2026-06-14 - الأحد
عياش يوجه أسئلة نيابية حول مصير صندوق لجنة النشاط الاجتماعي للعاملين في المؤسسة الاستهلاكية المدنية nayrouz الهقيش والهديرس يبحثان الخطط الأمنية لإجراء امتحانات الثانوية العامة في لواء الجامعة...صور nayrouz لعنة الإصابات تضرب الأرجنتين قبل لقاء الجزائر في كأس العالم nayrouz عشرات المستوطنين المتطرفين يقتحمون الأقصى واعتقال 19 فلسطينيا nayrouz وزير الخارجية يرافقه وفد وزاري يبدأ زيارة الى دمشق nayrouz قرقاش: دولة الإمارات لم تكن يوما من دعاة الحرب nayrouz دونيس يستقر على ملامح تشكيلة السعودية لمواجهة أوروغواي nayrouz يزن صايل البريزات يهدي جلالة الملك قصيدة "تاج الهواشم" تجسيداً للولاء والانتماء nayrouz أزمات متتالية تلاحق إنجلترا قبل انطلاق المونديال nayrouz رئيس الوزراء يبحث مع المديرة المنتدبة لشؤون العمليات في البنك الدولي أولويات التعاون المشترك nayrouz الجيش العربي: المنطقة العسكرية الجنوبية تحبط محاولتي تهريب كمية من المواد المخدرة nayrouz البنتاغون يكشف ملفات أجسام طائرة فوق دول خليجية وعربية ومضيق هرمز nayrouz الوطني لتطوير المناهج يتيح كتب مواد التخصص للمسار الأكاديمي للصفين الـ 11 والـ 12 nayrouz مياه عجلون تؤكد استقرار الوضع المائي والعمل جار لتعزيز التزويد nayrouz جامعة فيلادلفيا تختتم برامج متخصصة في المهارات الرقمية بالتعاون مع “دوت الأردن nayrouz مستشفيات البشير: تنظيم جديد للعيادات الخارجية لتخفيف الازدحام وتقليل وقت الانتظار nayrouz البرماوي يكتب زئير النشامى - الأردن يكتب تاريخه في المونديال 2026 بقيادة هاشمية وشعب لا ينكسر nayrouz النعيمات يجتمع باللجان العاملة بامتحان الثانوية العامة nayrouz بني عيسى يكتب: التوجيهي وضغوطاته على الطالب الأردني nayrouz المياه: تركيب 500 خزان في قرى الجنوب لتعزيز الأمن المائي ودعم المجتمعات nayrouz

الأطعمة المصنعة تزيد من خطر السكتة الدماغية والضعف الإدراكي

{clean_title}
نيروز الإخبارية :
أفادت دراسة جديدة أجراها باحثون في مستشفى ماساتشوستس العام، بأن الأشخاص الذين يتناولون كميات أكبر من الأطعمة المصنعة معرضون بشكل أكبر لخطر الإصابة بمشاكل صحية خطيرة في منتصف العمر وما بعده.

ووفقًا للدراسة، فإن هؤلاء الأشخاص يتعرضون لزيادة نسبتها 9% في خطر السكتة الدماغية، وزيادة نسبتها 16% في خطر الضعف الإدراكي، الذي يمكن أن يؤدي إلى حالات الخرف.

وأكد الباحثون أن الوجبات الخفيفة السكرية والوجبات الجاهزة ترتبط بتدهور الحالة الصحية، بالإضافة إلى زيادة مخاطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني والسرطان وأمراض القلب.

وأشار د. دبليو تايلور كيمبرلي، مؤلف الدراسة، إلى أهمية اتباع نظام غذائي صحي في الحفاظ على صحة الدماغ لدى كبار السن، مؤكدًا أن زيادة استهلاك الأطعمة فائقة المعالجة مرتبطة بزيادة خطر الإصابة بالسكتة الدماغية والضعف الإدراكي.

وتمت دراسة 30 ألف شخص فوق سن 45 عامًا، وتم رصد معدلات أعلى للسكتة الدماغية والضعف الإدراكي لدى الأشخاص الذين يتناولون الأطعمة المصنعة بشكل أكبر.

وتشمل الأطعمة المصنعة التي تحتوي على نسبة عالية من السكر والدهون والملح، وقليلة البروتين والألياف، مثل: اللحوم المصنّعة، والحلويات، والمشروبات الغازية، وغيرها.

ودعا الباحثون إلى إجراء مزيد من البحوث لتأكيد هذه النتائج وفهم أفضل للعوامل التي تسهم في هذه التأثيرات، مؤكدين أن الأطعمة غير المصنعة أو المعالجة بالحد الأدنى تعتبر الخيار الأفضل للحفاظ على صحة الدماغ والجسم.