2024-06-14 - الجمعة
أجواء جافة وحارة وتحذير من خطر التعرض للشمس nayrouz الاتحاد الأردني للكراتية يودع المدير الفني محمد إبراهيم nayrouz برعاية محافظ العقبة...جمع 150 كغم نفايات بالحملة الـ12 لتنظيف جوف البحر nayrouz المرشح المهندس محمد سالم الجبور يوجه رسالة لأبناء دائرته الانتخابية في بدو الوسط nayrouz 3.7 مليار دينار قيمة الحوالات الداخلية حتى نهاية أيار الماضي nayrouz عاجل ...الدفاع المدني يتعامل مع حريق محل لتنجيد السيارات بمحافظة الزرقاء nayrouz السعودية: 2000 إعلامي يصنعون التنافس في الأداء بملتقى إعلام الحج nayrouz 30 ألفا يؤدون صلاة الجمعة في المسجد الأقصى nayrouz عاجل ..الملك يصل إلى موقع انعقاد قمة مجموعة السبع nayrouz وزير الأوقاف مبينًا سبب تفويج الحجاج الأردنيين لدى الساعة 12 ليلًا : لتجنب الازدحام nayrouz وزير الأوقاف : موسم الحج يسير ضمن خطة الوزارة وبشكل منتظم nayrouz وزير الأوقاف : الحجاج الأردنيين بخير باستثناء حاجّ واحد ما زال يتلقى العلاج في المدينة المنورة nayrouz الاتحاد الأردني للكراتية يودع المدير الفني محمد إبراهيم nayrouz وزير الأوقاف: وفاة حاج من عرب 48 من المرافقين لبعثة الحج الأردنية nayrouz وزير الأوقاف: تفويج الحجاج الأردنيين إلى عرفات عند الساعة 12 ليلا nayrouz مبارك الماجستير للزميل حمزة شاهين nayrouz الشوابكة يكرم المعلمة المتميزة " أسماء عبدالكريم علي" الحاصلة على المركز الثالث بجائزة الملكة رانيا العبدالله للتميز التربوي. nayrouz الدكتور مينا يوحنا يرسل تهنئة لجموع الشعب المصري والأمة العربية والإسلامية بمناسبة عيد الأضحى المبارك nayrouz فوائد شرب المياه على جسد الإنسان مع ارتفاع حرارة الطقس nayrouz 4 حقائق "كاذبة" عن واقي الشمس على "تيك توك" nayrouz
وفيات الأردن اليوم الجمعة14-6-2024 nayrouz الدكتورة ديما عطا الله الدويكات العبادي في ذمة الله nayrouz وفاة اللواء الركن محمد ابراهيم محمود القيسي من الجيش العراقي nayrouz وفاة والدة المعلمة فاطمة نجادات nayrouz وفاة الشاب خالد عبدالله عايد العنبر nayrouz وفيات الأردن اليوم الخميس13-6-2024 nayrouz والد الزميل علاء الذيب في ذمة الله nayrouz وفاة الدكتور نبيل شقيق معالي وزيرة التنمية الاجتماعية وفاء بني مصطفى nayrouz وفاة الطالب " مؤيد جمال حسين بدران" nayrouz وفيات الأردن اليوم الأربعاء 12-6-2024 nayrouz وفاة الشاب محمد احمد حمدان الحجاج. nayrouz وفيات الأردن اليوم الثلاثاء 11-6-2024 nayrouz وفاة والدة المعلمة " ابتسام محمد ظاهر الرفاعي" nayrouz وفاة عارف عودة الملاوي الجبور " ابو احمد " nayrouz وفيات الأردن اليوم الإثنين 10-6-2024 nayrouz الفريق أول ركن طيار إحسان باشا شردم في ذمة الله nayrouz وفاة الحاج عواد خليف العلي الهقيش nayrouz وفاة الحاج سليمان سلامة المرزوق العفيشات العجارمه "ابو بخيت" nayrouz وفاة الشيخ عبدالكريم اسماعيل كريم النهار المناصير "ابو كريم " nayrouz وفيات الأردن اليوم الأحد 9-6-2024 nayrouz

في دائرة الضوء (أطلس علماء الجيولوجيا، وقيصر الصحراء) البروفسور أحمد الملاعبة

محمد محسن عبيدات
نيروز الإخبارية :

في دائرة الضوء (أطلس علماء الجيولوجيا، وقيصر الصحراء) البروفسور أحمد الملاعبة

نيروز – محمد محسن عبيدات

في كل مكان وزمان، لا بد ان نجد اشخاصا تميزوا عن غيرهم في حب الوطن والانتماء اليه، كرسوا الكثير من أوقاتهم وحياتهم في طلب العلم والمعرفة والبحث عن المعلومة الدقيقة والصادقة في التاريخ والتراث والأرض والانسان ، صنعوا الامل والمحبة والعلم والمعرفة في عقول الناس ، احبوا الناس واحبوهم ، يؤمنون بان العيش في الحياة لا يكون الا في العطاء والانجاز ، وهم  مثال يحتذى بهم وقدوة حسنة لكل انسان يسعى لنيل العلم والمعرفة والطريق للخير لنيل الأجر والثواب في الدنيا والآخرة .

