2024-06-16 - الأحد
كلب بايدن يهاجم عميلاً آخر في الخدمة السرية nayrouz المدرعة النمر صناعة أمريكية.. كلفت إسرائيل ملايين الدولارات ودمرتها المقاومة في لحظات nayrouz غسل الكعبة وصلى بداخلها.. ماذا فعل عبد الحليم حافظ بالأراضي المقدسة؟ nayrouz هل يجوز رمي الجمرات مرة واحدة في الحج؟.. سؤال غريب وهذه إجابته nayrouz بوتين "القيصر " يهنئ المسلمين بعيد الأضحى المبارك nayrouz ليلة العيد nayrouz المستشار في الديوان الأميري الكويتي "الصباح " يُهنئ" الزميل الإعلامي " ابراهيم الحوري " بحلول عيد الاضحى المبارك nayrouz ليفربول يكرم محمد صلاح في يوم ميلاده nayrouz رئيس وزراء السنغال يستقبل لاعب نادي النصر ساديو ماني nayrouz الدفاع المدني السعودي يعزز إجراءات السلامة في مزدلفة لحماية ضيوف الرحمن nayrouz المستشار في الديوان الأميري الكويتي " فيصل الحمود ال الصباح " يهنئ الشيخ فالح بادي الدماني " بحلول عيد الاضحى المبارك nayrouz وفاة الدكتور محسن العظامات في عرفة nayrouz ”مؤنسات الحرم”.. تعرف على عادة يوم الخليف السنوية وسر ذهاب نساء مكة إلى الكعبة في يوم عرفة nayrouz لماذا يُوصف ”حج 2024” بالاستثنائي والتقني؟ nayrouz صفية العمري تؤدي مناسك الحج على كرسي متحرك nayrouz فوز ايطاليا على البانيا بنتيجة 2-1 يورو 2024 nayrouz وفيات الاردن اليوم الأحد 16-6-2024 nayrouz مبارك لـلطيار قفطان نهار المحيجين الجبور الإرادة الملكية السامية nayrouz خطورة المخدرات على الشباب والمراهقين nayrouz عيد الأضحى.. "زائر حزين" في بلدان عربية nayrouz

درجات الحرارة المتطرفة تسبب السكتة الدماغية.. دراسة صادمة

{clean_title}
نيروز الإخبارية :
كشف دراسة جديدة وجود ارتباط بين الحر الشديد والبرد الشديد وزيادة مخاطر الوفاة بالسكتة الدماغية الإقفارية والنزفية، خاصة في دول معينة.

ووجد الباحثون، في كلية "تي إتش تشان" للصحة العامة في جامعة هارفاردـ أن العلاقة بين درجات الحرارة القصوى والوفيات الناجمة عن السكتات الدماغية كانت أقوى في البلدان منخفضة الدخل عنها في البلدان مرتفعة الدخل.

وقال المؤلف الرئيسي براك الأحمد، الباحث في قسم الصحة البيئية: "النتائج التي توصلنا إليها هي خطوة أخرى نحو فهم آثار تغير المناخ على السكتة الدماغية".


وأضاف: "مع ارتفاع درجات الحرارة، نتوقع زيادة في السكتات الدماغية المميتة واتساع التفاوت في وفيات السكتات الدماغية بين البلدان المرتفعة والمنخفضة الدخل".

ووفقا لموقع "ميديكال إكسبريس" المختص، أسفرت الأبحاث السابقة حول العلاقة بين درجات الحرارة القصوى والوفيات الناجمة عن السكتات الدماغية عن نتائج مختلطة أو غير حاسمة.

كما أن معظم الدراسات اقتصرت على مدن أو بلدان منفردة، ومعظمها من البلدان ذات الدخل المرتفع، ولم يفرق سوى عدد قليل منها بين الأنواع الفرعية للسكتة الدماغية.

لمعالجة هذه الفجوات، استفاد الباحثون من بيانات Multi-Country Multi-City Network، وهو اتحاد عالمي للصحة البيئية، لبناء قاعدة بيانات متعددة الجنسيات والأقاليم لوفيات السكتات الدماغية الإقفارية والسكتات الدماغية النزفية.

وتتكون قاعدة البيانات من أكثر من 3.4 مليون حالة وفاة بالسكتة الدماغية الإقفارية وأكثر من 2.4 مليون حالة وفاة بالسكتة الدماغية النزفية، تم الإبلاغ عنها بين عامي 1979 و2019 في 522 مدينة في 25 دولة.

ووجدت الدراسة أنه من بين كل 1000 حالة وفاة بسبب السكتة الدماغية الإقفارية والسكتة الدماغية النزفية، يعزى نحو 11 حالة إلى الأيام شديدة البرودة أو شديدة الحرارة.

ومن بين تلك الوفيات ساهمت الأيام الأكثر برودة وسخونة بنسبة 2.5% في 9.1 و2.2 حالة وفاة زائدة، على التوالي، وأيضا من بين كل 1000 سكتة دماغية نزفية ساهمت الأيام الأكثر برودة وسخونة بنسبة 2.5% في 11.2 و0.7 حالة وفاة زائدة.