2024-09-28 - السبت
خطوه غير موفقه سياسيا ..!! nayrouz ياسمين الفخراني تطرح جديدها أغنية "فكرة تنساني" عبر اليوتيوب nayrouz مصعب السميري يكتب :الملك عبدالله الثاني.. قائد الدفاع عن القضية الفلسطينية nayrouz مظاهرات في مدن وعواصم عالمية تنديداً بالعدوان على قطاع غزة nayrouz روسيا تدين بشدة جريمة اغتيال السيد نصر الله وتحمل “إسرائيل” المسؤولية الكاملة عن التصعيد nayrouz الزبن والمناصير نسايب: جاهة عشائرية تجمع بني صخر وبني عباد برئاسة معالي غازي الزبن nayrouz فصل مبرمج للتيار الكهربائي عن مناطق في إربد غدا nayrouz الخطوط الإيرانية تلغي رحلاتها إلى بيروت حتى إشعار آخر nayrouz الحموري: جهود الملك تعزز الاقتصاد الوطني وتجذب الاستثمارات رغم التحديات nayrouz القوات المسلحة تنفذ إنزالا جويا جديدا لمساعدات على جنوب قطاع غزة nayrouz أبناء لواء القويرة وبادية العقبة يجددون الولاء والانتماء لجلالة الملك عبدالله الثاني وولي العهد nayrouz بيان عن البادية الجنوبية /قبيلة الحويطات nayrouz رد النائب على مهرجان جرش دليل على عدم وعيه بالتراث الأردني الأصيل الممتد عبر العقود nayrouz مصرع 32 شخصًا بسبب الفيضانات في نيبال nayrouz مقتل ستة أشخاص إثر تحطم مروحية شمال غرب باكستان nayrouz تأسس نادي إيفرتون سنة 1878 و كان أول نادي يتأسس في مدينة ليفربول. nayrouz وزير الداخلية يزور مصنع تدوير البلاستيك في منطقة دير علا nayrouz أمين عام سلطة وادي الاردن يتفقد احوال مزارعي الاغوار الجنوبيه nayrouz تركيا تفرض ضريبة الشركات بحد أدنى 10 % لخفض العجز في الميزانية nayrouz المرشد الأعلى الإيراني: قوى المقاومة ستقرر مصير المنطقة nayrouz
وفيات الأردن اليوم السبت 28-9-2024 nayrouz وفاة الإعلامي محمد عادل عقل nayrouz الجبور يعزي الفنان السوري مازن الناطور بوفاة والدته nayrouz وفيات الأردن اليوم الجمعة 27-9-2024 nayrouz الأستاذ زيد الشعرات الدعجة يقدم خالص التعازي للدكتور نشأت أيوب هلسا بوفاة والدته nayrouz وفاة "والد" المعلم" نايف احمد رجا الخزاعلة " nayrouz وفيات الأردن اليوم الخميس 26-9-2024 nayrouz الجبور يعزي الحميدات بوفاة الحاج خلف الحميدات "أبو رياض " nayrouz وفيات الأردن اليوم الأربعاء 25-9-2024 nayrouz المقدم صالح ربيع عواد الحربي في ذمة الله nayrouz المقدم علي محمد ساري العبادي في ذمة الله nayrouz الحاج منصور محمد السبيله ابو عاطف في ذمة الله nayrouz وفاة أربعينية ضرباً على يد شقيقها في اربد nayrouz وفاة الحاج علي عبد الهادي عليان النجادا "ابو محمد" nayrouz وفاة الشاب محمد هارون السعيديين اثر حادث سير مؤسف nayrouz وفيات الأردن اليوم الثلاثاء 24-9-2024 nayrouz شكر على تعاز بوفاة الشاب الدكتور معاذ جمال ارتيمة nayrouz تعزيه من العوامله إلى عشيرة الرتيمات nayrouz فقدان السيطرة على مركبتي شحن دون حوادث خلال تساقط الأمطار في العدسية nayrouz وفاة الدكتور محمد عبدالله الحنيطي " ابو خالد " nayrouz

كيف تواجه حرارة الصيف داخل سيارة متوقفة تحت الشمس؟

{clean_title}
نيروز الإخبارية :

ينطوي ارتفاع درجات الحرارة في المقصورة الداخلية للسيارة خلال فصل الصيف على مخاطر جسيمة على قائد السيارة والركاب على حد سواء. لذا ينبغي اتخاذ بعض التدابير المهمة للتخلص من الحرارة في المقصورة الداخلية.

