2024-05-09 - الخميس
وفد من طلبة جامعة إربد الأهلية يزور بنك الملابس الخيري nayrouz عشرات المستوطنين يقتحمون المسجد الأقصى nayrouz بدء تشغيل أكبر محطة في العالم لامتصاص التلوث من الهواء nayrouz غرفة تجارة الأردن يدعو لإنشاء منصة عربية للابتكار nayrouz 3299 طنا من الخضار والفواكه ترد للسوق المركزي اليوم nayrouz بأعلى سعر .. "منديل ميسي" للبيع nayrouz اللواء الركن حامد الصرايرة في ذمة الله nayrouz "الشارقة" في ملتقى الاستثمار السنوي .. بيئة تنافسية ووجهة عالمية مفضلة لمجتمعات الأعمال nayrouz أب يقتل 12 فردا من عائلته ثم ينتحر في العراق nayrouz رئيس كوريا الجنوبية يدعو لإنشاء وزارة لتشجيع زيادة المواليد nayrouz أوكرانيا تعلن إسقاط 17 طائرة مسيرة أطلقتها روسيا فوق أوديسا nayrouz الاحتلال يقتحم مخيم شعفاط تمهيدا لهدم بيت الشهيد جمجوم nayrouz 248 مليون دولار أرباح "أدنوك للتوزيع" بالربع الأول 2024 nayrouz توخيل وأنشيلوتي يعلقان على "الهدف الجدلي".. ماذا قالا؟ nayrouz 3 اصابات بحادث تصادم بين 3 مركبات أعلى جسر الجامعة الخميس nayrouz إسرائيل تعتبر تهديد بايدن وقف إمدادات أسلحة "مخيبا للآمال" nayrouz وفاة الحاج عمر "ابو غازي"..شقيق اللواء الركن المتقاعد ابراهيم المواجده nayrouz ليفركوزن يحلم برقم قياسي في نصف نهائي «يوروبا ليغ» nayrouz حادث مروع في سلطنة عمان: سائق شاحنة يسير عكس الاتجاه يتسبب في مقتل 3 أشخاص وتصادم 11 مركبة nayrouz ارتفاع أسعار النفط مع تقلص مخزونات الخام الأميركية nayrouz
وفيات الاردن اليوم الخميس9-5-2024 nayrouz الدكتور مينا يوحنا يعزي الفنان كريم عبد العزيز في وفاة والدته nayrouz المهندس فراس يرثي والده الشيخ ابراهيم ابورخيه nayrouz الزيادي تكتب السلام عليك يا قارئ حرفي nayrouz وفاة والد المعلمة فاطمة نجادات nayrouz وفاة معلم الاجيال" توفيق محمد حسن البهنسي" بلواء الجيزة nayrouz فضيلة الشيخ العقيد المتقاعد محمد نجم النجادات في ذمة الله nayrouz وفاة العقيد محمود عبدالمحسن الوريكات العدوان "ابو معتصم " nayrouz وفاة الشاب عاطف محمد هيشان الجازي nayrouz وفيات الأردن اليوم الأربعاء 8-5-2024 nayrouz الجبور يعزي الزميل الصحفي حازم صياحين بوفاة جدته nayrouz أسرة نادي سيدات سلاح الجو تعزي رئيسة هيئة النادي "الحياصات " بوفاة والدها nayrouz وفاة إلشاب أسامة صالح جرمان البدارين nayrouz وزير الاتصال الحكومي ينعى الإعلامي هشام الدباغ nayrouz وفاة المذيع الأردني د. هشام الدباغ nayrouz وفيات الاردن اليوم الثلاثاء 7-5-2024 nayrouz شكر على تعاز من عشيرة الهملان /الدعجة nayrouz عشيرة المجالي تفقد أحد شبابها عكاش جميل nayrouz وفيات الاردن اليوم الإثنين 6-5-2024 nayrouz وفاة العميد الركن وسام عبد الواحد حسون من الجيش العراقي nayrouz

*الدكتورة حنان صبحي عبيد تشارك بالندوة العلمية الدولية لجامعة ميسان العريقة!!..*

{clean_title}
نيروز الإخبارية :
نيروز/ خاص.

