2024-04-27 - السبت
الارصاد : تجدد تساقط الامطار الغزيرة بهذا الموعد nayrouz الصفدي يشارك بالاجتماع الوزاري التشاوري للمجموعة العربية السداسية nayrouz جمعية صقور الأردن التعاونيه تشارك في المؤتمر الوزاري التعاوني لدول آسيا والمحيط الهادي. nayrouz النزاهة ومكافحة الفساد تُعلن نتائج مسابقة هاكاثون النزاهة nayrouz حدث بحالة سيئة إثر لدغة أفعى في الصبيحي nayrouz الجامعات الأمريكية تشارك في معركة تحرير قطاع غزة من الحصار!!.. nayrouz يوم طبي مجاني في سوف nayrouz مركز تطوير الأعمال - BDC يُطلق تدريب المدربين (TOT) لتدريب أساتذة الجامعات الاردنية...صور nayrouz إعلان ترشح للإنتخابات النيابية _ ابراهيم فنخير الجبور nayrouz بيان هام صادر عن عشيرة الفريج / الجبور/ بني صخر nayrouz مواطنة تناشد الملك بالعفو عن زوجها nayrouz المعايطة : الأحزاب يجب أن تستغل الأربعة أشهر القادمة لإقناع الناخبين ببرامجها nayrouz المؤرخ العرموطي/ لسنا بحاجة (الآن) إلى بناء عاصمةٍ جديدةٍ... وأُناشد أمانة عمَّان التوقف عن منح تراخيص لإنشاء مولات جديدة داخل العاصمة....صور nayrouz سمير الرفاعي يكتب: الأردن وقد اختار طريقه بناء المستقبل بأدوات المستقبل nayrouz عشائر الكرك تحتفي باليوبيل الفضي....صور nayrouz عيد ميلاد الأميرة رجوة الحسين يصادف الأحد nayrouz "المركزية للتجارة والمركبات" تزوّد أمانة عمّان الكبرى بـ 48 حافلة من نوع "كينغ لونغ" nayrouz حالة عدم الاستقرار الجوي تبدأ تأثيرها على المملكة .. وسيول في الجنوب nayrouz إعلام إسرائيلي: لا شك أن حماس أعدت لنا مصيدة إستراتيجية برفح nayrouz أسرى لدى القسام لحكومة نتنياهو: نشعر أنكم تخليتم عنا nayrouz
وفيات الاردن اليوم السبت 27-4-2024 nayrouz الشيخ فيصل عيد ناعور ابو جنيب الفايز "ابو مشهور" في ذمة الله nayrouz احمد فايز الفريحات في ذمة الله nayrouz وفاة عاطف عبد مقبل الكوشه الدعجة "ابو يزن" nayrouz الجامعة الهاشمية تنعى "الطالبة إسراء الحاج" nayrouz وفاة والدة المعلمة فيوليت أنطون الربضي nayrouz يسرى محمد بني خالد في ذمة الله nayrouz الحاج صالح ارشيد الصالح الزيود ابو محمد في ذمة الله nayrouz الحاج توفيق عبدالرحمن المازن المعدي العساف "ابو خالد" في ذمة الله nayrouz الحاج المختار رسمي فريحات "ابو زكريا " في ذمة الله nayrouz وفاة والدة المعلمة اميرة فرعون nayrouz النصيرات يعزي عشيرة الجفيرات بوفاة الحاج نايف اسماعيل الجفيرات . nayrouz وفيات الأردن اليوم الجمعة 26-4-2024 nayrouz الأسرة التربوية في لواء الموقر تودع المعلمة " الروح الخريشا" nayrouz وفاة الفاضلة "الروح متعب فلاح سطعان الخريشا" "ام عبدالله" nayrouz الحاجة الفاضلة شهيرة فرحان مفلح الرفوع" ام خالد" في ذمة الله nayrouz الحاج "غازي الرواشدة ابو سليم في ذمة الله nayrouz جامعة الزرقاء تنعى وفاة الطالب الصيدلاني محمد عبد الكريم التكريتي nayrouz وفاة عم مدير الأمن العام السابق الفريق الركن حسين الحواتمة nayrouz والدة المعلم طارق عجوة في ذمة الله nayrouz

العراق.. ارتفاع العجز في الموازنة يثير المخاوف من ضرائب جديدة

{clean_title}
نيروز الإخبارية :
حذر برلمانيون وخبراء عراقيون من ارتفاع العجز المالي في موازنة سنة 2024، التي لم تقر حتى الآن، رغم مرور نحو أربعة أشهر من السنة المالية الحالية، وسط مخاوف من لجوء الحكومة للبحث عن إيرادات جديدة عبر الضرائب، في ظل اعتماد الاقتصاد الوطني على النفط.

وبحسب مصادر مختلفة فإن العجز المالي في موازنة سنة 2024 ارتفع إلى 80 تريليون دينار مقارنة بـ 63 تريليون دينار في العام الماضي.

وقال عضو اللجنة المالية في البرلمان العراقي جمال كوجر،  "إن مشروع قانون موازنة سنة 2024، ما زال لدى الحكومة ولم يصل إلى مجلس النواب لغرض دراسته ثم تشريعه، لكن وفق المعلومات من الجهات الحكومية فإن إجمالي موازنة 2024 بلغ نحو 228 تريليون دينار، وبعجز مالي 80 تريليون دينار، وهذا يؤكد الارتفاع الكبير بحجم العجز".

وحذر كوجر من تبعات ارتفاع العجز بهذا الشكل الكبير على الاقتصاد العراقي، مشيرا إلى أن الحكومة ستلجأ للقروض لسد عجز الموازنة، خاصة أن أكثر من 75% من الموازنة لرواتب الموظفين والمتقاعدين.

ولفت إلى أن اللجنة المالية ستعمل على تقليل العجز، من خلال إلغاء بعض جداول الصرف غير المهمة، متوقعا أن تشهد مناقشة القانون خلافات سياسية.

"اقتصاد هش"

ويتفق الخبير في الشأن الاقتصادي أكرم حنتوش، بأن العجز "المخيف" في موازنة سنة 2024، يهدد الاقتصاد العراقي ورواتب الموظفين، خاصة أن الموازنة تعتمد على النفط فقط، وقال إن أي انهيار بالأسعار سيدخل البلاد بأزمة مالية.

ولفت إلى أن الاقتصاد العراقي "سيبقى هشا" في ظل الاعتماد على الاقتراض لسد الديون الداخلية والخارجية، داعيا إلى إيجاد طرق بديلة لتمويل الموازنة بدلا من الاعتماد على سعر النفط.


وعبر عن مخاوف من لجوء الحكومة إلى زيادة الضرائب على المواطنين لسد جزء من العجز، بعد رفع أسعار الوقود، مؤكدا ضرورة تقديم موازنة "مدروسة" بشكل جيد ومنع أي تداعيات "سلبية" على اقتصاد الدولة.

ويعتمد العراق بالدرجة الأساس في تمويل موازناته على الإيرادات النفطية بنسبة تتعدى الـ90%؛ مما يجعل تلك الموازنات مهددة بسبب تقلبات أسعار النفط في السوق العالمي.

وبلغ إجمالي موازنات السنوات العشر الأولى التي أعقبت الغزو الأمريكي للعراق، نحو ألف مليار دولار، كانت أعلاها إنفاقاً خلال حكومتَي رئيس الوزراء الأسبق نوري المالكي 2006 ولغاية 2014، وهي الأكثر من جهة ملفات الفساد التي رافقت أداء الحكومتين أيضاً، بحسب تقارير عراقية.