2024-05-20 - الإثنين
الوطني لمكافحة الأوبئة يشارك بدراسة عالمية nayrouz المومني ترعى حفل تخريج الفوج العاشر لطالبات مدرسة مريجيب الفهود الثانوية للبنات. nayrouz اجتماع لبحث الواقع الاقتصادي والاستثماري في محافظة البلقاء nayrouz العبيدات يفتتح المعرض العلمي السنوي (علماء المستقبل) في مدرسة مغايرمهنا الثانوية المختلطة nayrouz "أمانة جدة": 22 مليون ساعة عمل آمنة في مشروعات تصريف الأمطار nayrouz اجتماع مجلس البرلمان الطلابي الثالث في تربية الشونة الجنوبية nayrouz زوجة كلوب تعانق محمد صلاح في يومها الأخير بأنفيلد nayrouz الجامعة الأردنية تنهي استعداداتها لإجراء انتخابات مجلس اتحاد الطلبة nayrouz 20.57 مليون حركة دفع عبر "إي فواتيركم" بقيمة 4.33 مليارات دينار خلال الثلث الأول nayrouz الإيرانيون يستعدون لتشييع الرئيس في مراسم تستمر يومين nayrouz الشرطة المجتمعية وحماية الأسرة والأحداث تنظمان ورشة توعوية لطلبة جامعة اليرموك nayrouz ختام ناجح للمهرجان الآسيوي لكرة القدم للواعدين والمواهب في جدة nayrouz أمانة جدة تنفذ خلال العام 2023م عددًا من المشروعات لتحسين الطرق nayrouz جوارديولا يُعلن موقفه النهائي من البقاء مع مانشستر سيتي في الموسم المقبل nayrouz كلوب : رحبوا بالمدرب الجديد وغنوا له مثلي nayrouz يوفنتوس يقيل مدربه أليغري بعد يومين من تتويجه بكأس إيطاليا nayrouz مدينة تحت الأرض يعيش فيها 20 ألف شخص ... تفاصيل nayrouz الصين تبهر العالم من جديد لانها بنت أطول جسر في العالم وسط البحر ....شيء لا يصدق. nayrouz حوارية في الزرقاء حول نكبة فلسطين nayrouz زين الأردن راعي الاتصالات الحصري لرالي الأردن الدولي 2024 nayrouz
وفيات الأردن اليوم الإثنين 20-5-2024 nayrouz وفاة "والد المعلمة "هديل قصراوي nayrouz لجنة الكرامة تعزي الفريق الركن غازي الطيب بوفاة ابن عمه nayrouz وفاة الشاب حماد خلف الرواجفه " أبو محمد" nayrouz الجبور يعزي عشيرة الطيب بوفاة المرحوم خالد حسن الطيب nayrouz وفاة شخص وأربع إصابات إثر حادث في المفرق nayrouz وفيات الأردن اليوم الأحد 19-5-2024 nayrouz الجمعية الاسترالية الأردنية تنعى رجل الأعمال الحاج محمد نور الحموري nayrouz وفاة الحاج سليمان يوسف الخضر المناصير "ابو بسام" nayrouz وفاة الحاجة خالدة " زوجة المرحوم خلف طراد السلمان الخريشا nayrouz وفاة الحاج قاسم محمد قاسم الزعبي "أبو محمد " nayrouz عائلة "السلطان" تتقدَّم بخالص العزاء لعائلة "أبو الجدايل" في فقيدهم الراحل nayrouz وفاة الشاب اسامة رافع غالب القاضي "ابو راشد" nayrouz وفيات الأردن اليوم السبت 18-5-2024 nayrouz الحاج عبد الجابر مصطفى التميمي في ذمة الله nayrouz وفاة الحاج المختار عبد الله عودة الله الراشد القرعان nayrouz الشاب ضيف الله علوان الشويعر في ذمة الله nayrouz وفاة الفاضلة حليمة سعيد عواد العواودة" ام نايل" nayrouz جامعة آل البيت تفقد الدكتور خميس موسى نجم nayrouz بلدية السلط الكبرى تنعى شقيق الزميل جابر و والد الزميله مي أبوهزيم nayrouz

الذكاء الاصطناعي يحقق طفرة في تركيب المضادات الحيوية

{clean_title}
نيروز الإخبارية :
في تعاون بين جامعتي "ماكماستر" الكندية و"ستانفورد" الأمريكية، قدم فريق من الباحثين نموذجًا متقدمًا للذكاء الاصطناعي (AI) يستعد لتحويل مشهد اكتشاف المضادات الحيوية.

