2024-10-01 - الثلاثاء
أمسية ثقافية دعما لصمود الشعب الفلسطيني nayrouz "توازن" يعقد برنامجا تدريبيا حول إدارة حملات كسب التأييد والمُناصرة nayrouz تخريج طلاب “الأشعة والقبالة” بكلية الخدمات الطبية الملكية ‏ nayrouz شهدت تحويلات العاملين الأردنيين في قطر ارتفاعا nayrouz وفد من المعهد الاهلي بالسعودية يزور جامعة الزرقاء nayrouz ترشيح التعمري لجائزة أفضل لاعب آسيوي خارج القارة nayrouz ما حكم تصرف الإبن بالمبلغ الزائد من الرسوم الجامعية؟ .. الإفتاء الاردني يجيب nayrouz اليابان: تعيين شيغيرو إيشيبا رسميا رئيسا للوزراء nayrouz رسمياً.. النعيمات مرشح لجائزة أفضل لاعب في آسيا nayrouz الأردن.. مؤتمر صحفي للحكومة الساعة 1 nayrouz حفل نداء شرارة بمهرجان الموسيقى العربية في مصر.. الموعد والتفاصيل nayrouz إضراب عاصف لعمال الموانئ الأمريكية.. خسائر قياسية وشلل بحركة الشحن nayrouz ضبط 33 اعتداء على خطوط مياه رئيسية بالرصيفة nayrouz اتفاقية تعاون بين "جمعية علياء الأمل الخيرية" ومشروع "سوق جو" nayrouz ميقاتي يتحدث عن النازحين.. ويحدد الأولويات nayrouz بلدية بني عبيد باربد تبدأ بمشروع تجميل الدواوير nayrouz الحسين اربد يلتقي الكويت الكويتي غدا nayrouz توقيع اتفاقية للمياه في منطقتي داميا وشعشاعة nayrouz سعر الدولار في لبنان اليوم الثلاثاء 1 أكتوبر 2024 nayrouz سعر الدولار اليوم في سوريا الثلاثاء 1 أكتوبر 2024 nayrouz

ذوبان الجليد يجبر سويسرا وإيطاليا على إعادة ترسيم الحدود

{clean_title}
نيروز الإخبارية : أعادت سويسرا وإيطاليا ترسيم حدودهما التي تعبر قمة جبال الألب مع تغير الحدود المحددة تاريخيا بسبب ذوبان الأنهار الجليدية.

ووافقت الدولتان على التعديلات تحت ماترهورن، أحد أعلى الجبال في أوروبا، والذي يمتد عبر منطقة زيرمات السويسرية ووادي أوستا الإيطالي.

وأفادت الحكومة السويسرية "يتم تحديد أقسام كبيرة من الحدود من خلال خطوط مستجمعات المياه أو التلال الجليدية أو الثلج الدائم. تتغير هذه التكوينات بسبب ذوبان الأنهار الجليدية”.

وتأثر منتجع زيرمات الشهير للتزلج بالتغييرات المناخية، حيث اتفقت الدولتان على تعديل الحدود حول المعالم السياحية "تيستا غريجيا” (Testa Grigia)، و”بلاتو روزا” (Plateau Rosa)، و”ريفوجيو كاريل” (Rifugio Carrel)، و”غوبا دي رولين” (Gobba di Rollin) بناء على مصالحهما الاقتصادية، حسبما ذكرت وكالة "بلومبرغ”.



ووافقت لجنة إيطالية سويسرية مشتركة على التغييرات في مايو 2023، وقد وافقت سويسرا رسميا على معاهدة إعادة ترسيم الحدود يوم الجمعة الماضي، في حين ما تزال إيطاليا بحاجة إلى التوقيع.

وتأتي هذه التغييرات عقب خلاف طويل بين البلدين حول الأراضي استمر لسنوات.

جدير بالذكر أن الأنهار الجليدية السويسرية خسرت 4% من حجمها في عام 2023، وهو ثاني أكبر انخفاض سنوي مسجل، وفقا للأكاديمية السويسرية للعلوم. وكان أكبر انخفاض بنسبة 6% في عام 2022.

وقد توقف الخبراء عن قياس الجليد في بعض الأنهار الجليدية السويسرية لأنه لم يتبق منها أي شيء.

وأشار خبراء في إيطاليا هذا الشهر إلى أن نهر "مارمولادا” الجليدي، وهو الأكبر والأكثر رمزية بين جبال "الدولوميت”، قد يذوب بالكامل بحلول عام 2040 نتيجة لارتفاع درجات الحرارة. "abcnews"