2026-06-14 - الأحد
عياش يوجه أسئلة نيابية حول مصير صندوق لجنة النشاط الاجتماعي للعاملين في المؤسسة الاستهلاكية المدنية nayrouz الهقيش والهديرس يبحثان الخطط الأمنية لإجراء امتحانات الثانوية العامة في لواء الجامعة...صور nayrouz لعنة الإصابات تضرب الأرجنتين قبل لقاء الجزائر في كأس العالم nayrouz عشرات المستوطنين المتطرفين يقتحمون الأقصى واعتقال 19 فلسطينيا nayrouz وزير الخارجية يرافقه وفد وزاري يبدأ زيارة الى دمشق nayrouz قرقاش: دولة الإمارات لم تكن يوما من دعاة الحرب nayrouz دونيس يستقر على ملامح تشكيلة السعودية لمواجهة أوروغواي nayrouz يزن صايل البريزات يهدي جلالة الملك قصيدة "تاج الهواشم" تجسيداً للولاء والانتماء nayrouz أزمات متتالية تلاحق إنجلترا قبل انطلاق المونديال nayrouz رئيس الوزراء يبحث مع المديرة المنتدبة لشؤون العمليات في البنك الدولي أولويات التعاون المشترك nayrouz الجيش العربي: المنطقة العسكرية الجنوبية تحبط محاولتي تهريب كمية من المواد المخدرة nayrouz البنتاغون يكشف ملفات أجسام طائرة فوق دول خليجية وعربية ومضيق هرمز nayrouz الوطني لتطوير المناهج يتيح كتب مواد التخصص للمسار الأكاديمي للصفين الـ 11 والـ 12 nayrouz مياه عجلون تؤكد استقرار الوضع المائي والعمل جار لتعزيز التزويد nayrouz جامعة فيلادلفيا تختتم برامج متخصصة في المهارات الرقمية بالتعاون مع “دوت الأردن nayrouz مستشفيات البشير: تنظيم جديد للعيادات الخارجية لتخفيف الازدحام وتقليل وقت الانتظار nayrouz البرماوي يكتب زئير النشامى - الأردن يكتب تاريخه في المونديال 2026 بقيادة هاشمية وشعب لا ينكسر nayrouz النعيمات يجتمع باللجان العاملة بامتحان الثانوية العامة nayrouz بني عيسى يكتب: التوجيهي وضغوطاته على الطالب الأردني nayrouz المياه: تركيب 500 خزان في قرى الجنوب لتعزيز الأمن المائي ودعم المجتمعات nayrouz

دراسة: مكملات الأوميغا 3 تقلل من "العدوانية"

{clean_title}
نيروز الإخبارية :
كشفت دراسة جديدة أن مكملات أوميغا 3 اليومية يمكن أن تؤثر على السلوك؛ ما قد يقلل من العدوانية.

وقام باحثون من جامعة بنسلفانيا، بقيادة الأطباء النفسيين أدريان رين وليا برودريك، بفحص 29 تجربة عشوائية محكومة لتقييم آثار مكملات أوميغا 3 على السلوك العدواني.

حماية القلب

كما حللت الدراسة، التي نُشرت في مجلة العدوان والسلوك العنيف، بيانات من 3918 مشاركا عبر مختلف التركيبة السكانية وفترات العلاج.

وأشارت نتائج الدراسة إلى أن مكملات أوميغا 3 يمكن أن تؤدي إلى انخفاض كبير في السلوك العدواني، مع انخفاض متوسط قدره 22% في جميع مجموعات الدراسة.

وقال الطبيب النفسي أدريان رين، وفقا لموقع "نيوز يك": "لقد حان الوقت لتطبيق مكملات أوميغا 3 للحد من العدوان، بغض النظر عما إذا كان المكان هو المجتمع، أو العيادة، أو نظام العدالة الجنائية".

وأكد الموقع أنه تم الترويج للأحماض الدهنية أوميغا 3، التي توجد عادة في مكملات زيت السمك، تقليديا لفوائدها في حماية القلب، على الرغم من أن فعاليتها لا تزال موضع نقاش.

ولفت إلى دوره في وظائف المخ، حيث تشير الأبحاث السابقة إلى أن سوء التغذية قد يكون مرتبطًا بزيادة العدوان والسلوك العنيف.

وعلى الرغم من النتائج الواعدة، تعترف الدراسة بالقيود، والتي شملت تجارب قليلة بعمليات متابعة بعد انتهاء المكملات، وبالتالي تظل الاستنتاجات حول التأثيرات طويلة المدى على السلوك العدواني غير مؤكدة. 

وأشار الباحثون إلى أن "الخطوة التالية ستكون تقييم ما إذا كان أوميغا 3 يمكن أن يقلل من العدوانية على المدى الطويل".

وتمتد آثار هذه النتائج إلى ما هو أبعد من الصحة الفردية، مما يشير إلى فوائد محتملة لقضايا مجتمعية أوسع.

وأضاف رين: "إن أوميغا 3 ليست رصاصة سحرية من شأنها أن تحل مشكلة العنف في المجتمع بشكل كامل، ولكن بناءً على هذه النتائج، نعتقد اعتقادًا راسخًا أنها يمكن أن تساعد، وعلينا أن نتصرف بناءً على هذه المعرفة الجديدة".

الروتين اليومي

وأشار الموقع أن فوائد مكملات أوميغا 3 لا تخلو من المخاطر المحتملة، حيث تشير الدراسات الحديثة إلى أن مكملات زيت السمك قد تزيد من خطر عدم انتظام ضربات القلب والسكتات الدماغية لدى الأفراد الذين ليس لديهم تاريخ من أمراض القلب والأوعية الدموية.

في حين يحتمل أن تقلل المكملات من خطر الإصابة بالنوبات القلبية والوفاة، لدى أولئك الذين يعانون من أمراض القلب والأوعية الدموية الحالية.

وأكد الموقع الحاجة إلى مزيد من البحث لتأكيد مخاطر وفوائد هذه المكملات، كما هو الحال دائمًا، ناصحا باستشارة أخصائي الرعاية الصحية قبل إدخال مكملات جديدة في روتينك اليومي.

وختم الموقع بالقول، إن هذا الاكتشاف يقدم منظورًا جديدًا حول إمكانات التدخلات الغذائية في معالجة القضايا السلوكية، مع تسليط الضوء على الحاجة إلى مزيد من الاستكشاف والدراسة المتأنية لكل من الفوائد والمخاطر.