2024-05-18 - السبت
وفاة الحاجة خالدة " زوجة المرحوم خلف طراد السلمان الخريشا nayrouz جلسة لمجلس الأمن بشأن رفح الاثنين nayrouz وفاة الحاج قاسم محمد قاسم الزعبي "أبو محمد " nayrouz كم عدد اللاعبين العرب في الدوري الإنجليزي nayrouz ماذا حقق النجم المصري النني مع أرسنال؟ nayrouz للاعب المصري محمد النني يودع جماهير أرسنال برسالة مؤثرة nayrouz ارتفاع أسعار النفط عالميا وتسجيل مكاسب أسبوعية nayrouz مسؤول: واشنطن تُجلي 17 طبيبًا أميركيًا من غزة nayrouz الأغذية العالمي يؤكد وصول مساعدات الرصيف العائم لمستودعاته في دير البلح nayrouz أميركا: حكم بحبس مهاجم زوج رئيسة مجلس النواب السابقة 30 عاما nayrouz ماسك يعلن الانتقال النهائي رسمياً إلى (إكس دوت كوم) nayrouz الجبور يبعث رسالة شكر لأهالي مدينة الزرقاء على تضافر الجهود بأستقبال يليق بجلالة الملك nayrouz فلسطين الدولة و الولايات المتأرجحة ! nayrouz ترامب سيطلب اختبارا للمنشطات nayrouz بوتين وزيلينسكي يرفضان الالتزام بهدنة أولمبية nayrouz بعد اغتيال الخمايسي.. إضراب شامل بجنين nayrouz مدفوعات "كليك" تقفز %178 nayrouz بريطانيا: إصابة سفينة بجسم مجهول في البحر الأحمر nayrouz منطقة عازلة" تشطر القطاع.. صور تكشف ما تفعله إسرائيل في غزة nayrouz القيسي يعتزم الترشح للانتخابات القادمة nayrouz
وفيات الأردن اليوم السبت 18-5-2024 nayrouz الحاج عبد الجابر مصطفى التميمي في ذمة الله nayrouz وفاة الحاج المختار عبد الله عودة الله الراشد القرعان nayrouz الشاب ضيف الله علوان الشويعر في ذمة الله nayrouz وفاة الفاضلة حليمة سعيد عواد العواودة" ام نايل" nayrouz جامعة آل البيت تفقد الدكتور خميس موسى نجم nayrouz بلدية السلط الكبرى تنعى شقيق الزميل جابر و والد الزميله مي أبوهزيم nayrouz وفيات الأردن اليوم الجمعة 17-5-2024 nayrouz الحاج مرعي حسن الجمعان الجبور في ذمة الله nayrouz آمنه فلاح النصير الزيوت أم فراس في ذمة الله nayrouz الشابة اماني مد الله العيطان في ذمة الله nayrouz وفاة الفاضلة الحاجه "مريم الشيخ احمد محمد المصري" "ام فراس" nayrouz وفاة المخرج السينمائي السوري عبد اللطيف عبد الحميد nayrouz وفاة الحاجه ترفه مطر الخريشا "ام بسام" nayrouz وفيات الأردن اليوم الخميس 16-5-2024 nayrouz الحاج كريم شاهر الحديد " ابو محمد " في ذمة الله nayrouz الشاب ماجد محمد سالم الفاعوري في ذمة الله nayrouz وفاة عامل خمسيني إثر حادث سقوط بالقويرة nayrouz وفيات الأردن اليوم الأربعاء 15-5-2024 nayrouz وفاة شقيقة المعلم أحمد المصاروة nayrouz

السعودية وأذربيجان تتفقان على تعزيز استقرار أسواق البترول العالمية

{clean_title}
نيروز الإخبارية :


في إطار تعزيز العلاقات القائمة بين المملكة العربية السعودية وجمهورية أذربيجان، التقى وزير الطاقة الأمير عبدالعزيز بن سلمان بن عبدالعزيز، ووزير الطاقة في جمهورية أذربيجان برويز شهبازوف، وصدر عن هذا اللقاء البيان المشترك الآتي:

تؤكد المملكة العربية السعودية وجمهورية أذربيجان عمق ومتانة ورسوخ العلاقة التاريخية التي تربطهما، ويتطلع البلدان إلى تعزيز علاقاتهما، واغتنام الفرص الاقتصادية الواعدة، ولاسيما في قطاع الطاقة.

