2024-05-08 - الأربعاء
وفاة طفل هندي بعد إصابته بالكرة أثناء مباراة للكريكت nayrouz دورتموند يهزم سان جيرمان في باريس ويتأهل لنهائي دوري أبطال أوروبا nayrouz هآرتس: إسرائيل تعتزم تسليم إدارة معبر رفح لشركة أمريكية nayrouz الرئيس الإيراني: بعض الأحيان الصواريخ تحل المشكلة nayrouz الرئيس الصيني يختتم زيارة لفرنسا من دون تقديم تنازلات nayrouz الجيش الأمريكي ينجز بناء الرصيف العائم قبالة غزة nayrouz نائب الملك يتابع تمرين صقور الهواشم/4 الليلي...صور nayrouz الشرفات يفتتح اللقاء الحواري حول مسار التعليم المهني BTEC nayrouz وفيات الأردن اليوم الأربعاء 8-5-2024 nayrouz زاخاروفا: من حق روسيا ضرب أهداف عسكرية بريطانية في أوكرانيا وخارجها في حال تحققت تهديدات لندن nayrouz باتروشيف: ماكرون لا يفهم ما يفعله عندما يتحدث عن إرسال قوات فرنسية إلى أوكرانيا nayrouz شرق رفح… الاحتلال يقتل البشر ويدمر الحجر nayrouz الأمم المتحدة: الاحتلال منع موظفينا من الوصول إلى معبر رفح ومخزوننا من الوقود في غزة يكفي يوماً واحداً nayrouz عشائر بني حسن/ الحراحشة في جرش تحتفل باليوبيل الفضي ...صور وفيديو nayrouz لوكاشينكو: تصريحات الغرب تؤدي إلى تصعيد التوتر في العالم nayrouz منظمات إغاثة دولية تحذر من أن الاجتياح الإسرائيلي لرفح عطل الخدمات الطبية nayrouz قرار مفاجئ.. حاملة الطائرات الأمريكية تعود إلى البحر الأحمر لمواجهة الحوثيين بعد أيام من مغادرتها! nayrouz دورات وبرامج منوعة تنفذها المراكز الشبابية في محافظة إربد nayrouz تفاصيل الحالة الجوية يوم الاربعاء - تحذيرات nayrouz قيادة القوة البحرية والزوارق الملكية تستقبل وفداً عسكرياً سعودياً_صور nayrouz
وفيات الأردن اليوم الأربعاء 8-5-2024 nayrouz الجبور يعزي الزميل الصحفي حازم صياحين بوفاة جدته nayrouz أسرة نادي سيدات سلاح الجو تعزي رئيسة هيئة النادي "الحياصات " بوفاة والدها nayrouz وفاة إلشاب أسامة صالح جرمان البدارين nayrouz وزير الاتصال الحكومي ينعى الإعلامي هشام الدباغ nayrouz وفاة المذيع الأردني د. هشام الدباغ nayrouz وفيات الاردن اليوم الثلاثاء 7-5-2024 nayrouz شكر على تعاز من عشيرة الهملان /الدعجة nayrouz عشيرة المجالي تفقد أحد شبابها عكاش جميل nayrouz وفيات الاردن اليوم الإثنين 6-5-2024 nayrouz وفاة العميد الركن وسام عبد الواحد حسون من الجيش العراقي nayrouz وفاة الشاب احمد نواف العجوري nayrouz وفيات الاردن اليوم الأحد 5-5-2024 nayrouz عبد حكيم عبد الجواد داود _ ابو خالد في ذمة الله nayrouz وفاة الاردني محمد القضاة في السعودية nayrouz تشييع جثمان الوكيل هاني محمد عبدالكريم ابو زيد ...صور nayrouz الشاب مروان عبدالعزيز المجالي في ذمة الله nayrouz وفاة الفاضلة "حنان احمد عبدالله الزعبي" (ام صهيب) nayrouz في ذكرى وفاة المرحوم " جميل يوسف سواغنة" nayrouz وفيات الأردن اليوم السبت 4-5-2024 nayrouz

اللواء المتقاعد مروان عبد الرحيم العمد في سطور مدير عام دائرة الأحوال المدنية والجوازات سابقًا

