2024-04-28 - الأحد
سامي أبو زهري: لن نقبل أي اتفاق لا يتضمن وقف العدوان على غزة nayrouz مقتل 3 جنود وإصابة 11 آخرين بانفجار عبوة ناسفة في غزة nayrouz الأميرة منى تشارك بفعاليات مؤتمر الزهايمر العالمي في بولندا nayrouz وفاة والد المعلمة اخلاص راشد فالح القبلان nayrouz أدهم مخادمة حكماً لمباراة قمة الدوري العراقي nayrouz هيئة الاعتماد تبحث تطوير خطط برامج الشهادة الجامعية المتوسطة في جامعة البلقاء nayrouz وزير التربية والتعليم يتفقد عدد من مدارس محافظة العقبة nayrouz الأوقاف: استخدام تأشيرات غير مخصصة للحج اجراء غير قانوني nayrouz الملك يرعى اختتام مؤتمر مستقبل الرياضات الإلكترونية...صور nayrouz ورشة حول التسامح والمساواة وقبول الآخر في مركز شابات الشونة الشمالية nayrouz نشاط حول قانون السير الأردني الجديد بمركز شابات الطيبة nayrouz معرض لوسائل اللغه الانجليزيه في البادية الشمالية الغربية nayrouz البيطار من مؤتمر مستقبل الرياضات الإلكترونية: مركز زين مستمر بدعم المواهب الأردنية ورفد هذا القطاع في الأردن nayrouz وفاة والدة الفنان السوري قيس الشيخ نجيب nayrouz اتحاد الكتاب والأدباء الأردنيين يحتفل باليوبيل الفضي لجلوس جلالة الملك على العرش...صور nayrouz اتفاقية تعاون بين مؤسسة التعاون البيئي ومستشفى الأميرة بديعة nayrouz بعد إثارة الجدل.. الشناينة يرد بقوة على بيان الوحدات: لن ألعب في الأردن إلا للفيصلي nayrouz التحول من المعارضة و التحول من الموالاة !! (2). nayrouz المستقلة للانتخاب تقر الجدول الزمني لانتخابات مجلس النواب لعام 2024 nayrouz مجلس الامن يستجيب لطلب السودان بشأن الامارات nayrouz
وفيات الاردن اليوم الأحد 28-4-2024 nayrouz الحاج حسين عناد العويدي العجارمة في ذمة الله nayrouz الحاجة نصره ابراهيم ابو شريعه العبادي (أم محمد) في ذمة الله nayrouz قبيلة بني صخر تودع أحد رجالاتها الشيخ فيصل ابو جنيب الفايز nayrouz جامعة الزرقاء تعنى المهندس جمال شقيق حسين سعد الدين شريم nayrouz الحاج عبدالله محمد أبو زعل الحجاحجة (ابو الرائد) في ذمة الله nayrouz الحاج خالد فهيم خالد الفاعوري (ابو الوليد) في ذمة الله nayrouz المهندس جمال سعدالدين شريم" في ذمة الله nayrouz وفيات الاردن اليوم السبت 27-4-2024 nayrouz الشيخ فيصل عيد ناعور ابو جنيب الفايز "ابو مشهور" في ذمة الله nayrouz احمد فايز الفريحات في ذمة الله nayrouz وفاة عاطف عبد مقبل الكوشه الدعجة "ابو يزن" nayrouz الجامعة الهاشمية تنعى "الطالبة إسراء الحاج" nayrouz وفاة والدة المعلمة فيوليت أنطون الربضي nayrouz يسرى محمد بني خالد في ذمة الله nayrouz الحاج صالح ارشيد الصالح الزيود ابو محمد في ذمة الله nayrouz الحاج توفيق عبدالرحمن المازن المعدي العساف "ابو خالد" في ذمة الله nayrouz الحاج المختار رسمي فريحات "ابو زكريا " في ذمة الله nayrouz وفاة والدة المعلمة اميرة فرعون nayrouz النصيرات يعزي عشيرة الجفيرات بوفاة الحاج نايف اسماعيل الجفيرات . nayrouz