وأوضح نادي السيارات ADAC بألمانيا أن درجة الحرارة في المقصورة الداخلية للسيارة تزيد في الغالب عن درجات الحرارة في الخارج، لا سيما إذا كانت السيارة متوقفة تحت أشعة الشمس المباشرة؛ حيث إنها قد تصل إلى 60 أو 70 درجة مئوية.
خطر الحوادث

وأوضح الخبراء الألمان أن ارتفاع درجة الحرارة في المقصورة الداخلية يشكل خطورة بالغة، حيث يشعر قائد السيارة بالإرهاق وتنخفض قدرته على التركيز واتخاذ ردة فعل سريعة والتفاعل مع مواقف القيادة المفاجئة.

ووفقاً لبعض الاختبارات، التي أجراها نادي السيارات ADAC الألماني، فإن خطر وقوع حادث يزيد بنسبة 20٪.

ويزداد الأمر سوءاً مع توقف السيارة تحت أشعة الشمس المباشرة، لذا يحذر الخبراء الألمان من ترك الأطفال الصغار في المقصورة الداخلية حتى ولو لفترة قصيرة، نظراً لأنهم يواجهون صعوبة في موازنة الحرارة، بسبب أن مساحة سطح جسمهم تعد صغيرة نسبياً مقارنة بحجم جسمهم، وبالتالي يمكن أن يحدث تراكم خطير للحرارة يهدد حياتهم.

وأظهر اختبار للنادي الألماني أن درجة الحرارة في المقصورة الداخلية قد وصلت إلى 45 درجة مع غلق النوافذ ووقوف السيارة في الشمس بعد 20 دقيقة، بينما كانت درجة الحرارة في الخارج 28 درجة، الأمر الذي انخفض إلى42 درجة عند فتح النوافذ.

رقاقات ملونة أو عاكسة

 

وهنا ينصح الخبراء بصف السيارة في مرآب مغطى أو في أماكن مظللة. وتقدم متاجر الملحقات بعض التجهيزات، التي تساعد على تجنب ارتفاع درجة الحرارة داخل السيارة مثل الرقاقات الملونة والرقاقات العاكسة لأشعة الشمس، كما أن وضع قماش أبيض على لوحة القيادة يمكنه خفض درجة الحرارة داخل المقصورة الداخلية بضع درجات.

كما ثبتت فائدة طبقة الحماية من الشمس الموضوعة على الجزء الخارجي من الزجاج الأمامي، حيث تمنع تسخين كسوة المقاعد ولوحة القيادة، وقد انخفضت درجة الحرارة في السيارة بمقدار ثماني درجات مقارنة بدون هذه الحماية من الشمس.

وأكد الخبراء أيضاً أن وضع قطعة قماش فاتحة اللون فوق المقود أو مقعد الأطفال أو المقاعد ذات الأسطح الملساء يمكن أن يمنع الحروق عند الجلوس أو الإمساك بالمقود، لأن الأسطح الداكنة ترتفع درجة حرارتها بشدة.

وأشار الخبراء إلى أنه تم تسجيل درجات حرارة تزيد على 70 درجة في بعض الحالات بدون ملحقات الحماية من الشمس على المقود ولوحة القيادة.

ومن أجل التخلص بشكل فعال من الحرارة المتراكمة داخل السيارة، يوصي الخبراء بفتح جميع الأبواب وغطاء صندوق الأمتعة وفتحة السقف – إن كانت موجودة.

ويضمن هذا تياراً هوائياً مع خفض درجة الحرارة داخل المقصورة الداخلية بسرعة.

مكيف الهواء

 

وعادة ما تكون السيارات الحديثة مجهزة بمكيف الهواء بشكل قياسي، ولكن مجرد تشغيله وضبطه على أقصى درجة ليس له معنى ويمكن أن يتسبب في الإصابة بالمرض.

ومع ذلك، يفضل ضبط مكيف الهواء - لفترة وجيزة - على أقصى قدرة تبريد مباشرة بعد بدء التشغيل والضغط على زر إعادة التدوير.

ويعمل هذا على تبريد الهواء في الداخل بدلاً من إدخال المزيد من الهواء الخارجي الدافئ إلى السيارة.

ويوصي الخبراء بعدم ضبط درجة الحرارة بعد ذلك على مستوى منخفض للغاية، مع مراعاة عدم توجيه فتحات التهوية مباشرة نحو الجسم أو الرأس. ويفضل أن يمر تدفق الهواء فوق أكتاف الأشخاص الجالسين في الأمام، علماً بأن درجة الحرارة المناسبة تتراوح بين 22 و 25 درجة.

وبشكل عام، يتعين على المسافرين أن يبدأوا رحلاتهم الطويلة بالسيارة في الساعات الأولى من الصباح أو في المساء أو حتى في الليل، مع مراعاة حماية الأطفال من أشعة الشمس فوق البنفسجية، خاصة في الرحلات الطويلة.

وتقدم متاجر الملحقات العديد من التجهيزات لهذا الغرض، خاصة على النوافذ الجانبية والزجاج الخلفي.