2024-06-14 - الجمعة
عاجل ...الدفاع المدني يتعامل مع حريق محل لتنجيد السيارات بمحافظة الزرقاء nayrouz السعودية: 2000 إعلامي يصنعون التنافس في الأداء بملتقى إعلام الحج nayrouz 30 ألفا يؤدون صلاة الجمعة في المسجد الأقصى nayrouz عاجل ..الملك يصل إلى موقع انعقاد قمة مجموعة السبع nayrouz وزير الأوقاف مبينًا سبب تفويج الحجاج الأردنيين لدى الساعة 12 ليلًا : لتجنب الازدحام nayrouz وزير الأوقاف : موسم الحج يسير ضمن خطة الوزارة وبشكل منتظم nayrouz وزير الأوقاف : الحجاج الأردنيين بخير باستثناء حاجّ واحد ما زال يتلقى العلاج في المدينة المنورة nayrouz الاتحاد الأردني للكراتية يودع المدير الفني محمد إبراهيم nayrouz وزير الأوقاف: وفاة حاج من عرب 48 من المرافقين لبعثة الحج الأردنية nayrouz وزير الأوقاف: تفويج الحجاج الأردنيين إلى عرفات عند الساعة 12 ليلا nayrouz مبارك الماجستير للزميل حمزة شاهين nayrouz الشوابكة يكرم المعلمة المتميزة " أسماء عبدالكريم علي" الحاصلة على المركز الثالث بجائزة الملكة رانيا العبدالله للتميز التربوي. nayrouz الدكتور مينا يوحنا يرسل تهنئة لجموع الشعب المصري والأمة العربية والإسلامية بمناسبة عيد الأضحى المبارك nayrouz فوائد شرب المياه على جسد الإنسان مع ارتفاع حرارة الطقس nayrouz 4 حقائق "كاذبة" عن واقي الشمس على "تيك توك" nayrouz العثور على جزء من إصبع بشري في آيس كريم بالهند nayrouz بوتين: تجميد الأصول الروسية في الخارج "سرقة" nayrouz مؤشرات الأسهم الأمريكية تغلق على تباين nayrouz المؤشر الياباني يفتح على تراجع 0.34% nayrouz أهمية محطة جرف الدراويش بلواء الحسا nayrouz
وفيات الأردن اليوم الجمعة14-6-2024 nayrouz الدكتورة ديما عطا الله الدويكات العبادي في ذمة الله nayrouz وفاة اللواء الركن محمد ابراهيم محمود القيسي من الجيش العراقي nayrouz وفاة والدة المعلمة فاطمة نجادات nayrouz وفاة الشاب خالد عبدالله عايد العنبر nayrouz وفيات الأردن اليوم الخميس13-6-2024 nayrouz والد الزميل علاء الذيب في ذمة الله nayrouz وفاة الدكتور نبيل شقيق معالي وزيرة التنمية الاجتماعية وفاء بني مصطفى nayrouz وفاة الطالب " مؤيد جمال حسين بدران" nayrouz وفيات الأردن اليوم الأربعاء 12-6-2024 nayrouz وفاة الشاب محمد احمد حمدان الحجاج. nayrouz وفيات الأردن اليوم الثلاثاء 11-6-2024 nayrouz وفاة والدة المعلمة " ابتسام محمد ظاهر الرفاعي" nayrouz وفاة عارف عودة الملاوي الجبور " ابو احمد " nayrouz وفيات الأردن اليوم الإثنين 10-6-2024 nayrouz الفريق أول ركن طيار إحسان باشا شردم في ذمة الله nayrouz وفاة الحاج عواد خليف العلي الهقيش nayrouz وفاة الحاج سليمان سلامة المرزوق العفيشات العجارمه "ابو بخيت" nayrouz وفاة الشيخ عبدالكريم اسماعيل كريم النهار المناصير "ابو كريم " nayrouz وفيات الأردن اليوم الأحد 9-6-2024 nayrouz

سيدني أكثر مدن أستراليا غلاء والمدينة رقم 21 على مستوى العالم بإلغلاء... تفاصيل

{clean_title}
نيروز الإخبارية :
سيدني توجد في مقاطعة نيو ساوث ويلز (أو ويلز الجنوبية الجديدة) الأسترالية، وأكبر وأقدم مدينة في أستراليا.

 تم تأسيسها في عام 1788 على يد أرثر فيليب، قائد أول أسطول بريطاني يصل إلى أستراليا. 

يبلغ عدد سكانها حوالي 5,259,764 نسمة حسب إحصائية التعداد السكاني لعام 2021. وهي أول مستوطنة أوروبية في القارة الأسترالية.

