2024-06-14 - الجمعة
أهمية محطة جرف الدراويش بلواء الحسا nayrouz إمام المسجد النبوي: في الحج يلتئم شمل الأمة بالتجرد من العصبيات nayrouz خطيب الحرم المكي: كُبرى قضايا مَنسك الحج العظيم هي تحقيق التوحيد nayrouz السعودية : مجمع الملك عبدالله الطبي يُنقذ حياة حاج مصري خمسيني nayrouz حجاج بيت الله الحرام يتوافدون إلى مشعر منى لقضاء يوم التروية nayrouz اهتمامات الصحف المغربية nayrouz اهتمامات الصحف التونسية nayrouz اهتمامات الصحف المصرية nayrouz ابرز اهتمامات الصحف السعودية nayrouz اهتمامات الصحف الباكستانية nayrouz الأمن العام يوجه نصائح هامة للمواطنين nayrouz السعودية ..تهيئة (2945) جامعًا ومصلى لصلاة عيد الأضحى بالرياض nayrouz 32 ألف كادر طبي لعلاج الحجاج.. ومخيمات عازلة للضوء والحرارة في السعودية nayrouz القطاع الخاص يمثل 96.4 بالمئة من الكيانات التجارية الصينية nayrouz أكثر من 11 ألف طلب اعتراض على جداول الناخبين الأولية nayrouz العطيوي يرعى حفل تكريم مديري ومديرات مدارس التجمع وعدد من رؤساء الاقسام والشرطة المجتمعية nayrouz من يصنع كسوة الكعبة الجديدة التي ترتديها يوم عرفة...وتكلفتها ما بين 20 و25 مليون ريال nayrouz ملتقى لتجويد العمل في «تعليم جدة»...صور nayrouz الأردن ينفذ 3 إنزالات جوية لمساعدات على جنوب غزة بمشاركة دولية nayrouz عاجل ..الملك يغادر إلى إيطاليا للمشاركة في أعمال قمة مجموعة السبع nayrouz
وفيات الأردن اليوم الجمعة14-6-2024 nayrouz الدكتورة ديما عطا الله الدويكات العبادي في ذمة الله nayrouz وفاة اللواء الركن محمد ابراهيم محمود القيسي من الجيش العراقي nayrouz وفاة والدة المعلمة فاطمة نجادات nayrouz وفاة الشاب خالد عبدالله عايد العنبر nayrouz وفيات الأردن اليوم الخميس13-6-2024 nayrouz والد الزميل علاء الذيب في ذمة الله nayrouz وفاة الدكتور نبيل شقيق معالي وزيرة التنمية الاجتماعية وفاء بني مصطفى nayrouz وفاة الطالب " مؤيد جمال حسين بدران" nayrouz وفيات الأردن اليوم الأربعاء 12-6-2024 nayrouz وفاة الشاب محمد احمد حمدان الحجاج. nayrouz وفيات الأردن اليوم الثلاثاء 11-6-2024 nayrouz وفاة والدة المعلمة " ابتسام محمد ظاهر الرفاعي" nayrouz وفاة عارف عودة الملاوي الجبور " ابو احمد " nayrouz وفيات الأردن اليوم الإثنين 10-6-2024 nayrouz الفريق أول ركن طيار إحسان باشا شردم في ذمة الله nayrouz وفاة الحاج عواد خليف العلي الهقيش nayrouz وفاة الحاج سليمان سلامة المرزوق العفيشات العجارمه "ابو بخيت" nayrouz وفاة الشيخ عبدالكريم اسماعيل كريم النهار المناصير "ابو كريم " nayrouz وفيات الأردن اليوم الأحد 9-6-2024 nayrouz

مالي وبوركينا فاسو والنيجر تمهد لإعلان كونفدرالية الساحل

{clean_title}
نيروز الإخبارية :
يستعد قادة النيجر وبوركينا فاسو ومالي لإعلان اتحاد كونفدرالي بهدف توحيد الجهود في مواجهة الجماعات المسلحة، وتحقيق التكامل الاقتصادي بين هذه الدول التي رفضت التحالف مع فرنسا.

وقبل أيام التقى وزراء خارجية هذه الدول، وأعلنوا أنهم اتفقوا على الصيغة النهائية لخطة تشكيل الاتحاد، فيما أفاد مصدر سياسي نيجري مطلع بأن الإعلان النهائي عن "الكونفدرالية" سيكون عبر توقيع معاهدة بين الدول الثلاث.


وقال المصدر الذي فضل عدم الكشف عن هويته ، "إنّ الهدف من هذا الاتحاد سيكون تعزيز التعاون الأمني وتبادل المعلومات الاستخبارية، وتحقيق تعاون في المجال الاقتصادي والتخلي نهائيا وبشكل موحد عن اعتماد الفرنك الأفريقي الذي ترى فيه دولنا استمرارًا للوصاية والاستعمار الفرنسي".

وشدد على أن بنود المعاهدة تؤكد على ضرورة استدعاء دول أخرى لهذا الاتحاد، أيادي الجميع ممدودة للارتقاء بالمنطقة والعبور نحو أوضاع أفضل على الأصعدة كافة".

ويأتي هذا التحرك في وقت كانت قد تخلت فيه مالي وبوركينا فاسو والنيجر عن تحالفها القديم مع فرنسا، وفتحت أذرعها لروسيا التي أرسلت هناك قوات من مجموعة فاغنر شبه العسكرية.

من جانبه، قال المحلل السياسي المالي قاسم كايتا، "إن بلداننا تريد بالفعل الحفاظ على قراراتنا السيادية والنأي بها عن فرنسا، وأعتقد أنه طالما هناك تناغم على مستوى المواقف فإن بإمكان الاتحاد الكونفدرالي الجديد والمرتقب أن يحقق أهدافه".

وأوضح كايتا أن هذا الاتحاد يأتي استجابة لرغبة شعبية ولا أستبعد أن يتم أيضًا استبعاد الفرنسية كلغة رسمية وهو أمر بدأ بالفعل في بوركينا فاسو مثلا، هناك مساعٍ مكثفة للابتعاد عن فرنسا والمضي نحو خيارات بديلة".

أما المحلل السياسي محمد الحاج عثمان قال، "إن الكونفدرالية الجديدة في طريقها إلى أن ترى النور لكن هل ستنجح؟ أعتقد أن المحك الحقيقي هو مدى مواصلة الصمود بوجه العقوبات الغربية وغيرها، خاصة تلك التي تستهدف بلادنا".

وأضاف عثمان ، "أن التحدي الآخر سيكون إقناع المزيد من الدول المجاورة مثل تشاد بالتخلي عن تكتلات إقليمية أخرى مثل المجموعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا (إيكواس) والانضمام للاتحاد وهو أمر في المتناول، لاسيما أن هذا الاتحاد لن تكون هناك شروط معقدة للانضمام عليه".

وشدد على أن "مسألة إقناع الدول بالانسحاب من إيكواس تأتي أهميتها من كون مثل هذه التكتلات أصبحت للأسف أذرعًا لفرنسا، ونحن نريد بناء جديدا يراعي مصالح شعوبنا".