2024-06-21 - الجمعة
حفل زفاف ماهر ومحمد سلامة الفريوان الجبور في الفيصلية بلواء الموقر_ صور ...فيديو nayrouz الفنادق السياحية: إقبال متواضع مقارنة مع العام الماضي nayrouz نيويورك تايمز: سموتريتش يبلغ مستوطنين بجهود لتغيير الحكم بالضفة nayrouz هنية: ما جرى في 7 أكتوبر دفع أميركا للقدوم لإنقاذ الاحتلال nayrouz ارتفاع عدد شهداء قصف الاحتلال على خيام النازحين برفح nayrouz مدير مستشفى المعمداني: "يوم صعب ووحشي في مدينة غزة" nayrouz الأونروا: أكثر من 76% من مدارس غزة تحتاج لإعادة بناء وتأهيل nayrouz "أطباء بلا حدود" تعلن أنها قد توقف أنشطتها بغزة nayrouz البرلمان العربي يرحب باعتراف جمهورية أرمينيا بدولة فلسطين nayrouz نتنياهو: إسرائيل تخوض حرب بقاء متعددة وعلينا نزع السلاح بغزة nayrouz وزارة السياحة: افتتاح متحف الكرك قريبا nayrouz بلديات جرش تنفذ حملات لإزالة مخلفات الأضاحي nayrouz العيد والحج تاريخ فيه عبر nayrouz %80 نسبة الإشغال في فنادق البحر الميت خلال عطلة عيد الأضحى nayrouz منتخب تحت سن 20 يبدأ تدريباته بالسعودية nayrouz الخلايلة: تكلفة الحج الأردني من الأقل في العالم nayrouz الصفدي: أرمينيا وقفت إلى جانب القانون الدولي والسلام باعترافها بدولة فلسطين nayrouz تدهور دراجة في منطقة مرج الحمام بالعاصمة عمان nayrouz مركز حدود المدورة يستقبل أكثر من 20 ألف حاج أردني وفلسطيني حتى اليوم nayrouz الأرصاد : انخفاض على درجات الحرارة غداً nayrouz
وفيات الأردن اليوم الجمعة 21-6-2024 nayrouz وفاة " والد"الدكتورة اسماء خنفر " nayrouz الملحن والعازف الفنان عبده موسى في ذكرى وفاته nayrouz وفاة "زوج المعلمة نسرين صدقي " nayrouz الأمير مرعد بن رعد ينعى والدة الزميل عبد الرحمن قاسم الجبور nayrouz وفاة الاستاذ سعود الفراج" ابو مروان" nayrouz شكر على تعاز بوفاة الحاج فايز يوسف المفلح الدلابيح nayrouz وفيات الأردن اليوم الخميس 20-6-2024 nayrouz الجمعية الأسترالية الأردنية تنعى والد سامر الشوابكة nayrouz الدكتور محمد المعايعة يعزي عشيرة الدعجة بوفاة الشيخ الجليل الحاج عبدالله ارشيد العايد nayrouz وفاة والد المعلم " نادر شاهين " nayrouz " الحاج زهير زغلول داود زيتون في ذمة الله nayrouz وفاة الدكتور عمار محمد ابراهيم راشد الحنيطي nayrouz ابو هديب ينعى صديقه العزيز الأستاذ الدكتور عمار الحنيطي nayrouz استشهاد الشاب بلال عادل ثوابته nayrouz الحاج عبدالله ارشيد الدعجه في ذمة الله nayrouz الجبور يعزي الزميل نشأت الحلبي بوفاة والدته nayrouz وفيات الأردن اليوم الأربعاء 19-6-2024 nayrouz وفاة الحاجة نعايم فياض المليحي "ام عبدالله" على جبل عرفات nayrouz الشيخ فيصل الحمود الصباح يعزي عشيرة العربيات بوفاة الحاج خالد محمد الحمود nayrouz

أهم النصائح الصحية خلال عطلة العيد

{clean_title}
نيروز الإخبارية :
تضع نشرة معهد العناية بصحة الأسرة / مؤسسة الملك الحسين، بين يدي القارئ، اليوم السبت، مجموعة مهمة من النصائح التي يجب اتباعها أثناء عطلة عيد الأضحى المبارك، حرصا على صحة وسلامة الجميع خلال هذه المناسبة الدينية العزيزة على القلوب والتي يصادف أول أيامها غدا الأحد.

١- حافظ على النظافة الشخصية والعامة: تعتبر النظافة الشخصية من أهم العوامل التي تساهم في الوقاية من الأمراض. يُنصح بغسل اليدين بشكل منتظم بالماء والصابون، خصوصًا بعد التعامل مع اللحوم النيئة. كما يجب استخدام معقمات اليدين في حال عدم توفر الماء والصابون.٢- اتبع الطرق الآمنة للتعامل مع اللحوم: يجب الحرص على التعامل السليم مع اللحوم لتجنب التسمم الغذائي. يتضمن ذلك التأكد من نظافة أدوات الذبح، وحفظ اللحوم في درجات حرارة مناسبة، وطهيها بشكل جيد قبل تناولها. كما يُنصح بتجنب استخدام الأدوات نفسها لتقطيع اللحوم النيئة والمطبوخة لتجنب التلوث المتبادل.

