2024-09-01 - الأحد
الخطيب يكشف عن موعد إعلان نتائج القبول الموحد nayrouz شواغر بمستشفى الملك المؤسس ومقابلات ببلدية عجلون والعقبة الخاصة nayrouz الشقيرات يتابع فعاليات الطابور الصباحي في مدرسة ام عمارة الاساسية في مبناها الجديد nayrouz مستوطنون متطرفون يقطعون أشجارا ويدمرون مزروعات بالأغوار الشمالية nayrouz مستوطنون متطرفون يقتحمون الأقصى بحراسة شرطة الاحتلال nayrouz برنامج تدريبي حول محاكاة الأعمال الصغيرة بالسلط nayrouz شهيدان جراء قصف للاحتلال الإسرائيلي على غزة والبريج nayrouz منطقة حرة لتخزين وصيانة آليات التنقيب عن النفط والغاز nayrouz الصبيحي يتساءل: هل تم ترشيق نظام التنظيم الإداري لمؤسسة الضمان؟ nayrouz سجل 11 "ثلاثية" مع مانشستر سيتي .. هالاند لاعب لا يمكن إيقافه nayrouz افتتاح المقر الانتخابي للمرشح الأستاذ غالب الخوالدة nayrouz سانشو ينتقل من مانشستر يونايتد إلى تشلسي رسمياً nayrouz هزة بقوة 2.3 درجة في مسافي nayrouz قافلة مساعدات المستشفى التخصصي تصل شمال غزة nayrouz بايدن: التوصل لاتفاق في غزة وشيك nayrouz مؤسسة الضمان تقرر تمديد العمل بقرار إلغاء فائدة تقسيط المديونية (0%) حتى نهاية العام الحالي 2024 nayrouz الحسين للسرطان: السجائر الإلكترونية تتضمن مركبات إضافية بعضها سامة أو مسرطنة nayrouz الميثاق الوطني يلتقي بوجهاء وشباب العشائر في سلسلة من اللقاءات لتعزيز المشاركة السياسية...صور nayrouz التدخلات والجائزة محاور لقاء الإشراف التربوي nayrouz القبول الموحد: امتحان مفاضلة للحاصلين على معدلات متساوية السبت (اسماء) nayrouz
وفيات الأردن اليوم الأحد 1-9-2024 nayrouz عمر يوسف سلامة درويش العساكرة المناصير في ذمة الله nayrouz محمود عبد الله الخزاعلة في ذمة الله nayrouz وفيات الأردن اليوم السبت 31-8-2024 nayrouz البشير ينعى وفاة عديله منصور ملكاوي nayrouz الشاب اسامه احمد الخوالدة في ذمة الله nayrouz أحر التعازي بوفاة الشابة ابتهاج مفضي المجالي nayrouz وفاة الحاج داوود حسن سالم المصري "ابو سند" nayrouz وفاة الشابة ابتهاج مفضي المجالي nayrouz وفيات الأردن اليوم الجمعة 30-8-2024 nayrouz سليمان عبدالرحمن الشعار وأبناؤه يعزون بوفاة ابن العم الحاج محمود نزال الشعار الزيود nayrouz أسرة "نيروز" الإخبارية تعزي بوفاة اللواء المتقاعد الدكتور الياس زواد عيسى حتر nayrouz الدكتور نزار الخرشة يعزي آل الطراونة والمجامعية بوفاة الشاب أحمد الطراونة nayrouz وفاة طفل اثر سقوطه من الطابق الثالث بالأغوار الشمالية nayrouz حادث تصادم بين مركبة ودراجة يتسبب بوفاة شاب في عمان nayrouz وفاة الشاب السوداني محمد احمد في الموقر nayrouz وفاة المقدم صدام عبدالكريم الطويقات العبادي nayrouz وفيات الأردن اليوم الخميس 29-8-2024 nayrouz الحاجة خيرية محمود ال ناصر في ذمة الله nayrouz تيسير بشير النعيمات في ذمة الله nayrouz

