2024-04-14 - الأحد
عاجل: انفجارات عنيفة تهز العاصمة الإيرانية طهران بعد الهجوم على اسرائيل nayrouz عاجل: إيران تعلن انتهاء العملية العسكرية ضد اسرائيل والطائرات المسيرة لم تصل حتى اللحظة! nayrouz ‏سقوط عدد كبير من الطائرات المسيرة الإيرانية على أراضي ثلاث دول عربية بينما كانت متجهة لإسرائيل! nayrouz ”شايفني وأنا جاي طب لما أجي لو سمحت أسقطني ”...داعية مصري يسخر من الرد الايراني على اسرائيل nayrouz ”انتهت المسرحية”...البعثة الإيرانية في الأمم المتحدة تعلن انتهاء الرد الإيراني العسكري. nayrouz فضيخة كبرى ...إسرائيل على علم ودراية بموعد وتوقيت الرد الإيراني nayrouz مقاتلات إسرائيلية وأمريكية تعترض المسيرات الإيرانية في أجواء العراق nayrouz رسائل "رعب" إيرانية تصل مئات الآلاف من الإسرائيليين nayrouz عاجل ..وزارة التربية تنفي تعطيل الدوام الرسمي في المدارس اليوم nayrouz السفارة الأمريكية في الأردن تحذر رعاياها nayrouz عاجل ...المبيضين ينفي إعلان حالة الطوارئ في المملكة nayrouz إغلاق الأجواء العراقية وتوقف حركة الملاحة الجوية nayrouz عاجل : الجيش الإسرائيلي ينفذ الآن هجوما واسعا في لبنان nayrouz مزود بملجأ مضاد للصواريخ.. الكشف عن المكان الذي يتواجد بداخله نتنياهو وزوجته nayrouz عاجل: الحرس الثوري الإيراني يصدر (البيان رقم واحد) ويعلن إطلاق عشرات الصواريخ والطائرات المسيرة على اسرائيل nayrouz مصدر : لا تعليق لدوام المدارس اليوم الأحد nayrouz وفيات الأردن اليوم الأحد 14-4-2024 nayrouz معاريف: وزير الخارجية الإسرائيلي يؤجل زيارة للمجر والنمسا nayrouz الإرهابي نتنياهو : أنظمة إسرائيل الدفاعية منتشرة .. ومستعدون لأي سيناريو nayrouz هيئة البث الإسرائيلية: إغلاق المجال الجوي حتى 7 صباحا nayrouz
وفيات الأردن اليوم الأحد 14-4-2024 nayrouz نواف غصاب الخريشا في ذمة الله nayrouz وفاة الحاج عبدالله سعود بخيت الرقاد "أبو محمد". nayrouz الجبور يعزي اللواء الركن م غازي الكوفحي بوفاة ابنته المهندسة زين nayrouz وفاة الشاب "ولاء العزة" nayrouz وفيات الأردن اليوم السبت 13-4-2024 nayrouz وفاة الشاب كايد احمد عودة الفليح العجارمة nayrouz صالح سعود النمر الفايز في ذمة الله nayrouz الحاج محمد حامد الملاجي "ابو حامد" في ذمة الله nayrouz وفيات الأردن اليوم الجمعة 12-4-2024 nayrouz وفاة الشيخة بدرية احمد سالم عبيدات nayrouz وفاة الحاجة منى حسين الساكت زوجة الحاج حمد سليمان الشحادات nayrouz زيد علي نوفل الحنيطي " ابو اسامة " في ذمة الله nayrouz وفيات الأردن اليوم الخميس 11-4-2024 nayrouz زياد محمد الدردور في ذمة الله nayrouz المهندس عبد الكريم محمود عواد القضاة "ابو محمود " في ذمة الله nayrouz وفيات الأردن اليوم الأربعاء 10-4-2024 nayrouz الحاج مسلم محمد الزواهره "ابو محمد" في ذمة الله nayrouz وفيات الأردن اليوم الثلاثاء 9-4-2024 nayrouz مُدير التربيةِ والتعليمِ للواء الكورة ينعى وفاة ( وَالِــدُ ) الزَّميلة؛ منال سلطان عطروز nayrouz

بدوي في عمان مجحم الخريشا.. على كرسي الاعتراف..!

