2024-06-28 - الجمعة
الإجهاض والإرهاب والهجرة.. «لكمات متبادلة» بمناظرة بايدن وترامب nayrouz الأرصاد: طقس حار الجمعة في أغلب مناطق الأردن nayrouz جدول مباريات اليوم الجمعة 28 يونيو 2024 والقنوات الناقلة nayrouz العقيد عمر الجبور يرعى تخريج دورات متخصصة في مجموعة مراسم الأمن العام_صور nayrouz زوجة بايدن تشن هجوما على ترامب nayrouz سموتريتش يتوعد السلطة الفلسطينية nayrouz فون دير لاين رئيسة للمفوضية الأوروبية بولاية ثانية nayrouz وفاة مفاجئة تنهي مسيرة "رجل السعادة" في السعودية nayrouz مصرع لاندري نغيمو نجم منتخب الكاميرون السابق في حادث مروري nayrouz عقب محاولة الانقلاب الفاشلة في بوليفيا… مجموعة أمريكا اللاتينية والكاريبي تدعو لاجتماع طارئ nayrouz الدفاع الروسية: توجيه ضربات بأسلحة عالية الدقة لعدد من المطارات الأوكرانية nayrouz الأمم المتحدة: استخدام الاحتلال الكلاب ضد المعتقلين الفلسطينيين يشكل انتهاكاً خطيراً للقانون الدولي nayrouz الأونروا: سكان غزة يعانون من جوع كارثي nayrouz هزة أرضية بقوة 4.4 درجات تضرب بحر إيجة وتحذيرات من وقوع زلزال nayrouz الدفاع الصينية: الولايات المتحدة ما زالت مصدراً للأكاذيب nayrouz مدفيديف: لا يمكن لأمريكا كدولة واحدة أن تكون مصدراً للقانون الدولي nayrouz الحسين في عيد ميلاده المجيد nayrouz الحسين أشواق شعب وأمة nayrouz وصول طواقم المستشفى الميداني الأردني جنوب غزة/3 إلى أرض المهمة...صور nayrouz القدس بين الاعتداءات اليومية والتهويد 2017- 2018 nayrouz
وفيات الأردن اليوم الجمعة 28-6-2024 nayrouz وفاة الطبيب الشاب محمد علي ناصر الغرايبة nayrouz وفاة رئيس مركز دراسات السلام في جامعة الفاشر د.بهاء الدين جمعه هارون nayrouz وفيات الاردن اليوم الخميس الموافق 27-6-2024 nayrouz الحاجة فاطمة احمد صالح ابو ردن في ذمة الله nayrouz وفاة الحاج محمد عوض شهابات ابو بشار nayrouz وفاة الشاب عايش محمد السمور العفيشات العجارمة nayrouz وفاة الحاجة أم طارق الحجيلان ارملة المرحوم الحاج رداد السعيو الجبور nayrouz وفاة ناصر حموده الغيالين الجبور " أبو زيد " nayrouz وفاة والد المعلمة امل كرزون nayrouz الحاج مخلف الدليمي في ذمة الله nayrouz وفاة الشاب محمد احمد حسن ابداح. nayrouz رئيس بلدية السلط الكبرى يعزي بوفاة عمة الأخ عادل ابونوار nayrouz وفيات الأردن اليوم الثلاثاء 25-6-2024 nayrouz وفاة الأستاذ سالم عفنان الرشود الزبيدي "أبو بلال" nayrouz وفاة العميد المتقاعد احمد والد الدكتور فراس الحموري nayrouz وفاة والدة المعلمة احلام الشرباتي nayrouz الجبور يعزي عشيرة المومني بوفاة الحاجة زريفة سليمان "أم قاسم " nayrouz سماحة العميد الدكتور محمد عبد الرحمن مفلح بني عامر في ذمة الله nayrouz الحاج إبراهيم محمد البكور الدهام الجبور "ابو محمد" في ذمة الله nayrouz

استقالة غانتس وحل مجلس الحرب.. انتكاسة جديدة تنتظر جهود التهدئة في غزة

{clean_title}
نيروز الإخبارية :
تلوح انتكاسة جديدة لجهود التهدئة بين حركة حماس وإسرائيل بشأن الحرب في قطاع غزة، إثر انقضاء مهلة قد تفضي لاستقالة الوزير في حكومة الحرب الإسرائيلية بيني غانتس، وما قد يترتب عليها من حل "مجلس الحرب".

ومنتصف الشهر الماضي، أمهل غانتس رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو حتى الثامن من يونيو/حزيران الجاري لوضع إستراتيجية واضحة للحرب على غزة وما بعدها، مؤكدًا أنه سيستقيل من حكومة الحرب التي انضم إليها في أكتوبر/ تشرين الأول الماضي في حال لم ينفذ نتنياهو ذلك.

وتشمل خطة غانتس، إعادة الرهائن والمحتجزين الإسرائيليين من قطاع غزة، وتقويض حكم حماس، ونزع السلاح من القطاع، وإقامة ائتلاف أوروبي عربي لإدارته، وإعادة سكان شمال إسرائيل لمنازلهم، وضمان خدمة كل الإسرائيليين في الجيش دون استثناء.

