2024-09-27 - الجمعة
خطاب جلالة الملك في الجمعية العمومية nayrouz السميري يكتب الوقوف خلف الملك هو أيمان عميق بقيادة حكيمة وشجاعة nayrouz غارات على ضاحية بيروت الجنوبية والجيش الإسرائيلي يستهدف مقر حزب الله الرئيسي nayrouz مسؤول إسرائيلي: أبلغنا واشنطن بقصف الضاحية الجنوبية nayrouz فصل مبرمج للكهرباء عن مناطق في إربد والمفرق السبت nayrouz اقتصاديون: جهود الملك تمضي بالأردن لتنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي nayrouz وزيرة السياحة: الأردن كان في مقدمة الدول المتعافية من أزمة كورونا nayrouz مغادرة العديد من الوفود القاعة لدى بدء كلمة نتنياهو أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة nayrouz لجنة خدمات مخيم الزرقاء تنفذ مشاريع طموحة لتحسين البنية التحتية nayrouz بلدية كفرنجه تنفذ مشاريع وعطاءات فتح وتعبيد طرق nayrouz وفاة الإعلامي محمد عادل عقل nayrouz الملكة رانيا تهنئ الأميرة إيمان بعيد ميلادها: فخورة فيكِ، اليوم وكل يوم nayrouz الأردن: إسرائيل تحاصر الاقتصاد الفلسطيني وتحول دون توفير متطلبات الحياة الرئيسة nayrouz "البوتاس العربية" أُنموذجاً في التخطيط الصناعي ومشاريعها التوسعية ستعزز مكانتها محليا وعالميا nayrouz تسجيل أول طعن بنتائج القائمة العامة في الانتخابات النيابية nayrouz ولي العهد: الأردن مهد الحضارات وأرض الجمال والتسامح nayrouz الإعصار "هيلين" اشتد إلى الفئة الرابعة "الخطرة للغاية" مع اقترابه من فلوريدا nayrouz سلوفينا تدعو دول العالم للاعتراف بفلسطين nayrouz 9نقابات تقدم شكوى ضد إسرائيل امام منظمة العمل الدولية nayrouz النجاح الحقيقي لا يُقاس بما ترى، بل بما يراه الآخرون nayrouz
وفيات الأردن اليوم الجمعة 27-9-2024 nayrouz الأستاذ زيد الشعرات الدعجة يقدم خالص التعازي للدكتور نشأت أيوب هلسا بوفاة والدته nayrouz وفاة "والد" المعلم" نايف احمد رجا الخزاعلة " nayrouz وفيات الأردن اليوم الخميس 26-9-2024 nayrouz الجبور يعزي الحميدات بوفاة الحاج خلف الحميدات "أبو رياض " nayrouz وفيات الأردن اليوم الأربعاء 25-9-2024 nayrouz المقدم صالح ربيع عواد الحربي في ذمة الله nayrouz المقدم علي محمد ساري العبادي في ذمة الله nayrouz الحاج منصور محمد السبيله ابو عاطف في ذمة الله nayrouz وفاة أربعينية ضرباً على يد شقيقها في اربد nayrouz وفاة الحاج علي عبد الهادي عليان النجادا "ابو محمد" nayrouz وفاة الشاب محمد هارون السعيديين اثر حادث سير مؤسف nayrouz وفيات الأردن اليوم الثلاثاء 24-9-2024 nayrouz شكر على تعاز بوفاة الشاب الدكتور معاذ جمال ارتيمة nayrouz تعزيه من العوامله إلى عشيرة الرتيمات nayrouz فقدان السيطرة على مركبتي شحن دون حوادث خلال تساقط الأمطار في العدسية nayrouz وفاة الدكتور محمد عبدالله الحنيطي " ابو خالد " nayrouz وفيات الأردن اليوم الإثنين 23-9-2024 nayrouz وفاة الشيخ تيسير محمد الخريوش الحجاحجة والدفن بعد المغرب اليوم nayrouz مدير تربية لواء الكورة والأسرة التربوية ينعون وفاة شَـقِـيـقَ المعلمة فاطمة دراوشة nayrouz

الأردن: إسرائيل تحاصر الاقتصاد الفلسطيني وتحول دون توفير متطلبات الحياة الرئيسة

{clean_title}
نيروز الإخبارية :

قال نائب رئيس الوزراء وزير الخارجية وشؤون المغتربين أيمن الصفدي، الجمعة، إنه يتعيّن على إسرائيل أن تسهل وجود وكالة "أونروا” في القدس ومناطق أخرى، لأنها ليست فوق القانون.

