2024-04-27 - السبت
تناول الزبادي قبل النوم... مفتاح نوم هانئ وصحة nayrouz الزعبي يدعو إلى ضرورة إنشاء محكمة التحكيم الرياضي nayrouz زين راعي الاتصالات الحصري لسِباق ألترا ماراثون البحر الميت nayrouz طرق فعالة لإنقاص الوزن دون الذهاب إلى صالة الألعاب الرياضية nayrouz الفضلي والحماد نسايب _ معالي حديثة الخريشا طلب والباشا حمدان الحماد أعطى ....صور nayrouz الاتصالات الأردنية توزع أرباحا بقيمة 41.250 مليون دينار على مساهميها nayrouz قبيلة بني صخر تودع أحد رجالاتها الشيخ فيصل ابو جنيب الفايز nayrouz جامعة الزرقاء تعنى المهندس جمال شقيق حسين سعد الدين شريم nayrouz تربية الجيزة تحتفل باليوبيل الفضي ويوم الكرامة والعلم nayrouz طرق تشهد انعداما لمدى الرؤية نتيجة الغبار الكثيف منذ الصباح (أسماء) nayrouz الفايز يلتقي رئيس المجلس الاعلى للدولة الليبي ونائب مجلس الامة الجزائري nayrouz الشرفات يتفقد دورة المعلمين الجدد nayrouz هيئة كبار العلماء السعودية : لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح ...بيان nayrouz تجارة الأردن تشارك باجتماع لجنة شؤون العمل باتحاد الغرف العربية nayrouz بالاسماء .. مدعوون للتعيين ووظائف شاغرة بعدة تخصصات nayrouz الأمن العام يحصد المركز الثاني في البطولة الدولية العسكرية لالتقاط الأوتاد nayrouz الشركة الأم لتيك توك ترفض بيع التطبيق رغم التحذير الأمريكي nayrouz أسعار الخضار والفواكه في السوق المركزي nayrouz مقتل البلوغر العراقية الشهيرة أم فهد nayrouz ذوبان الجليد يحد من تكاثر البطريق nayrouz
وفيات الاردن اليوم السبت 27-4-2024 nayrouz الشيخ فيصل عيد ناعور ابو جنيب الفايز "ابو مشهور" في ذمة الله nayrouz احمد فايز الفريحات في ذمة الله nayrouz وفاة عاطف عبد مقبل الكوشه الدعجة "ابو يزن" nayrouz الجامعة الهاشمية تنعى "الطالبة إسراء الحاج" nayrouz وفاة والدة المعلمة فيوليت أنطون الربضي nayrouz يسرى محمد بني خالد في ذمة الله nayrouz الحاج صالح ارشيد الصالح الزيود ابو محمد في ذمة الله nayrouz الحاج توفيق عبدالرحمن المازن المعدي العساف "ابو خالد" في ذمة الله nayrouz الحاج المختار رسمي فريحات "ابو زكريا " في ذمة الله nayrouz وفاة والدة المعلمة اميرة فرعون nayrouz النصيرات يعزي عشيرة الجفيرات بوفاة الحاج نايف اسماعيل الجفيرات . nayrouz وفيات الأردن اليوم الجمعة 26-4-2024 nayrouz الأسرة التربوية في لواء الموقر تودع المعلمة " الروح الخريشا" nayrouz وفاة الفاضلة "الروح متعب فلاح سطعان الخريشا" "ام عبدالله" nayrouz الحاجة الفاضلة شهيرة فرحان مفلح الرفوع" ام خالد" في ذمة الله nayrouz الحاج "غازي الرواشدة ابو سليم في ذمة الله nayrouz جامعة الزرقاء تنعى وفاة الطالب الصيدلاني محمد عبد الكريم التكريتي nayrouz وفاة عم مدير الأمن العام السابق الفريق الركن حسين الحواتمة nayrouz والدة المعلم طارق عجوة في ذمة الله nayrouz

رمضان في "بلاد التطهير".. دخلتها "الدعوة" بلا سيف أو قتال ولا دماء فأصبحت أكبر دولة إسلامية

{clean_title}
نيروز الإخبارية :
استطاع عرب الجنوب الحضارمة والعمانيون أن يلعبوا دورًا في نشر الإسلام في القرن الأول الهجري حتى مجيء البرتغاليين في القرن العاشر الهجري، ومعهم هجرات واسعة من الحضارمة اليمنيين المسلمين إلى مناطق كثيرة في أرخبيل الملايو، حتى أنهم استطاعوا تأسيس سلطنات مستقلة في جزيرة جاوا، مثل سلطنة سياك وسلطنة بونتياك وسلطنة أتشي.

وكان من أبرز الأمور التي أدت إلى انتشار الإسلام في إندونيسيا هي زواج هؤلاء التجار الحضارمة والعمانيين وغيرهم من المسلمين.

وقد زار الرحالة المغربي الأشهر ابن بطوطة هذه المناطق في حدود عام 743 هــ/ 1345م، ورأى الملك الظاهر ابن الملك الصالح سلطان الجاوا. يقول ابن بطوطة: "وهو من فضلاء الملوك وكرمائهم، محبٌّ للفقهاء، يحضرون مجلسه للقراءة والمذاكرة، وهو كثير الجهاد والغزو، ومتواضع؛ يأتي إلى صلاة الجمعة ماشيًا على قدميه. وأهل بلاده شافعية محبون للجهاد، يخرجون معه تطوعًا، وهم غالبون على من يليهم من الكفار، والكفار يعطونهم الجزية على الصلح".

وبفضل جهود ملوك سومطرة، وتوطُّد دعائم الإسلام في سواحلها، فقد أخذ الإسلام يشق طريقه إلى المناطق الداخلية.

ومن إقليم جاوا والملايو أخذ الإسلام في التوسع في القرنين الخامس عشر والسادس عشر إلى المناطق المجاورة من جنوب شرق آسيا، مثل كمبوديا وتايلاند. ومع فاتحة العصور الحديثة حرص أبناء هذه المناطق على إرسال أبنائهم إلى التعلم في الأزهر الشريف في مصر، وكان أشهرهم الشيخ ظاهر جلال الدين الأزهري الذي كان من أكبر دعاة الإسلام في سومطرة وماليزيا، التي توفي فيها سنة 1956م، وهو أحد أبناء مدرسة الشيخ محمد عبده. وكذلك الشيخ مختار لطفي والشيخ إلياس يعقوب، اللذان تعلَّما في الأزهر أيضًا، وأسسا مجلة "مروان أزهر"، أي نداء الأزهر باللغة الإندونيسية، في مصر.

وفي رمضان يقوم أهل إندونيسيا ببعض العادات، منها "التطهير"، وهو استعداد لشهر رمضان. ففي وسط وشرق جاوا يغمر المسلمون أنفسهم بماء الينابيع بالكامل، وينقعون أجسادهم من الرأس حتى القدم في الماء؛ ما يشعرهم بالتطهير والنقاء مع استقبال الشهر الكريم.

ويُعدُّ رمضان في إندونيسيا حدثًا استثنائيًّا؛ فالعُطل الرسمية تمتد لأسبوعين قبل وبعد عيد الفطر.

وبالرغم من أن الدولة تعترف بست ديانات رسمية حسب قانون بانتشاسيلا المقدس، فإن إجازة رمضان، وكذلك مضاعفة المعاشات، لا تفرقان بين موظف مسلم وغيره.

كما يتجلى رمضان كمناسبة وطنية في يوم الترحيب الخاص به؛ إذ يخرج أبناء المدارس حاملين في أياديهم مشاعل، ويرددون الابتهالات والأهازيج.