أردنيات صَنَعْن التاريخ دراسة تحليلية أدبية تاريخية مقارنة

{clean_title}
نيروز الإخبارية :

 

بقلم المؤرخ المفكر السياسي :  
 د احمد عويدي العبادي "أبو البشر "



( ح 55 ) أعظم ملكة اردنية في التاريخ البشري الملكة بلقيس رضي الله عنها ملكة سبأ أدوماتو / الادومية  
 ملكة اردنية امتدحها القران الكريم في سورة النمل ، وهي أعظم ملكة في التاريخ الإنساني وادَّعاها سائر الشعوب والجغرافيا وهي اردنية العشيرة والرعية والمكان ومنهج الحكم الانتخابي الذي كان سائدا في الممالك الأردنية القديمة 
ملحوظة : ضمن كتابنا ( اردنيات صنعن التاريخ ) (سننشر بإذن الله) هنا على حلقات بحثا تاريخيا دقيقا وعميقا وموثقا عن المغفور لها الملكة بلقيس، أعظم ملكة في التاريخ الإنساني ، وهي ملكة اردنية بامتياز عاشت قبل ثلاثة الاف سنة وكرمها الله سبحانه في القران الكريم وذكرتها الكتب السماوية، 
وقد استغرق البحث وقتا وجهدين طويلين , ورأيت من الضروري اطلاع الأجيال الحالية والقادمة على هذا التاريخ الأردني المشرف الذي يعتز به كل أردني من أصحاب الهوية والشرعية والوطنية، والذي كان ينسب لغير الأردن والاردنيين، فأعدناه الى أصله الاردني وهويته الوطنية الأردنية، ونكون بذلك أعدنا الامر الى أصله وأنصفنا بلدنا وشعبنا 
وسيكون نشرها هنا على عدة حلقات لتيسير القراءة والمتابعة ، قبل نشرها في هذا الكتاب  
  انها المغفور لها الملكة الأردنية العظيمة : بلقيس بنت الهدهاد بن شراحبيل من القبيلة الأردنية المسماة قبيلة ( سبأ الشمال) ، رحمها الله ورضي عنها بإذن الله تعالى 
وهي ملكة سبأ الأردنية/ الجوف/ أدوماتو/ دومة الجندل قبل ثلاثة الاف عام، التي ذكرها القران الكريم في سورة النمل، وكرَّمها وأثنى عليها وشهد لها بالإسلام، كما أشار اليها أيضا كل من الانجيل والتوراة،
 قال تعالى : (. قِيلَ لَهَا ادْخُلِي الصَّرْحَ ۖ فَلَمَّا رَأَتْهُ حَسِبَتْهُ لُجَّةً وَكَشَفَتْ عَن سَاقَيْهَا ۚ قَالَ إِنَّهُ صَرْحٌ مُّمَرَّدٌ مِّن قَوَارِيرَ ۗ قَالَتْ رَبِّ إِنِّي ظَلَمْتُ نَفْسِي وَأَسْلَمْتُ مَعَ سُلَيْمَانَ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ (44) سورة النمل.
 وشهدت بعظمتها أيضا: كتب التفسير والتاريخ الإسلامي، والوثائق الاشورية والصينية والمصرية القديمة والحبشية واليمنية والروايات التاريخية كأعظم ملكة في التاريخ البشري، حتى صارت موضوع ومادة الحكايات التاريخية والشعبية الوهمية والخيالية والحقيقية عبر القرون في كل من اسيا وافريقيا، 
وتم إطلاق اسمها لاحقا من بعدها على أكثر من ملكة في اليمن والحبشة مما اوجد الالتباس في مكانها وتاريخها، الا ان القران الكريم قد حدد زمانها علنا في زمن النبي سليمان عليه السلام، وحدد مكانها ضمنا (فمكث غير بعيد) وهذا ما توصلنا اليه ونعتمده بكل قناعة المؤرخ وامانته، بعون الله تعالى .  
