2024-05-19 - الأحد
15 مليون حركة دفع عبر محافظ إلكترونية ب 1.5 مليار دينار أردني في الثلث الأول nayrouz دكتور فود متهم بتهريب مخدرات عبر الحلوى nayrouz المستشفى الميداني الأردني غزة /78 يجري عملية جراحية نوعية nayrouz نادي الاتحاد يتصدر الأسبوع الأول لدوري المحترفات nayrouz تخصيص 10600 تذكرة لمباراة الحسين اربد والفيصلي nayrouz 59 عاما على إعدام إيلي كوهين.. قصة أشهر جواسيس إسرائيل nayrouz 15 مليون حركة دفع عبر محافظ إلكترونية بـ 1.5 مليار دينار أردني في الثلث الأول nayrouz "الأمم المتحدة" تعلنها صراحة: لم يبقَ شيءٌ لتوزيعه في غزة nayrouz "باير ليفركوزن" يُتوَّج بلقب الدوري الألماني...دون خسارة وبرصيد 90 نقطة nayrouz سعر الدولار في لبنان اليوم الأحد 19 مايو 2024 nayrouz سعر الدولار اليوم في سوريا الأحد 19 مايو 2024 nayrouz الاحزاب السياسية ودورها في التحديث السياسي " حزب إرادة انموذجاً" nayrouz عاجل ...الديوان الملكي السعودي : خادم الحرمين الشريفين يجري فحوصات طبية في العيادات الملكية في قصر السلام بجدة nayrouz سعر الدولار اليوم في مصر الأحد 19 مايو 2024 nayrouz انطلاق أعمال الشراكة بين حاضنة أمنية لريادة الأعمال و"ستارت اب بووتكامب" nayrouz خادم الحرمين الشريفين يجري فحوصات طبية في جدة nayrouz عرض صادم من ريال مدريد لخطف أليستر nayrouz وفاة شخص وأربع إصابات إثر حادث في المفرق nayrouz الرصيف الأمريكي..فتح وحماس تحذران منه nayrouz رقم صادم.. استطلاع رأي يكشف رأي طلبة بريطانيا بعملية "طوفان الأقصى" nayrouz
وفيات الأردن اليوم الأحد 19-5-2024 nayrouz الجمعية الاسترالية الأردنية تنعى رجل الأعمال الحاج محمد نور الحموري nayrouz وفاة الحاج سليمان يوسف الخضر المناصير "ابو بسام" nayrouz وفاة الحاجة خالدة " زوجة المرحوم خلف طراد السلمان الخريشا nayrouz وفاة الحاج قاسم محمد قاسم الزعبي "أبو محمد " nayrouz عائلة "السلطان" تتقدَّم بخالص العزاء لعائلة "أبو الجدايل" في فقيدهم الراحل nayrouz وفاة الشاب اسامة رافع غالب القاضي "ابو راشد" nayrouz وفيات الأردن اليوم السبت 18-5-2024 nayrouz الحاج عبد الجابر مصطفى التميمي في ذمة الله nayrouz وفاة الحاج المختار عبد الله عودة الله الراشد القرعان nayrouz الشاب ضيف الله علوان الشويعر في ذمة الله nayrouz وفاة الفاضلة حليمة سعيد عواد العواودة" ام نايل" nayrouz جامعة آل البيت تفقد الدكتور خميس موسى نجم nayrouz بلدية السلط الكبرى تنعى شقيق الزميل جابر و والد الزميله مي أبوهزيم nayrouz وفيات الأردن اليوم الجمعة 17-5-2024 nayrouz الحاج مرعي حسن الجمعان الجبور في ذمة الله nayrouz آمنه فلاح النصير الزيوت أم فراس في ذمة الله nayrouz الشابة اماني مد الله العيطان في ذمة الله nayrouz وفاة الفاضلة الحاجه "مريم الشيخ احمد محمد المصري" "ام فراس" nayrouz وفاة المخرج السينمائي السوري عبد اللطيف عبد الحميد nayrouz

التل تكتب تجويع ممنهج في غزة

{clean_title}
نيروز الإخبارية :