{clean_title}
نيروز الإخبارية :

أكرم جروان 

  اللواء المتقاعد مروان العمد من مواليد مدينة السلط عام ١٩٤٦م ، وتمتد أصول عائلته إلى مدينة نابلس ، حيث انتقل أجداده إلى مدينة السلط في القرن التاسع عشر ، وقام جده لوالده ببناء بيتًا لهم في حي الجدعة، إلا أن ورثته ومنهم والده قاموا ببيعه لشخص من عائلة العزب بسبب انتقالهم للعمل في عمان . وبعد ذلك ، أصبح عمل والده في عمان ، وسكنت أسرته في عمان - جبل الجوفة . 

      التحق مروان بالصفوف الأولى من مرحلة دراسته الابتدائية في مدرسة خالد بن الوليد حتى الصف الثالث الابتدائي ، وبعد ذلك انتقل إلى مدرسة شكري شعشاعة وأنهى فيها مرحلته الدراسية الإعدادية، ثم انتقل إلى مدرسة جبل الحسين ، حيث سكنت أسرته جبل الحسين آنذاك، وبعد مدرسة جبل الحسين انتقل إلى مدرسة رغدان الثانوية فأكمل مرحلة الثانوية فيها .

      سافر بعد ذلك إلى مصر لدراسته الجامعية ، فدرس في جامعة القاهرة ، وحصل على درجة البكالوريوس في الحقوق- القانون عام ١٩٦٩ م.

     حاول أن يُتابع دراسته الجامعية في القاهرة للحصول على درجة الماجستير ، إلا أن أحداث عام ١٩٧٠ جعلته يعود للأردن ، وسجل اسمه في نقابة المحامين الأردنيين كمحامي متدرب، ومارس مهنة المحاماة حتى عام ١٩٧٤م ، ثم التحق بالعمل برتبة ملازم ثاني في دائرة المخابرات العامة، وبقي فيها حتى وصل إلى رتبة لواء .

     وقد مارس خلال عمله العمل الاستخباري ثم الإداري كمساعد مدير الديوان، وعمل بالإضافة إلى عمله الرسمي مدعيًا عامًا لدى المحكمة العرفية ، ثم مدعيًا عامًا في محكمة أمن الدولة ، وبعد ذلك مدعيًا عامًا للمحكمة العسكرية الخاصة بدائرة المخابرات العامة. أصبح بعد ذلك رئيسًا لها لمدة عشر سنوات .

      بعد ذلك، عمل مديرًا للدائرة القانونية في الدائرة ، ثم عُين مديرًا لمديرية الديوان وبقي كذلك إلى أن تقاعد برتبة لواء.

     تم تعيينه بعد ذلك مديرًا عامًّا لدائرة الأحوال المدنية والجوازات. إلى أن أُحيل إلى التقاعد مرة ثانية عام ٢٠٠٦م .
ثم اتجه لكتابة المقالات الإعلامية والتي يُركز فيها على محاربة الإرهاب وكيفية نشأته وانتشاره ، وكذلك عن الربيع العربي وما أتى به على بعض الدول العربية من دمار وخراب !!.
وكانت انطلاقة كتابته لهذه المقالات عام ٢٠١٥م على أثر استشهاد الطيار الأردني معاذ الكساسبة.
وبعد ذلك، بدأ بالكتابة عن الوضع الداخلي للوطن ، مدافعًا عن الأردن ونظام حكمه ، معاهدًا الملك ونفسه بأن يبقى الجندي الوفي في دفاعه عن الأردن.
     حاز اللواء المتقاعد مروان العمد على عدة أوسمة ، نذكر منها :
- وسام الاستقلال من الدرجة الثالثة. 
- وسام الاستقلال من الدرجة الرابعة. 
- وسام الكوكب الأردني. 
- ميدالية مؤتمر قمة الوفاء والانتماء. 
- شارة تقدير الخدمة الطويلة. 
- ميدالية عيد الجلوس الفضي للملك الراحل الحسين بن طلال . 
- ميدالية الجلوس الملكي للملك عبدالله الثاني ابن الحسين . 
-