2024-08-16 - الجمعة
بتوجيهات من الملك.. العيسوي يطمئن على صحة العين الحسبان nayrouz 40 ألفا يؤدون صلاة الجمعة في المسجد الأقصى nayrouz موسى التعمري يدعو الجماهير الأردنية لضبط النفس خلال تصفيات كأس العالم nayrouz أسرة نيروز الإخبارية تعزي عشيرة المعايطة بوفاة الحاج عبدالله سليم المعايطة nayrouz "الشائعة تلف العالم والحقيقة تلبس حذائها" د nayrouz "لاباز: العاصمة الأعلى في العالم بارتفاع 3600 متر فوق سطح البحر" nayrouz كيف يؤثر الحزن على الجسم بعد فقدان شخص عزيز؟ nayrouz عشائر الجبور تفقد اثنين من خيرة شبابها nayrouz سعر الدولار اليوم في مصر الجمعة 16 أغسطس 2024 nayrouz سعر الدولار في لبنان اليوم الجمعة 16 أغسطس 2024 nayrouz سعر الدولار اليوم في سوريا الجمعة 16 أغسطس 2024 nayrouz 856 مليون دينار فاتورة التقاعد خلال النصف الأول من العام الحالي nayrouz الماجستير في الاعلام الرقمي بامتياز لــ طارق ابو شقرا nayrouz الاتحاد الأوروبي ينشر 28 مراقبا للانتخابات النيابية في جميع محافظات الأردن nayrouz الميثاق الوطني يعقد لقاءً حاشدًا في الرمثا nayrouz إمام المسجد النبوي: الشوق إلى لقاء الله ثوابه عظيم ومعجل لأهل ولاية الله nayrouz هل سيكون شهر رمضان القادم باردًا ومثلجًا في الأردن ؟ nayrouz عمّان: مدينة تجمع بين عراقة الماضي وحداثة الحاضر nayrouz انتخابات ساخنة في البادية الجنوبية: منافسة شرسة على مقاعد البرلمان nayrouz خطيب الحرم المكي: العِلمُ بالكتابِ والسنةِ هو أصلُ سائر العلوم nayrouz
وفيات الأردن اليوم الجمعة 16-8-2024 nayrouz عشيرة ابن وادي الخرشة تقدم التعازي لعطوفة اللواء الركن المتقاعد ظاهر باشا المقداد nayrouz وفاة المقدم المتقاعد انور احمد مفلح كناني ابو يزن nayrouz تشييع جثمان الملازم أول عامر عبدالحفيظ عبدالله السليحات nayrouz الشوبكي ينعى رئيس الوزراء السابق زيد سمير الرفاعي nayrouz وفاة الشاب أحمد أمين الروسان في امريكا nayrouz وفاة الدكتور محمد عيسى صالح نائب عميد كلية الصيدلة في الجامعة الأردنية nayrouz وفاة الشاب عمر احمد الصرايره nayrouz وفاة طفل 13 عاما و5 إصابات بحوادث سير مختلفة في الأردن nayrouz الجازي يعزي الجبور بوفاة الدكتورة الاء فرحان متروك nayrouz وفيات الأردن اليوم الخميس 15-8-2024 nayrouz وفاة الدكتور عافي خلف الجبور nayrouz وفاة الشابة الدكتورة الاء فرحان متروك الجبور nayrouz وفاة الدكتورة الشابة سمية أبو نعاج في يوم تخرجها من جامعة اليرموك nayrouz الوجيه احمد عياد المحارب الحلاحله العجارمه "ابوخالد "في ذمة الله nayrouz د. نزار بن وادي الخرشة يعزي آل البقاعين بوفاة الدكتور حنا سليمان البقاعين nayrouz أبناء البادية الشمالية يشيعون جثمان محمود الكعيبر nayrouz رئيس بلدية المفرق الكبرى وأعضاء المجلس البلدي ينعون المرحوم محمود الكعيبر السرحان nayrouz وفاة الملازم أول عامر سليحات إثر حادث دهس أثناء قيامه بالواجب الرسمي nayrouz الحزن يعم الكرك بوفاة الدكتور مالك محمد المجالي nayrouz

كيف يؤثر الحزن على الجسم بعد فقدان شخص عزيز؟

{clean_title}
نيروز الإخبارية :


يشكل فقدان شخص عزيز واحدة من أكثر التجارب المؤلمة التي يمكن أن يمر بها الإنسان. هذا الحزن العميق لا يقتصر تأثيره على الجانب العاطفي فقط، بل يمتد ليؤثر بشكل كبير على صحة الجسم أيضًا. الأبحاث تشير إلى أن الحزن يمكن أن يسبب سلسلة من التغيرات الفسيولوجية التي تؤثر على الجسم بطرق قد تكون خطيرة.

1. الجهاز القلبي الوعائي:
أحد أبرز التأثيرات الجسدية للحزن هو ما يعرف بمتلازمة "القلب المكسور"، وهي حالة تصيب القلب نتيجة للضغط النفسي الشديد. تظهر هذه الحالة بشكل مشابه للأزمة القلبية، حيث يعاني الشخص من ألم في الصدر وضيق في التنفس. وتحدث بسبب ارتفاع مستويات هرمونات التوتر مثل الأدرينالين، التي يمكن أن تؤثر سلبًا على عضلة القلب.

2. جهاز المناعة:
يمكن للحزن أن يضعف جهاز المناعة بشكل كبير، مما يجعل الجسم أكثر عرضة للإصابة بالأمراض. الأبحاث تظهر أن الأشخاص الذين يعانون من حزن شديد بعد فقدان شخص عزيز يكونون أكثر عرضة للإصابة بالتهابات وعدوى نتيجة لانخفاض قدرة الجسم على مكافحة الفيروسات والبكتيريا.

3. النوم والشهية:
الحزن يمكن أن يؤثر بشكل كبير على نمط النوم والشهية. قد يجد البعض صعوبة في النوم أو يعانون من الأرق، بينما قد ينام آخرون بشكل مفرط كنوع من الهروب من الألم العاطفي. أما الشهية، فيمكن أن تتأثر أيضًا؛ فقد يفقد البعض الرغبة في تناول الطعام، مما يؤدي إلى فقدان الوزن، في حين قد يلجأ آخرون إلى الطعام كوسيلة للتغلب على الحزن، مما يؤدي إلى زيادة الوزن.

4. الجهاز الهضمي:
الحزن يمكن أن يؤثر على الجهاز الهضمي، حيث قد يعاني الأشخاص من مشاكل مثل الغثيان، الإمساك، أو الإسهال. التوتر والقلق الناتجان عن الحزن يمكن أن يسببان تقلصات في المعدة ويؤديان إلى شعور عام بعدم الراحة.

5. الصحة العقلية:
الفقدان والحزن العميق يمكن أن يؤديان إلى حالات من الاكتئاب أو القلق الشديد. هذه الحالات النفسية قد تتطلب تدخلاً طبياً إذا استمرت لفترات طويلة، حيث يمكن أن تؤثر سلبًا على حياة الشخص بشكل عام.

الحزن هو جزء طبيعي من تجربة الفقدان، ولكن من المهم الانتباه إلى التأثيرات الجسدية التي قد تصاحب هذا الشعور. الوعي بهذه التأثيرات يمكن أن يساعد في البحث عن الدعم المناسب سواء كان من خلال العلاج النفسي أو الدعم الاجتماعي، للتخفيف من الأثر السلبي للحزن على الجسم والصحة العامة.