساواة وفق منظور النوع الاجتماعي nayrouz التعاون الاقتصادي والتنمية ترفع توقعاتها للنمو العالمي لعام 2024 nayrouz منتدى دولي استثماري للطاقة المتجددة بعمان nayrouz حادث سير في بلدة حلاوة بعجلون -فيديو nayrouz ورشة علمية عن اضطرابات التنفس أثناء النوم nayrouz أشعة الشمس في بريطانيا خضراء.. ما القصة ؟ nayrouz
عبد الكريم كامل النمر المهيرات " ابومالك" في ذمة الله nayrouz عشيرة الغرايبه تفقد أحد رجالات المرحوم سهيل رشيد غرايبة "ابو راكان " nayrouz فرحان عايد العمري الديكة الجبور في ذمة الله nayrouz وفيات الاردن اليوم الخميس 2-5-2024 nayrouz جهاد محمد قاسم الخطيب الفناطسة في ذمة الله nayrouz الحاجة شيمة عضوب الزبن في ذمة الله nayrouz وفيات الاردن اليوم الأربعاء 1-5-2024 nayrouz الشيخ حسين رشيد الطوره "ابو زيد" في ذمة الله nayrouz وفاة الدكتور عبد الله شقيق الشيخ فهد المعطاني الهذلي nayrouz الحاجة مفيدة راتب عبدالمحسن السلايمة في ذمة الله nayrouz وفاة الشاب حمزة جازي الوضحان الجحاوشة nayrouz وفيات الاردن اليوم الثلاثاء 30-4-2024 nayrouz الحاج الاستاذ قاسم الفراية "ابو معاذ" في ذمة الله nayrouz أحمد الفحماوي ابو راشد في ذمّة الله nayrouz فلاح حمدان الهرفي الغيالين الجبور "ابو حمزه " في ذمة الله nayrouz المقدم المتقاعد نايف عنبر دهش الجازي "ابو وائل " في ذمة الله nayrouz وفيات الاردن اليوم الإثنين 29-4-2024 nayrouz فهد علي القضاه" ابوعبدالله" في ذمة الله nayrouz الأمير مرعد بن رعد ينعى المصاب العسكري والمحارب القديم الحاج "محمد نور" عيسى صالح الدعجه (أبو بدر) nayrouz وفاة والد المعلمة اخلاص راشد فالح القبلان nayrouz

وزير الصحة: موازنة وزارة الصحة في 2024 "الأعلى" في تاريخها

{clean_title}
نيروز الإخبارية :

واصلت اللجنة المالية والاقتصادية في مجلس الأعيان برئاسة رجائي المعشر، الخميس، مناقشة موازنة وزارتي الصحة والإدارة المحلية للسنة المالية (2024) في اجتماعين منفصلين.

قال المعشر في الاجتماع الصباحي بحضور وزير الصحة فراس الهواري، إن هذا الاجتماع يأتي لمناقشة موازنة الوزارة التي رصدت لتقديم الخدمات الصحية ولتوفير مخزون استراتيجي من الأدوية وأتمتة الخدمات الصحية وملفات المنتفعين، وما تم رصده في الموازنة لإنجاز المشاريع الرأسمالية والنفقات الجارية ومدى مواءمتها مع رؤية التحديث الاقتصادي، ومعرفة الخطة الموضوعة وما تم إنجازه في التأمين الصحي.

ومن جانبه، تحدث الهواري أن موازنة الوزارة للسنة المالية 2024 هي "الأعلى" في تاريخ الوزارة وهي جاءت نتيجة لإنجازات الوزارة وثقة الجميع في عملها، الأمر الذي زاد من المنح المقدمة والشراكة مع المؤسسات المحلية وأهمها الخدمات الطبية الملكية.

وأشار إلى أن المشاريع التي رُصدت في الموازنة وضعت لتقوم بتقديم الخدمة الصحية المباشرة للمواطنين، متحدثا عن تقديم خدمات نوعية في المحافظات خففت من الضغوط على المستشفيات في عمّان.

وقامت مستشفيات وزارة الصحة بإنجاز نحو (7500) عملية قسطرة وأكثر من (1500) عملية قلب مفتوح، وفق الهواري الذي أكد أهمية إنجاز مستشفى سميح دروزة في مستشفى البشير في علاج آلاف المراجعين لمرضى السرطان ودور ذلك في توفير الكلف على الموازنة.

وأشار الهواري بحضور مسؤولين في الوزارة، إلى أن التعديلات على قانون المجلس الطبي ساعدت في استقطاب الكفاءات في الجامعات الطبية والوزارة ونقل الخبرات وتحقيق التشاركية المثمرة، موضحا أن تجويد الرعاية الصحية من أولويات الوزارة، وتم ذلك عبر النهوض بمستوى خدمات مستشفيات البشير الأمر الذي جاء بإنجاز تحقيق البشير للاعتمادية كمؤسسة صحية تضمن أعلى المعايير العالمية.

