2024-05-03 - الجمعة
ايران تفرج عن طاقم سفينة مرتبطة بإسرائيل‭ ‬ nayrouz فاو: ارتفاع مؤشر أسعار الغذاء للشهر الثاني في أبريل nayrouz فرص استثمارية في جامعة اليرموك تشمل بناء مستشفى تعليمي وفندق nayrouz المؤرخ العرموطي أثناء حفل إشهار كتبه عن أذربيجان في العاصمة باكو : أتشرف بتقديم هذه الكتب هدية لبطل الحرب والسلام الرئيس الأذربيجاني المناضل إلهام علييف/ صور وفيديو nayrouz برعاية مجموعة EMCمالمو تحتضن"مهرجان بينالي 2024" وسط حضور عالمي لنجوم الفن والثقافة nayrouz أنطونيو يكشف كلمات كلوب لمحمد صلاح قبل مشادتهما الأخيرة nayrouz محمد صلاح باق مع نادي ليفربول... تفاصيل nayrouz الفريق إبراهيم جابر يلتقي السفير الروسي بالسودان...صور nayrouz زلزال بقوة 4.2 درجة يضرب إقليم بلوشستان في باكستان nayrouz خلال توقيعهما اتفاقية تفاهم "منصة للتوزيع" "والمجلس الإماراتي لكتب اليافعين" يتعاونان لتسهيل توزيع الإصدارات الفائزة بـ"جائزة اتصالات" nayrouz "رياض محرز": نسعى ألا نخسر في مباراتنا القادمة أمام الهلال nayrouz الين يتجه لتسجيل أفضل أداء أسبوعي واليورو يرتفع والدولار يتراجع nayrouz ارتفاع طفيف لأسعار النفط nayrouz لا تتناولها مع الشاي والقهوة.. إرشادات لمصابي فقر الدم nayrouz بلدة حوارة من إحدى قرى مدينة إربد التاريخية nayrouz وزاره الداخلية والخدمات الطبية العسكرية الفلسطينية تخرجان دورة البروتوكول العسكري...صور nayrouz زهور برية ترمم الأعصاب التالفة nayrouz الصفدي يزور هولندا nayrouz تركيا تعلن وقفا تاما للتعاملات التجارية مع إسرائيل nayrouz السقوف السعرية للدجاج تدخل حيز التنفيذ اليوم nayrouz
وفيات الاردن اليوم الجمعة 3-5-2024 nayrouz الحاجة الفاضلة جمايل طه مفلح الهملان في ذمة الله nayrouz "الأطباء" تنعى الطبيب البرش بعد استشهاده نتيجة تعذيب الاحتلال nayrouz الشيخ ابراهيم القيسي يعزي الشيخ جمعه خليفه بوفاة زوجته أم أيمن nayrouz تشييع جثمان المرحومة الحاجة شيمة عضوب طراد الزبن في نتل ...صور nayrouz عبد الكريم كامل النمر المهيرات " ابومالك" في ذمة الله nayrouz عشيرة الغرايبه تفقد أحد رجالات المرحوم سهيل رشيد غرايبة "ابو راكان " nayrouz فرحان عايد العمري الديكة الجبور في ذمة الله nayrouz وفيات الاردن اليوم الخميس 2-5-2024 nayrouz جهاد محمد قاسم الخطيب الفناطسة في ذمة الله nayrouz الحاجة شيمة عضوب الزبن في ذمة الله nayrouz وفيات الاردن اليوم الأربعاء 1-5-2024 nayrouz الشيخ حسين رشيد الطوره "ابو زيد" في ذمة الله nayrouz وفاة الدكتور عبد الله شقيق الشيخ فهد المعطاني الهذلي nayrouz الحاجة مفيدة راتب عبدالمحسن السلايمة في ذمة الله nayrouz وفاة الشاب حمزة جازي الوضحان الجحاوشة nayrouz وفيات الاردن اليوم الثلاثاء 30-4-2024 nayrouz الحاج الاستاذ قاسم الفراية "ابو معاذ" في ذمة الله nayrouz أحمد الفحماوي ابو راشد في ذمّة الله nayrouz فلاح حمدان الهرفي الغيالين الجبور "ابو حمزه " في ذمة الله nayrouz

تعرف على اسباب الدوخة المفاجئة عند الوقوف

{clean_title}
نيروز الإخبارية :
من الشائع أن يعاني البعض من دوخة عند الوقوف بعد الاستلقاء، ويصف الكثير الشعور بأنه خفة في الرأس وخفقان في القلب، وقد يرافق ذلك أيضاً عدم وضوح في الرؤية لثوانٍ معدودة.

والدوخة المفاجئة أو انخفاض ضغط الدم الوضعي هو انخفاض مفاجئ في ضغط الدم يحدث عند الوقوف بعد الجلوس أو الاستلقاء.

وعندما تقف، يندفع الدم بشكل طبيعي إلى ساقيك وينخفض ​​ضغط الدم، ويتعين على جسمك أن يبذل جهدًا أكبر للحفاظ على عودة الدم إلى القلب عن طريق زيادة ضغط الدم ومعدل ضربات القلب لبضع دقائق.

أعراض انخفاض ضغط الدم الوضعي

في بعض الأحيان، قد يستغرق الأمر لحظة (أوعدة دقائق) لإعادة ضغط الدم إلى وضعه الطبيعي، وقد تشعر بالدوار أو الارتباك أو الاضطراب أو رؤية ضبابية حتى يتكيف الجسم وقد يصاب بعض الأشخاص بالإغماء.