كما يؤكد البلدان اتفاق أهدافهما والتزاماتهما تجاه استدامة واستقرار أسواق البترول؛ لتحقيق تحول عالمي منظم للطاقة، والتوصل لمعالجة فاعلة لقضية التغير المناخي، بما يسهم في بناء مستقبل أكثر استدامة للبلدين وللعالم.

وفي هذا الإطار اتفق الجانبان على مواصلة تعاونهما، ضمن إطار إعلان التعاون لدول "أوبك بلس"، وميثاق التعاون بين الدول المنتجة للبترول؛ لدعم استقرار أسواق البترول العالمية، والمعالجة الطموحة لقضية التغير المناخي، بما يخدم مصالح المنتجين والمستهلكين، ويحقق النمو الاقتصادي المستدام.

وأكد الجانبان أهمية تعزيز التعاون الدولي في مجال العمل المناخي؛ للنهوض بأهداف ومبادئ اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ، واتفاقية باريس، بشكل يسمح لكل دولة بأن ترسم مسارها الخاص وفقًا لظروفها ومنهجياتها الوطنية، عبر مجموعة متنوعة من الإجراءات التي يمكن لكلا البلدين الإسهام فيها. واتفق البلدان على تعزيز التعاون بينهما بهدف تحقيق نتائج مثمرة وشاملة في مؤتمر الأطراف التاسع والعشرين.

كما أكد الجانبان الاهتمامات والتطلعات المشتركة للمملكة العربية السعودية وجمهورية أذربيجان، فيما يتعلق بالعمل المناخي الطموح المتوازن والشامل، الذي يراعي مبدأ الإنصاف والمسؤوليات المشتركة، ويأخذ في الاعتبار الإمكانات والظروف والأولويات الوطنية المختلفة.

وأعرب الجانبان عن التزامهما بتبنِّي وتطبيق جميع الحلول والتقنيات، التي ستمكّن جميع الدول من الإسهام في العمل المناخي العالمي، وفق الخطط الوطنية، مع الأخذ في الاعتبار اختلاف ظروف كل دولة، ومساراتها ومنهجياتها الوطنية.

وقد اتفق رأي البلدين على أن المؤتمر التاسع والعشرين للدول الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ (COP 29) هو فرصة لتأكيد ضرورة التنويع الاقتصادي، بما يتماشى مع احتياجات جميع الدول وأولوياتها ومواردها، ولاسيما في سياق تعزيز التنمية المستدامة، والقضاء على الفقر، وضمان أمن الطاقة.

وفي مجال الطاقة المتجددة نوه الطرفان بالتعاون الوثيق بينهما لتعزيز التقدم المحرز في هذا المجال، والآفاق الواعدة لهذا التعاون.

وأشاد الجانبان بالتقدم المستمر في مشروع السعودية الريادي لطاقة الرياح في أذربيجان، الذي يعد أحد أكبر المشاريع القائمة على الاستثمار الأجنبي لاستغلال طاقة الرياح في جمهورية أذربيجان.

واتفق البلدان على تعزيز التعاون القائم بينهما في مجال الكهرباء والطاقة المتجددة، من خلال تبادُل المعارف والخبرات في الربط الكهربائي، وتطوير مشاريع الطاقة المتجددة في كلا البلدين.وأكد الجانبان أهمية التعاون في

مجالات البترول والغاز، والمنتجات المكررة، والبتروكيماويات، وجرى خلال اللقاء بحث توسيع فرص الاستثمار المشترك، وتعزيز التجارة الثنائية.

كما أكد الجانبان أهمية التعاون في مجال كفاءة الطاقة، بما في ذلك نظام إدارة الطاقة.

واتفق الجانبان على تبادل الخبرات والمعرفة في مجالات التقنيات منخفضة الانبعاثات، والوقود منخفض الانبعاثات، الذي يشمل وقود الطيران منخفض الكربون، ووقود الطيران الصناعي المعتمد على الهيدروجين؛ وذلك بهدف إطلاق أنواع فاعلة من الوقود، تقلل من انبعاثات غازات الاحتباس الحراري.

وأشاد الجانبان بالنتائج الإيجابية التي تحققت في الاجتماع الثالث للجنة الفنية المشتركة، الذي عُقد خلال الزيارة الراهنة لصاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن سلمان بن عبدالعزيز، وزير الطاقة، لأذربيجان، منوهين بالحوار البنّاء، والتفاهم المتبادل، الذي تحقق خلال اللقاء، واستعرض الجانبان من خلاله العلاقات الثنائية بين البلدين في مختلف مجالات الطاقة.

المصدر :واس.
whatsApp
مدينة عمان