بين أن التسارع في أعداد اللاجئين دفع الوازرة لتسريع إنجاز المشاريع المستهدفة في خططها من ضمنها فتح المستشفيات والمراكز الصحية والضغط المستمر على مخزون الأدوية والتأمين الصحي وهي جميعها مدعومة من ضمن الموازنة المرصودة، مؤكداً خفض أعداد التحويلات من خلال توفير الاختصاصات وتوفير الأسرة.

تحدث الهواري عن خطة موضوعة ضمن الاستراتيجية الصحية لأتمتة الخدمات وملفات المنتفعين وملفات المستشفيات والمراكز الصحية خلال العام الحالي، وإنجاز بناء مخازن مؤتمتة بشهر حزيران تعمل بشكل موزاي مع تحديث المستودعات الموجودة لتحقيق مخزون استراتيجي للدواء.

وأكد بناء مستشفى افتراضي سيفتتح في حزيران المقبل، يعمل على تحقيق الاستراتيجية الصحية الموضوعة من خلال تقديم الخدمة الصحية بشكل مؤتمت، فيقوم بتشخيص الحالة الصحية وعلاجها بعد إرسال المعلومات الصحية للمنتفع لفريق مختص، ما يوفر الجهد والوقت والكلفة.

أكد الهواري أهمية التأمين الصحي الذي يحظى باهتمام جلالة الملك عبدالله الثاني، مبيناً أن تحقيق الخطة الموضوعة تستهدف جميع الفئات من المواطنين الخاضعين للضمان الاجتماعي والموظفين واللاجئين، مشيراً إلى الوصول لتحقيق التأمين الشامل من خلال تطبيق الخطة الأولية تدريجياً وبتجويد تشريعات وتطوير البنية التحتية وبتحقيق الاستدامة المالية.

رئيس لجنة الصحة في مجلس الأعيان ياسين الحسبان، تحدث عن خطة موضوعة بالاتفاق مع منظمة الصحة العالمية، لم يتم رصدها في الموازنة، لإنجاز التغطية الصحية.

وفي اجتماع مسائي منفصل، التقت اللجنة نائب رئيس الوزراء وزير الإدارة المحلية توفيق كريشان، لمناقشة موازنة الوزارة، حيث أكد المعشر دور الوزارة في التنمية الإدارية والسياسية وما تم تخصيصه للبلديات ومجالس المحافظات لتحقيق ذلك، مؤكداً مواءمة ما رصد في موازنة الوزارة للمشاريع الرأسمالية والنفقات الجارية مع الرؤية الملكية للتحديث الاقتصادي.

قال كريشان إن دور البلديات ومجالس المحافظات "ليس خدماتية فقط بل يشمل التنمية السياسية والاقتصادية من خلال ما تقوم به في التواصل مع المجتمعات المحلية والشراكة مع القطاع الخاص"، مؤكداً أن التعديل على قانون الإدارة المحلية حقق التوازن وتحديد الصلاحيات بين المجلس البلدي ومجالس المحافظات الأمر الذي يحقق الخطط الموضوعة والمشاريع المطروحة.

أشار كريشان، إلى أن الوضع الاقتصادي الذي تأثر منذ أزمة كورونا أثر على إيرادات البلديات وزاد من مديونيتها، وأن المنح جاءت لتغطية عوائد المحروقات والتأكيد على أن الوزارة اشترطت على المانحين تقديم المنح على شكل معدات وآليات تستفيد منها البلديات في تأدية عملها.

وأكد على تأثير اللجوء في زيادة المديونية على البلديات، مشيراً إلى وضع الوزارة لخطة تهدف لزيادة الإيرادات من خلال تشجيع المواطنين دفع مستحقاتهم بشكل مقسط.

وأشار كريشان إلى وضع خطة لتعافي الوضع الاقتصادي للبلديات وتسهيل عملها في خدمة المواطن ومن ضمنها إنشاء مصنع يهدف لتحقيق تنمية مستدامة تزيد من إيرادات البلديات وتخدم المجتمع المحلي.

وأوضح أن الشراكة مع مقاصة الكهرباء جاءت من ضمن خطة التعافي الاقتصادي، والعمل على معالجة فوائد المديونية المترتبة على البلديات، مؤكداً تشجيع القطاع الخاص للشراكة مع البلديات في إنشاء مشاريع تنموية، موضحاً أن تطبيق النظام الإلكتروني في البلديات يقوم بضبط الإيرادات والنفقات ويحقق الحوكمة.