2024-08-21 - الأربعاء
السودان: عبدالله يحي يؤدي القسم أمام رئيس مجلس السيادة، عضوا بالمجلس السيادي...صور nayrouz وفاة عبدالكريم شقيق العميد المتقاعد علي هملان الحويطات nayrouz وفيات الأردن اليوم الأربعاء 21-8-2024 nayrouz انطلاق فعاليات مؤتمر آفاق الخطاب العربي في الجامعة الهاشمية nayrouz وفاة الشيخ محمد بطين اللوافيه " ابو عبدالله " nayrouz 65 ألف طلب قبول للالتحاق في الجامعات الرسمية nayrouz الأهلي ينشد الانتصار الثالث بمقابلة السلط.. والفيصلي يأمل بالتعافي على حساب شباب الأردن nayrouz الصحة العالمية تعلن رصد أول حالة وافدة من جدري القردة في أوروبا nayrouz "الكوري الشمالي" يصل السبت.. و"النشامى" يحسم عناصر تشكيلته غدا nayrouz المعهد المروري الأردني يعقد محاضرة توعوية حول قانون السير المعدل في مديرية اوقاف محافظة مادبا . nayrouz المعهد المروري يعقد محاضرات توعية مرورية وتوزيع بروشورات على طلبة المدارس nayrouz المرافي و استضافته لأبن الدكتورة ...! nayrouz تخريج 100 طالب من حفاظ القرآن في المراكز الصيفية nayrouz مدير عام الخدمات الطبية الملكية يزور مؤسسة الأميرة تغريد للتنمية والتدريب nayrouz السعودية..إطلاق أول دبلوم جامعي في تربية ورعاية الإبل nayrouz وفاة شاب سعودي في طرابزون التركية إثر سقوطه من أعلى جسر nayrouz الجامعة العربية إلى أين؟! nayrouz الصحة العالمية: جدري القردة لن يكون جائحة كوفيد جديدة nayrouz رئيس هيئة الأركان المشتركة يكرم الفريق العسكري المشارك في بطولة العالم العسكرية للتسلق في روسيا nayrouz بوتين: روسيا ستحقق أهدافها في مكافحة النازيين الجدد nayrouz
وفيات الأردن اليوم الأربعاء 21-8-2024 nayrouz وفاة الشيخ محمد بطين اللوافيه " ابو عبدالله " nayrouz وفاة العميد المتقاعد محمود عبدالكريم البلاونه" ابو عماد " nayrouz وفاة الطفل خالد علاء كريشان إثر حادث سقوط nayrouz جامعة فيلادلفيا تنعى وفاة باسم راسم شقيق معالي الأستاذ الدكتور مروان راسم كمال nayrouz أسرة نيروز الإخبارية تعزي عشيرة الصرايره بوفاة الحاج علي نزال الصرايره nayrouz بالأسماء .. وفاة 3 أطباء أردنيين nayrouz وفاة العقيد م يوسف فرحان الجبور في سكاكا بالعربية السعودية nayrouz وفاة الحاج يوسف مطلق الخرابشه "أبو زياد" nayrouz وفيات الأردن اليوم الثلاثاء 20-8-2024 nayrouz وفاة العميد م الدكتور وائل الخشمان nayrouz وفاة الدكتور محمود غريز nayrouz الجبور يعزي المهندس سلامة السرحان بوفاة نجله الطفل ثامر nayrouz وفاة الحاجة منيفة زوجة المرحوم طالب زعل المذهان الجبور nayrouz وفيات الأردن اليوم الإثنين 19-8-2024 nayrouz المحامي عادل جميل عبدالكريم حياصات ابو طارق في ذمة الله nayrouz وفاة الفاضلة بسمة شكور زوجة صلاح السويلمين nayrouz وفاة صالح عواد ذياب القضاه " أبو عواد " nayrouz "رئيس مجلس الأعيان فيصل الفايز ينعى النائب السابق هاشم الفاعوري" nayrouz وفاة النائب السابق هاشم الواكد الفاعوري nayrouz

الدكتورة رهام غرايبة تشارك في إعداد ورقة بحثية بالتعاون مع فريق دولي حول جدري القرود:

{clean_title}
نيروز الإخبارية :

