2024-05-06 - الإثنين
بورصة عمان تغلق تداولاتها على انخفاض nayrouz الأوقاف تكرم 150 حافظا وحافظة للقرآن nayrouz انطلاق فعاليات ملتقى العقبة الهندسي الأول للجان الشبابية nayrouz الوفد الأردني المشارك في ملتقى التعليم العالي الأردني الكردستاني يلتقي الرئيس بارازاني nayrouz الوفد الأردني يحقق لقب وصيف البطل العالمي في بطولة الذكاء الاصطناعي في دبي nayrouz بلدية الوسطية تطرح عطاء بقيمة 500 الف دينار من اجل فتح وتعبيد طرق nayrouz سباق الماراثون الرياضي لمسافات المتوسطه في لواء البترا nayrouz الأزايدة والسفير الصيني يبحثان تعزيز العلاقات الثنائية nayrouz أمانة عمان بحاجة لموظفين nayrouz الرحامنة يلتقي مديري ومديرات المدارس nayrouz الذهب يرتفع 60 قرشاً في التسعيرة الثانية nayrouz ارتفاع صادرات صناعة الزرقاء 36% خلال نيسان الماضي nayrouz 2.152 مليون دينار صادرات إربد التجارية منذ بداية العام nayrouz وزير الصحة: خطة لتحويل المراكز الصحية الفرعية إلى أولية nayrouz أرقام التخليص على المركبات خلال الثلث الأول من 2024 nayrouz منتدى التواصل الحكومي يستضيف رئيس هيئة تنظيم الاتصالات nayrouz الساكت: عيد العمال يجب أن يتضمن تخفيضا سنويا بنسب البطالة nayrouz مدير تربية لواء الموقر "العبيدات" يلتقي فريق نيروز الإخبارية ...صور nayrouz العتوم :اصدار البطاقة التعريفية خطوة ايجابية في تعزيز حقوق الاشخاص ذوي الاعاقة nayrouz البنك المركزي يطرح أذونات خزينة بقيمة 230 مليون دولار nayrouz
وفيات الاردن اليوم الإثنين 6-5-2024 nayrouz وفاة العميد الركن وسام عبد الواحد حسون من الجيش العراقي nayrouz وفاة الشاب احمد نواف العجوري nayrouz وفيات الاردن اليوم الأحد 5-5-2024 nayrouz عبد حكيم عبد الجواد داود _ ابو خالد في ذمة الله nayrouz وفاة الاردني محمد القضاة في السعودية nayrouz تشييع جثمان الوكيل هاني محمد عبدالكريم ابو زيد ...صور nayrouz الشاب مروان عبدالعزيز المجالي في ذمة الله nayrouz وفاة الفاضلة "حنان احمد عبدالله الزعبي" (ام صهيب) nayrouz في ذكرى وفاة المرحوم " جميل يوسف سواغنة" nayrouz وفيات الأردن اليوم السبت 4-5-2024 nayrouz وفاة الشاب احمد عواد المناعسه العجارمة. nayrouz وفاة الحاجة نوال علي حمد مشيوط الهبارنة الدعجة "ام رداد " nayrouz وزارة الدفاع العراقية تعنى السيدة بان فائق القبطان nayrouz وفيات الاردن اليوم الجمعة 3-5-2024 nayrouz الحاجة الفاضلة جمايل طه مفلح الهملان في ذمة الله nayrouz "الأطباء" تنعى الطبيب البرش بعد استشهاده نتيجة تعذيب الاحتلال nayrouz الشيخ ابراهيم القيسي يعزي الشيخ جمعه خليفه بوفاة زوجته أم أيمن nayrouz تشييع جثمان المرحومة الحاجة شيمة عضوب طراد الزبن في نتل ...صور nayrouz عبد الكريم كامل النمر المهيرات " ابومالك" في ذمة الله nayrouz

"معركة الكرامة" سجل المجد وكتاب الخالدين

{clean_title}
نيروز الإخبارية :

بقلم : يزن اسعيفان 

" كان الاشتباك دموياً بين الجانبين؛ خسائر في الأرواح البشرية، تدمير للمعدات، ولا شك في أنَّ الفدائيين لفتوا النظر بروعتهم في القتال، وقد قاتلوا في معركة الكرامة إلى جانب القوات الأردنية ببسالة وفعالية".

