2024-09-30 - الإثنين
داليا البحيري تنشر رسالة مؤثرة عن لبنان بعد الأحداث الأخيرة nayrouz الخريشا يكتب دولة سمير الرفاعي nayrouz الشرفات يلتقي فريقا من جمعية المجلس النرويجي للاجئين nayrouz مجلس الوزراء يقر خطة إصدار الطوابع البريدية لعام 2025 nayrouz عاجل ..تخفيض سعر البنزين 95 ثلاثة قروش و2.5 لاوكتان 90 واربعة قروش للديزل nayrouz تشييع جثمان النقيب امام احمد عبد الحفيظ حماد القطامين ..صور nayrouz سبعة وتسعون عضو هيئة تدريس ينضمون إلى أسرة جامعة الزرقاء nayrouz فصل التيار الكهربائي عن عدد من المناطق في الكرك. nayrouz بيان صحفي صادر عن وزارة الخارجية السودانية nayrouz تشكيلات أكاديمية في جامعة مؤتة.... " أسماء " nayrouz عاجل ..إرادتان ملكيتان بإرجاء اجتماع مجلس الأمة ودعوته للانعقاد في 18 تشرين الثاني nayrouz وفاة الشاب عقله العجالين" ابو محمد" nayrouz الضريبة: نحو 100 ألف مكلف سجلوا بنظام الفوترة الإلكتروني nayrouz مركز تطوير الأعمال - BDC وجامعة الطفيلة التقنية يفتتحان حاضنة أعمال الطفيلة nayrouz لا تمديد لموعد طلبات إساءة الاختيار أو الانتقال من تخصص لآخر أو من جامعة لأخرى nayrouz البنك الأردني الكويتي ينفذ تجربة إخلاء وهمية لمباني الإدارة العامة والفرع الرئيسي وفيلا البنكية الخاصة nayrouz مؤشر بورصة عمان ينهي تعاملاته على انخفاض nayrouz أبو عمارة يكتب أَثَـــــر الـــفَــــــراشَـــــــة nayrouz فلسطين: أرض التاريخ والصمود في قلب الشرق الأوسط nayrouz الجيش اللبناني يتسلم مساعدات إنسانية أردنية nayrouz

فلسطين: أرض التاريخ والصمود في قلب الشرق الأوسط

{clean_title}
نيروز الإخبارية :

بقلم الاعلامية ملك حجازي
تعد فلسطين واحدة من أهم المناطق التاريخية في العالم، حيث تقع في قلب الشرق الأوسط وتحتضن مهد الديانات السماوية الثلاث: الإسلام، المسيحية، واليهودية. تحمل فلسطين تاريخًا طويلًا ومتنوعًا، مر عليها العديد من الحضارات والشعوب منذ العصور القديمة. واليوم، تستمر فلسطين في الحفاظ على تراثها وهويتها رغم الاحتلال الإسرائيلي والتحديات السياسية.

التاريخ العريق

فلسطين لها تاريخ طويل ومعقد، حيث سكنتها شعوب مثل الكنعانيين والآراميين منذ العصور القديمة. في العصر الحديث، خضعت فلسطين للسيطرة العثمانية لأكثر من 400 عام حتى انهيار الإمبراطورية العثمانية في أوائل القرن العشرين. تعرضت فلسطين للعديد من الغزوات والاحتلالات عبر التاريخ، من المصريين القدماء والإسرائيليين إلى الآشوريين والفرس، مرورًا بالخلافات الإسلامية والعثمانيين، وأخيرًا الانتداب البريطاني وإقامة دولة إسرائيل بعد النكبة عام 1948.

الأماكن الدينية والتاريخية

تحتضن فلسطين بعضًا من أهم المواقع الدينية في العالم، مثل:

القدس: المدينة المقدسة التي تحتوي على المسجد الأقصى وكنيسة القيامة وحائط المبكى.

الخليل: موطن الحرم الإبراهيمي، المقدس للمسلمين واليهود.

بيت لحم: مسقط رأس السيد المسيح وتحتوي على كنيسة المهد.


الاحتلال والاستيطان

الاحتلال الإسرائيلي للأراضي الفلسطينية يشكل عقبة رئيسية أمام السلام. تتوسع المستوطنات في الضفة الغربية والقدس الشرقية، رغم أنها تعتبر غير قانونية بموجب القانون الدولي. يعاني الفلسطينيون من القيود المفروضة على حركتهم نتيجة للحواجز والجدار العازل، بينما يواجه قطاع غزة حصارًا شديدًا أدى إلى تدهور الأوضاع الإنسانية.

الثقافة والتعليم

الثقافة الفلسطينية غنية بالتقاليد والتراث الشعبي، مثل الدبكة والموسيقى الفلكلورية، التي تعكس ارتباط الفلسطينيين بأرضهم وهويتهم. ورغم الظروف الصعبة، يولي الفلسطينيون اهتمامًا كبيرًا بالتعليم، حيث تعد الجامعات الفلسطينية من بين المؤسسات التعليمية المرموقة في المنطقة.

الصمود الفلسطيني

على الرغم من الصعوبات التي تواجهها فلسطين جراء الاحتلال والنزاع السياسي، يظل الشعب الفلسطيني متمسكًا بهويته وثقافته. تظل فلسطين رمزًا للصمود والإرادة، حيث يواصل الفلسطينيون نضالهم من أجل تقرير المصير وإقامة دولتهم المستقلة.