2024-08-14 - الأربعاء
تخريج 40 موظف شاركوا في دورة تدريبية مكثفة بـ "مهارات الضيافة" في فندق القوات المسلحة nayrouz مناقشة رسالة ماجستير في كلية الإعلام بجامعة البترا حول أطر معالجة مواقع القنوات الإخبارية العربية للحرب على غزة 2023 nayrouz وفاة الدكتورة الشابة سمية أبو نعاج في يوم تخرجها من جامعة اليرموك nayrouz الفريق أول كباشي: لن نلتفت للضغوط التي تمارس علينا.. ولا تفاوض إلا بعد الالتزام بتنفيذ إعلان جدة nayrouz إستشهاد مواطنين وإصابة طالبات في قصف عشوائي لمليشيا الدعم السريع لوسط مدينة الأبيض nayrouz رجل الأعمال مصطفى حياصات يدعم النادي الفيصلي بمليون دولار nayrouz الوجيه احمد عياد المحارب الحلاحله العجارمه "ابوخالد "في ذمة الله nayrouz تطورات الأوضاع في السودان من 5 إلى 11 أغسطس 2024 nayrouz وابو صالحة تكتب الظلم لا يمكن الرد عليه إلا بالسيف وسيف الحق... nayrouz زملاء قدامى يجتمعون بعد 40 عامًا على مقاعد مدرستهم في وادي موسى nayrouz نظمته شبكة البرلمانيات العربيات"رائدات" nayrouz انطلاق بطولة "صيف الأردن 2024" في الطفيلة بمشاركة 40 فريقاً nayrouz الحسان بضيافة أبناء عمومتهم قبيلة بني خالد في المملكة الاردنية الهاشمية nayrouz د. نزار بن وادي الخرشة يعزي آل البقاعين بوفاة الدكتور حنا سليمان البقاعين nayrouz النابلسي يعلن إنطلاق بطولة اليوبيل الفضي لخماسيات كرة القدم للشباب2024 nayrouz بلدية غرب إربد تطلق مبادرة "لا لإطلاق العيارات النارية في الأفراح والمناسبات" nayrouz تحركات للقوات المسلحة السودانية.... تفاصيل nayrouz التعلم العالي: 38360 طالبا وطالبة سيتم قبولهم لمرحلة البكالوريوس على نظام القبول الموحد nayrouz السوالمة يدير ديربي الشمال بين الحسين والرمثا nayrouz الزرقاء ... وفاة طفلة 13 عاما غرقا بمزرعة خاصة nayrouz
وفيات الأردن اليوم الأربعاء 14-8-2024 nayrouz حادث سير على الطريق الصحراوي يودي بحياة الشابين الحياري واللحام nayrouz الجبور يعزي الفايز بوفاة عم النائب السابق بسام محمد القعدان nayrouz وفاة الحاج عبدالكريم مفلح قعدان الفايز " ابوعبدالله " nayrouz وفاة الحاج خالد عبدالقادر الختالين nayrouz وفاة سائق دراجة بحادث تصادم مع مركبة عند إشارة النسر في العاصمة عمان nayrouz وفيات الأردن اليوم الثلاثاء 13-8-2024 nayrouz تشييع جثمان الوكيل حسن محمد العلاقمه nayrouz وفاة والد المعلمة " حنان ابو دية " nayrouz نمر عبد الجليل أحمد السكارنه " أبو عون " في ذمة الله nayrouz الكاتبة والباحثة سارة طالب السهيل تعزي بفقيد الاردن المرحوم دولة زيد الرفاعي nayrouz الإعلامي داود حميدان يعزي بوفاة دولة رئيس الوزراء الأسبق زيد الرفاعي nayrouz تفاصيل عزاء زيد الرفاعي nayrouz د.صالح ارشيدات يعزي بفقيد الاردن المرحوم دولة زيد الرفاعي nayrouz وفاة النقيب "يزيد الخوالده" nayrouz وفاة الشاب حسن محمد خلوان العلاقمه اثر جلطه قلبيه حاده nayrouz وفاة الشاب صالح رجائي المعشر في امريكا nayrouz وفاة المهندسة ماجده عارف المطر nayrouz وفاتان وإصابات بحادث تدهور مروع في إربد nayrouz الحماد يعزي المعايطة بوفاة زميله المقدم المتقاعد محمد صالح سلامه nayrouz

التعلم العالي: 38360 طالبا وطالبة سيتم قبولهم لمرحلة البكالوريوس على نظام القبول الموحد

{clean_title}
نيروز الإخبارية :
قال مدير وحدة تنسيق القبول الموحد، مهند الخطيب، الأربعاء، إن 38360 طالبا وطالبة سيتم قبولهم لمرحلة البكالوريوس على نظام القبول الموحد في الجامعات الرسمية.

