2024-07-03 - الأربعاء
كَـــلِـــمــات لَــيــسَــت كَــالــكَــلِــمــات nayrouz مبارك شهادة البكالوريوس لــ النشمي طالب الجودة nayrouz ندوة تناقش تداعيات حرب غزة على الموارد والبيئة nayrouz ورشة عمل في جامعة الزرقاء حول قياس ومتابعة مخرجات التعلم للمقرر الدراسي nayrouz طلبة التوجيهي يواصلون التقدم لامتحان الثانوية العامة nayrouz الصناعة والتجارة: 491 شكوى لحماية المستهلك في 6 أشهر nayrouz تعاون استراتيجي بين زين الأردن والجمعية الملكية لحماية الطبيعية nayrouz بركة زيزياء التاريخية nayrouz القسام تستهدف دبابتين بقذيفتي "الياسين 105" غربي رفح nayrouz الاحتلال يغتال فلسطينيا في جنين nayrouz وزارة النقل والعقبة الخاصة تبحثان تعزيز النقل والسياحة والاستثمار nayrouz رئيس هيئة الأركان يستقبل قائد الأسطول الخامس الأميركي nayrouz بورصة عمان تغلق تداولاتها على انخفاض nayrouz لجنة مشتركة بين تجارة عمان ومجلس العاصمة لدراسة تنفيذ مشاريع استثمارية وخدمية nayrouz أبو السمن يستقبل وفد الصندوق العربي للانماء الاقتصادي والاجتماعي nayrouz المحكمة الدستورية تقضي بعدم دستورية عبارتين بقانون الزراعة nayrouz انجازات أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا لعام 2023 /2024 nayrouz تفاصيل جديدة حول مصور فيديو حادث الدعس في شارع الأردن nayrouz الصفدي والقاضي في الصدارة .. القائمة الحزبية "للميثاق" تخرج للنور (أسماء) nayrouz الجامعة الهاشمية تبحث سبل التعاون المشترك مع وزارة التربية ومؤسسة الملكة رانيا nayrouz
وفيات الأردن اليوم الأربعاء 3-7-2024 nayrouz وفاة الشاب اسامة عبدالله سليمان الزواهرة nayrouz وفاة المعلمة " منار الحلو " nayrouz الدويكات يعزي العساف بوفاة فيروز محمود العساف "ام عمر " nayrouz وفاة المحامي الشاب توفيق عبدالله هشام التوفيق الدباس nayrouz شكر وتقدير وامتنان على التعازي بوفاة المرحوم سعد قطينة "ابو صائب " nayrouz علي عوض الموضي في ذمة الله nayrouz وفيات الاردن اليوم الثلاثاء 2-7-2024 nayrouz الشابة سيدرا عبدالله في ذمة الله nayrouz الاستاذ والمربي صبري المسعود خريسات في ذمة الله nayrouz وفاتان واصابة بليغة بحادث دهس على طريق ياجوز nayrouz وفيات الأردن اليوم الإثنين 1-7-2024 nayrouz ايمن عبدالحميد غنيم ابو اسامة في ذمة الله nayrouz وفاة معالي المحامي عمر نمر النابلسي nayrouz المؤرخ عمر العرموطي يعزي عشيرة الحنيطي بوفاة الشاب يزيد الحنيطي nayrouz وفاة شقيق المعلمة مها عبد القادر حسين nayrouz شكر على تعاز ...من عشيرة ابو هزيم بوفاة بلال عبدالفتاح ابو هزيم nayrouz وفاة الحاجة سهام عبدالرحمن سليمان قطيشات "أم عمر" nayrouz وفاة الشاب محمد عيد الكعابنة والدفن بعد المغرب اليوم nayrouz الأردن.. وفاة مسعف حادثة انقاذ مواطنين علقوا في ملاهي الرصيفة nayrouz

"عجز أوكراني - غربي" عن تغيير الواقع الميداني

{clean_title}
نيروز الإخبارية :
تواصل القوات الروسية، حصد سلسلة من المكاسب الميدانية، إذ تأتي هذه الإنجازات رغم انتهاء أزمة العتاد لدى الجيش الأوكراني، ومواصلة المساعدات العسكرية الأمريكية والغربية لكييف، ما يعتبره محللون وخبراء دليلًا على "عجز أوكراني - غربي" عن تغيير الواقع على الأرض.

وكانت آخر المكاسب، هي السيطرة على قريتي سبيرني، ونوفوليكساندريفكا في مقاطعة دونيتسك مع تعزيز واسع للقوات الروسية على طول خط الجبهة، بحسب بيان وزارة الدفاع الروسية.

