2024-05-08 - الأربعاء
وفاة طفل هندي بعد إصابته بالكرة أثناء مباراة للكريكت nayrouz دورتموند يهزم سان جيرمان في باريس ويتأهل لنهائي دوري أبطال أوروبا nayrouz هآرتس: إسرائيل تعتزم تسليم إدارة معبر رفح لشركة أمريكية nayrouz الرئيس الإيراني: بعض الأحيان الصواريخ تحل المشكلة nayrouz الرئيس الصيني يختتم زيارة لفرنسا من دون تقديم تنازلات nayrouz الجيش الأمريكي ينجز بناء الرصيف العائم قبالة غزة nayrouz نائب الملك يتابع تمرين صقور الهواشم/4 الليلي...صور nayrouz الشرفات يفتتح اللقاء الحواري حول مسار التعليم المهني BTEC nayrouz وفيات الأردن اليوم الأربعاء 8-5-2024 nayrouz زاخاروفا: من حق روسيا ضرب أهداف عسكرية بريطانية في أوكرانيا وخارجها في حال تحققت تهديدات لندن nayrouz باتروشيف: ماكرون لا يفهم ما يفعله عندما يتحدث عن إرسال قوات فرنسية إلى أوكرانيا nayrouz شرق رفح… الاحتلال يقتل البشر ويدمر الحجر nayrouz الأمم المتحدة: الاحتلال منع موظفينا من الوصول إلى معبر رفح ومخزوننا من الوقود في غزة يكفي يوماً واحداً nayrouz عشائر بني حسن/ الحراحشة في جرش تحتفل باليوبيل الفضي ...صور وفيديو nayrouz لوكاشينكو: تصريحات الغرب تؤدي إلى تصعيد التوتر في العالم nayrouz منظمات إغاثة دولية تحذر من أن الاجتياح الإسرائيلي لرفح عطل الخدمات الطبية nayrouz قرار مفاجئ.. حاملة الطائرات الأمريكية تعود إلى البحر الأحمر لمواجهة الحوثيين بعد أيام من مغادرتها! nayrouz دورات وبرامج منوعة تنفذها المراكز الشبابية في محافظة إربد nayrouz تفاصيل الحالة الجوية يوم الاربعاء - تحذيرات nayrouz قيادة القوة البحرية والزوارق الملكية تستقبل وفداً عسكرياً سعودياً_صور nayrouz
وفيات الأردن اليوم الأربعاء 8-5-2024 nayrouz الجبور يعزي الزميل الصحفي حازم صياحين بوفاة جدته nayrouz أسرة نادي سيدات سلاح الجو تعزي رئيسة هيئة النادي "الحياصات " بوفاة والدها nayrouz وفاة إلشاب أسامة صالح جرمان البدارين nayrouz وزير الاتصال الحكومي ينعى الإعلامي هشام الدباغ nayrouz وفاة المذيع الأردني د. هشام الدباغ nayrouz وفيات الاردن اليوم الثلاثاء 7-5-2024 nayrouz شكر على تعاز من عشيرة الهملان /الدعجة nayrouz عشيرة المجالي تفقد أحد شبابها عكاش جميل nayrouz وفيات الاردن اليوم الإثنين 6-5-2024 nayrouz وفاة العميد الركن وسام عبد الواحد حسون من الجيش العراقي nayrouz وفاة الشاب احمد نواف العجوري nayrouz وفيات الاردن اليوم الأحد 5-5-2024 nayrouz عبد حكيم عبد الجواد داود _ ابو خالد في ذمة الله nayrouz وفاة الاردني محمد القضاة في السعودية nayrouz تشييع جثمان الوكيل هاني محمد عبدالكريم ابو زيد ...صور nayrouz الشاب مروان عبدالعزيز المجالي في ذمة الله nayrouz وفاة الفاضلة "حنان احمد عبدالله الزعبي" (ام صهيب) nayrouz في ذكرى وفاة المرحوم " جميل يوسف سواغنة" nayrouz وفيات الأردن اليوم السبت 4-5-2024 nayrouz

ذاكرة وطن وتاريخ أمة وقاموس انساني خالد

{clean_title}
نيروز الإخبارية :  


بقلم : فوزي منصور الدغمي 



الدكتور عبدالقادر الحصان عندما تحن الى مكان عشت فيه لسنوات او عاش فيه غيرك لعصور ..وعندما تحتاج الى معلومة تاريخية للانسان او المكان ..فأنك بحاجة الى المعلومة الدقيقة المبنية على العلم والدليل الواضح والبرهان القاطع .

