2024-05-17 - الجمعة
وداعاً للمعاصي! خطوات سهلة وبسيطة تُقربك من الله. nayrouz أول ظهور للفنان الكويتي عبد الله الرويشد في ألمانيا بعد تماثله للشفاء nayrouz فكرة مجنونة.. الكشف عن خطة سرية أمريكية لإيقاف دوران الأرض عند نشوب حرب نووية!! nayrouz أردوغان يتنبأ بنهاية شنيعة لـ‘‘جزار غزة نتنياهو’’ nayrouz القبض على نائب كويتي بعد تدخله في صلاحيات الأمير nayrouz طقس مناسب في الأردن لـ"حفلات الشواء" اليوم الجمعة nayrouz إحباط محاولة تسلل وتهريب كميات كبيرة من المواد المخدرة قادمة من سوريا nayrouz بيان صادر عن القيادة العامة للقوات المسلحة الأردنية nayrouz حقائق عن جزر المالديف nayrouz وفيات الأردن اليوم الجمعة 17-5-2024 nayrouz ضربة قوية للنادي الأهلي السعودي nayrouz سلطة العقبة: نفوق كميات من صغار الجمبري على الشاطئ nayrouz الأمير فيصل بن الحسين يرعى حفل افتتاح مقر الاتحاد الأردني للرياضات الإلكترونية nayrouz إصابة بإطلاق نار خلال مشاجرة في الرمثا nayrouz كتيبة الراجمات 29 الملكية تنفذ تمريناً مشتركاً HIRAIN (صور) nayrouz واشنطن تعلن إنجاز الميناء العائم قبالة غزة nayrouz بسبب الخوف.. وفاة طالب أثناء أداء امتحان في مصر‎ nayrouz للمرة الأولى.. كندا تعاقب مستوطنين إسرائيليين في الضفة الغربية nayrouz وحدة الإصابات والحوادث تقيم اليوم العلمي الدولي الأول لأبحاث الإصابات والحوادث(صور) nayrouz صحف إسرائيل: دعوات لإفناء حماس وهجوم لافت على مصر nayrouz

طريقة صناعة الشماغ ... تفاصيل

{clean_title}
نيروز الإخبارية :

طريقة صناعة الشماغ يعتبر الشماغ جزء أساسي من الزي السعودي الوطني ومع أنه تقليدي إلا أنه كان يستورد من سويسرا وبريطانيا، ويمر الشماغ بالعديد من مراحل التصنيع حتى نحصل في النهاية، على شكل راقي وأنيق من الأشمغة ذات الألوان والأنسجة المختلفة، وفيما يلي سوف نتعرف معًا على طريقة صناع الشماغ والمراحل التي يمر بها.


طريقة صناعة الشماغ

إن الشماغ هو عبارة عن غطاء أو لباس للرأس وهو قطعة من القماش سواء أكانت قطنية أو كتانية وهي مربعة الشكل ذات نقوش مربعة أو مستطيلة الشكل ويتم ثنيها ووضعها على الرأس أو الكتف، ويوجد من الشماغ لونان الأبيض والأحمر وهو الغالب والأبيض والأسود.
يختلف مسمى الشماغ في كل بلد ففي شبه الجزيرة العربية والأردن والعراق يعرف بالشماغ، أما في فلسطين يطلق على الشماغ الكوفية أو الحطة، ويعرف الشماغ باسم الغترة في الإمارات العربية المتحدة والكويت واليمن والبحرين وقطر.
ويستخدم الشماغ ذو اللونين الأبيض والأحمر في المملكة العربية السعودية ودول الخليج العربي بالإضافة إلى العراق وبادية الشام، أما الشماغ الأبيض والأسود فيستعمل في دولة فلسطين وسوريا والعراق.
يتساءل الكثير من الأشخاص عن طريقة صنع الشماغ، ولذلك سنتطرق إلى ذكر مراحل صناعة الشماغ فيما يلي:

·  مرحلة التصميم

يتم في هذه المرحلة دراسة الخبراء للتصاميم الجديدة وفقا لرغبات المستهلك، ومن ثَم الدخول في مرحلة التصميم الصناعي مما يعني دراسة نوعية الخيوط وعددها، بالإضافة إلى نوعية الغزل والصباغة أي التلوين.