وبحسب تقرير نشره موقع cryptopolitan، أظهر هذا النموذج، الذي أُطلق عليه اسم SyntheMol، قدرات غير مسبوقة في تصميم مليارات من جزيئات المضادات الحيوية الجديدة، ما يمثل حلًّا واعدًا لمكافحة البكتيريا المقاومة للأدوية.

يشكل ظهور البكتيريا المقاومة للأدوية تهديدًا صحيًّا عالميًّا كبيرًا، ويتطلب إستراتيجيات عاجلة وفعالة لمكافحة العدوى. غالبًا ما تكافح الأساليب التقليدية لتحديد مركبات المضادات الحيوية الواعدة بسرعة وبشكل اقتصادي، ما يؤدي إلى تكثيف البحث عن حلول جديدة.

وقد سلط التقرير الضوء على قدرة SyntheMol على تصميم مضادات حيوية تستهدف على وجه التحديد وقف انتشار بكتيريا Acinetobacter baumannii، التي تعترف منظمة الصحة العالمية بأنها واحدة من أكثر أنواع البكتيريا المقاومة للمضادات الحيوية تحديًا، بسبب مرونتها وقدرتها على التسبب في حالات عدوى تهدد الحياة كالالتهاب الرئوي والتهاب السحايا.

ومن خلال الاستفادة من مكتبة واسعة مكونة من 132000 جزء جسيم كيميائي، يقوم SyntheMol بتنسيق التفاعلات الكيميائية المعقدة، ما يؤدي إلى توليد 30 مليار تركيبة فريدة. ويسهّل هذا النهج التحديد السريع والفعال من حيث التكلفة للمضادات الحيوية المرشحة، ما يمثل تقدمًا كبيرًا في اكتشاف أنواع جديدة ومتعددة من المضادات الحيوية.

وتخضع كل تركيبة صممها SyntheMol لتقييم صارم من خلال نموذج آخر للذكاء الاصطناعي، ما يضمن نشاطًا قويًّا مضادًا للبكتيريا وعدم السمية. وقد أسفرت عملية الفحص الدقيقة هذه عن تحديد ستة جزيئات تثبت فاعلية ملحوظة ضد مسببات الأمراض المرنة في بكتيريا Acinetobacter baumannii، ما يوفر بصيص أمل في المعركة ضد مقاومة المضادات الحيوية.

ولا يقوم SyntheMol بتصميم تركيبات مضادات حيوية جديدة فحسب، بل يحدد أيضًا بروتوكولات التصنيع الدقيقة، وتبسيط ترجمة التصميمات المولدة بواسطة الذكاء الاصطناعي إلى عوامل علاجية ملموسة. يؤكد الباحث جيمس زو على الإمكانات التحويلية لهذا النهج، ويسلط الضوء على أهميته في التغلب على القيود التقليدية التي يواجهها الكيميائيون في تصنيع الجزيئات المصممة بالذكاء الاصطناعي.

ويؤكد هذا البحث الروح التعاونية التي تدفع الابتكار في اكتشاف المضادات الحيوية. ومع استعداد SyntheMol لإعادة تعريف مشهد تطوير المضادات الحيوية، فإن الباحثين متفائلون بشأن قدرته على معالجة التهديد المتصاعد لمقاومة المضادات الحيوية وحماية الصحة العالمية.

وبهذا، يبشر ظهور SyntheMol بعصر جديد في اكتشاف المضادات الحيوية، والذي يتميز بالسرعة والدقة والفاعلية من حيث التكلفة غير المسبوقة. وبينما يتصارع المجتمع العالمي مع شبح مقاومة المضادات الحيوية الذي يلوح في الأفق، توفر الحلول المبتكرة مثل SyntheMol الأمل، وتمكين الباحثين في السعي الحثيث إلى علاجات جديدة.