وقالت هيئة البث الإسرائيلية الرسمية "كان"، إنه "من المتوقع أن يقدم غانتس استقالته من حكومة الطوارئ الإسرائيلية غدًا السبت"، مشيرةً إلى أن ذلك يأتي في ظل تصاعد الخلاف الإسرائيلي بشأن إدارة الحرب على غزة.

وأوضحت القناة، أن "نتنياهو قد يعلن تفكيك مجلس الحرب في حال نفذ غانتس تهديداته بالاستقالة"، لافتة إلى أن ائتلاف معسكر الدولة الذي يقوده غانتس سيجتمع لمناقشة القرار، وذلك مع انتهاء المهلة الممنوحة لرئيس الوزراء الإسرائيلي.

وأكدت أن "مسؤولين أمريكيين أجروا اتصالات على مدى الأيام الماضية لمنع غانتس من تقديم استقالته في هذا التوقيت الحرج، وطالبوه بتأجيل انسحابه من حكومة الحرب على ضوء المفاوضات الجارية حاليًا للتوصل لصفقة مع حماس".

وأظهر استطلاع رأي نشرته صحيفة "معاريف" العبرية، تقدم غانتس على نتنياهو في حال جرت انتخابات للكنيست الإسرائيلي اليوم، لافتًا إلى أن 42% من الإسرائيليين يفضلون غانتس بمنصب رئيس الوزراء، مقابل 34% لصالح نتنياهو.

أهداف سياسية

يرى أستاذ العلوم السياسية أحمد عوض، "أن غانتس يسعى من وراء التلويح باستقالته لتحقيق أهداف سياسية ترجح كفته على حساب كفة نتنياهو، وتحقق له آماله المتعلقة بالوصول لمنصب رئيس الوزراء في إسرائيل".

وقال عوض "إن الوزير الإسرائيلي يدرك خطورة الوضع الذي يعيشه نتنياهو، والضغوط الداخلية والخارجية التي تمارس عليه، ما يدفعه لاستغلالها من أجل تحقيق مكاسبه السياسية الخاصة ورفع شعبيته".

وأشار إلى أن "استقالة غانتس من حكومة الحرب مرهونة بأمرين أساسيين، الأول تحقيقه لأهدافه السياسية وزيادة شعبيته لدى الجمهور الإسرائيلي على حساب نتنياهو، والأمر الآخر قبول الإدارة الأمريكية بمثل هذه الخطوة".

وبين أن "جميع الأطراف تدرك تأثير استقالة غانتس على الجهود الإقليمية والدولية الرامية لتحقيق التهدئة في غزة في إطار المقترح الذي أعلن عنه الرئيس الأمريكي جو بايدن، الجمعة الماضية"، مشددًا على أن مثل هذه الخطوة ستنسف جهود الوسطاء للتهدئة.

ووفق المحلل السياسي، فإن "الاستقالة ستدفع نتنياهو لحل مجلس الحرب، وبالتالي تسليم ملف اتخاذ القرارات بشأن الحرب على لغزة لحكومته التي تضم ايتمار بن غفير وبتسلئيل سموتريتش، واللذين لهما مواقف متشددة من التهدئة والحرب بغزة".

وختم: "من شأن ذلك أن يؤدي إلى تعطل الجهود المتعلقة بالتهدئة، وستؤدي لتوسيع العمليات العسكرية الإسرائيلية بمختلف مناطق القطاع"، لافتًا إلى أن التقديرات تشير إلى توصل نتنياهو وغانتس لتفاهمات تبقي الأخير بمجلس الحرب.

من جانبه، يرى المحلل السياسي إياد جودة، أن "نتنياهو أمام خيارات صعبة للغاية في حال قدم غانتس استقالته من مجلس الحرب"، مؤكدًا أن ذلك سيؤدي لإطالة أمد الحرب وتسليم القرار بشأن التهدئة للأحزاب اليمينية بحكومة نتنياهو.

وقال جودة، إن الخيار الأول أمام نتنياهو يتمثل في السعي لضم عضو الكنيست جدعون ساعر لمجلس الحرب من أجل ضمان استمرار المجلس وعدم حله"، لافتًا إلى أنه من المستبعد أن يقبل ساعر بأي عرض يقدمه نتنياهو.

وأوضح أن "ساعر لا يثق برئيس الوزراء الإسرائيلي، كما أنه سعى أكثر من مرة لإسقاط حكمه ونافسه على قيادة حزب الليكود"، مشيرًا إلى أن أي مفاوضات مع ساعر بهذا الشأن ستكون صعبة للغاية ولن تفضي لأي توافق.

وأشار إلى أن "الخيار الثاني أمام نتنياهو تتمثل في حل مجلس الحرب، الأمر الذي يجبره لمشاركة شركائه بالائتلاف الحكومي، وخاصة بن غفير وسموتريتش بجميع القرارات المتعلقة بالتهدئة، وهو ما سيحول دون التوصل لاتفاق أو إنهاء الحرب بغزة".

ووفق المحلل السياسي، فإن "الخيار الثالث يتمثل في توصل نتنياهو لتفاهمات محددة مع غانتس، ما يحول دون حل مجلس الحرب"، مبينًا أن مثل هذا الاتفاق ستكون الولايات المتحدة طرفًا غير مباشر فيه، وسيجبر نتنياهو على قبول المبادرة الأمريكية الأخيرة للتهدئة. وكالات