ويقول خبراء عسكريون إن "مرحلة نقص العتاد والذخيرة لدى الجيش الأوكراني قد انتهت مع استئناف الولايات المتحدة الأمريكية دعمها العسكري منذ أبريل الماضي".

ويشيرون إلى أن هذا التراجع الأوكراني يعود لـ"أسباب متعلقة بالخطط العسكرية الروسية وفشل الغرب في إدارة الجيش الأوكراني للوقوف في وجه روسيا".

الغرب "ينهزم"
ويقول الخبير في الشؤون العسكرية سيرغي سوليانيك، إنه "رغم استئناف الدعم العسكري لأوكرانيا من قبل الولايات المتحدة والتي كانت ذريعة يستخدمها الجيش الأوكراني لتبرير تراجعه المستمر، ما زالت القوات الأوكرانية تتراجع".

وأضاف،"هناك 3 أشهر من الدعم منذ إبريل تقريبًا ولم يتغير أي شيء على الجبهة لصالح كييف وهذا دليل على الفشل الأمريكي والغربي".

وحول الإستراتيجيات التي يستخدمها الجيش الروسي والتي تسهل تقدمه يقول سوليانيك: "بالتأكيد وكما صرحت القيادة العسكرية فإن الجيش الروسي تعلم الكثير من العملية العسكرية التي يخوضها في دونباس، حيث درس التحصينات الأوكرانية بدقة، وهذا الأمر لم يكن ليتم لولا خوض الحرب وأخذ التجارب".

وأضاف: "الغرب لم يدعم أوكرانيا عسكريًّا منذ عام 2022 فحسب، بل هناك دعم موجه وكان منذ عام 2014 والجيش الأوكراني كان يبني التحصينات منذ ذلك العام في المنطقة الشرقية من حدوده، ولولا هذه التحصينات لانتهى أمر الحرب منذ فبراير 2022 حين انطلقت".

ويرى الخبير في الشؤون العسكرية، أن "تقدم الجيش الروسي سيبقى مستمرا سواء تم حل أزمات الجيش الأوكراني التي يتعذر بها أو لم تحل".

وقال: "اقتربنا أكثر من إحداث خرق كبير في الجبهة سينهي المشهد الحالي ويبدل الأمور إلى نقطة أبعد بكثير من معارك في قرى صغيرة".

الناتو قلق
وبدوره، يرى الباحث في الشؤون الأمنية والإستراتيجية ياروسلاف مايوروف، أن "انهيار الجبهة الأوكرانية المتسارع انعكس بشكل كبير على سياسة الناتو اتجاه روسيا، إذ ارتفعت وتيرة التهديد والوعيد والخطط وتوتير المنطقة بعد فشل الهجوم المضاد وبدء انهيار الجبهة".

وتابع قائلًا: "التصرفات واضحة بأنها ناجمة عن قلق وعن تخبط كبيرين لدى حلف الناتو، ببساطة عندما بدأت الحرب وكانت هناك انتكاسات على الجبهة الروسية كان الناتو يؤكد كل يوم بأنه لا يتدخل ولن يتدخل وأن الصراع منحصر بين الروس والأوكرانيين ولا يقدم سوى الدعم العسكري المحدود جدًا.

وأردف : "وصلنا اليوم إلى مرحلة يقدم فيها الناتو صواريخ تستهدف الأراضي الروسية، هذه قفزة كبيرة ودليل على أن الجبهة تنهار".

ويضيف الباحث في الشؤون الأمنية والإستراتيجية إن "روسيا تواصل عملها على الأرض وطرحت مبادرتها للحل السلمي، والكرة بملعب كييف ومن خلفها الناتو إذا أرادوا السلام مع اعتبار أن موسكو انتصرت وإلا لتستمر المعارك حتى تحقيق هذا الحل عسكريًّا".

وحول ما قد يقدم عليه الغرب نتيجة الانهيار السريع للجبهة الأوكرانية يقول مايوروف: "الخيارات أمامهم باتت ضيقة وما تبقى هو أن يرسلوا جنودًا من الناتو وفتح جبهة صدام مباشر مع روسيا أو إرسال المزيد من الصواريخ بمديات أطول".

وتابع يقول: "روسيا قادرة على إسقاط تلك الصواريخ، وإذا أصاب أحد الصواريخ هدفه فالرد سيكون التقدم أكثر وأكثر في العمق الأوكراني حتى رد الخطر". وكالات