لذا فنحن امام رجلا تسلح بالعلم والمعرفة وحب البحث والخرائط والحفر بالصخر .ليحافظ على تاريخ امته الذي يتعرض كل لحظة للضياع والاعتداء .
الدكتور العالم عبدالقادر محمود الحصان ..الباحث في اعماق التاريخ الانساني والعاشق للحقيقة وجمالية المكان والتراث الانساني العريق.
انه ابن المفرق الارض والانسان عشقها بعقله وقلبه الدافئ . ويخدمها بعلمه وابحاثه ودراساته التي أرخت للمدنية والوطن وللحضارة الانسانية جمعاء ..دون تحيز او اصطفاف لاي جهة او عرق او مذهب ..فهو رجل علم درس بأعرق الجامعات التركية وهو الحاصل على درجة الدكتوراة في علم الاثار .

الدكتور عبدالقادر الحصان . انسان طيب القلب دمث الخلق ..هادئ ..بهي الطلة ..جميل المنظر فارع القامة ..كثير الحركة .جاد في عمله..لا يجامل احد في الخطأ
لا يتقن فنون المصالح وتمسيح الجوخ. لذا نجده دائما حاد المزاج مع المسؤول الذي لا يقوم بعمله. على اكمل وجه ولا يقدر قبمة العمل الذي يقوم به باحثنا الكبير عبدالقادر .

وهذا نابع من غيرته الفطرية لتاريخ امته العربية الاسلامية العريق . فهو العربي الاردني الحر الغيور على تراث هذه الامة التي ينهش بتاريخها و بحضارتها الطامعين والعابرين والوافدين ..الا ان الاصل يبقى خالدا في سجل الذاكرة و الزمان النقي .

ابو ثامر المفرقي وهو ابن عائلة معانية عريقة سكنت بالمفرق منذ تأسيس المدنية منذ 1925من القرن الماضي ومن بيت ثقافة وعلم ..وشقيقه الكاتب الاردني الكبير الراحل فايز محمود ..

استاذنا ابا ثامر له العديد من المؤلفات القيمة والثمنية في تاريخ المكان للعديد من الحضارات الانسانية المتعددة . عربية واسلامية واعجمية ...وانسانية .

وله قاموس تاريخي ضخم يؤرخ للمكان والانسان . ينتظر من صاحب القرار ان يرى النور . و له عدة مؤلفات مخطوطة وموثقة بحاجة للدعم والمساندة لستفيد منها الاجيال القادمة ويستقي منه الباحثون والدراسون وطلاب العلم ..وينهلوا من هذا النهر الدافق بالمعرفة والعلم والفائدة ومن هذه الذاكرة الدسمة والمليئة بالحكايا والأسرار والتي بحاحة لمن يأخذ بيدها الى رفوف الكتب والمجلات والتواصل الاجتماعي المحترم .

دكتورنا ابا ثامر الذي يشغل حاليا مدير أثار محافظة المفرق . الزاهد بالوظيفة والمكاتب العاشق للحجارة والصخور والاقبية..والغبار العتيق . والمساجد والكنائس القديمة ..
 والتي يروي لنا حكايات الامم العريقة ويرسم لنا طريق الفرسان والفتوحات العربية والاسلامة ابان التاريخ المشرق لهذه الامة العظيمة ..

تجدة حاملا معوله ومنكاشة وطاقيته المييزة وحقيبة الكتف . ويتابع مسيرة الفتح والانتصار الاسلامي من حطين واليرموك وصفين ومؤته وعين جالوت . وغيرها من الصور الناصعة الجمال من تاريخ امتنا المجيد.

استاذنا الكبير بعطاءك والعميق بعلمك ومعرفتك .والاصيل بأخلاقك العربية والاسلامية ..جزيت خيرا . عن كل حرف وكلمة ومعلومة صادقة. وصخرة او حجر امتزجت بعرق جبينك الحر الطاهر ..وانت تمسح غبار الجاهلية والضياع .لتحافظ بأظافرك واسنانك تاريخ وحضارة وتراث هذه الامة الخالدة الى يوم القيامة .

ابا ثامر الاردني الحر ..متعك الله بموفور الصحة والعافية وادامك الله سندا وذخرا لذاكرة المكان والانسان الحر ..وللانسانية جمعاء .