 من لواء بني كنانة لا بد ان نسلط الضوء على البروفسور أحمد عبدالحليم الملاعبة، عميد كلية الموارد الطبيعية والبيئة بالجامعة الهاشمية والملقب (أطلس علماء الجيولوجيا)، والبروفيسور الملاعبة من مؤسسي الجامعة الهاشمية منذ نشأتها ومن الشخصيات العلمية المميزة والمعروفة على الصعيدين المحلي والعالمي والمعروف عالميا بلقب (قيصر الصحراء) حيث عرف باكتشافاته العلمية التي تزيد عن 350 اكتشاف اهمها اكتشاف أكثر من منة كهف ونفق في حرة البادية الاردنية واكتشاف الالفية الجديدة نفق الطرة ام فيس المائي بطول 140 كم.

       الملاعبة تميز في نشر الابحاث العلمية التي تجاوزت أكثر من مئة وخمسين بحثا في المجلات المحكمة والمميزة والمؤتمرات العالمية ويعزز شخصيته نشاطه الاجتماعي والاعلامي المؤثر في مجتمع الزرقاء كونه أحد ابناءها وتربى في معسكراتها ومدارسها وباحاتها. وعن السيرة الذاتية المختصرة للبروفيسور ملاعبة توضح انه يتقن أربع لغات عالمية، وأشرف على 50 طالب ماجستير وحوالي 15 طالب دكتوراة اشرافا مشتركا مع جامعات المانية وامريكية وبريطانية ويابانية، وكذلك 5 طلاب لبرنامج ما بعد الدكتوراة بالتعاون مع جامعة ستانفورد الامريكية (وهي الجامعة التي تحمل الترتيب 4 ضمن تصنيف الجامعات العالمية وفيها 80 استاذ من حملة جائزة نوبل العالمية) وجامعة ساكس فورد البريطانية ودارم شتات الالمانية.  

والملاعبة خبير في التراث الجيولوجي الطبيعي وهندسة البيئة، حاصل على درجة الدكتوراه عام 1994 من ألمانيا (في مجال هندسة علوم الأرض والبيئة). الملاعبة عمل في جامعة كاليفورنيا من 1994-1996، ويعمل منذ عام 1996في الجامعة الهاشمية، ويتقن الانجليزية والألمانية والإسبانية وكافي من الفرنسية، له أكثر من (150) بحث منشور، (7) كتب منشورة منها ديوان شعري، حاصل على جائزة الدولة التقديرية للشباب المتميز لعام 1989. حاصل على عدة جوائز محلية وعربية وعالمية، آخرها جائزة المؤتمر الاقتصادي العالمي عام 2003 ومؤتمر جيولوجية الشرق المتوسط 2011. سجل العديد من الاكتشافات والنظريات.  خبير معتمد في اليونسكو في مجال السياحة البيئية والتراث الطبيعي.  أطلقت عليه جامعة دارم شتات الألمانية لقب "قيصر الصحراء". اختير في اليونان رئيسا لمؤتمر شرق المتوسط السادس بإجماع 901 باحث من 46 والذي عقد الاردن عام 2007، اختير في استراليا في شهر 2010 رئيسا لمؤتمر المكتشفين العالميين الخامس عاشر بإجماع 700 باحث من كافة ارجاء الارض الذي عقد في الاردن في الفترة من 15-25/3/2012. اكتشف قطع نيزكية (التكتايت) في قبة فالسبيرو شمال اسبانيا والتي تعرف عالميا باسم (ملاعبايت). الملاعبة له نظريتان جديدتان في أصل الحديد إحداهما في أصل تكوين خامات حديد وردة في عجلون والأخرى في مقاطعة هسن في ألمانيا. اكتشف معدن جديد في عجلون الاردن أطلق علية اسم "عجلونايت". أشرف على 50 طالب ماجستير. أشرف على 15 طالب دكتوراة اشرافا مشتركا مع جامعات المانية، وامريكية، وبريطانية، ويابانية. مكتشف أعظم اكتشاف في الألفية الثالثة نفق الديكابولس. المناصب الإدارية التي تقلدها وهي: في الجامعة الهاشمية - 1999-2001 مدير في مكتب العلاقات الدولية، 2002-2004 رئيس قسم علوم الارض والبيئة، 2003 -2004نائب عميد معهد الاراضي والمياه البيئة، 2004- 2005 عميد كلية الموارد الطبيعية والبيئة بالوكالة، 2005-2010 عميد معهد الملكة رانيا للسياحة والتراث 2011 مدير مركز الدراسات البيئية.

ويتميز الملاعبة بوصفه بصاحب الابتسامة الجميلة وصاحب النخوة والشهامة، لن تجد لديه إلا الحب الحقيقي للأهل في اللواء، رجل مريح مخلص صادق تشعر بالارتياح له من أول لقاء يحاول دائما بكل الوسائل أن يقدم كل ما يستطيع لخدمة طلبته، وكل انسان باحث عن العلم والمعرفة، يتواصل مع الجميع دون استثناء، له طريقة تعامل وتواصل واتصال تميزه عن الآخرين، يغزو القلوب قبل العقول، ويزرع الثقة والمحبة بينه وبين الآخرين بكل سهولة ويسر.

اسرة وكالة نيروز الاخبارية تحرص كل الحرص على دعم اولئك الاشخاص وتسليط الضوء عليهم وذلك تكريما للجهد العظيم الذي يقومون به وتشجيعا لهم على مواصلة مسيرتهم الحافلة بالإنجازات العلمية والأدبية لخدمة الوطن والمواطن. ومثل هؤلاء نرفع قبعاتنا تقديرا لهم وتنحني هاماتنا احتراما لجهودهم، ونتضرع لله بأن يديم عليهم وأسرهم الكريمة الصحة والعافية ما أبقاهم ويمتعهم بأسبابها، إنه نعم المولى ونعم المجيب.

whatsApp
مدينة عمان