2024-05-18 - السبت
إحتفال الجمعية الأردنية للوقاية من ترقق العظم الخيرية تكريما للأم ...صور nayrouz وزير الداخلية: لا دليل ملموسا على وقوف دولة بعينها وراء تهريب المخدرات للأردن nayrouz ناشطون يحذرون : طريق العارضة الجديد يفتقد لمعاير السلامة nayrouz محافظة يستعرض خطط التحديث لمنظومة التربية وتنمية الموارد البشرية nayrouz الاتفاق على التحضير لإعداد الاستراتيجية القطرية للبنك الأوروبي للتنمية مع الأردن nayrouz الهناندة: الانتقال الى حكومة ذكية طموح المرحلة المقبلة nayrouz الدفاع المدني يسيطر على حريق في أحد المستودعات بوسط البلد nayrouz نشامى فريق الأمن العام للجوجيستو يحصدون الذهب في جولة قطر الدولية . nayrouz "البحوث الزراعية يختتم ورشة توعوية عن أهمية الإبل ...صور nayrouz السودان :الفريق أول كباشي : ورقة الحكومة للتفاوض مع الحركة الشعبية مرنة بما يضع حدا لمعاناة المتضررين nayrouz الحاج توفيق: سلطنة عُمان شريك إقتصادي مهم للأردن nayrouz إختتام فعاليات المخيم الكشفي السنوي لمرحلة الجوالة في مديرية شباب محافظة إربد nayrouz إختتام معسكر تمكين المرأة لطلبة الجامعات الأردنية وأعضاء المراكز الشبابية لإقليم الشمال nayrouz دورة في الفسيفساء المتقدمة بمركز شباب الرمثا nayrouz باير ليفركوزن يكتب تاريخًا جديدًا بالدوري الألماني nayrouz "فيروز في رفح".. فلسطينيون يستعينون بالمطربة اللبنانية لـ"الصمود" nayrouz "التدليك بالحلزونات".. حيلة غريبة للعناية بالبشرة nayrouz بريطانيا.. دور جنازات تسيء معاملة جثث الموتى nayrouz الموساد السابق يوجه اتهامات لنتنياهو nayrouz القسام تؤكد قتل 5 جنود إسرائيليين آخرين شرق رفح nayrouz
وفيات الأردن اليوم السبت 18-5-2024 nayrouz الحاج عبد الجابر مصطفى التميمي في ذمة الله nayrouz وفاة الحاج المختار عبد الله عودة الله الراشد القرعان nayrouz الشاب ضيف الله علوان الشويعر في ذمة الله nayrouz وفاة الفاضلة حليمة سعيد عواد العواودة" ام نايل" nayrouz جامعة آل البيت تفقد الدكتور خميس موسى نجم nayrouz بلدية السلط الكبرى تنعى شقيق الزميل جابر و والد الزميله مي أبوهزيم nayrouz وفيات الأردن اليوم الجمعة 17-5-2024 nayrouz الحاج مرعي حسن الجمعان الجبور في ذمة الله nayrouz آمنه فلاح النصير الزيوت أم فراس في ذمة الله nayrouz الشابة اماني مد الله العيطان في ذمة الله nayrouz وفاة الفاضلة الحاجه "مريم الشيخ احمد محمد المصري" "ام فراس" nayrouz وفاة المخرج السينمائي السوري عبد اللطيف عبد الحميد nayrouz وفاة الحاجه ترفه مطر الخريشا "ام بسام" nayrouz وفيات الأردن اليوم الخميس 16-5-2024 nayrouz الحاج كريم شاهر الحديد " ابو محمد " في ذمة الله nayrouz الشاب ماجد محمد سالم الفاعوري في ذمة الله nayrouz وفاة عامل خمسيني إثر حادث سقوط بالقويرة nayrouz وفيات الأردن اليوم الأربعاء 15-5-2024 nayrouz وفاة شقيقة المعلم أحمد المصاروة nayrouz

تنسيق أمريكي إسرائيلي بشأن الرد على أي اعتداء إيراني

{clean_title}
نيروز الإخبارية :
أفادت وسائل إعلام إسرائيلية، الخميس، أن الزيارة المرتقبة التي يجريها قائد القيادة المركزية الأمريكية الجنرال مايكل كوريلا إلى تل أبيب، اليوم، تؤشر على تنسيق رد أمريكي إسرائيلي عسكري مشترك، حال تعرضت الأخيرة لهجوم إيراني.