العوامل المسؤولة عن عودة ظهور جدري القرود وتأثيراتها على الصحة العالمية

شاركت الدكتورة الصيدلانية الأردنية رهام غرايبة إنجازًا علميًا متميزًا بمشاركتها في إعداد ورقة بحثية شاملة نُشرت في مجلة *International Journal of Surgery*، التي تتمتع بمعامل تأثير مرتفع 15.5. سلطت الورقة الضوء على جدري القرود (Mpox) كتهديد متجدد للصحة العامة، حيث تمت دراسة اتجاهات انتشار المرض وتاريخه، الفسيولوجيا المرضية، وطرق انتقال العدوى، بالإضافة إلى تقديم توصيات مستقبلية.

اتجاهات انتشار المرض وتاريخه:
يشير البحث إلى أن جدري القرود، الذي اكتُشف لأول مرة في البشر عام 1970، كان مقصورًا في البداية على مناطق معينة في غرب ووسط إفريقيا. ومع ذلك، شهد المرض انتشارًا عالميًا في السنوات الأخيرة، حيث ظهرت حالات في أمريكا، أوروبا، وآسيا، مما يعكس تحولًا مقلقًا في انتشار الفيروس على المستوى الدولي. ويعزى هذا الانتشار إلى تزايد حركة البشر عبر الحدود، واستيراد الحيوانات البرية من إفريقيا، مما زاد من احتمالية نقل العدوى.

الفسيولوجيا المرضية:
توضح الورقة البحثية أن الفيروس يدخل الجسم من خلال الجروح الجلدية أو الأغشية المخاطية، ومن ثم ينتقل عبر الجهاز اللمفاوي، مما يؤدي إلى تضخم الغدد الليمفاوية، وهو عرض مميز لهذا المرض. يُحدث الفيروس أضرارًا واسعة النطاق على مستوى الخلايا المناعية، مما يُضعف القدرة الدفاعية للجسم ويؤدي إلى ظهور الأعراض الشديدة المصاحبة له.

طرق انتقال العدوى:
يتناول البحث أيضًا طرق انتقال العدوى، حيث يمكن أن ينتقل الفيروس من الحيوانات المصابة إلى البشر من خلال التعرض للدم، سوائل الجسم، أو الآفات الجلدية للحيوانات المصابة. كما يمكن أن ينتقل بين البشر عن طريق الاتصال المباشر مع الآفات الجلدية أو من خلال الرذاذ التنفسي. وتُعتبر المخالطة الوثيقة مع الأشخاص المصابين أو التعامل مع الحيوانات البرية المصابة من العوامل الرئيسية في انتشار الفيروس.

المظاهر السريرية للمرض:
تتجلى الأعراض السريرية لجدري القرود في ظهور حمى شديدة، صداع، آلام عضلية، تورم في الغدد الليمفاوية، وطفح جلدي يبدأ في الوجه ثم ينتشر إلى باقي أجزاء الجسم. يتطور الطفح إلى بثور مليئة بالسوائل التي تتحول لاحقًا إلى تقرحات، وقد تكون شديدة الألم ومؤلمة للغاية، مما يزيد من معاناة المصابين ويعقد عملية العلاج.

توصيات مستقبلية:
قدمت الدكتورة رهام غرايبة وزملاؤها في البحث توصيات مهمة لمواجهة جدري القرود في المستقبل. تضمنت هذه التوصيات تعزيز برامج التوعية المجتمعية حول الوقاية من الفيروس، وتشجيع حملات التطعيم خاصة في المناطق الموبوءة، إلى جانب ضرورة تطوير أبحاث تستهدف اكتشاف علاجات جديدة تعتمد على المركبات الطبيعية ذات الخصائص المضادة للفيروسات. وأكدت الورقة على أهمية التعاون الدولي لمواجهة هذا التهديد الصحي المتجدد من خلال تحسين الرقابة الوبائية وتبني استراتيجيات صحية فعالة لاحتواء الفيروس والحد من انتشاره.

بهذا البحث، أثبتت الدكتورة رهام غرايبة ريادتها في المساهمة في الأبحاث العالمية التي تستهدف حماية الصحة العامة وتعزيزها، مما يعكس التزام الباحثين الأردنيين بالمشاركة الفعالة في مواجهة التحديات الصحية العالمية.