وأضاف الصفدي خلال مؤتمر صحفي مشترك مع المفوض العام لوكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا)، فيليب لازاريني، أن على إسرائيل بصفتها قوة محتلة أن تلتزم بالقانون الدولي الذي يقول إن القوة المحتلة لا يمكنها منع تنفيذ القانون الدولي.

وأوضح أن إسرائيل لا تستطيع أن تحرم الفلسطينيين من حقهم في الحياة، وحقهم في الذهاب إلى المدرسة وتناول الطعام والتنفس، وحقهم في الأمل حتى.

وأكد وزير الخارجية، أن وكالة "أونروا” مفوضة من قبل الجمعية العامة التي تتحدث نيابة عن المجتمع الدولي برمته، ولهذا السبب يوجد "أونروا”.

وشدد الصفدي، على أن الوكالة موجودة من أجل مساعدة اللاجئين الفلسطينيين بموجب تفويض من الأمم المتحدة.

وأشار إلى أنه ليس لإسرائيل أي حق، أو أي ولاية قانونية على الأرض الفلسطينية المحتلة، باستثناء ضمان سلامة الأشخاص الخاضعين لاحتلالها. هذا هو القانون الدولي.

ولهذا السبب، فإنه يتعيّن على إسرائيل بموجب القانون الدولي أن تلتزم بالسماح بوجود وكالة "أونروا”، بحسب الصفدي الذي أكد أن إسرائيل انتهكت القانون الدولي مرارا وتكرارا. "لكن هذا خطأ ولا يعني أن لإسرائيل الحق في ذلك، ولهذا السبب لدينا القانون الدولي والأمم المتحدة”.

وبيّن الصفدي، أنه إذا قررت كل دولة أن تكون منبوذة وبدأت بانتهاك القانون الدولي، فإن عالمنا سيصبح غابة.

وردا على سؤال للصحفيين حول إذا ما رأت إسرائيل تهديدا فرضه عليها المجتمع الدولي، فإن لها الحق في فعل ذلك (تجاوز القانون)، قال الصفدي: "أين التهديد الذي يفرضه المجتمع الدولي؟ هل يشكّل إطعام الأطفال خطرا؟ هل يشكّل السماح للأطفال بالذهاب إلى المدرسة تهديدا؟ هل يشكل تطعيم الناس ضد شلل الأطفال تهديدا”.

وتابع: "هل يشكل القول إن الشعب الفلسطيني لديه حقوق تهديدا؟ وهي حقوق راسخة في ميثاق الأمم المتحدة، أعني أنه من السخافة افتراض أن وكالة تابعة للأمم المتحدة مكلفة بالعمل الإنساني يمكن أن تشكّل تهديدا لأي شخص. (أونروا) لا تشكل تهديدا”.

وأكمل وزير الخارجية: "أونروا وكالة تنقذ الأرواح وتساعد الناس في الحفاظ على الأمل. هذه هي وكالة أونروا”.

وأردف الصفدي، "ولذلك فإن افتراض أن أونروا تشكل تهديدا هو أمر يتجاوز العقل والمنطق”.

كما أوضح الصفدي، أن إسرائيل لا تقرر من هو اللاجئ أم لا، القانون الدولي هو من يقرر ذلك. إسرائيل قوة احتلال وعليها أن تلتزم القانون الدولي.

ووفقا للصفدي، فإن وكالة "أونروا” مفوضة من الأمم المتحدة لمساعدة اللاجئين حتى يتم حل قضيتهم وفقا للقانون الدولي”.

واستمر وزير الخارجية في حديثه قائلا: "اسمحوا لي أن أذكركم، في عام 2002، كانت مبادرة السلام العربية موجودة، وتحدثت عن حل مشكلة اللاجئين، ووافقت عليها في سياق معالجة الوضع النهائي”.

واستدرك: "كيف يمكن لطفل أن يشكل تهديدا لإسرائيل؟ كيف يمكن للفلسطينيين الذين يعيشون تحت الاحتلال الإسرائيلي أن يشكلوا تهديدا لإسرائيل؟ وكيف يمكن أيضا أن يشكل تطبيق القانون الدولي تهديدا لإسرائيل؟”.

وقال الصفدي، إن علينا أن نتحدث عن الحقائق هنا. "لا يمكننا الاستماع إلى النشر المغلوط، ولا يجوز أن نستمع إلى تحريف الحقائق. مرة أخرى (أونروا) هي وكالة دولية مفوضة من الأمم المتحدة، وتتحدث نيابة عن المجتمع الدولي، ولديها تفويض واضح للغاية، منصوص عليه في ميثاق التمويل الخاص بها، هذا ما تقوله (أونروا)”.

وأضاف أن "الحديث عن أن أونروا تشكل تهديدا، مع كل الاحترام الواجب، أمر يتجاوز الإدراك البشري”.