وذكرت قناة "الأخبار 12" العبرية، أن الجنرال كوريلا بصدد الوصول إلى تل أبيب، الخميس، حيث سيعقد اجتماعًا مع وزير الدفاع يوآف غالانت، ورئيس هيئة الأركان العامة هرتسي هاليفي.

رد انتقامي مشترك

وكشفت أن الولايات المتحدة الأمريكية وإسرائيل قامتا، في الأيام الأخيرة، بعمليات تنسيق ومواءمة لنظم الصواريخ والدفاع الجوي المشترك بالمنطقة، تحسبًا للرد الانتقامي الإيراني على اغتيال قائد "فيلق القدس" في سوريا ولبنان، محمد رضا زاهدي.

وربطت القناة بين زيارة كوريلا، وبين تصريح الرئيس جو بايدن، بأن الالتزام الأمريكي تجاه أمن إسرائيل ضد إيران هو التزام ثابت، وذكر بايدن في مؤتمر صحفي، الأربعاء، أن بلاده ستبذل ما في وسعها من أجل حماية أمن إسرائيل.

ونقلت القناة عن مصادر على صلة بالموضوع، أن تصريحات بايدن "لم تأتِ من فراغ"، وأن واشنطن "ستساعد إسرائيل لو تعرضت لهجوم عبر إيران أو أذرعها، سواء من خلال اعتراض الصواريخ والمُسيرات، دون استبعاد تجهيز رد انتقامي مشترك بالتعاون مع إسرائيل".

موقع "واللا" الإخباري العبري، ذكر الخميس، نقلًا عن مسؤول إسرائيلي، فضَّل عدم كشف هويته، أن تل أبيب "طلبت من واشنطن توجيه رسائل تحذيرية إلى طهران، وأن إسرائيل وأمريكا رفعتا مستويات التنسيق المشترك للدفاع الصاروخي وصد هجمات المسيرات الانتحارية تحسبا لهجوم إيراني".

وبيَّن أن زيارة الجنرال الأمريكي "تأتي من أجل إجراء محادثات تنسيقية في هذا الصدد، ووضع التجهيزات لمواجهة الرد الإيراني".

التنسيق الأمريكي الإسرائيلي المشترك، وضع بالاعتبار أن الهجوم الإيراني المفترض قد يحدث عبر صواريخ باليستية، أو مسيرات انتحارية، أو صواريخ جوالة، تستهدف مواقع إسرائيلية؛ الأمر الذي من شأنه أن يعني تصعيدا كبيرا بالمنطقة، بحسب الموقع العبري.

الامتناع عن التصعيد

ونقل "واللا" عن مسؤولين إسرائيليين أن "تل أبيب تتأهب أيضًا لسيناريو هجوم صاروخي مكثف غير مسبوق، ينطلق من الأراضي الإيرانية، ووقتها ستوجه إسرائيل ردًا هجوميًا ضد إيران".

وذكر وزير الدفاع الإسرائيلي غالانت، الأربعاء، خلال تفقده لموقع بطارية "القبة الحديدية" شمالي إسرائيل، أن "من يحاول مهاجمة إسرائيل سيجد دفاعًا قويًا، قبل أن يتعرض لرد هائل داخل أراضيه".

وأردف الموقع أن مسؤولين أمريكيين وإسرائيليين من جميع المستويات المهنية، أجروا في الأيام الأخيرة مشاورات مكثفة تحسبًا للهجوم الإيراني.

وذكر مصدر إسرائيلي آخر مطلع للموقع، أن بلاده "طلبت من الولايات المتحدة التدخل لتخفيف حدة التهديدات الإيرانية من خلال تحذير طهران، سواء علنًا أو من وراء الكواليس، على أمل أن يكون الرد الانتقامي الإيراني محدود النطاق".

وأضاف أن واشنطن أبلغت طهران أن عليها الامتناع عن التصعيد مع إسرائيل؛ لأن الأمر يؤثر أيضًا على جهود الوصول إلى وقف لإطلاق النار في قطاع غزة.