2026-06-14 - الأحد
جائزة الحسن تنظم يوما تفاعليا لـ"مشروع سراج" لتمكين الأيتام nayrouz عياش يوجه أسئلة نيابية حول مصير صندوق لجنة النشاط الاجتماعي للعاملين في المؤسسة الاستهلاكية المدنية nayrouz الهقيش والهديرس يبحثان الخطط الأمنية لإجراء امتحانات الثانوية العامة في لواء الجامعة...صور nayrouz لعنة الإصابات تضرب الأرجنتين قبل لقاء الجزائر في كأس العالم nayrouz عشرات المستوطنين المتطرفين يقتحمون الأقصى واعتقال 19 فلسطينيا nayrouz وزير الخارجية يرافقه وفد وزاري يبدأ زيارة الى دمشق nayrouz قرقاش: دولة الإمارات لم تكن يوما من دعاة الحرب nayrouz دونيس يستقر على ملامح تشكيلة السعودية لمواجهة أوروغواي nayrouz يزن صايل البريزات يهدي جلالة الملك قصيدة "تاج الهواشم" تجسيداً للولاء والانتماء nayrouz أزمات متتالية تلاحق إنجلترا قبل انطلاق المونديال nayrouz رئيس الوزراء يبحث مع المديرة المنتدبة لشؤون العمليات في البنك الدولي أولويات التعاون المشترك nayrouz الجيش العربي: المنطقة العسكرية الجنوبية تحبط محاولتي تهريب كمية من المواد المخدرة nayrouz البنتاغون يكشف ملفات أجسام طائرة فوق دول خليجية وعربية ومضيق هرمز nayrouz الوطني لتطوير المناهج يتيح كتب مواد التخصص للمسار الأكاديمي للصفين الـ 11 والـ 12 nayrouz مياه عجلون تؤكد استقرار الوضع المائي والعمل جار لتعزيز التزويد nayrouz جامعة فيلادلفيا تختتم برامج متخصصة في المهارات الرقمية بالتعاون مع “دوت الأردن nayrouz مستشفيات البشير: تنظيم جديد للعيادات الخارجية لتخفيف الازدحام وتقليل وقت الانتظار nayrouz البرماوي يكتب زئير النشامى - الأردن يكتب تاريخه في المونديال 2026 بقيادة هاشمية وشعب لا ينكسر nayrouz النعيمات يجتمع باللجان العاملة بامتحان الثانوية العامة nayrouz بني عيسى يكتب: التوجيهي وضغوطاته على الطالب الأردني nayrouz

هل يقلل زيت الزيتون مخاطر الخرف؟

{clean_title}
نيروز الإخبارية :


أفاد باحثون أن استهلاك حوالي نصف ملعقة كبيرة يومياً من زيت الزيتون قد يقلل من خطر الوفاة المرتبطة بالخرف.

واستخدم الباحثون معلومات من مجموعتين كبيرتين من البيانات في الولايات المتحدة لأكثر من 92 ألف شخص، هما: دراسة صحة الممرضات، ودراسة متابعة المهنيين الصحيين.ووفق "مديكال نيوز توداي"، ضم فريق البحث باحثين من جامعة هارفارد ومستشفى بريغهام للنساء بالولايات المتحدة وجامعة هانغتشو بالصين.

وقالوا إنهم وجدوا أن الذين تناولوا أكثر من 7 غرامات من زيت الزيتون يومياً (حوالي نصف ملعقة كبيرة) لديهم معدلات وفيات أقل بكثير بسبب الخرف من الذين تناولوا أقل من هذه الكمية.

وبحسب النتائج، ارتبط استبدال 5 غرامات يومياً من السمن والمايونيز بكمية معادلة من زيت الزيتون بانخفاض خطر الوفاة المرتبطة بالخرف بنسبة 8% إلى 14%.

ولم توفر بدائل الزيوت النباتية الأخرى أو الزبدة انخفاضاً كبيراً في المخاطر.

وأفاد الباحثون أيضاً أن جودة النظام الغذائي لم تؤثر على فاعلية استهلاك زيت الزيتون.

ودعا الباحثون لأن يكون زيت الزيتون هو المفضل