بقلم المحامية هنزاد التل 

على من تقع هذه المسؤولية الكارثية الممنهجة ؟! بأية لغة يجب ان نتحدث ! الا يكفي التهجير والقتل والدمار ! هل هناك من كارثة  اكبر تلوح بالأفق ؟ 
هل التجويع يعتبر عقابا جماعيا ! ولكن هذا العقاب لمن ! للنساء والاطفال ! 
جائعون -عطشى ضعفاء والمطلوب عالم جديد افضل كيف! ! 
الجوع نحت تعاريجه الغليضة معالم وجوه واجساد النساء والاطفال والشيوخ  ، الجوع الذي حول الناس ان  تركع  على عتبات الخوف والصمت والعجز والخنوع ، الجوع الذي يكوي عظام وافئدة البسطاء والفقراء الذين لا حيلة لهم الا بربهم ، الجوع الذي ينهش احشاء الصغار قبل الكبار ، يموتون جوعًا وعطشًا  تحت الركام ،نرى الجوع مكسورا عظاما ولحما  واشلاء ، نشاهد سماسرة الموت هنا وهناك ، ولا نحرك ساكنا ،نرى ونسمع، نتأثر بضع دقائق بل ثواني لحفظ ماء وجوهنا وتخدير نبض ضمائرنا الخافت  الصامت المتفرج ،نعم لقد اعتدنا العجز والاستسلام ، نعم لقد اصبحنا جوعى العدل والكرامة ، نعم لقد اصبحنا جوعى الانسانية .جوعى الحقوق والواجبات جوعى الاتفاقيات الدولية التي قد ركنت على الرف ، صيحات الاطفال اصبحت مجرد رنين .
الوضع في قطاع غزة تحول الى أسوء كارثة انسانية يشهدها العالم ،ماذا بعد !   عدد القتلى اصبح بارتفاع جاوز الثلاثين الفا واغلبهم من النساء والاطفال عدا الجرحى والمفقودين ، وعندما نطلب تطبيق القواعد الدولية والإنسانية لا نرى الا اذنين صماء قد حشيت قطنا . او لربما تحولت لسماع الحان بتهوفن قبل النوم .
ما الذي يحدث في غزة ! حتى قبل هدا التصاعد في الاعمال العدائية نشأ الاطفال في فلسطين في ظل اعمال عنف متكررة وفقر مدقع ، وسوء التغذية وقلة المياه النظيفة وتعرض الاطفال وأسرهم لاعتداءات في اماكن ينبغي ان تكون هي الأكثر امنا لهم .المنازل الملاجىء المستشفيات ، دور العبادة المدارس اماكن الإيواء ،قد تضرر ودمر وتعمل 
بعض القليل من  المستشفيات التي سلمت من الدمار دون توفر الوقود او حضانات للمواليد الجدد دون توفر الادوية وغيرها من المعدات المنقذة للارواح وهاهم يسارعون الموت على قارعة الطريق ، وتستمر الاحتياجات الانسانية في التصاعد في كل ساعة بل في كل دقيقة .
حينما تندلع الحروب يعاني الاطفال من مجاعة سوء التغذية وبيان من اليونيسيف يفيد حول خطر المجاعة في قطاع غزة ، يحذر احدث تقرير للتصنيف المتكامل للأمن الغذائي من ان انعدام الامن الغذائي الحاد ، يعرض جميع الاطفال دون سن الخامسة في قطاع غزة لخطر الاصابة بسوء التغذية الحاد والوفاة التي يمكن الوقاية منها .
ولكن الاهم من ذلك هو ان تقرير اللجنة المتكاملة لتصنيف مراحل الامن الغذائي قد اكد على ان هذه الظروف المأساوية المجاعيه الممنهجة لا يجب ان تستمر ، ولا يزال من الممكن انقاذها ، خاصة في الايام  والأشهر المقبلة ونحن على ابواب شهر رمضان المبارك ولكن يجب علينا ان نتحرك الان .
نحن بحاجة الى وقف اطلاق نار انساني حتى يسمح بإدخال المساعدات الانسانية والخدمات الاساسية للاستخدام للوقاية المبكرة من سوء التغذية الحاد والكشف عنه وعلاجه ،فضلا عن المياة والامدادات الطبية والوقود وهذه ابسط انواع الحياة .
طفلة غزاوية تقول بدنا نعيش كباقي الاطفال على شاشات الفضائيات. هذا لا يحرك ساكنا!. الحجر بكى ، الألم كبير .بل كبير جدا ،
نحن نحتاج الى احترام للقانون الدولي الانساني لحماية السكان المدنيين بما في ذلك مبدأي التمييز و التناسب ، واتخاذ التدابير اللازمة لحماية السكان المدنيين وضمان حماية الأطفال ومساعدتهم.
وقف اطلاق النار لاسباب انسانية سينقذ الارواح التي اصبحت على وشك التهالك ويسمح بتوسيع الاستجابة الانسانية ويساعد على توفير افضل لحماية الاطفال الذين اصبحت حياتهم ومستقبلهم في خطر نتيجة التجويع الممنهج.
يجب انهاء الوضع الكارثي في غزة بفرض التهجير القسري في غزة واستمرار تدهور الوضع الاقليمي في المنطقة .
اقولها وارددها مرة ثانية ورابعة هل هناك كارثة جديدة تلوح بالأفق والتي ستكون لها عواقب محتملة بين الاجيال.
يا وجع القلب على غزة واهلها ،،،
ستبقى رصاصات قلمي تدق في عالم النسيان ،،،