2024-09-03 - الثلاثاء
المشاركة بالانتخابات وتعزيز الديمقراطية nayrouz مساهمات مؤثرة: ممثلون سوريون يضفون لمسة خاصة على الأعمال الفنية nayrouz سلوم حداد: أرفض التواجد على السوشال ميديا وتفاعل غير متوقع مع باسم ياخور nayrouz رايا أبي راشد: قصة نجاح متعددة الأوجه nayrouz برادلي باركولا .. نجم جديد يسطع في سماء باريس nayrouz ريال مدريد يفتقد سيبايوس لأسابيع بعد إصابة قوية nayrouz البرازيلي ماركوس ليوناردو ينضم للهلال السعودي مقابل 44 مليون يورو nayrouz 50.6 دينار سعر الذهب عيار 21 في السوق المحلية nayrouz الوطني للمناهج: تطوير مباحث استجابة لخطة تطوير التوجيهي nayrouz أسرة نيروز الإخبارية تهنئ الأستاذ خالد سلمان جلال القهيوي بمناسبة حصوله على درجة الماجستير بتقدير امتياز nayrouz سعود عبد الحميد: أطمح لصنع تاريخ مع روما مثل صلاح وبن عطية nayrouz علماء آثار يعثرون على 27 عملة فضية رومانية في جنوب إيطاليا nayrouz صورة من ذاكرة الوطن nayrouz صيف 2024 .. الأكثر سخونة في اليابان nayrouz الشقيرات يرعى اجتماع معلمي التربية الرياضية nayrouz مركز تطوير المناهج : تطوير مباحث عدة استجابة لخطة تطوير "التوجيهي" nayrouz جورج كلوني وبراد بيت «نادلان» في مطعم nayrouz لويس سواريز يعلن اعتزاله اللعب دولياً nayrouz هل بنزين 95 أنظف وأفضل لمحرك سيارت nayrouz المخاوف من تباطؤ الاقتصاد الصيني تلقي بظلالها على أسعار النفط nayrouz

الكواليت: تراجع النشاط التجاري في سوق اللحم بسبب ضعف القوة الشرائية وغياب السياح

{clean_title}
نيروز الإخبارية : الاخبارية:اختتم سوق اللحوم الموسم الصيفي بنشاط وتراجع متساويين بنسبة 50%، مع انقضاء الفترة الذهبية للقطاع؛ مايعكس تأثير التغيرات الاقتصادية والطلب المتقلب؛ وفق رئيس جمعية مربي المواشي زعل الكواليت.

وفي تصريح أوضح الكواليت على الرغم من عودة المغتربين ونشاط حفلات الزفاف واحتفالات التخرج والمهرجانات، فإن الطلب على اللحوم الحمراء خلال الموسم الصيفي لم يتجاوز 50%، مما يشير إلى تراجع بذات النسبة مقارنة بالمواسم السابقة، خاصة في شهري تموز وآب."

وأكد الكواليت أن التراجع يعود إلى ضعف القوة الشرائية وارتفاع الالتزامات المالية على المستهلكين. وشدد الكواليت على أن أبرز أسباب التراجع التجاري غياب السياح نتيجة العدوان على غزة.

ويستدرك بالقول: هذه العوامل مجتمعة تعكس مدى تأثر القطاع الغذائي بالأحداث السياسية والاقتصادية الجارية.

وأكد أن تداعيات العدوان على غزة وإلغاء الحجوزات السياحية كان لها تأثير كبير على حركة الاقتصاد، مما أثر سلبًا على سوق اللحوم الحمراء.

وأشار الكواليت إلى أن الحركة التجارية عادت إلى مستويات الطلب الاعتيادية تزامنًا مع بدء العام الدراسي ودخول فصل الخريف بنسبة 30%.

كما أكد أنه تم تصدير نصف مليون رأس من المواشي البلدية إلى السعودية منذ إعادة فتح باب التصدير، مشيرًا إلى أن عمليات التصدير ستستمر حتى نهاية العام.

وأوضح الكواليت أن سعر الخروف البلدي المعد للتصدير بلغ 4.5 دنانير للكيلوغرام القائم، ليتراوح سعر الخروف بين 180 و200 دينار، بحسب الأوزان.

ولفت إلى أن سعر الخروف البلدي المحلي يتراوح بين 9 و10 دنانير للأغنام الصغيرة، ومن 8 إلى 9 دنانير للمواشي الكبيرة.

في حين يباع الكيلوغرام المذبوح من المستورد، وخاصة الروماني، في الأسواق المحلية ما بين 6.5 و7 دنانير للمواشي الكبيرة، و8 دنانير للخراف الصغيرة.

وأشار الكواليت إلى أن جفاف المراعي الذي يعاني منه المربون منذ سنوات سيؤدي إلى تدني الإنتاجية بنسبة 50% في الحليب، وانخفاض نسبة المواليد الجدد بنسبة مماثلة، مع زيادة الأمراض، وانخفاض نسبة الخصوبة، وارتفاع معدل الوفيات، وزيادة الاعتماد الكلي على الأعلاف.

وفي سياق متصل، ثبتت وزارة الصناعة والتجارة والتموين لشهر أيلول الحالي سعر بيع الشعير المدعوم لمربي الأغنام، وفق الكشوفات الواردة من وزارة الزراعة، بمبلغ 175 دينارًا للطن الواحد.

كما أبقت الوزارة سعر بيع النخالة المدعومة لمربي الثروة الحيوانية كما هو، بمبلغ 77 دينارًا للطن الواحد.

وفقا للكواليت يعمل في قطاع المواشي ما بين مربين والعاملين في التسمين وإنتاج الألبان اكثر من 80 ألف عامل أغلبهم أردنيون.