أكبر ما يقلقك هو أنك قد تسقط وتؤذي نفسك إذا أغمي عليك، ويمكن أن تؤدي التقلبات الكبيرة في ضغط الدم أيضًا إلى الإصابة بسكتة دماغية إذا توقف تدفق الدم إلى دماغك كثيرًا.

أسباب انخفاض ضغط الدم الوضعي

من المرجح أن تتأثر عندما تكبر ومع تقدمك في العمر، تستجيب الخلايا الموجودة في القلب والشرايين التي تحافظ على استقرار ضغط الدم لديك بشكل أبطأ ومن المرجح أن تتناول أدوية لمرض السكري أو أمراض القلب، والتي يمكن أن تلعب دورًا أيضًا.

بعض الأشياء التي يمكن أن تؤدي إلى انخفاض ضغط الدم الوضعي هي:

الجفاف، بالنسبة للعديد من الأشخاص، يحدث انخفاض ضغط الدم الانتصابي مرة واحدة فقط بين حين وآخر - في أغلب الأحيان بسبب نقص السوائل، وعندما تعاني من الجفاف، يواجه جسمك صعوبة في إجراء تعديلات للتحكم في ضغط الدم.

وقد تصاب بالجفاف الخفيف إذا كنت تمارس التمارين الرياضية بشكل مكثف، أو كنت بالخارج في الجو الحار أو كنت تغطس في حوض استحمام ساخن، أو كنت تتعافى من الأنفلونزا، على سبيل المثال، ويمكن أن يكون الجفاف مصدر قلق مستمر إذا كنت تعاني من مرض السكري الذي لا يمكن السيطرة عليه بشكل جيد أو إذا كنت تتناول مدرات البول لعلاج ارتفاع ضغط الدم.

تناول الطعام، ما يصل إلى ثلث كبار السن معرضون للدوخة بعد تناول وجبة كبيرة، وفقًا لموقع "WebMD" الطبي، وتحتاج أمعائك إلى الكثير من الدم لهضم طعامك، مما يترك كمية أقل من الدم تتدفق إلى أجزاء أخرى من الجسم، وعندما لا يتمكن جسمك من التكيف مع ذلك، قد ينخفض ​​ضغط دمك وقد تشعر بالدوار أو التعثر ويطلق الأطباء على هذا انخفاض ضغط الدم بعد الأكل.

أمراض القلب والحالات الطبية الأخرى، نظرًا لأن المشكلة مرتبطة بضغط الدم، فليس من المستغرب أن يعاني الأشخاص المصابون بأمراض القلب، أو مشكلات صمامات القلب، أو قصور القلب، أو معدل ضربات القلب المنخفض للغاية (يسمى بطء القلب) من هذا النوع من الدوخة.

وجدت دراسة أجريت على النساء كبار الس أن معظم المصابين بقصور القلب الاحتقاني تعرضوا لانخفاض كبير في ضغط الدم عند إمالتهم للخلف، ثم نقلهم إلى وضع مستقيم، سينخفض ​​ضغط الدم أكثر من الأشخاص الذين لا يعانون من مشاكل في القلب أو أمراض أخرى وظهرت على نصفهن أعراض ملحوظة أيضا، في حين لم تظهر أي من النساء الأخريات، حتى عندما انخفض ضغط الدم لديهن.

وتشمل الحالات الأخرى التي يمكن أن تؤثر على ضغط الدم أو الجهاز العصبي مرض باركنسون، ومشاكل الغدة الكظرية، ومشاكل الغدة الدرقية.

فقر الدم (حالة لا يوجد فيها ما يكفي من خلايا الدم الحمراء السليمة) أو فقدان الدم قد يكون السبب وراء الدوخة العرضية.

الأدوية، يمكن أيضًا أن يكون سبب الشعور بالدوار عند الوقوف هو الأدوية التي تتناولها لعلاج أمراض القلب، بما في ذلك:

مثبطات إيس

حاصرات مستقبلات الأنجيوتنسين (ARBs)

حاصرات بيتا

حاصرات قنوات الكالسيوم

مدرات البول، والمعروفة أيضًا باسم "حبوب الماء".

النترات

يمكن للأدوية التي تعالج مرض باركنسون وعدم القدرة على الانتصاب، وبعض مضادات الاكتئاب ومضادات الذهان للصحة العقلية، ومرخيات العضلات أن تخفض ضغط الدم أيضًا.

وإذا كنت تتناول أكثر من واحد من هذه الأدوية أو تشرب الكحول أثناء استخدامها، فقد يؤدي ذلك إلى زيادة فرص إصابتك بالدوخة.

علاج انخفاض ضغط الدم الوضعي

يمكن ان ينصح الطبيب بارتداء الجوارب الضاغطة، والتي تطبق ضغطًا لطيفًا على الساق، مما يساعد على دفع الدم مرة أخرى نحو قلبك.

إنه أمر نادر، لكن بعض الأشخاص الذين يعانون من انخفاض ضغط الدم الوضعي يحتاجون إلى أدوية موصوفة طبيًا لزيادة حجم الدم وضغط الدم، وتشمل هذه الأدوية:

دروكسيدوبا

عوامل تحفيز تكون الكريات الحمر

فلودروكورتيزون

ميدودرين هيدروكلوريد

بيريدوستيغمين