شاركت البروفيسور حنان صبحي عبيد كمتحدثة بالندوة العلمية الدولية لجامعة ميسان كلية التربية الأساسية قسم الجغرافيا، والموسومة بعنوان: "التخطيط الإستراتيجي للموارد البشرية"، تحت مظلة وزارة التعليم العالي والبحث العلمي العراقي. 
وذلك يوم الخميس الموافق 21/ 3 /2024م.
 
وقد تضمنت الندوة العلمية الدولية المحاور الآتية :
المحور الأول: وتحدثت من خلاله البروفيسور حنان صبحي عبدالله عبيد، من الجامعة الاردنية مركز لندن للبحوث بريطانيا ورئيس قسم الدراسات العليا بالجامعة الأمريكية منيسوتا USA، والمحور موسوم بـ: " الحاكية والتخطيط الإستراتيجي للموارد البشرية في وزارات التعليم العالي والبحث العلمي.

المحور الثاني: وتحدث من خلاله البروفيسور محمد عرب الموسوي رئيس قسم الجغرافيا بالمحور الموسوم ب: " دور الموارد البشرية في تحقيق التنمية".

المحور الثالث: ونحدث من خلاله الاستاذ المساعد الدكتور محمد كمال شعبان أكاديمية الشرطة / قطر. المحور موسوم ب: ممارسة القائد للتخطيط الإستراتيجي وأثره على كفاءة أداء الموارد البشرية في المؤسسات الحديثة.

توصلت المداخلة في الندوة الى عدد من التوصيات منها :
 اولا: ترسيخ الحوكمة للتخطيط الاستراتيجي عند كافة الموارد البشرية في وزارة التعليم العالي والبحث العلمي  وضرورة نشر ثقافة الحوكمة والتخطيط الاستراتيجي بين موظفي وزارة التعليم العالي من خلال عقد محاضرات وتوزيع منشورات تحثهم على الالتزام بالتخطيط الاستراتيجي .
ثانيا: على  الموارد البشرية في وزارة التعليم العالي والبحث العلمي أن تحلل  بيئتها الداخلية للوقوف على الفرص المتاحة وتعزز نقاط القوة  وتحلل البيئة  الخارجية لتحديد التهديدات ونقاط الضعف ورصد المتغيرات المختلفة التي يمكن أن تؤثر عليها في المستقبل، أيضا يجب أن يشارك في صياغة أهداف الوزارة الاستراتيجية جميع الأطراف المسؤولة من الموارد البشرية  عن تحقيقها وذلك لتنمية المسؤولة الذاتية لديهم.
ثالثا: اشراك كل المستويات من الموارد البشرية ممن لهم علاقة بالتخطيط في وزارة التعليم العالي في لجان الحوكمة والتخطيط الاستراتيجي وعدم اقتصار التخطيط على المستويات العليا في وزارة التعليم العالي .
رابعا: اعطاء الموارد البشرية دورات تدريبية متخصصة في الحوكمة والتخطيط الاستراتيجي تشمل الموظفين ذوي العلاقة في المستويات الادارية الثلاثة للمسؤولين عن وضع الخطط وتنفيذ الخطط الاستراتيجية.
خامسا: اعطاء اولوية لجانب التقييم في تنفيذ الخطط الاستراتيجية لمعرفة الانحرافات من اجل استخلاص العبر للاستفادة منها في تعديل مسارات هذه الخطط.
سادسا: الإهتمام بجوانب متابعة التنفيذ والرقابة على الخطط الاستراتيجية من خلال اعطاء حوافز لاداء الموارد البشرية الجيد ومعاقبة الاداء السيء وعدم الاقتصار على وضع خطط استراتيجية ممتازة.
سابعا:  اعداد دليل ارشادي للتخطيط الإستراتيجي  في وزارة التعليم العالي والبحث العلمي ليكون مرشدأ  للعاملين فيها ليكون لهم لغة واحدة يعملون بها.