2024-07-16 - الثلاثاء
انتهاء حملة رش بساتين الرمان في لواء الكورة nayrouz 4420 متقاعدة "ضمان اجتماعي" حصلن على زيادة الإعالة على رواتبهن nayrouz الزراعة والعمل تناقشان مشكلات العمالة الزراعية nayrouz شاهر حمدان رئيسا لجمعية وكلاء السياحة والسفر وابو ذياب نائبا للرئيس nayrouz الجازي: انخفاض ملحوظ في عدد استيضاحات رصدها ديوان المحاسبة خلال الشُّهور الثَّلاثة الماضية nayrouz الجامعة الهاشمية وجامعة "ساوثهامبتون البريطانية" يبحثان سبل التعاون المشتركة nayrouz مستوطنون متطرفون يعتدون على ممتلكات الفلسطينيين بنابلس nayrouz حوارية في شومان حول "إمكانية التخزين المنزلي للطاقة المتجددة.. تقنية ثورية" nayrouz د محمد العزة مرشحا في الانتخابات النيابية القادمة nayrouz الخصاونة يرعى انطلاق البرنامج الوطني الصيفي "بصمة" في تربية الطيبة والوسطية....صور nayrouz الخرابشة: الدرع العربي النوبي مصدر مهم للصناعات التحويلية التعدينية في المنطقة nayrouz بورصة عمان تغلق تداولاتها على ارتفاع nayrouz لاعب المنتخب الوطني لكرة القدم "العرب" يحترف في الدوري الكوري nayrouz العبيدات يرعى انطلاق فعاليات البرنامج الوطني (بصمة ) في تربية الموقر nayrouz "الوطني لتنمية الموارد البشرية" يصدر دراسة حول الفجوة بين العرض والطلب على العمالة nayrouz غوتيريش: كل مكان في غزة منطقة موت محتملة nayrouz ارتفاع عدد الشهداء في غزة إلى 38713 nayrouz مختبر بيولاب الطبي يثبت قوته ويجدد اعتماد شهادة (ISO15189) للعام الثاني عشر واعتماد CAP للعام الثامن nayrouz ما حقيقة وفاة فاروق الشرع في سوريا؟ nayrouz مهم من إدارة ترخيص السواقين والمركبات للاردنيين nayrouz
وفيات الأردن اليوم الثلاثاء 16-7-2024 nayrouz ادريس محمد محمود شحادات في ذمة الله nayrouz تدهور شاحنة على الطريق الصحراوي nayrouz وفيات الأردن اليوم الإثنين 15-7-2024 nayrouz بالأسماء ... وفاة طبيبين أردنيين nayrouz وفاة " شقيقة " الزميلة المعلمة " نور حسن عمر " nayrouz اربد: عدة اصابات بحادث تصادم في البويضة nayrouz "الجبور" يعزي الزميل عامر الرجوب بوفاة والده nayrouz وفيات الأردن اليوم الأحد 14-7-2024 nayrouz والد الإعلامي عامر الرجوب في ذمة الله nayrouz داودية يكتب مهرجان جرش ... مقاومةٌ مؤثرة !! nayrouz أسرة نادي القلم الثقافي في الزرقاء تنعي عضو الهيئة العامة المربية الفاضلة صباح الترعاني nayrouz وفاة المعلمة ايمان صالح السعايدة زوجة العقيد خالد صالح الشنيكات "أبو ريان" nayrouz وفيات الأردن اليوم السبت 13-7-2024 nayrouz يزن النعيمات ينعى عمه nayrouz وفاة " والد المعلمة فادية غانم " nayrouz وفاة الحاج محمد عبد الحافظ المواس العبادي والدفن في مكة المكرمة nayrouz الجبور يعزي الزميل الصحفي زياد المومني بوفاة والدته nayrouz ختم حياته بالقرآن.. وفاة شاب أردني بـ4 جلطات nayrouz وفاة الشاب احمد عاهد المحاميد بعد صراع مع المرض . nayrouz

إعلان نادر لـ(مدرسة المشاغبين) يكشف عن مفاجآت

{clean_title}
نيروز الإخبارية :




انتشر إعلان قديم لمسرحية "مدرسة المشاغبين" على مواقع التواصل الاجتماعي، ليذكر المتابعين بكواليس عرض أحد كلاسيكيات المسرح العربي، ويشكف عن بعض التغييرات في نجوم العمل.

"مسرحية المليون مشاهد"
وفي الإعلان الذي صدر بتاريخ 21 يونيو 1973 لعرض المسرحية في بيروت على مسرح البيكاديللي، بعد أن حققت نجاحا كبيرا أثناء عرضها على المسارح المصرية، وكتب على الإعلان "مسرحية المليون مشاهد" تعبيرا عن النجاح منقطع النظير الذي لاقته المسرحية.

نيللي على غلاف إعلان "مدرسة المشاغبين"

وفي مفاجأة للكثيرين، ظهر إسم الفنانة نيللي على غلاف الإعلان، حيث كانت تلعب نيللي دور المعلمة في المسرحية قبل أن تعتذر عن العمل وتقوم الفنانة سهير البابلي بتقديم نفس الدور المحفور في الأذهان عن طريق النسخة المصورة والتي تعرض على الشاشات العربية من حين لآخر.

أما المفاجأة الثانية التي حملها إعلان العرض في بيروت، هو بروز اسم الفنان عبدالمنعم مدبولي، حيث كان وقتها يلعب دور ناظر المدرسة، قبل أن يعتذر عن استمراره في العمل بسبب إطالة الفنانين الشباب وقتها "عادل إمام" و"سعيد صالح" في تقديم أدوارهم وإضافة بعض النكات الجديدة والمشاهد المضحكة إلى العمل، الأمر الذي لم يعجب الفنان عبدالمنعم مدبولي واضطره إلى ترك عمله في المسرحية.

حسن مصطفى "ضيف شرف"

كما ظهر على الإعلان النادر، اسم الفنان حسن مصطفى "كضيف شرف"، بالرغم من أنه كان أساسيا في المسرحية بالنسخة التي نعرفها اليوم، إلا أنه ووقت عرض المسرحية في بيروت، كان مصطفى يلعب دور المعلم "الملواني" قبل أن ينقل إلى لعب دور أكبر وهو دور الناظر بعد اعتذار الفنان عبدالمنعم مدبولي.

اتهامات للمسرحية بالمساهمة في "انهيار التعليم"

جدير بالذكر أن مسرحية "مدرسة المشاغبين" هي واحدة من أشهر المسرحيات الكوميدية المصرية والعربية على الإطلاق، وعرضت أوائل السبعينيات من القرن الماضي وحققت نجاحا كبيرا، وتعتبر من الإرث المسرحي المصري، حيث يكاد لا يخلو منزل في مصر والعالم العربي من مشاهدة المسرحية لعدة مرات، كما يتم عرضها على الشاشات العربية المختلفة في الأعياد والمناسبات، وطوال العام من حين لآخر، على الرغم من توجيه اتهامات لها بأنها كانت السبب في تدهور العلاقة بين المعلمين والطلبة، وأنها ساهمت بشكل كبير في انهيار التعليم في مصر.

المسرحية كانت انطلاقة للفنان عادل إمام، حيث شجعه النجاح الكبير على تقديم أول عمل مسرحي من بطولته بعدها وهي مسرحية "شاهد ما شفش حاجة"، وبجانب إمام كان أبطال مدرسة المشاغبين هم سعيد صالح وهادي الجيار وأحمد زكي ويونس شلبي، ومن المسرحية من تأليف علي سالم، وإخراج جلال الشرقاوي.