·  مرحلة الغزل

يتم في هذه المرحلة غزل الخيوط القطنية، حيث يتم تحديد نوعية الخيوط ودرجة كثافتها بجانب آلية وطريقة غزلها.


· مرحلة المراقبة

تنقسم هذه المرحلة إلى قسمين الأول مراقبة الخيوط والثاني مراقبة النسيج:

يقوم الأفراد بمراقبة جودة الخيوط بجانب تحضيرات النسيج، من أجل فحص الخيوط ووضعها وتحميلها بصورة متوازية على الأنوال، وذلك قبيل تحديد أبعاد الشماغ بصورة دقيقة.

ويتبع مراقبة الخيوط مراقبة جودة النسيج الرقمية، حيث يراقب فريق عمل متخصص نتائج النسيج عن طريق القيام بفحص دقيق لكل جزء من أجزاء الشماغ، كي يتم التأكد من أن الشماغ المنسوج يتطابق ويتوافق مع المعايير القياسية التي تم اعتمادها من قبل.



· مرحلة الغسيل

يتم غسل الشماغ في هذه المرحلة من خلال استعمال أجهزة وآلات خاصة حديثة، بالإضافة إلى استخدام درجات حرارة مرتفعة، كي تتم إزالة أي شئ يعلق في الشماغ جراء الغبار التصنيعي.


·  مرحلة التجهيز

تعتبر هذه المرحلة هي مرحلة ضبط مقاسات الشماغ عن طريق تمرير الشماغ داخل أجهزة وآلات متطورة تعطيه قوامه النهائي والأخير، مع التأكد من عدم تغير مقاس الشماغ وانضباطه في حال الاستخدام الشخصي بل وحتى عند الغسيل اليدوي العادي.
·       مرحلة المراقبة النهائية

يتم في هذه المرحلة مراقبة الجودة النهائية الخاصة بالأشمغة المجهزة بصورة نهائية، من أجل التأكد من أنها لا تشتمل على أية عيوب تصنيعية، بالإضافة إلى تصنيف الأشمغة وفقا لدرجات الجودة بجانب وضع علامات تصنيفية لكل شماغ.
·       مرحلة التقطيع والختم والتعبئة

يتم في هذه المرحلة النهائية فرز الأشمغة ثم خياطة طرف كل شماغ بصورة دقيقة، ومن ثَم تعبئة الأشمغة في علب راقية تتناسب وتتوافق مع الأسماء التجارية التي تقوم بتسويق الأشمغة.

ومن الجدير بالذكر أن نسبة كبيرة من الشعب السعودي تحرص على اقتناء الشماغ قبل كل عيد بل حتى قبل كل عام دراسي جديد، على الرغم من انتشار وتفشي العولمة والتطور والتقدم التقني الذي اعترى صناعة النسيج والعصر الحديث الذي نعيش فيه، فكان وما زال الشماغ متربعا على الرؤوس.
الطريق الصحيحة لغسل الشماغ

لعلك ترغب في معرفة الطريقة السليمة لغسل الشماغ الخاص بك دون تعرض الشماغ للتلف أو للسوء، ولهذا السبب سنطلعك على الخطوات والطريقة الصحيحة فيما يتعلق بغسل الشماغ فيما يلي:

1.    يستحسن أن تقوم بغسل الشماغ الجديد في المياه مع استعمال نسبة قليلة من الملح، بالإضافة إلى نقعه في هذا الخليط لفترة زمنية تتراوح من ساعتين إلى ثلاثة ساعات، بهدف الحفاظ على لون الشماغ والإحالة دون تعرضه للبهتان.

2. يفضل أن تستعمل الصابون
 الطبيعي أثناء غسل الشماغ.

3.    يمكنك وضع معطر للملابس عند غسل الشماغ.

4.    ينبغي ألا تستعمل المبيضات أو الكلور المبيض عند غسل الشماغ، إذ تؤثر المبيضات على أنسجة الشماغ، الأمر الذي يؤدي إلى تلفه بصورة سريعة...