2024-04-14 - الأحد
عاجل: انفجارات عنيفة تهز العاصمة الإيرانية طهران بعد الهجوم على اسرائيل nayrouz عاجل: إيران تعلن انتهاء العملية العسكرية ضد اسرائيل والطائرات المسيرة لم تصل حتى اللحظة! nayrouz ‏سقوط عدد كبير من الطائرات المسيرة الإيرانية على أراضي ثلاث دول عربية بينما كانت متجهة لإسرائيل! nayrouz ”شايفني وأنا جاي طب لما أجي لو سمحت أسقطني ”...داعية مصري يسخر من الرد الايراني على اسرائيل nayrouz ”انتهت المسرحية”...البعثة الإيرانية في الأمم المتحدة تعلن انتهاء الرد الإيراني العسكري. nayrouz فضيخة كبرى ...إسرائيل على علم ودراية بموعد وتوقيت الرد الإيراني nayrouz مقاتلات إسرائيلية وأمريكية تعترض المسيرات الإيرانية في أجواء العراق nayrouz رسائل "رعب" إيرانية تصل مئات الآلاف من الإسرائيليين nayrouz عاجل ..وزارة التربية تنفي تعطيل الدوام الرسمي في المدارس اليوم nayrouz السفارة الأمريكية في الأردن تحذر رعاياها nayrouz عاجل ...المبيضين ينفي إعلان حالة الطوارئ في المملكة nayrouz إغلاق الأجواء العراقية وتوقف حركة الملاحة الجوية nayrouz عاجل : الجيش الإسرائيلي ينفذ الآن هجوما واسعا في لبنان nayrouz مزود بملجأ مضاد للصواريخ.. الكشف عن المكان الذي يتواجد بداخله نتنياهو وزوجته nayrouz عاجل: الحرس الثوري الإيراني يصدر (البيان رقم واحد) ويعلن إطلاق عشرات الصواريخ والطائرات المسيرة على اسرائيل nayrouz مصدر : لا تعليق لدوام المدارس اليوم الأحد nayrouz وفيات الأردن اليوم الأحد 14-4-2024 nayrouz معاريف: وزير الخارجية الإسرائيلي يؤجل زيارة للمجر والنمسا nayrouz الإرهابي نتنياهو : أنظمة إسرائيل الدفاعية منتشرة .. ومستعدون لأي سيناريو nayrouz هيئة البث الإسرائيلية: إغلاق المجال الجوي حتى 7 صباحا nayrouz
وفيات الأردن اليوم الأحد 14-4-2024 nayrouz نواف غصاب الخريشا في ذمة الله nayrouz وفاة الحاج عبدالله سعود بخيت الرقاد "أبو محمد". nayrouz الجبور يعزي اللواء الركن م غازي الكوفحي بوفاة ابنته المهندسة زين nayrouz وفاة الشاب "ولاء العزة" nayrouz وفيات الأردن اليوم السبت 13-4-2024 nayrouz وفاة الشاب كايد احمد عودة الفليح العجارمة nayrouz صالح سعود النمر الفايز في ذمة الله nayrouz الحاج محمد حامد الملاجي "ابو حامد" في ذمة الله nayrouz وفيات الأردن اليوم الجمعة 12-4-2024 nayrouz وفاة الشيخة بدرية احمد سالم عبيدات nayrouz وفاة الحاجة منى حسين الساكت زوجة الحاج حمد سليمان الشحادات nayrouz زيد علي نوفل الحنيطي " ابو اسامة " في ذمة الله nayrouz وفيات الأردن اليوم الخميس 11-4-2024 nayrouz زياد محمد الدردور في ذمة الله nayrouz المهندس عبد الكريم محمود عواد القضاة "ابو محمود " في ذمة الله nayrouz وفيات الأردن اليوم الأربعاء 10-4-2024 nayrouz الحاج مسلم محمد الزواهره "ابو محمد" في ذمة الله nayrouz وفيات الأردن اليوم الثلاثاء 9-4-2024 nayrouz مُدير التربيةِ والتعليمِ للواء الكورة ينعى وفاة ( وَالِــدُ ) الزَّميلة؛ منال سلطان عطروز nayrouz

حي الشيوخ ذكريات الزمن الجميل والباشا اذعار الشنابلة

{clean_title}
نيروز الإخبارية :

كتب الصحفي خالد الخريشا 

أيام الزمن الجميل حيث كان الجيران عائلة واحدة وعلاقتهم حميمية في حي الشيوخ بالزرقاء والذي كان يقع  في الجهة الغربية  لشيك الكلية الفنية التي كانت تسمى مدرسة الميكانيك . 