وتوقع الخطيب خلال حديثه لقناة "المملكة" قبول 40 إلى 42 ألف طالب وطالبة بالمجمل في الجامعات الرسمية.

ولفت إلى 8115 طالبا وطالبة سيتم قبولهم لمرحلة الدبلوم.


وأشار إلى أن 884 من طلبة الثانوية العامة النظاميين "الفرع العلمي" حصلوا على معدل 97% فما فوق و 388 حصلوا على معدل 98% فما فوق.

كما تحدث الخطيب عن وجود بعض التعديلات على السياسات العامة لقبول الطلبة في الجامعات.

وأضاف: "لو بدأنا بالسياسة العامة لقبول الطلبة الوافدين غير الأردنيين كان يوجد جزئيتين، الجزئية الأولى، اختصار عملية القبول من حيث القبول من خلال نظام القبول الموحد الإلكتروني للطلبة الوافدين التي أطلقتها وزارة التعليم العالي في 27 الشهر الماضي وأيضا توحيد شروط القبول بين الطلبة الأردنيين وغير الأردنيين والذي سيطبق اعتبارا من بداية الفصل الدراسي الثاني من العام القادم".

فيما يتعلق بسياسة قبول الطلبة الأردنيين في مرحلة البكالوريوس، قال الخطيب إن التعديل كان يتعلق بالطلبة ذوي الإعاقة لأغراض المنافسة على المقاعد المخصصة لهم إضافة إلى الاستفادة من نسبة الخصم الذي ينص عليه قانون حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة رقم 17 لسنة 2020، حيث كان مجلس التعليم العالي يشكل لجان طبية تقوم بفحص هؤلاء الطلبة والتأكد من انطباق معايير الإعاقة واعتبارا من هذا العام ألغي هذا الإجراء وتم الالتزام بالبطاقة التعريفية الصادرة من المجلس الأعلى للأشخاص ذوي الإعاقة، لذلك أي طالب يريد المنافسة على هذه المقاعد أو أي طالب يريد الاستفادة من نسبة الاستثناء للتجسير عليه أن يحصل على هذه البطاقة.
وأكد الخطيب أنه لا يجري مراجعة وزارة التعليم العالي في طلب القبول الموحد، حيث سيكون هناك شاشة تسأل عن حمل البطاقة التعريفية للطلبة ذوي الإعاقة، وبعد ذلك يجري احضار البيانات من المجلس.


وفيما يتعلق بقضية الطلبة المعيدين، قال الخطيب: " يعلم الجميع بأن مجلس التعليم العالي اتخذ هذا القرار باعتبار الطلبة الذين يقومون بإعادة مواد لأغراض رفع المعدل من فئة السنة الحالية والمنافسة على 100%، إلى فئة السنوات السابقة والمنافسة على 5%، حيث ان هذا القرار طبق على حملة الثانوية العامة الأردنية، اعتبارا من هذا العام أيضا تم تطبيقه على حملة الثانوية العامة العربية والأجنبية تحقيقا للعدالة والمساواة بين جميع فئات الطلبة وطلبت وزارة التعليم العالي من وزارة التربية والتعليم أن تضع على شهادات المعادلة توضيح ما إذا كان هذا الطالب ناجح لأول مرة أو أعاد مواد لأغراض رفع المعدل".

وتابع: "السنوات السابقة 5% لم يتم رفعها بالمرة وتم الالتزام بها بشكل كامل هي مخصصة لطلبة السنوات السابقة بما فيهم طلبة رفع المعدل".

واشار إلى أنه جرى تحديد العدد المقرر للقبول في الجامعات الرسمية الـ 9، إضافة إلى الجامعة الألمانية وجامعة العلوم الإسلامية العالمية، حيث سيقبل 38 ألف و 360 طالبا وطالبة في مرحلة البكالوريوس، على القبول الموحد، وجزء منهم في الجامعة الألمانية قبول مباشر، إضافة إلى تخصصات كليتي الفنون في الجامعة الأردنية واليرموك.

ولفت إلى أنه في العام الماضي كان قرار مجلس التعليم العالي 36 ألف و 425.

ولفت إلى أنه يضاف إلى عدد الـ 38 ألف و360 يضاف 10% المخصصة للمكرمة الملكية السامية لأبناء العشائر في مدارس البادية الأردنية والمدارس ذات الظروف الخاصة، ويضاف إليها حملة شهادات الثانوية العامة الأجنبية، ويضاف إليه الطلبة أبناء الأردنيات، بالتالي ممكن أن يكون العدد ما بين 40-42 ألف.

وتوقع الخطيب ارتفاع معدل القبول التنافسي للطب وطب الأسنان مقارنة بالسنة الماضية نظرا لانخفاض عدد المقاعد المخصصة لها في الجامعات.