2024-07-05 - الجمعة
الكويت تعلن الحرب على الشهادات العلمية المزورة nayrouz أول امرأة تشغل منصب وزير مالية بريطانيا منذ 800 سنة.. من هي راشيل ريفز؟ nayrouz من هو معلق مباراة البرتغال وفرنسا في ربع نهائي يورو 2024؟ nayrouz الرئاسة السورية تعلن وفاة لونا الشبل مستشارة الرئيس الأسد nayrouz المساحة العقلية والابداع الفكري nayrouz رباب الشريف تستضيف الليلة مدير التصوير أحمد زيتون فى سحر السينما nayrouz استشاري الميثاق يعقد لقاءات لتعزيز المشاركة السياسية في البادية الغربية ولواء بني كنانة nayrouz الاتحاد الأوروبي: نشعر بقلق عميق من أوامر الإخلاء الإسرائيلية بغزة nayrouz حماس: نؤكد رفضنا أي خطط لدخول قوات أجنبية إلى غزة nayrouz مسيرة حاشدة في عمان تنديدًا بالعدوان الإسرائيلي nayrouz القسام: عدد كبير من مجاهدينا أغاروا على قيادة عمليات العدو قرب تل السلطان nayrouz فريق عمل أردني إستوني لتحديد خطوات عملية لزيادة التعاون المشترك nayrouz بيان هام من عشيرة الغيالين_ الجبور nayrouz انطلاق معسكرات الحسين للعمل والبناء في عجلون nayrouz إقبال جماهيري على صناديق الاقتراع في الانتخابات الرئاسية الإيرانية nayrouz الجيش الروسي يدمر 7 مقاتلات ومروحية و451 مسيرة أوكرانية خلال أسبوع nayrouz انطلاق فعاليات معسكرات الحسين للعمل والبناء 2024 في إربد nayrouz ورشة حول تعزيز المشاركة السياسية بمركز شابات المزار الشمالي nayrouz الخلايلة يفتتح مسجد الحاج حيدر مراد في خلدا nayrouz العقيد العساف يشارك في تشييع جثمان الرقيب عمار محمد نجيب بركات_صور nayrouz
وفيات الأردن اليوم الجمعة الموافق5-7-2024 nayrouz جامعة البترا تنعى رئيس مجلس أمنائها "شحادة" nayrouz الشاب المحامي فادي الطويل في ذمة الله nayrouz وفاة الشاب سعد خلف البقور والدفن بعد صلاه العشاء اليوم nayrouz الدكتور أحمد عمر ضمرة في ذمة الله nayrouz رجل الأعمال موسى شحادة في ذمة الله nayrouz حسين ظاهر مصطفى الظاهر العواملة في ذمة الله nayrouz وفاتان بحادثي سير على طرق في عمان nayrouz وفاة حليمه خالدالزواهره " "أرملة المرحوم علي عبدالله الزعبي. nayrouz وفيات الأردن اليوم الخميس 4-7-2024 nayrouz الحاج موسى صالح عبدالرحيم الزيادنه "ابو عبدالله" في ذمة الله nayrouz وفيات الأردن اليوم الأربعاء 3-7-2024 nayrouz وفاة الشاب اسامة عبدالله سليمان الزواهرة nayrouz وفاة المعلمة " منار الحلو " nayrouz الدويكات يعزي العساف بوفاة فيروز محمود العساف "ام عمر " nayrouz وفاة المحامي الشاب توفيق عبدالله هشام التوفيق الدباس nayrouz شكر وتقدير وامتنان على التعازي بوفاة المرحوم سعد قطينة "ابو صائب " nayrouz علي عوض الموضي في ذمة الله nayrouz وفيات الاردن اليوم الثلاثاء 2-7-2024 nayrouz الشابة سيدرا عبدالله في ذمة الله nayrouz

خبير: نظام الموارد البشرية يزيد نسب الطلاق والعنف الأسري في الأردن

{clean_title}
نيروز الإخبارية : حذر البروفيسور المختص في علم الاجتماع حسين الخزاعي، من خطورة تطبيق نظام إدارة الموارد البشرية الجديد على المجتمع الأردني، مشددا على ضرورة وقف العمل به فورا.