لقد كانت ملكة عربية أدومية ( أدوماتو ) اردنية لواحدة من الممالك الأدومية الأردنية ضمن الممالك الثمودية الأردنية المتحدة التي استمرت هذه الممالك واتحادها الاف السنين،( من 4000 ق. م – 450 ق. م . )، والتي كانت جاءت بعد المملكة الأردنية الحورية التي نشأت في الأردن واستمرت من 12000 الى 4000 قبل الميلاد، حيث نشأت المملكة الادومية ومنها مملكة سبأ الشمال التي تربعت الملك بلقيس على عرشها، وهي التي اشغلت التاريخ والمؤرخين 
 وكانت مملكة بلقيس تسمى مملكة سبأ (وجئتك من سبأ بنبأ يقين) وعاصمتها أدوماتو أي ادوم الجديدة المسماة دومة الجندل / الجوف في شمال جزيرة العرب عندما كانت مناطق وبلدان شمال الجزيرة جزءا من الأردن وبقيت كذلك الى ان تم نزعها بموجب اتفاقية الحدا الموقعة في 2/11/1925. 
ومن أسباب اللُّبس في الامر ان اسم سبأ ورد في القران الكريم على كل من سبأ التي ملكتها الملكة بلقيس مدار البحث (فَمَكَثَ غَيْرَ بَعِيدٍ فَقَالَ أَحَطتُ بِمَا لَمْ تُحِطْ بِهِ وَجِئْتُكَ مِن سَبَإٍ بِنَبَإٍ يَقِينٍ (22) سورة النمل، 
وحضارة سد مأرب في اليمن جنوب جزيرة العرب التي وُصِفت باليمن السعيد وذات الجنات العظيمة (لَقَدْ كَانَ لِسَبَإٍ فِي مَسْكَنِهِمْ آيَةٌ ۖ جَنَّتَانِ عَن يَمِينٍ وَشِمَالٍ ۖ كُلُوا مِن رِّزْقِ رَبِّكُمْ وَاشْكُرُوا لَهُ ۚ بَلْدَةٌ طَيِّبَةٌ وَرَبٌّ غَفُورٌ (15) سورة سبأ.
 والحقيقة ان اسم سبأ الأول هو اسم رجل وبالتالي قوم وقبيلة أطلقت على الأرض وصارت مملكة وجغرافيا باسم ذلك الرجل، بينما الثاني اسم لأرض فيها سد مأرب الوافر الماء وبها جنتان عن يمين وشمال وحضارة واستقرار 
ولكن الفارق بالتاريخ ان سبأ بلقيس سابق لسبأ السد لا يقل عن أربعة قرون من 1000 ق. م زمن بلقيس الى 600 ق. م عن سبأ السد، وإذا استثنينا تشابه الاسم، فانه لا علاقة لأي منهما بالأخر زمانا ومكانا. 
كما ان سبا السد يمنية في جنوب جزيرة العرب، وسبأ بلقيس اردنية في الجزء الشمالي من جزرة العرب وهو شمال جزيرة العرب، الذي كان يسمى ( الأردن السعيد الذي كان في شمال جزيرة العرب ) , الذي كان يقابل ( اليمن السعدي في جنوب جزيرة العرب ) . 
والأولى ( أي اليمن ) بعيدة عن فلسطين بحيث يتعذر على الهدهد ان يذهب ويعود في وقت قصير، بينما الثانية ( في شمال جزيرة العرب ) قريبة من فلسطين مقارنة ببعد الأولى (فَمَكَثَ غَيْرَ بَعِيدٍ فَقَالَ أَحَطتُ بِمَا لَمْ تُحِطْ بِهِ وَجِئْتُكَ مِن سَبَإٍ بِنَبَإٍ يَقِينٍ (22) سورة النمل.
 وبينما نجد باليمن ارضا وشعبا وحضارة كما وردت في القران الكريم، فان سبأ الأردن / سبأ الشمال كانت مملكة : مزدهرة اقتصاديا، قوية عسكريا، مستقرة سياسيا متماسكة عشائريا، وتعمل بالزراعة والتجارة، 
كما ان رسول الله صلى الله عليه وسلم بين في الحديث الشريف في ان هذا الاسم ( سبأ ) هو لرجل ولد له عشرة أبناء.