بهذه الكلمات وصف الملك الراحل الحسين بن طلال في كتابه مهنتي كملك أحداث معركة الكرامة التي تصادف الحادي والعشرين التي استطاع فيها الجيش العربي تحقيق أول انتصار عربي على اسرائيل. 

 يتجدد الفخر والاعتزاز والشموخ في كل عام لدى الأردنيين أجمع بمناسبة هذا اليوم الوطني الذي يحوي تاريخ وطني وإنجاز عالمي سُجل بأنامل أردنية وبخطوط الجيش العربي. 

استطاع جيشنا الباسل "سياج هذا الوطن" بتحقيق أول انتصار عربي على من كان يدعي أنه الجيش الذي لا يقهر ولا يُهزم، والذي هاجم المرتفعات الشرقية من المملكة ومن ثم كان يطمح بالتوجه إلى العاصمة عمان للضغط على القيادة الأردنية بالاستسلام إلى شروطهم التي لا اساس لها من الصحة. 

56 عاما على معركة استمرت لغاية 15 ساعة متواصلة مثلت أول هزيمة فادحة لـ "جيش لا يقهر" كما يتحدث عن نفسه، بدأت المعركة في الخامسة والنصف من صبيحة يوم الخميس الحادي والعشرين من آذار عام 1968، إذ قام العدو بالتسلل إلى الأراضي الأردنية من ثلاثة جسور رئيسية. 

بعد 15 ساعة متواصلة من القتال العنيف بين الجيش المصطفوي والعدو الصهيوني انتهت المعركة بخسائر للعدو بلغت 250 قتيلًا و450 جريحًا وعشرات الدبابات والآليات و7 طائرات مقاتلة، بينما بلغ عدد شهدائنا الأجاود 86 جنديًا أردنيًا و108 جرحى وعشرات الآليات. 

طالب العدو الصهيوني بعد خمس ساعات من بدء المعركة وقف إطلاق النار جراء ما تكبده من خسائر كبيرة، إلا أن الملك الراحل الحسين بن طلال رفض حتى ينسحب جميع الجنود الإسرائيليين من شرق النهر.

بتماسك أردني فلسطيني وبوحدة عربية جمعت الضفتين الشرقية والغربية، استطاع الجيش العربي الوقوف وتحطيهم غرور العدو الصهيوني بإعتقاده انه قادر على الوصول إلى أي منطقة في العالم والسيطرة عليها. 

في هذا اليوم المشرق تظهر روح الوحدة والتضامن بين الأردنيين بشكل لا يضاهى، إذ يتجمعون تحت راية الوطن لإحياء هذه المناسبة التي تحتل أعظم معاني الفخر والاعتزاز في قلوب الأردنيين أجمع متحدين الصعاب والتحديات ومدافعين عن تراب أرضهم. 

يُعتبر يوم الكرامة الأردني يوم عزيز على قلوب الشعب الأردني بتجدد به قيم العهد والولاء للوطن، وترسيخ الوحدة الوطنية وتعزيز التلاحم بين أبناء الوطن، والتأكيد الجيش العربي حقق مالم يحققه اقوى جيوش العالم. 

جسدت معركة الكرامة أقوى معاني البطولة التي تحلت بها القيادة الهاشمية منذ اليوم الأول، والتي كان النصر حليف جيشنا بفضل الحنكة والحكمة الهاشمية بقيادة سياج هذا الوطن بطريقة صحيحة مليئة بالشجاعة والقوة والإنتصار.

استطاعت هذه المعركة رفع المعنويات لدى الإنسان العربي الذي يعاني من وجود سموم صهيونية في قلب الوطن العربي، إذ حطم الجيش اسطورة التفوق العسكري الذي كان يدعيها على مدى سنوات عديدة.

ولا يمكن ان ننسى قول الراحل الملك الحسين " هزيمة الصلف والغرور على يد الأسود، إذ رغم أنه في يدهم القليل من السلاح إلّا أنّ في قلوبهم العميق من الايمان بالله والوطن".

عاش الاردن بلدًا عزيزًا شامخًا حرًا عربيًا في قلوب الاوفياء وحفظ الله وطننا من كل حاقدًا على الأردن ومن كل مكروه.
رئيس اللجنة التنسيقية لشباب العاصمة عمان في حزب الميثاق الوطني