2024-06-14 - الجمعة
السعودية: 2000 إعلامي يصنعون التنافس في الأداء بملتقى إعلام الحج nayrouz 30 ألفا يؤدون صلاة الجمعة في المسجد الأقصى nayrouz عاجل ..الملك يصل إلى موقع انعقاد قمة مجموعة السبع nayrouz وزير الأوقاف مبينًا سبب تفويج الحجاج الأردنيين لدى الساعة 12 ليلًا : لتجنب الازدحام nayrouz وزير الأوقاف : موسم الحج يسير ضمن خطة الوزارة وبشكل منتظم nayrouz وزير الأوقاف : الحجاج الأردنيين بخير باستثناء حاجّ واحد ما زال يتلقى العلاج في المدينة المنورة nayrouz الاتحاد الأردني للكراتية يودع المدير الفني محمد إبراهيم nayrouz وزير الأوقاف: وفاة حاج من عرب 48 من المرافقين لبعثة الحج الأردنية nayrouz وزير الأوقاف: تفويج الحجاج الأردنيين إلى عرفات عند الساعة 12 ليلا nayrouz مبارك الماجستير للزميل حمزة شاهين nayrouz الشوابكة يكرم المعلمة المتميزة " أسماء عبدالكريم علي" الحاصلة على المركز الثالث بجائزة الملكة رانيا العبدالله للتميز التربوي. nayrouz الدكتور مينا يوحنا يرسل تهنئة لجموع الشعب المصري والأمة العربية والإسلامية بمناسبة عيد الأضحى المبارك nayrouz فوائد شرب المياه على جسد الإنسان مع ارتفاع حرارة الطقس nayrouz 4 حقائق "كاذبة" عن واقي الشمس على "تيك توك" nayrouz العثور على جزء من إصبع بشري في آيس كريم بالهند nayrouz بوتين: تجميد الأصول الروسية في الخارج "سرقة" nayrouz مؤشرات الأسهم الأمريكية تغلق على تباين nayrouz المؤشر الياباني يفتح على تراجع 0.34% nayrouz أهمية محطة جرف الدراويش بلواء الحسا nayrouz إمام المسجد النبوي: في الحج يلتئم شمل الأمة بالتجرد من العصبيات nayrouz
وفيات الأردن اليوم الجمعة14-6-2024 nayrouz الدكتورة ديما عطا الله الدويكات العبادي في ذمة الله nayrouz وفاة اللواء الركن محمد ابراهيم محمود القيسي من الجيش العراقي nayrouz وفاة والدة المعلمة فاطمة نجادات nayrouz وفاة الشاب خالد عبدالله عايد العنبر nayrouz وفيات الأردن اليوم الخميس13-6-2024 nayrouz والد الزميل علاء الذيب في ذمة الله nayrouz وفاة الدكتور نبيل شقيق معالي وزيرة التنمية الاجتماعية وفاء بني مصطفى nayrouz وفاة الطالب " مؤيد جمال حسين بدران" nayrouz وفيات الأردن اليوم الأربعاء 12-6-2024 nayrouz وفاة الشاب محمد احمد حمدان الحجاج. nayrouz وفيات الأردن اليوم الثلاثاء 11-6-2024 nayrouz وفاة والدة المعلمة " ابتسام محمد ظاهر الرفاعي" nayrouz وفاة عارف عودة الملاوي الجبور " ابو احمد " nayrouz وفيات الأردن اليوم الإثنين 10-6-2024 nayrouz الفريق أول ركن طيار إحسان باشا شردم في ذمة الله nayrouz وفاة الحاج عواد خليف العلي الهقيش nayrouz وفاة الحاج سليمان سلامة المرزوق العفيشات العجارمه "ابو بخيت" nayrouz وفاة الشيخ عبدالكريم اسماعيل كريم النهار المناصير "ابو كريم " nayrouz وفيات الأردن اليوم الأحد 9-6-2024 nayrouz

درجات الحرارة المتطرفة تسبب السكتة الدماغية.. دراسة صادمة

{clean_title}
نيروز الإخبارية :
كشف دراسة جديدة وجود ارتباط بين الحر الشديد والبرد الشديد وزيادة مخاطر الوفاة بالسكتة الدماغية الإقفارية والنزفية، خاصة في دول معينة.

ووجد الباحثون، في كلية "تي إتش تشان" للصحة العامة في جامعة هارفاردـ أن العلاقة بين درجات الحرارة القصوى والوفيات الناجمة عن السكتات الدماغية كانت أقوى في البلدان منخفضة الدخل عنها في البلدان مرتفعة الدخل.

وقال المؤلف الرئيسي براك الأحمد، الباحث في قسم الصحة البيئية: "النتائج التي توصلنا إليها هي خطوة أخرى نحو فهم آثار تغير المناخ على السكتة الدماغية".


وأضاف: "مع ارتفاع درجات الحرارة، نتوقع زيادة في السكتات الدماغية المميتة واتساع التفاوت في وفيات السكتات الدماغية بين البلدان المرتفعة والمنخفضة الدخل".

ووفقا لموقع "ميديكال إكسبريس" المختص، أسفرت الأبحاث السابقة حول العلاقة بين درجات الحرارة القصوى والوفيات الناجمة عن السكتات الدماغية عن نتائج مختلطة أو غير حاسمة.

كما أن معظم الدراسات اقتصرت على مدن أو بلدان منفردة، ومعظمها من البلدان ذات الدخل المرتفع، ولم يفرق سوى عدد قليل منها بين الأنواع الفرعية للسكتة الدماغية.

لمعالجة هذه الفجوات، استفاد الباحثون من بيانات Multi-Country Multi-City Network، وهو اتحاد عالمي للصحة البيئية، لبناء قاعدة بيانات متعددة الجنسيات والأقاليم لوفيات السكتات الدماغية الإقفارية والسكتات الدماغية النزفية.

وتتكون قاعدة البيانات من أكثر من 3.4 مليون حالة وفاة بالسكتة الدماغية الإقفارية وأكثر من 2.4 مليون حالة وفاة بالسكتة الدماغية النزفية، تم الإبلاغ عنها بين عامي 1979 و2019 في 522 مدينة في 25 دولة.

ووجدت الدراسة أنه من بين كل 1000 حالة وفاة بسبب السكتة الدماغية الإقفارية والسكتة الدماغية النزفية، يعزى نحو 11 حالة إلى الأيام شديدة البرودة أو شديدة الحرارة.

ومن بين تلك الوفيات ساهمت الأيام الأكثر برودة وسخونة بنسبة 2.5% في 9.1 و2.2 حالة وفاة زائدة، على التوالي، وأيضا من بين كل 1000 سكتة دماغية نزفية ساهمت الأيام الأكثر برودة وسخونة بنسبة 2.5% في 11.2 و0.7 حالة وفاة زائدة.