تعتبر سيدني أكبر مركز اقتصادي وتجاري وثقافي في أستراليا. أما أهم قطاعاتها الاقتصادية فهي: العقارات وخدمات الأعمال، والتصنيع، والسياحة والإعلام والصحة والخدمات الاجتماعية.

تعد سيدني من المناطق التي لها اتجاه سياحي محلي وعالمي، وذلك بفضل شواطئها ومعلميها الأساسيين، وهما جسر هاربر ودار الأوبرا. كما أن المدينة محاطة بالحدائق الوطنية وتحوي العديد من الخلجان والأنهار.

تعد سيدني من أكثر المدن تنوعاً ثقافياً، وهذا يعكس أهميتها كأحد أهم المدن التي تجتذب المهاجرين في أستراليا.


 تعد سيدني أيضاً أكثر مدن أستراليا غلاء والمدينة رقم 21 من حيث المدن الأكثر غلاء في العالم، وذلك حسب تقرير مركر .

في عام 1788، أطلق الكابتن آرثر فيليب اسم الخليج على أول مستوطنة بريطانية "سيدني كوف" تكريما لوزير الداخلية توماس تاونسند، أول فيكونت في سيدني. 

ومع ذلك، أطلق عليها السكان الأصليون اسم وارين (بالإنجليزية: Warrane)‏.


 فكر فيليب في تسميتها ألبيون (بالإنجليزية: Albion)‏، إلا أنه قرر لاحقا أن يسميها سيدني وذلك في عام 1790، وتم إعلانها رسميًا كمدينة في عام 1842. السكان الأصليون لهذه المدنية هم عشيرة غاديغال، الذين يطلقون على أراضيهم جادي. عادةً ما تضيف أسماء عشائر السكان الأصليين في المنطقة اللاحقة "-gal" إلى الكلمات المتعلقة بأراضيهم أو أماكنهم أو مصادر طعامهم. تشمل مدينة سيدني اليوم الأراضي التقليدية لـ 29 من عشائر السكان الأصليين.

السكان الأوائل: سكن سيدني في البداية السكان الأصليون الأستراليون (بالإنجليزية: Aboriginal Australians)‏ الذين هاجروا من شمال أستراليا وجنوب شرق آسيا. تشير الدلائل إلى وجود نشاط بشري في المنطقة منذ حوالي 30000 عام. كانت عشائر السكان الأصليين تتمتع بحياة ثقافية غنية وعادات متنوعة.

الوصول البريطاني: نزل الملازم جيمس كوك في خليج بوتاني عام 1770، مسجلاً أول لقاء بين البريطانيين وعشيرة غويغال المحلية.

تسوية المحكوم عليهم (1788-1840): بعد خسارة مستعمراتها الأمريكية، أنشأت بريطانيا مستعمرة جنائية في خليج بوتاني.

 قاد الكابتن آرثر فيليب الأسطول الأول، وأسس مستوطنة في سيدني كوف عام 1788. على الرغم من التحديات المبكرة، أصبحت المستعمرة في النهاية مكتفية ذاتيًا. عانى السكان الأصليون من الأمراض التي جلبها المستوطنون.

نزاعات سهل كمبرلاند: أدى التوسع في أراضي السكان الأصليين إلى نشوب نزاعات. تم قمع تمرد كاسل هيل عام 1804، وهي انتفاضة مدانين، وأدت الصراعات مع شعب داروغ إلى خسائر كبيرة في كلا الجانبين. بلغ عدد القتلى من 1794 إلى 1800 قرابة 26 مستوطنًا وما يصل إلى 200 من شعب داروغ.

المدينة الاستعمارية

 (1841-1900): تم إعلان سيدني مدينة في عام 1842. عزز اكتشاف الذهب اقتصادها، على الرغم من تجاوز ملبورن حجمها لفترة وجيزة. توسعت المدينة بمزيج من الإنشاءات العامة والخاصة، وشهدت تباطؤًا اقتصاديًا في تسعينيات القرن التاسع عشر.

عاصمة الولاية (1901 حتى الآن): بعد الاتحاد عام 1901، أصبحت سيدني عاصمة نيو ساوث ويلز. خضعت المدينة للتحديثات، وتوسعت خلال وبعد الحرب العالمية الأولى، وصارعت مع الكساد الكبير.


 غيرت الحرب العالمية الثانية المشهد الديموغرافي والاقتصادي لسيدني، مما أدى إلى التنمية الصناعية وزيادة الهجرة بعد الحرب.