      فقد روى الترمذي وغيره عن فروة بن مسيك المرادي، قال: {أتيت النبي صلى الله عليه وسلم فقلت: يا رسول الله ; ألا أقاتل من أدبر من قومي بمن أقبل منهم، فأذن لي في قتالهم وأمرني. فلما خرجت من عنده سأل عني ما فعل القطيفي؟ فأخبر بأني قد سرت. قال: فأرسل في أثري فردني، فأتيته، وهو في نفر من أصحابه، فقال: ادع القوم، فمن أسلم منهم فاقبل منه، ومن لم يسلم فلا تعجل حتى أحدث لك. وأنزل الله في سبأ ما أنزل.
    فقال رجل: يا رسول الله ; ما سبأ؟ أرض أو امرأة؟ فقال: ليس بأرض ولا امرأة، ولكنه رجل ولد عشرة من العرب فتيامن منهم ستة (أي ذهبوا الى اليمن في الجنوب الى اليمن )، وتشاءم منهم أربعة؟ (أي ذهبوا الى بلاد الشام في الشمال) فأما الذين تشاءموا فلخم وجذام وغسان وعاملة. وأما الذين تيامنوا فالأزد، والأشعريون، وحمير، وكندة، ومذحج، وأنمار. فقال رجل: يا رسول الله ; وما أنمار؟ قال: الذين منهم خثعم وبجيله} وروي في هذا عن ابن عباس عن النبي صلى الله عليه وسلم حديث آخر
 . وسميت البلد أي سبأ الشمال باسم القبيلة من أبناء ذلك الرجل (.... وَجِئْتُكَ مِن سَبَإٍ بِنَبَإٍ يَقِينٍ (22) سورة النمل، وان هذا الحديث يبرهن أيضا على علاقة المكانين والمملكتين بعضهما ببعض من حيث الاسم والقبائل والاصل المتعلق بأبناء سبأ.
بعد هذه المقدمة الضرورية نقول ابتداء، أن الأردن أنجبت ملكات وأميرات وشيخات وشريفات أردنيات، دخلن التاريخ بامتياز وصنعن التاريخ، منذ زمن الوثنية والجاهلية الأولى الى مطلع القرن العشرين، 
وأعطين صورة ناصعة عن المرأة الأردنية الأصيلة النبيلة عبر التاريخ المتمتعة برفيع الاخلاق ورقي السلوك والعفة والاحتشام والحياء الذي لا يضيع معه الحق. وهن مصدر اعتزازنا وفخرنا الى يوم القيامة، 
وان كان البعض لا يروق له قراءة ذلك ولا سماعه ولا الاعتراف به، بل ولا ذكر أي من هؤلاء العظيمات، ويصرون على تجاهل هذه العبقريات المتميزة.
      ويشكل هذا التجاهل والانكار خطيئة بحق الأردن وتاريخه وهويته وشرعيته التاريخية والحاضرة ، هذا التجاهل الذي يصدع بأمره أشباه السياسيين وفلول التسول السياسي ومجموعات الهُمَزة واللُّمزة، وبعض أشباه الكتاب والسحيجة ومطايا العبيد والفاسدين والمفسدين والحاقدين 
ولصوص الإنجاز الذين يسرقون ما يقدمه الاخرون فيدَّعوه لأنفسهم وهم لم يقدموا شيئا إيجابيا الا السوء والتهريج والتسحيج ويحبون ان يمدحوا بما لم يفعلوا: 
قال تعالى في وصف مثل هؤلاء :( لَا تَحْسَبَنَّ الَّذِينَ يَفْرَحُونَ بِمَا أَتَوا وَّيُحِبُّونَ أَن يُحْمَدُوا بِمَا لَمْ يَفْعَلُوا فَلَا تَحْسَبَنَّهُم بِمَفَازَةٍ مِّنَ الْعَذَابِ ۖ وَلَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ (188) سورة ال عمران .


 ولكنني كمؤرخ لدي حسابات مغايرة وهي وطنية اردنية حقيقية بامتياز، وان هواي هو أردني وليس مزاجا، وان تطلبت مزيدا من التضحيات، علاوة على ما كان وما هو كائن مما قدمناه ونقدمه. كما انني أمين مع قناعاتي التاريخية التي تصطدم مع مسلمات تاريخية زائفة، ولا اتوانى عن تمحيصها وتفنيدها وبيان رأينا الجديد فيها . 