{clean_title}
نيروز الإخبارية :

محمود كريشان

ما بين الموقر وعمان تختصر المسافات وتزهر الحكايات وردا ودحنونا، ينهض من ذاكرة الكبار المخلصين، ونحن نقف بمعية أحد رجالات الدولة الذين لم نكن نرى منهم سوى صفحات الانتماء الصادق والموقف الثابت المترسخ ضمن أبجديات لاتتغير، على اعتبار أنه كان المتمترس في العمل السياسي كأمين حزب أسبق، وبرلماني في الانتخاب وحاكما إداريا في ظروف صعبة، وقبل ذلك في وزارة الإعلام والتشريفات الملكية، ومن ثم حمل حقيبة وزارة الزراعة في أكثر من حكومة، وقد رفع خلالها لواء التحدي، بأن سلامة قوت المواطن الأردني «خط أحمر» مهما كان الثمن!.

وبعيدا عن السياسة.. مجحم الخريشا وعمان كانت قصة «شيخ بدوي» التصق في أرقى أحيائها ردحا من العشق والزمن!.. يقول الخريشا: جئت الى عمان عام 1956 وكنت حينها طالبا في الصف الخامس الابتدائي في القسم الداخلي في الكلية العلمية الإسلامية وكانت عمان حينها أربعة شوارع فقط هي: شارع فيصل وطلال وسقف السيل والمصدار، وكنا صبية صغارا نذهب في الأرض الجرداء من الدوار الاول الى الدوار الثالث لمشاهدة مراحل بناء قصر زهران عام 1958 وكانت الطريق برية موحشة جدا ولا يوجد أي سكان.
يضيف الخريشا: كانت عمان بسيطة وكانت صغيرة المساحة لكنها كبيرة بأهلها، الذين تعايشوا على المحبة ويعرف بعضهم بعضا، واتذكر عمان بين اليوم والامس لأقول بصريح العبارة: ان ما أنجزه جلالة المغفور له الملك الحسين خلال (40) سنة معجزة حقيقية فوق الأرض من حيث العمران والتقدم والبناء والخدمات.

المهم.. بقيت تسع سنوات في القسم الداخلي في الكلية العلمية الإسلامية بعدها انتقلت الى مدرسة رغدان وحصلت على شهادة التوجيهي ومن ثم اكملت دراستي الجامعية في دمشق، وفي عام 1967 وبعد أن تخرجت في الجامعة تعينت في وزارة الإعلام في الدائرة الأجنبية والتي كانت تصدر يوميا نشرة مقيدة تتناول ما يتم نشره عن الأردن من اخبار ومقالات في الصحف الإسرائيلية والإنجليزية والفرنسية ونقوم بإرسالها مترجمة الى الديوان الملكي ووزارة الخارجية ورئاسة الوزراء والوزير المعني وكان أيامها محمد أديب العامري.

يقول الخريشا: اتذكر إنني كدت أموت قتلا ثلاث مرات في أحداث الأمن الداخلي عام 1970 ذلك خلال وجودي في مؤتمر في منزل الشيخ مجحم العدوان، ومرة في وادي الرمم ومرة أخرى في طريق الموقر بالقرب من البادية إذْ كنتُ أقوم بصياغة البيانات في الإجتماعات الوطنية..

عموما انتقلت بعدها للعمل في الديوان الملكي مع إبراهيم عزالدين، كمساعديْن لرئيس قسم الصحافة آنذاك وديع القسوس ثم انتقلت الى التشريفات الملكية ثم وفي الفترة من عام 1974 الى عام 1982 عملت في مكتب سمو الأمير الحسن بن طلال وفي عام 1982 تم تعييني في المجلس الوطني الاستشاري ومن ثم محافظا للبلقاء وقد تمكنت بحمد الله ان اتعامل مع الأحداث عام 1989 بحكمة نظرا لكوني بين أهلي وإخواني أبناء هذه المحافظة التي أحترم كافة أبنائها، ومن ثم أصبحت وزيرا للزراعة في أكثر من حكومة ونائبا منتخبا في أكثر من مجلس نيابي.