٣- تناول الطعام بشكل معتدل: في فترة العيد، يكثر تناول اللحوم والأطعمة الغنية بالدهون. من المهم تناول هذه الأطعمة بشكل معتدل لتجنب مشاكل الجهاز الهضمي وزيادة الوزن. يُفضل تناول كميات صغيرة على مدار اليوم وعدم الإفراط في تناول الطعام في وجبة واحدة.

٤- تأكد من شرب كميات كافية من الماء: تساعد المياه في الحفاظ على ترطيب الجسم، خاصة في أيام العيد الحارة. يُنصح بشرب كميات كافية من الماء طوال اليوم لتجنب الجفاف ولتعزيز الصحة العامة.

٥- مارس النشاط البدني: على الرغم من أن فترة العيد قد تكون مشغولة بالزيارات العائلية والاحتفالات، من المهم الحفاظ على النشاط البدني. يمكن ممارسة التمارين الخفيفة مثل المشي أو القيام ببعض الأنشطة العائلية التي تعزز الحركة والنشاط.

٦- خذ قسطاً كافياً من الراحة والنوم: تُعتبر الراحة والنوم الكافي من العوامل الأساسية للحفاظ على الصحة الجسدية. خلال فترة العيد، قد يكون الجدول الزمني مزدحمًا، لذا يجب تخصيص وقت كافٍ للراحة والنوم الجيد.

٧- حافظ على التباعد الاجتماعي واتباع الإرشادات الوقائية: من الضروري اتباع إرشادات الصحة العامة مثل ارتداء الكمامات، والحفاظ على التباعد الاجتماعي، وتجنب التجمعات الكبيرة قدر الإمكان.

٨- تجنب الضغوط النفسية: العيد هو وقت للفرح والاحتفال، لذا يُنصح بتجنب الضغوط النفسية والاستمتاع بالوقت مع العائلة والأصدقاء. يمكن ممارسة أنشطة ترفيهية تساعد في الاسترخاء وتحسين المزاج.

كما نذكر فيما يلي أهم المشاكل الصحية في فترة العيد وطرق التعامل معها: -التسمم الغذائي: قد يسبب تناول اللحوم غير المطهية جيدًا أو اللحوم الفاسدة أو استخدام أدوات غير نظيفة في إعداد الطعام تسمماً غذائيا.ً - طرق الوقاية: ١- التأكد من طهي اللحوم جيدًا على درجات حرارة عالية لقتل البكتيريا الضارة. ٢- غسل اليدين والأدوات المستخدمة في إعداد الطعام بشكل جيد. ٣- تخزين اللحوم في درجات حرارة مناسبة لمنع تكاثر البكتيريا.

-اضطرابات الجهاز الهضمي وذلك نتيجة الإفراط في تناول الطعام الدسم والحلويات أو تناول كميات كبيرة من الطعام دفعة واحدة.

طرق الوقاية: ١- تناول وجبات صغيرة ومتعددة بدلاً من وجبة واحدة كبيرة. ٢- تجنب الأطعمة الدسمة والحلويات بكميات كبيرة. ٣- شرب كميات كافية من الماء لتحسين عملية الهضم.

- ارتفاع ضغط الدم بسبب تناول الأطعمة الغنية بالملح والدهون والتوتر والضغط النفسي نتيجة التجمعات العائلية والتحضيرات.

طرق الوقاية: ١- تناول الأطعمة الصحية والمتوازنة وتجنب الأطعمة المالحة. ٢- ممارسة التمارين الرياضية الخفيفة مثل المشي. ٣- الحرص على الراحة والاسترخاء وتجنب التوتر.

- أمراض الجهاز التنفسي نتيجة لانتشار العدوى في التجمعات الكبيرة أو التعرض للهواء الملوث بالدخان والروائح الناتجة عن عملية الذبح.

طرق الوقاية: ١- ارتداء الكمامات في الأماكن المزدحمة. ٢- تهوية المنازل بشكل جيد. ٣- تجنب التعرض المباشر للدخان والروائح الكريهة.

- زيادة الوزن وذلك بسبب الإفراط في تناول الطعام والحلويات وقلة النشاط البدني خلال فترة العيد.

طرق الوقاية: ١- الالتزام بنظام غذائي صحي ومتوازن. ٢- ممارسة النشاط البدني بشكل منتظم. ٣- تناول الحلويات بكميات معتدلة.

- الجفاف من قلة شرب الماء نتيجة الانشغال بالاحتفالات وتناول الأطعمة المالحة والحارة.

طرق الوقاية: ٢- شرب كميات كافية من الماء طوال اليوم. ٢- تجنب الأطعمة التي تزيد من الشعور بالعطش