  

  حيث ان حساباتي لا تتفق مع حسابات السياسة السائدة والمصالح والانتفاع. فنحن أمناء على تاريخنا، وعلى إعادة كتابته، وانقاذه من براثن التشويه والاختطاف والسرقة والتحريف والزيف، ومن خطيئة إعطاء مجدنا لمن لم يفعله وهو ليس من أهله، وانما ادعاه بمنطق القوة وليس بقوة الفعل والمنطق.

    حديثنا عن صاحبة الملكة الأردنية الادومية : بلقيس، التي عاشت قبل ثلاثة الاف سنة على التراب الأردني العزيز، وهي الملكة المؤمنة المحتشمة العفيفة الشريفة، سيدة الاخلاق والحكمة والجمال والذوق والفهم في عصرها وما بعدها في كثير من العصور، وهي التي شهد لها القران الكريم بذلك، وأثنى عليها الانجيل وسائر المؤرخين القدامى والمحدثين، وصارت اسطورة للمجد وسمو الاخلاق، والاحتشام والايمان والاعتراف بالذنب والتوبة عنه والعفة والجمال والحكمة والدهاء والديموقراطية وبعد النظر وحب الوطن، والحرص على شعبها قبل حرصها على نفسها،
 وخاطرت بنفسها بالذهاب الى النبي سليمان، من أجل انقاذ شعبها ومملكتها من الاحتلال الإسرائيلي، وتدمير المنجزات .
     وهي رحمها الله تعالى مثل أعلى في احترام الاخرين بدون اقصاء ولا تهميش ولا تطنيش، والايمان بالرأي والراي الاخر وحرية التعبير، وكل ذلك ورد شهادة لها بنص القران الكريم الذي لا يأتيه الباطل من بين يديه ولا من خلفه (. قِيلَ لَهَا ادْخُلِي الصَّرْحَ ۖ فَلَمَّا رَأَتْهُ حَسِبَتْهُ لُجَّةً وَكَشَفَتْ عَن سَاقَيْهَا ۚ قَالَ إِنَّهُ صَرْحٌ مُّمَرَّدٌ مِّن قَوَارِيرَ ۗ قَالَتْ رَبِّ إِنِّي ظَلَمْتُ نَفْسِي وَأَسْلَمْتُ مَعَ سُلَيْمَانَ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ (44) سورة النمل 
    لقد أشار القران الكريم والكتب السماوية الأخرى، الى سيدات اردنيات بكل الاجلال والاحترام. وعلى راس هؤلاء الأردنيات، الملكة بلقيس التي غدت شخصيتها مادة خصبة للكتب والقصص والروايات، بسائر اللغات والحضارات والثقافات عبر عشرات القرون. 
وتعد هذه المرأة مصدر فخر واعتزاز للأردنيين بخاصة، والعرب بعامة، عبر تاريخهم الطويل. حيث جاء ذكرها في القران الكريم في سورة النمل على مدى 22 اية كريمة متتابعة متواصلة.
 وكانت البداية { وَتَفَقَّدَ الطَّيْرَ فَقَالَ مَا لِيَ لَا أَرَى الْهُدْهُدَ أَمْ كَانَ مِنَ الْغَائِبِينَ (20) لَأُعَذِّبَنَّهُ عَذَابًا شَدِيدًا أَوْ لَأَذْبَحَنَّهُ أَوْ لَيَأْتِيَنِّي بِسُلْطَانٍ مُّبِينٍ (21) فَمَكَثَ غَيْرَ بَعِيدٍ فَقَالَ أَحَطتُ بِمَا لَمْ تُحِطْ بِهِ وَجِئْتُكَ مِن سَبَإٍ بِنَبَإٍ يَقِينٍ (22) إِنِّي وَجَدتُّ امْرَأَةً تَمْلِكُهُمْ وَأُوتِيَتْ مِن كُلِّ شَيْءٍ وَلَهَا عَرْشٌ عَظِيمٌ (23) وَجَدتُّهَا وَقَوْمَهَا يَسْجُدُونَ لِلشَّمْسِ مِن دُونِ اللَّهِ وَزَيَّنَ لَهُمُ الشَّيْطَانُ أَعْمَالَهُمْ فَصَدَّهُمْ عَنِ السَّبِيلِ فَهُمْ لَا يَهْتَدُونَ (24) سورة النمل  
 نلاحظ التعبير القرآني الكريم ( تملكهم ) ولم يقل ( تحكمهم او تقمعهم او تتحكم بهم او تنهبهم او تعتقلهم او تعلمهم سوء الاخلاق او تستعبدهم وانما قال تملكهم ) لتبين ان الأردن هي اول بلد في العالم الذي فرق بين المنهجين هما : ( تملكهم ) و ( تحكمهم ) .وهو يحتاج الى شرح مطول ليس هذا مقامه .