واعتبر الخزاعي في حديث لـ عمون، أن النظام الجديد سيلحق ضررا اقتصاديا واجتماعيا ونفسا وأمنيا بالمجتمع الأردني، محذرا من زيادة عدد حالات الطلاق في الأردن جراء تطبيق النظام.

وفسر تحذيره بشأن نسب الطلاق، بأن عدم القدرة على المواءمة بين احتياجات الأسرة وسداد الديون بسبب فقدان العمل الإضافي يرفع وتيرة العنف الأسري الناتجة عن الغضب والتوتر والعصبية جراء العجز عن مواجهة الاعباء الاقتصادية، وعدم القدرة على تأمين الاحتياجات خاصة أن الاسرة كانت تعتمد على عمل إضافي يوفر دخلا مساندا لسداد الاحتياجات، وبالتالي الوصول إلى الطلاق.

وقال الخزاعي، إن المرأة الأردنية هي من سيدفع الثمن الأغلى جراء تطبيق هذا النظام، إذ أن نسبة الإناث الباحثات عن عمل إضافي في الأردن أكثر من الذكور، وخاصة في الفئات العمرية المنتجة (الشابة 25 عاما - 40 عاما) والتي تبلغ فيها نسبة الإناث الباحثات عن عمل إضافي ضعف نسبة الذكور.

وأضاف أن تطبيق النظام يشكل خطرا كبيرا على المجتمع الأردني خاصة في ظل ارتفاع نسب الفقر والبطالة وعدم الزواج، إذ بلغ متوسط عمر الزواج بين الذكور 32 عاما وبين الإناث 29 عاما.

وأوضح أن النظام يؤدي إلى عدم قدرة الفتيات على المساهمة في دخل الأسرة سواء كانت متزوجة ام عزباء، وبالتالي التأثير على دخل الأسرة سلبا.



وشدد الخزاعي على خطورة القرار غير المدروس من الناحية الاقتصادية، مشيرا إلى أن عدد المقترضين الأردنيين من البنوك بلغ مليون و220 ألف شخص بينهم ربع مليون مقترضة انثى، ومعظمهم مقترضين لفترات تتجاوز السنتين او الثلاث سنوات، موضحا أن تركهم لأعمالهم الإضافية يؤدي إلى تعثر سداد اقساط البنوك، وبالتالي خلق اضطرابات أسرية تدفع ثمنها المرأة بالدرجة الأولى ثم الرجال.

وتحدث الخزاعي عن خسارة كبرى سيتأثر بها قطاع البنوك والتي تقرض سنويا 50 ألف أردني، ع مون، وفي حال عدم وجود دخل إضافي للموظفين ستنخفض نسبة المقترضين وستتأثر البنوك ويتأثر عاملوها.

وبين الخزاعي، أن القرار سيزيد من عدد الشيكات المرتجعة في الأردن والتي هي عبء بالأساس إذ بلغت قيمتها في شهر نيسان الماضي 98 مليون دينار، والتي بالتأكيد ستتأثر مع فقد موظفين أعمالهم الإضافية، وبالتالي ارتفاع عدد المطلوبين في قضايا جرائم اقتصادية واقعة ضد المال.

وقال إن 76% من الأردنيين المشتغلين دخلهم الشهري أقل من 500 دينار، مؤكدا أنه كان على الحكومة اولا زيادة رواتب الموظفين ثم البحث عن بدائل اخرى ليتمكن المواطن من تأمين احتياجاته.

وطالب الحكومة بالكشف عن عدد الموظفين الحكوميين الذين يعملون بعمل آخر، مشيرا إلى أن عدد العاملين في القطاع الحكومي يبلغ 218 ألفا.

وبين أن النظام سيربك القطاع الاقتصادي والخدماتي في المملكة، والذي سيكون عليه توفير عمالا بدلاء عن الحاليين الذين يعملون في القطاع الحكومي، إضافة إلى تدريبهم وإعدادهم.

وتساءل الخزاعي: هل يذهب الموظف إلى عمل آخر رغبة منه في عدم امضاء ساعات أكثر من عائلته في منزله؟، أم انه مكره على ذلك بسبب الظروف الاقتصادية التي لا تسمح بتأمين الاحتياجات الأساسية لمنازلهم؟