حي الشيوخ كان له من إسمه نصيب بخصوص سكانه وكما يقال زهرة  من  كل  بستان وهو بالمناسبة ما زالت تسميته بهذا الاسم على أرشيف وخرائط بلدية الزرقاء هذا الحي تخرج منه العديد من كبار ضباط  القوات المسلحة وكذلك أساتذة الجامعات والأطباء والنقابيين والصحفيين والقضاة والمحامين  والاساتذة المعلمين وأئمة المساجد وغيرهم .

ما يميز الحي أنه كان في بداية الستينات يضم فسيفساء عشائرية من أبرزها افخاذ من عشائر أهل  الجبل من البادية الشمالية الشرقية  ويضم افخاذ من عشائر بني صخر واقاربنا عشائر بني حسن وتحديدا عشيرة المشاقبة وقسم من عشيرة العنزي والسردية . 

أهم شيء كان يفرحك انصهار الجميع في قالب من الالفة والمحبة والتواصل والوحدة رغم أن الصلة  ليست قرابة نسب ولكنها قرابة تحكمها الجيرة وروح الأخوة وكان هناك نخوة وفزعه خاصة في المناسبات المتعددة والتكافل موجود حتى في موضوع العونة في بناء منزل قبل أن تهجم علينا العاملة الوافدة .

نعم يا سادة انه زمن الانقياء أو كما يقولون الزمن الجميل وزمن الطيبين الذي أصبح  ينقرض ويتلاشى بعد أن غزتنا الابنية الكنتونية  والشقق المعلقة . 

الجيران في هذا الحي كانوا صفحة بيضاء  مصداقا لقول الشاعر (جار على جار بختري ونوار) .

إحدى الشخصيات الوطنية التي  ترعرعت في هذا الحي الباشا اذعار علي فضيل الشنابلة ابو محمد أدام عليه الصحة والعافية هذه  الشخصية التي كانت تحظى باحترام ومحبة الجميع  خاصة بعد أن أصبح ضابط في سلك القوات المسلحة والباشا من مصغره وحتى  تبوأ  رتب متقدمة في الجيش العربي ربما كان  آخرها  مساعدا لرئيس هيئة  الأركان المشتركة  كان  دائما مبتسما مع الصغير قبل الكبير نبراسة مقولة الحبيب  المصطفى صلى الله عليه وسلم ( تبسمك  في وجه  أخيك  صدقة) ومهما تكلمت  عن الباشا فشهادتي به مجروحة ونتذكر الباشا  وأهله التي كانت جيرتهم الطيبة لا توزن بميزان ولا تقدر بأثمان . 

ما جعلني أسوق هذه المقدمة  انني قبل أيام وأنا  اتصفح ألبوم صور العائلة انا وشقيقي القاضي الفاضل ابراهيم الخريشا وجدت صورة للباشا  أبو محمد أبان كان مرشح بالكلية العسكرية حيث احتفظ بها شقيقي البروفسور خلف الخريشا بحكم زمالة الجيرة والدراسة كونهم  أنهوا دراسة التوجيهي مع بعض لاحظوا مدى المحبة والألفة هذا هو الزمن الجميل وزمن المحبة والعرفان عند جيران  البختري والنوار رغم طول السنين ما زالت صورة الباشا موجودة في الذاكرة عند الدكتور خلف .

ما زالت الذاكرة تحتفظ بالأحياء الشعبية العتيقة في الزرقاء لأنها أصالة الماضي للمدن وذكرياتها وماضيها الجميل وفي هذه الأحياء  تشكلت باكورة الحياة الاجتماعية  وترعرعت  قيم التآخي والتعاون والمحبة  والى لقاء مع شخصية من شخصيات الوطن الذين نفتخر بهم ونعتز .