    وعندما نزلت سورة النمل وفيها قصة سبأ (والملكة بلقيس)، قال رجل يا رسول الله وما سبأ؟ : أرض أو امرأة ؟ قال : ليس بأرض ولا امرأة، ولكنه رجل ولد عشرة من العرب فتيامن ( ذهبوا الى اليمن) منهم ستة، وتشاءم ( ذهبوا الى الشام ) منهم أربعة، فأما الذين تشاءموا فلخم وجذام وغسان وعاملة،
 وأما الذين تيامنوا فالأزد والأشعريون وحمير ومذحج وأنمار وكندة، فقال رجل يا رسول الله وما أنمار قال الذين منهم خثعم وبجيله ) ,
 وروي هذا عن ابن عباس عن النبي صلى الله عليه وسلم . قال أبو عيسى هذا حديث حسن غريب، قال الترمذي : حسن غريب قال الشيخ الألباني : حسن صحيح (سنن الترمذي) رقم الحديث : 3222 , وأخرجه الطبري في تفسيره سورة سبأ تحت رقم 26430.

  وبذلك نجد ان جذام بمكوناتها هي جزء من سبأ انسانا ومكانا. واما جذام الأردن فهم : بني صخر وبني عباد وبني حميدة وبني عجرمة وبني عقبة وغيرهم كثير، وهذا يبين تجذر هذه عشائرنا الأردنية منذ مملكة سبأ وما قبلها الى الان والى ما شاء الله تعالى،
 لذا فعندما نتحدث عن مملكة سبأ الأردنية والملكة بلقيس، فإننا نتحدث عن تاريخ الأردن وجذام وبني عاملة وغسان ولخم ومكوناتها، وما على المشككين الا ان يأتوا ببرهان اخر من داخل القران الكريم والحديث الشريف الذي جئنا به برهانا على ما نقول. ولن يجدوا 
    الملكة بلقيس الأردنية ولها أسماء أخرى وردت في المخطوطات الاشورية والبابلية، منها: شمس أو شمسي أو وهج الشمس، وكلها أسماء صحيحة للملكة بلقيس، التي كانت ملكة قبل ثلاثة الاف عام، 
وهي أعظم ملكة في التاريخ العربي الإسلامي والإنساني بدون منازع ولا استثناء، بل انها شخصية تاريخية نسائية لا نظير لها (كملكة) في تاريخ الأردن وتاريخ العرب والإنسانية كلها.
     وقد فاضت بذكرها كتب السماء والأرض قديما، وثقافات الأمم السابقة واللاحقة. وقد كانت سيدة نساء عصرها بدون منازع جمالا وعقلا راجحا واكتمالا، كما ذكر القران الكريم: (وأوتيت من كل شيء). 
ورغم ظهور ملكات عظيمات غيرها عطرن التاريخ مثل الامبراطورة الأردنية الزباء / زنوبيا، والملكة الفرعونية حتشبسوت، والملكة الاشورية سميراميس، والملكة الفرعونية نفرتيتي، والاميرة الاكدية الثمودية العراقية إنخيدوانا (2285-2250 ق م), الا ان أيا منهن لم تشبه بلقيس ولم تضاهيها ولم تتفوق عليها.
انتهت ( ح 55 ) وتليها ( ح56) بعون الله تعالى وهي عن بلقيس في الكتب السماوية..