توقعات بإصابة 80 مليون شخص بالعَمَى بسبب «الجلوكوما»

{clean_title}
نيروز الإخبارية :
زرق العين أو الجلوكوما هو ارتفاع ضغط العين بسبب تجمع السوائل في الجزء الأمامي من العين، مسبباً ضغطاً وتلفاً للعصب البصري، فيحصل نتيجة لذلك مشاكل في الإبصار بالإضافة إلى الإجهاد العيني، وقد يؤدي إلى الإصابة بالعمى الدائم إذا تم إهمال الحالة دون علاج، وتعرف المياه الزرقاء في العين، ووجدت دراسة جديدة أن نصف كبار السن ربما يعيشون مع مرض لا يعرفون أنهم مصابون به.

في ينايرهو الشهر الوطني للتوعية بمرض الجلوكوما، وهي حملة تهدف إلى زيادة الوعي العام بالمرض الذي يصيب الملايين حول العالم.

ويعرف مرض الجلوكوما بأنه السبب الرئيسي الثاني للعمى في جميع أنحاء العالم، ويؤثر على نحو 3 ملايين شخص في الولايات المتحدة، وأكثر من 80 مليون شخص في جميع أنحاء العالم.

ووفقًا لمؤسسة أبحاث الجلوكوما، فإن هذا المرض يمثل 9% إلى 12% من جميع حالات العمى في الولايات المتحدة، لذا يعد هذا الشهر بمثابة فرصة ذهبية لتثقيف الناس حول المرض، وأهمية الكشف المبكر، وخيارات العلاج المتاحة لمنع تطوره.

وقالت المؤسسة إن مرض الجلوكوما يُعرف باسم "سارق البصر" لأنه لا توجد أعراض مبكرة، كما أنه السبب الرئيسي للعمى الذي لا رجعة فيه، ويؤثر على أكثر من 80 مليون شخص في جميع أنحاء العالم.

وفقًا للمعهد الوطني للعيون في الولايات المتحدة، فإن 50% من الأشخاص المصابين بالجلوكوما لا يدركون أنهم مصابون بالمرض، والذي لا يمكن اكتشافه إلا من خلال فحص العين الموسع الشامل وليس له علاج.

والجلوكوما هي مجموعة من أمراض العيون التي تلحق الضرر التدريجي بالعصب البصري، ما يؤدي إلى تعطيل الاتصال بين العين والدماغ.

وقد يؤدي ذلك إلى فقدان البصر بشكل كبير إذا لم يتم اكتشافه وإدارته مبكرا، والأنواع الأربعة الرئيسية من الجلوكوما هي: الزاوية المفتوحة، الزاوية المغلقة، الخلقية، والثانوية.

هذا المرض عادة لا تظهر عليه أي أعراض مبكرة، ما يجعله خطيرا بشكل خاص ويؤكد أهمية فحوصات العين الروتينية، لذا يطلق عليه في كثير من الأحيان اسم "سارق البصر الصامت".

عوامل الخطر لمرض الجلوكوما

وفقا لموقع medriva، تسهم العديد من عوامل الخطر في تطور الجلوكوما، بما في ذلك:

- العمر
- التاريخ العائلي
- العرق
- قصر النظر
- ارتفاع ضغط الدم
- الصدمات الجسدية للعين.

أما بالنسبة للعلاج فإن الهدف الأساسي هو خفض ضغط العين، والذي يمكن تحقيقه من خلال قطرات العين الطبية، والتدخلات الجراحية، والطب المزروع، وإجراءات الليزر، والعمليات الجراحية التقليدية.

وللوقاية يوصي الأطباء بشدة بإجراء فحوصات العين المتوسعة الشاملة كل عام للجميع، بغض النظر عن عوامل الخطر الخاصة بهم، إذ يمكن أن تساعد هذه الممارسة في اكتشاف العلامات المبكرة لمرض الجلوكوما أو أمراض العين الأخرى، ما يسمح بالتدخل في الوقت المناسب.